HTML مخصص
الرسالة بحسب الطقوس المارونيّة واللاتينيّة والبيزنطيّة الملكيّة
الطقس الماروني
رسالة القدّيس بولس إلى أهل رومة 7-1:3
يا إِخوَتي، مَا فَضْلُ اليَهُودِيّ؟ أَو مَا نَفْعُ الخِتَانَة؟إِنَّهُ جَزِيلٌ، عَلى كُلِّ حَال! إِنَّ أَوَّلَ فَضْلٍ لَهُم هوَ أَنَّهُم ٱئْتُمِنُوا عَلى كَلاَمِ الله.فمَاذَا إِنْ كَانَ بَعْضُهُم لَمْ يُؤْمِنُوا؟ هَلْ يُبْطِلُ عَدَمُ إِيْمَانِهِم أَمَانَةَ ٱلله؟حَاشَا! بَلْ صَدَقَ اللهُ وَكَذِبَ كُلُّ إِنْسَان، كَمَا هوَ مَكْتُوب: «لِكَي تُبَرَّرَ في كَلاَمِكَ، وَتَغْلِبَ في قَضَائِكَ».وإِنْ كَانَ إِثْمُنَا يُثْبِتُ بِرَّ الله، فَمَاذَا نَقُول؟ أَيَكونُ اللهُ ظَالِمًا حِينَ يُنْزِلُ غَضَبَهُ عَلَيْنَا؟ كَبَشَرٍ أَقُولُ هذَا!حَاشَا! وإِلاَّ فَكَيْفَ يَدِينُ اللهُ العَالَم؟فإِنْ كَانَ بِكَذِبي قَدِ ٱزْدَادَ صِدْقُ الله، لِمَجْدِهِ، فَلِمَاذَا أُدَانُ أَنَا بَعْدُ كَإِنْسَانٍ خَاطِئ؟
الطقس اللاتيني
سفر التكوين 28-17b.13a-12.4-3:37
كانَ يَعقوبُ يُحِبُّ يوسفَ على جَميعِ بَنيه، لأَنَّه اَبنُ شَيخوخَتِه، فصَنعَ له قَميصًا مُوشًّىورأى إِخوَتُه أَنَّ أَباه يُحِبُّه على جَميعِ إِخْوَتِه، فأَبغَضوه ولم يَستَطيعوا أَن يُكلِّموه بِسَلامومَضى إِخوَتُه لِيَرعَوا غَنَمَ أَبيهم عِندَ شَكيم.فقالَ يَعقوبُ لِيوسُف: «هُوَذا إِخوَتُكَ يرعونَ عنِدَ شَكيم؛ هَلُمَّ أَبعَثُكَ إِلَيهم».فمَضى يوسفُ في إِثْرِ إِخوَتِه فوَجَدَهم في دوتائين.فلَمَّا رأَوه عن بُعْدٍ قَبلَ أَن يَقرُب مِنْهم، إئتَمَروا علَيه لِيُميتوه.قالَ بعضُهم لِبَعْض: «ها هُوَذا صاحِبُ الأَحْلامِ مُقبِل.والآن تَعالَوا نَقتُلُه ونَطرَحُه في بعضِ الآبارِ ونقولُ: إِنَّ وَحْشًا ضارِياً افتَرَسهُ، ونَرى ما يَكونُ مِن أَحْلامِه».فسَمِعَ رَأُوبين، فَخلَّصَه من أَيْديهم وقال: «لا نَقتُلهُ».وقالَ لَهم رأُوبين: «لا تَسفِكوا دَمًا، اِطْرَحوه في هذه البِئرِ الَّتي في البَرِيّة ولا تُلْقوا أَيدِيَكم علَيه»، لِكَي يُخَلِّصَه مِن أَيديهِم ويَرُدَّه إِلى أَبيه.فلَمَّا جاءَ يوسفُ إِخوَتِه، نَزَعوا عنه قَميصَه، القَميصَ المُوَشَّىا الَّذي علَيه.وأخَذوه وطَرَحوه في البِئر، وكانَتِ البِئرُ فارِغَةً لا ماءَ بِها.ثُمَّ جَلَسوا يَأكُلون. ورَفَعوا عُيوَنهم ونَظَروا، فإِذا بِقافِلَةٍ مِنَالإِسْماعيِلِّينَ مُقبِلَةٌ مِن جِلْعاد، وجِمالُهم مُحَمَّلَةٌ تكعَةً وبَلَسانًا ولاذَنًا، وهم سائِرونَ لِيَنزِلوا إِلى مِصْر.فقالَ يَهوذا لإِخوَتِه: «ما الفائِدَةُ مِن أَن نَقْتُلَ أَخانا ونُخفِيَ دَمَه؟تَعالَوا نَبيعُه لِلإِسْماعيلِيِّينَ، ولا تَكُنْ أَيدينا علَيه: لأَنَّه أَخونا ولَحمُنا». فسَمِعَ لَه إِخوَتُه.فمَرَّ قَومٌ مِديَنِيُّونَ تُجَّار فَجَذَبوا يوسفَ وأَصعَدوه مِنَ البِئر وباعوه لِلإِسْماعيِلِّينَ بِعِشْرينَ مِنَ الفِضَّة، فأَتوا بِيُوسفَ إِلى مِصْر.
الطقس البيزنطي الملكيّ
رسالة القدّيس بولس إلى أهل أفسس 8a-1:5
يا إِخوَة، كُونوا مُقتَدينَ بِٱللهِ كَأَولادٍ أَحِبّاءَ،وَٱسلُكوا في ٱلمَحَبَّةِ كَما أَحَبَّنا ٱلمَسيحُ وَبَذَلَ نَفسَهُ لِأَجلِنا، تَقدِمَةً وَذَبيحَةً للهِ رائِحَةً طَيِّبَة.فَٱلزِّنى وَكُلُّ نَجاسَةٍ أَو طَمَعٍ لا يُذكَر وَلا ٱسمُها فيما بَينَكُم، عَلى ما يَليقُ بِٱلقِدّيسينَ،وَلا ٱلقَباحَةُ وَلا ٱلهَذَيانُ أَو ٱلمُجونُ، مِمّا لا يَليقُ، بَل بِٱلحَرِيِّ ٱلشُّكر.فَإِنَّكُم عالِمونَ بِأَنَّهُ لَيسَ لِلزّاني أَوِ ٱلنَّجِسِ أَوِ ٱلطَمّاعِ ٱلَّذي إنَّما هُوَ عابِدُ وَثَنٍ، ميراثٌ في مَلَكوتِ ٱلمَسيحِ وَٱلله.لا يَغُرَّكُم أَحَدٌ بِأَقوالٍ فارِغَةٍ، فَإِنَّهُ مِن أَجلِ هَذهِ يَحِلُّ غَضَبُ ٱللهِ عَلى أَبناءِ ٱلمَعصِيَة.فَلا تَصيروا إِذَن لَهُم شُرَكاء.لِأَنَّكُم كُنتُم حينًا ظُلمَةً، أَمّا ٱلآنَ فَأَنتُم نورٌ في ٱلرَّبّ.
الإنجيل بحسب الطقوس المارونيّة واللاتينيّة والبيزنطيّة الملكيّة
الطقس الماروني
إنجيل القدّيس لوقا 21-16:12
قالَ الربُّ يَسُوعُ هذَا المَثَل: «رَجُلٌ غَنِيٌّ أَغَلَّتْ لهُ أَرْضُهُ.فَرَاحَ يُفَكِّرُ في نَفْسِهِ قَائِلاً: مَاذَا أَفْعَل، وَلَيْسَ لَدَيَّ مَا أَخْزُنُ فِيهِ غَلاَّتِي؟ثُمَّ قَال: سَأَفْعَلُ هذَا: أَهْدِمُ أَهْرَائِي، وَأَبْنِي أَكْبَرَ مِنْها، وَأَخْزُنُ فِيهَا كُلَّ حِنْطَتِي وَخَيْراتِي،وَأَقُولُ لِنَفْسِي: يا نَفْسِي، لَكِ خَيْرَاتٌ كَثِيرَةٌ مُدَّخَرَةٌ لِسِنينَ كَثِيرَة، فٱسْتَريِحي، وَكُلِي، وٱشْرَبِي، وَتَنَعَّمِي!فَقَالَ لَهُ الله: يا جَاهِل، في هذِهِ اللَّيْلَةِ تُطْلَبُ مِنْكَ نَفْسُكَ. وَمَا أَعْدَدْتَهُ لِمَنْ يَكُون؟هكذَا هِيَ حَالُ مَنْ يَدَّخِرُ لِنَفْسِهِ، وَلا يَغْتَنِي لله».
الطقس اللاتيني
إنجيل القدّيس متّى 46-45.43-33:21
في ذلك الزّمان: قالَ يسوعُ للأَحبارِ وشيوخِ الشَّعب: «إِسمَعوا مَثَلاً آخَر: غَرَسَ رَبُّ بَيتٍ كَرْما، فَسيَّجَه وحفَرَ فيه مَعصَرَة، وبَنى بُرجا، وآجَرَهُ بَعضَ الكرَّامين، ثُمَّ سافَر».فلمَّا حانَ وَقتُ الثَّمَر، أَرسَلَ عبيدَهُ إِلى الكَرَّامينَ، لِيَأخُذوا ثَمَرَه.فأَمسَكَ الكرَّامونَ عَبيدَهُ، فضرَبوا أَحدَهم، وقتَلوا غيرَه، ورَجَموا الآخَر.فأَرسَلَ أَيضًا عَبيداً آخَرينَ أَكثرَ عَددًا مِنَ الأَوَّلينَ، ففَعلوا بِهِم مِثلَ ذلِك.فأَرسَلَ إِليهِمِ ابنَه آخِرَ الأَمرِ وقال: «سيَهابونَ، ابْني».فلَمَّا رَأَى الكرَّامونَ الابنَ، قالَ بَعضُهم لِبَعض: «هُوَذا الوارِث، هَلُمَّ نَقتُلْهُ، ونَأخُذْ مِيراثَه».فأَمسَكوهُ وأَلقَوهُ في خارِجِ الكَرْمِ وقتَلوه.فماذا يَفعَلُ رَبُّ الكَرْمِ بِأُولئِكَ الكَرَّامينَ عِندَ عَودَتِه؟»قالوا له: «يُهلِكُ هؤُلاءِ الأَشرارَ شَرَّ هَلاك، ويُؤجِرُ الكَرْمَ كَرَّامينَ آخَرينَ يُؤَدُّونَ إِليهِ الثَّمَرَ في وَقْتِه».قالَ لَهم يسوع: «أَما قَرأتُم قَطُّ في الكُتُب: "الحَجَرُ الَّذي رذَلَهُ البنَّاؤُونَ، هو الَّذي صارَ رَأسَ الزَّاوِيَة. ذاكَ صُنعُ الرَّبّ، وهو عَجَبٌ لِأَبْصارِنا"».لِذلكَ أَقولُ لَكم: «إِنَّ مَلكوتَ اللهِ سَيُنزَعُ مِنْكُم، ويُعطى أُمَّةً تجعَلهُ يُخرِج ثَمَرَهُ»فَلَمَّا سَمِعَ الأَحبارُ والفِرِّيسيُّونَ أَمثالَه، أَدرَكوا أَنَّه يُعَرِّضُ بِهِم في كلامِهفحاولوا أَن يُمسِكوه، وَلكِنَّهم خافوا الجُموعَ لأَنَّهم كانوا يعُدُّونَهُ نَبِيًّا.
الطقس البيزنطي الملكيّ
إنجيل القدّيس متّى 33-22:6
قالَ ٱلرَّبّ: «سِراجُ ٱلجَسَدِ ٱلعَين. فَإِن كانَت عَينُكَ بَسيطَةً، فَجَسَدُكَ كُلُّهُ يَكونُ نَيِّرًا.وَإِن كانَت عَينُكَ شِرّيرَةً، فَجَسَدُكَ كُلُّهُ يَكونُ مُظلِمًا. وَإِذا كانَ ٱلنّورُ ٱلَّذي فيكَ ظَلامًا، فَٱلظَّلامُ كَم يَكونُ مُدلَهِمًّا.لا يَستَطيعُ أَحَدٌ أَن يَعبُدَ رَبَّين. فَإِنَّهُ إِمّا يُبغِضُ ٱلواحِدَ وَيُحِبُّ ٱلآخَرَ، أَو يُلازِمُ ٱلواحِدَ وَيَرذُلُ ٱلآخَر. لا تَقدِرونَ أَن تَعبُدوا ٱللهَ وَٱلمال.فَلِهَذا أَقولُ لَكُم: لا تَهتَمّوا لِنَفسِكُم بِما تَأكُلونَ وَبِما تَشرَبونَ، وَلا لِجَسَدِكُم بِما تَلبَسون. أَلَيسَتِ ٱلنَّفسُ أَفضَلَ مِنَ ٱلطَّعامِ، وَٱلجَسَدُ أَفضَلَ مِنَ ٱللِّباس؟أُنظُروا إِلى طُيورِ ٱلسَّماء: فَإِنَّها لا تَزرَعُ وَلا تَحصُدُ وَلا تَجمَعُ في ٱلأَهراءِ، وَأَبوكُمُ ٱلسَّماوِيُّ يَقوتُها. أَفَلَستُم أَنتُم أَفضَلَ مِنها؟مَن مِنكُم يَقدِرُ بِٱهتِمامِهِ أَن يَزيدَ عَلى قامَتِهِ ذِراعًا واحِدَة؟وَلِماذا تَهتَمّونَ بِٱللِّباس؟ تَأَمَّلوا زَنابِقَ ٱلحَقلِ كَيفَ تَنمو! إِنَّها لا تَتعَبُ وَلا تَغزِلُ،وَأَنا أَقولُ لَكُم: إِنَّ سُلَيمانَ نَفسَهُ في كُلِّ مَجدِهِ لَم يَلبَس كَواحِدَةٍ مِنها.فَإِذا كانَ عُشبُ ٱلحَقلِ ٱلَّذي يَكونُ ٱليَومَ وَغَدًا يُطرَحُ في ٱلتَّنّورِ يُلبِسُهُ ٱللهُ هَكذا، أَفَلا يُلبِسُكُم بِٱلأَحرى أَنتُم يا قَليلي ٱلإيمان؟لا تَهتَمّوا قائِلين: ماذا نَأكُلُ، أَو ماذا نَشرَبُ، أَو ماذا نَلبَسُ؟فَإِنَّ هَذا كُلَّهُ تَطلُبُهُ ٱلأُمَمُ، وَأَبوكُمُ ٱلسَّماوِيُّ يَعلَمُ أَنَّكُم تَحتاجونَ إِلى هَذا كُلِّه.بَلِ ٱطلُبوا أَوَّلاً مَلَكوتَ ٱللهِ وَبِرَّهُ، وَهَذا كُلُّهُ يُزادُ لَكُم.