HTML مخصص
23 May
23May

الرسالة بحسب الطقوس المارونيّة واللاتينيّة والبيزنطيّة الملكيّة





الطقس الماروني


سفر أعمال الرسل 21-11:3


يا إِخْوَتِي : بَيْنَمَا كَانَ ٱلرَّجُلُ الْمُخَلَّعُ يُلازِمُ بُطْرُسَ ويُوحَنَّا، أَسْرَعَ ٱلشَّعْبُ كُلُّهُ إِلَيْهِمَا في ٱلرِّوَاقِ ٱلمَدْعُوِّ رِوَاقَ سُلَيْمَان، وهُمْ مَذْهُولُون.فَلَمَّا رَأَى بُطْرُسُ ذَلِكَ، خَاطَبَ ٱلشَّعْبَ قَائِلاً: «أَيُّهَا ٱلرِّجَالُ ٱلإِسْرَائِيلِيُّون، مَا بَالُكُم مُتَعَجِّبِينَ مِنْ هذَا؟ أَوْ مَا بَالُكُم تَتَفَرَّسُونَ فِينَا كَأَنَّنَا بِقُوَّتِنَا نَحْنُ أَو بِتَقْوَانَا قَدْ جَعَلْنَا هذَا ٱلرَّجُلَ يَمْشِي؟إِنَّ إِلهَ إِبْرَاهِيمَ وإِسْحقَ ويَعْقُوب، إِلهَ آبَائِنَا، قَدْ مَجَّدَ فَتَاهُ يَسُوع، ٱلَّذِي أَسْلَمْتُمُوهُ أَنْتُم وأَنْكَرْتُمُوهُ أَمَامَ بِيلاطُس، وكَانَ قَدْ عَزَمَ عَلى إِطْلاقِهِ.أَمَّا أَنْتُم فَأَنْكَرْتُمُ القُدُّوسَ البَارّ، وطَلَبْتُم أَنْ يُوهَبَ لَكُم رَجُلٌ قَاتِل،وقَتَلْتُم رَبَّ ٱلحَيَاةِ الَّذِي أَقَامَهُ اللهُ مِنْ بَينِ الأَمْوَات، وعَلى ذَلِكَ نَحْنُ شُهُود.وبِفَضْلِ الإِيْمَانِ بِٱسْمِ يَسُوع، شَدَّدَ ٱسْمُ يَسُوعَ هذَا الرَّجُلَ الَّذِي تُشَاهِدُونَهُ وتَعْرِفُونَهُ. والإِيْمَانُ بِيَسُوعَ هُوَ ٱلَّذِي أَعَادَ إِلى هذَا ٱلرَّجُلِ تَمَامَ صِحَّتِهِ هذِهِ أَمَامَكُم جَمِيعًا.وٱلآن، أَيُّهَا الإِخْوَة، أَنَا أَعْلَمُ أَنَّكُم عَنْ جَهْلٍ فَعَلْتُم ذَلِكَ، كَمَا فَعَلَ أَيْضًا رُؤَسَاؤُكُم.وهكَذَا أَتَمَّ ٱللهُ مَا سَبَقَ فَأَنْبَأَهُ عَلى لِسَانِ جَمِيعِ ٱلأَنْبِيَاء، أَنَّ مَسِيحَهُ سَيَتَأَلَّم.فَتُوبُوا إِذًا، وَٱرْجِعُوا لِتُمْحَى خَطَايَاكُم،فَتَأْتِيَ أَوْقَاتُ ٱلفَرَجِ مِنْ قِبَلِ ٱلرَّبّ، إِذْ يُرْسِلُ إِلَيْكُمُ ٱلمَسِيحَ يَسُوع، ٱلَّذِي سَبَقَ فَأَعَدَّهُ لَكُم،والَّذِي يَنْبَغِي أَنْ تَحْتَفِظَ بِهِ السَّمَاء ، حَتَّى الأَزْمِنَةِ الَّتِي يُجَدِّدُ فِيهَا اللهُ كُلَّ مَا تَكَلَّمَ بِهِ، بِفَمِ أَنْبِيَائِهِ القِدِّيسِينَ مُنْذُ القَدِيم.





الطقس اللاتيني


رسالة القدّيس يعقوب 12-9:5


لا يَتَذَمَّرَنَّ بَعضُكُم عَلى بَعض، أَيُّها ٱلإِخوَة، لِئَلا تُدانوا. هُوَذا ٱلدَّيّانُ واقِفٌ عَلى ٱلأَبواب.إِقتَدوا، أَيُّها ٱلإِخوَة، بِٱلأَنبِياءِ ٱلَّذينَ تَكَلَّموا بِٱسمِ ٱلرَّبِّ في أَلَمِهِم وَصَبرِهِم.إِنَّنا نَقولُ في ٱلصّابِرين: طوبى لَهُم، وَقَد سَمِعتُم بِصَبرِ أَيّوب، وَعَرَفتُم قَصدَ ٱلرَّبّ. إِنَّ ٱلرَّبَّ رَحمانٌ رَحيم.وَقَبلَ كُلِّ شَيء، يا إِخوَتي، لا تَحلِفوا بِٱلسَّماءِ وَلا بِٱلأَرضِ وَلا يَمينًا أُخرى. لِتَكُن نَعَمُكُم نَعَم، وَلاؤُكُم لا، لِئَلّا تَقَعوا تَحتَ وَطأَةِ ٱلدَّينونَة.





الطقس البيزنطي الملكيّ


رسالة القدّيس بولس إلى أهل رومة 28-14:2


يا إِخوَة، إِنَّ ٱلأُمَمَ ٱلَّذينَ لَيسَ عِندَهُم ناموسٌ، حينَما يَعمَلونَ طَبيعِيًّا بِما هُوَ في ٱلنّاموسِ، فَهَؤُلاءِ ٱلَّذينَ لَيسَ عِندَهُم ناموسٌ يَكونونَ ناموسًا لِنُفوسِهِم،وَيُظهِرونَ عَمَلَ ٱلنّاموسِ ٱلمَكتوبِ في قُلوبِهِم، وَضَميرُهُم شاهِدٌ وَأَفكارُهُم تَشكو أَو تَحتَجُّ فيما بَينَها،يَومَ يَدينُ ٱللهُ سَرائِرَ ٱلنّاسِ بِحَسَبِ إِنجيلي بِيَسوعَ ٱلمَسيح.فَإِن كُنتَ أَنتَ تُدعى يَهودِيًّا وَتَعتَمِدُ عَلى ٱلنّاموسِ وَتَفتَخِرُ بِٱللهِ،وَتَعرِفُ مَشيئَتَهُ وَتُمَيِّزُ ما ٱلأَفضَلُ، مُتَعَلِّمًا مِنَ ٱلنّاموس.وَمُتَيَقِّنًا أَنَّكَ قائِدُ ٱلعُميانِ وَنورُ ٱلَّذينَ في ٱلظَّلامِ،وَمُؤَدِّبُ ٱلجُهّالِ وَمُعَلِّمُ ٱلأَطفالِ، وَأَنَّ لَكَ في ٱلنّاموسِ صورَةَ ٱلعِلمِ وَٱلحَقّ.فَأَنتَ إِذَن يا مَن يُعَلِّمُ غَيرَهُ، أَلا تُعَلِّمُ نَفسَكَ؟ ٱلَّذي يَكرِزُ: أَن لا يُسرَقَ، أَتَسرِق؟أَلَّذي يَقولُ: أَن لا يُزنى، أَتَزني؟ ٱلَّذي يَمقُتُ ٱلأَوثانَ، أَتَنتَهِكُ حُرمَةَ ما هُوَ قُدسٌ؟ٱلَّذي يَفتَخِرُ بِٱلنّاموسِ، أَتُهينُ ٱللهَ بِتَعَدّي ٱلنّاموس؟فَإِنَّ ٱسمَ ٱللهِ يُجَدَّفُ عَلَيهِ في ٱلأُمَمِ بِسَبَبِكُم، كَما كُتِب.أَجَل إِنَّ ٱلخِتانَ يَنفَعُ إِن عَمِلتَ بِٱلنّاموس. وَلَكِن إِن كُنتَ مُتَعَدِّيًا لِلنّاموسِ، فَقَد صارَ خِتانُكَ قَلَفًا!وَإِن كانَ ٱلأَقلَفُ يَحفَظُ حُقوقَ ٱلنّاموسِ، أَفَلا يُعَدُّ قَلَفُهُ خِتانًا؟وَيَدينُكَ ٱلقَلَفُ ٱلَّذي بِٱلطَّبيعَةِ وَٱلمُتِمُّ لِلنّاموسِ، أَنتَ ٱلَّذي مَعَ ٱلحَرفِ وَٱلخِتانِ يَتَعَدّى ٱلنّاموس؟لِأَنَّ ٱليَهودِيَّ لَيسَ مَن كانَ في ٱلظّاهِرِ، وَٱلخِتانَ لَيسَ ما يَظهَرُ في ٱللَّحمِ.











الإنجيل بحسب الطقوس المارونيّة واللاتينيّة والبيزنطيّة الملكيّة





الطقس الماروني


إنجيل القدّيس يوحنّا 14-8:14


قالَ فيليبُّس لِيَسوع: «يَا رَبّ، أَرِنَا الآبَ وحَسْبُنَا».قَالَ لَهُ يَسُوع: «أَنَا مَعَكُم كُلَّ هذَا الزَّمَان، يَا فِيلِبُّس، ومَا عَرَفْتَنِي؟ مَنْ رَآنِي رَأَى الآب، فَكَيْفَ تَقُولُ أَنْت: أَرِنَا الآب؟أَلا تُؤْمِنُ أَنِّي أَنَا في الآب، وأَنَّ الآبَ فِيَّ؟ أَلكَلامُ الَّذي أَقُولُهُ لَكُم، لا أَقُولُهُ مِنْ تِلْقَاءِ نَفْسِي، بَلِ الآبُ المُقِيمُ فِيَّ هُوَ يَعْمَلُ أَعْمَالَهُ.صَدِّقُونِي: أَنَا في الآبِ والآبُ فِيَّ. وإِلاَّ فَصَدِّقُوا مِنْ أَجْلِ الأَعْمَالِ نَفْسِهَا.أَلحَقَّ ٱلحَقَّ أَقُولُ لَكُم: مَنْ يُؤْمِنُ بِي يَعْمَلُ هُوَ أَيْضًا ٱلأَعْمَالَ الَّتِي أَنَا أَعْمَلُهَا، وأَعْظَمَ مِنْهَا يَعْمَل، لأَنِّي أَنَا ذَاهِبٌ إِلى الآب.كُلُّ مَا تَطْلُبُونَهُ بِٱسْمِي أَعْمَلُهُ، لِيُمَجَّدَ الآبُ في الٱبْن.إِنْ تَطْلُبُوا شَيْئًا بِٱسْمِي فَأَنَا أَعْمَلُهُ.





الطقس اللاتيني


إنجيل القدّيس مرقس 12-1:10


في ذَلِكَ ٱلزَّمان، جاءَ يَسوعُ بِلادَ ٱليَهودِيَّةِ عِندَ عِبرِ ٱلأُردُنّ، فَٱحتَشَدَت لَدَيهِ ٱلجُموعُ مَرَّةً أُخرى. فَأَخَذَ يُعَلِّمُهُم أَيضًا عَلى عادَتِهِ.فَدَنا بَعضُ ٱلفِرّيسِيّين، وَسَأَلوا يَسوعَ لِيُحرِجوه: «هَل يَحِلُّ لِلزَّوجِ أَن يُطَلِّقَ ٱمرَأَتَهُ؟»فَأَجابَهُم: «بِماذا أَوصاكُم موسى؟»قالوا: «إِنَّ موسى رَخَّصَ أَن يُكتَبَ لَها كِتابُ طَلاقٍ وَتُسَرَّح».فَقالَ لَهُم يَسوع: «مِن أَجلِ قَساوَةِ قُلوبِكُم كَتَبَ لَكُم هَذِهِ ٱلوَصِيَّة.فَمُنذُ بَدءِ ٱلخَليقَةِ جَعَلَهُما ٱللهُ ذَكَرًا وَأُنثى.وَلِذَلِك، يَترُكُ ٱلرَّجُلُ أَباهُ وَأُمَّهُ، وَيَلزَمُ ٱمرَأَتَهُ.وَيَصيرُ ٱلإِثنانِ جَسَدًا واحِدًا. فَلا يَكونانِ بَعدَ ذَلِكَ ٱثنَين، بَل جَسَدٌ واحِد.فَما جَمَعَهُ ٱلله، فَلا يُفَرِّقَنَّهُ ٱلإِنسان».وَسَأَلَهُ ٱلتَّلاميذُ في ٱلبَيتِ أَيضًا عَن ذَلِك.فَقالَ لَهُم: «مَن طَلَّقَ ٱمرَأَتَهُ وَتَزَوَّجَ غَيرَها، فَقَد زَنى عَلَيها.وَإِن طَلَّقَتِ ٱلمَرأَةُ زَوجَها وَتَزَوَّجَت غَيرَهُ، فَقَد زَنَت».





الطقس البيزنطي الملكيّ


إنجيل القدّيس متّى 41-33:5


قالَ ٱلرَّبّ: «قَد سَمِعتُم أَنَّهُ قيلَ لِلأَقدَمين: لا تَحنَث، بَل أَوفِ ٱلرَّبَّ أَقسامَك.أَمّا أَنا فَأَقولُ لَكُم: لا تَحلِفوا ٱلبَتَّةَ، لا بِٱلسَّماءِ فَإِنَّها عَرشُ ٱللهِ،وَلا بِٱلأَرضِ فَإِنَّها مَوطِئُ قَدَمَيهِ، وَلا بِأورَشَليمَ فَإِنَّها مَدينَةُ ٱلمَلِكِ ٱلعَظيم.وَلا تَحلِف بِرَأسِكَ، لِأَنَّكَ لا تَقدِرُ أَن تَجعَلَ شَعرَةً مِنهُ بَيضاءَ أَو سَوداء.وَليَكُن كَلامُكُم نَعَم نَعَم وَلا لا، وَما زادَ عَلى ذَلِكَ فَهُوَ مِنَ ٱلشِّرّير.سَمِعتُم أَنَّهُ قيل: عَينٌ بِعَينٍ، وَسِنٌ بِسِنّ.أَمّا أَنا فَأَقولُ لَكُم: لا تُقاوِموا ٱلشِّرّيرَ، بَل مَن لَطَمَكَ عَلى خَدِّكَ ٱلأَيمَنِ فَحَوِّل لَهُ ٱلآخَرَ أَيضًا.وَمَن أَرادَ أَن يُخاصِمَكَ وَيأخُذَ ثَوبَكَ، فَخَلِّ لَهُ ٱلرِّداءَ أَيضًا.وَمَن سَخَّرَكَ ميلاً، فَٱمضِ مَعَهُ ٱثنَين».



خدّام الربّ ®

Taxi Pro Max ads
تعليقات
* لن يتم نشر هذا البريد الإلكتروني على الموقع.