HTML مخصص
الرسالة بحسب الطقوس المارونيّة واللاتينيّة والبيزنطيّة الملكيّة
الطقس الماروني
رسالة القدّيس بولس الأولى إلى أهل قورنتس 24.17.14-8.3-1:7
يا إِخوَتِي، أَمَّا في شَأْنِ مَا كَتَبْتُم بِهِ إِلَيَّ، فَحَسَنٌ لِلرَّجُلِ أَنْ لا يَمَسَّ ٱمْرَأَةً!ولكِنْ، تَجَنُّبًا لِلزِّنَى، فَلْيَكُنْ لِكُلِّ رَجُلٍ ٱمْرَأَتُهُ، وَلْيَكُنْ لِكُلِّ ٱمْرَأَةٍ رَجُلُهَا.ولْيُوفِ الرَّجُلُ ٱمْرَأَتَهُ حَقَّهَا، وكَذَلِكَ المَرْأَةُ أَيْضًا رَجُلَهَا.أَمَّا لِغَيْرِ المُتَزَوِّجينَ والأَرَامِلِ فأَقُول: حَسَنٌ لَهُم أَنْ يَظَلُّوا مِثْلِي أَنَا!ولكِنْ إِذَا لَمْ يَسْتَطيعُوا أَنْ يَضْبِطُوا أَنْفُسَهُم، فَلْيَتَزَوَّجُوا؛ لأَنَّ الزَّوَاجَ أَفْضَلُ مِنَ التَّحَرُّق.أَمَّا المُتَزَوِّجُونَ فآمُرُهُم، لا أَنَا بَلِ الرَّبّ، بِأَنْ لا تُفَارِقَ ٱلمَرْأَةُ رَجُلَهَا،وإِنْ فَارَقَتْهُ، فَلْتَبْقَ بِلا زَوَاج، أَو فَلْتُصَالِحْ رَجُلَهَا؛ وبِأَنْ لا يَتْرُكَ الرَّجُلُ ٱمْرَأَتَهُ.أَمَّا البَّاقُونَ فأَقُولُ لَهُم أَنَا، لا الرَّبّ: إِذَا كَانَ لِرَجُلٍ مُؤْمِنٍ ٱمْرَأَةٌ غَيْرُ مُؤْمِنَة، وهيَ تَرضَى أَنْ تُسَاكِنَهُ، فلا يَتْرُكْهَا.وإِذَا كَانَ لٱمْرَاَةٍ مُؤْمِنَةٍ رَجُلٌ غَيْرُ مُؤْمِن، وهُوَ يَرْضَى أَنْ يُسَاكِنَهَا، فَلا تَتْرُكْ رَجُلَهَا؛لأَنَّ الرَّجُلَ غَيْرَ المُؤْمِنِ يَتَقَدَّسُ بِٱمْرَأَتِهِ ٱلمُؤْمِنَة. والمَرْأَةُ غَيْرُ ٱلمُؤْمِنَةِ تَتَقَدَّسُ بِرَجُلِهَا المُؤْمِن؛ وإِلاَّ فَيَكُونُ أَوْلادُكُم نَجِسِين، والحَالُ أَنَّهُم قِدِّيسُون!وفي مَا عَدَا ذلِكَ، فَلْيَسْلُكْ كُلُّ وَاحِدٍ كَمَا قَسَمَ لَهُ الرَّبّ، وكَمَا كَانَ حِينَ دَعَاهُ الله. فإِنِّي هكَذَا أُوْصِي في الكَنَائِسِ كُلِّهَا.أَيُّهَا الإِخْوَة، لِيَبْقَ كُلُّ وَاحِدٍ أَمَامَ اللهِ عَلى الحَالَةِ الَّتي دُعِيَ فيهَا!
الطقس اللاتيني
رسالة القدّيس بولس إلى أهل أفسس 12-2:3
أَيُّها ٱلإِخوَة، سَمِعتُم بِٱلنِّعمَة، ٱلَّتي أَنعَمَ ٱللهُ بِها عَليَّ مِن أَجلِكُم، لِتَحقيقِ تَدبيرِهِ،وَكَيفَ أُطلِعتُ عَلى ٱلسِّرِّ بِوَحيٍ كَما أَوجَزتُهُ لَكُم مِن قَبل.فَتَستَطيعونَ إِذا ما قَرَأتُم ذَلِك، أَن تُدرِكوا تَفَهُّمي سِرَّ ٱلمَسيح.هَذا ٱلسِّرُّ ٱلَّذي لَم يَطَّلِع عَلَيهِ بَنو ٱلبَشَر، في ٱلقُرونِ ٱلماضِيَة، وَكُشِفَ ٱلآنَ في ٱلرّوح، لِرُسُلِهِ وَأَنبِيائِهِ ٱلأَطهار.وَهُوَ أَنَّ ٱلوَثَنِيّينَ هُم، في ٱلمَسيحِ يَسوع، شُرَكاءُ ٱليَهودِ في ميراثِهِ وَجَسَدِهِ وَوَعدِهِ. وَيَعودُ ذَلِكَ إِلى ٱلبِشارَةِٱلَّتي صِرتُ لَها خادِمًا بِنِعمَةِ ٱللهِ ٱلَّتي وَهَبَتها لي عِزَّتُهُ ٱلقَديرَة.أَنا أَصغَرَ صِغارِ ٱلقِدّيسينَ جَميعًا أُعطيتُ هَذِهِ ٱلنِّعمَةَ لِأُبَشِّرَ ٱلوَثَنِيّينَ بِما في ٱلمَسيحِ مِن غِنًى لا حَدَّ لَهُ.وَأُبَيِّنَ كَيفَ حُقِّقَ ذَلِكَ ٱلسِّرُّ ٱلَّذي ظَلَّ مَكتومًا طَوالَ ٱلدُّهورِ في ٱللهِ خالِقِ جَميعِ ٱلأَشياء.فَكانَ ٱلفَضلُ لِلكَنيسَة، في إِطلاعِ أَصحابِ ٱلرِّئاسَةِ وَٱلسُّلطَةِ في ٱلسَّمَوات، عَلى حِكمَةِ ٱللهِ ٱلَّتي لا تُحصى وُجوهُها،وَفقًا لِتَدبيرِهِ ٱلأَزَلي، ذَلِكَ ٱلَّذي حَقَّقَهُ بِٱلمَسيحِ يَسوعَ ربِّنا.وَبِهِ نَجرُؤُ، إِذا آمَنّا بِهِ، عَلى ٱلتَّقَرُّبِ إِلى ٱللهِ مُطمَئِنّين.
الطقس البيزنطي الملكيّ
رسالة القدّيس بولس إلى أهل غلاطية 19-11:1
يا إِخوَة، أُعلِمُكم أَنَّ ٱلإِنجيلَ ٱلَّذي بُشِّرَ بِهِ عَلى يَدي لَيسَ بِحَسَبِ ٱلإِنسان.لِأَنّي لَم أتَسَلَّمهُ وَلا تَعَلَّمتُهُ مِن إِنسانٍ بَل بِوَحي يَسوعَ ٱلمَسيح.إِذ قَد سَمِعتُم بِسيرَتي قَديمًا في مِلَّةِ ٱليَهودِ، كَيفَ كُنتُ أَضطَهِدُ كَنيسَةَ ٱللهِ إِلى ٱلغايَةِ وِأُدَمِّرُها.وَأَزيدُ إِقبالاً في مِلَّةِ ٱليَهودِ عَلى كَثيرينَ مِن أَترابي في أُمَّتي، بِكَوني أَفوقُهُم غَيرَةً عَلى تَقليداتِ آبائي.فَلَمّا ٱرتَضى ٱللهُ ٱلَّذي فَرَزَني مِن جَوفِ أُمّي وَدَعاني بِنِعمَتِهِأَن يُعلِنَ ٱبنَهُ فِيَّ لِأُبَشِّرَ بِهِ بَينَ ٱلأُمَمِ، لِساعَتي لَم أُصغِ إِلى ٱللَّحمِ وَٱلدَّمِ،وَلا صَعِدتُ إِلى أورَشَليمَ، إِلى ٱلَّذينَ هُم رُسُلٌ قَبَلي، بَل سِرتُ إِلى دِيارِ ٱلعَرَبِ، ثُمَّ رَجَعتُ إِلى دِمَشق.وَبَعدَ ثَلاثِ سَنَواتٍ صَعِدتُ إِلى أورَشَليمَ لِأَزورَ بُطرُسَ، فَأَقَمتُ عِندَهُ خَمسَةَ عَشَرَ يَومًا.وَلَم أَرَ غَيرَهُ مِنَ ٱلرُّسُلِ سِوى يَعقوبَ أَخي ٱلرَّبّ.
الإنجيل بحسب الطقوس المارونيّة واللاتينيّة والبيزنطيّة الملكيّة
الطقس الماروني
إنجيل القدّيس متّى 23-18:13
قالَ الربُّ يَسوع لِتلاميذِهِ: «إِسْمَعُوا أَنْتُم مَثَلَ الزَّارِع:كُلُّ مَنْ يَسْمَعُ كَلِمَةَ المَلَكُوتِ ولا يَفْهَمُهَا، يَأْتِي الشِّرِّيرُ ويَخْطَفُ مَا زُرِعَ في قَلْبِهِ: هذَا هُوَ الَّذي زُرِعَ على جَانِبِ الطَّرِيق.أَمَّا الَّذي زُرِعَ في الأَرْضِ الصَّخْرِيَّة، فهُوَ الَّذي يَسْمَعُ الكَلِمَة، وفي الحَالِ يَقْبَلُهَا بِفَرَح؛ولكِنَّهُ لا أَصْلَ لَهُ في ذَاتِهِ وإِنَّمَا يَثْبُتُ إِلى حِيْن، فَإِذَا حَدَثَ ضِيْقٌ أَوِ ٱضْطِهَادٌ مِنْ أَجْلِ الكَلِمَةِ فَحَالاً يَشُكُّ.أَمَّا الَّذي زُرِعَ بَيْنَ الشَّوْكِ فَهُوَ الَّذي يَسْمَعُ الكَلِمَة، ولكِنَّ هَمَّ هذَا الدَّهْرِ وغُرُورَ الغِنَى يَخْنُقَانِ فيهِ الكَلِمَة، فَيَبْقَى بِلا ثَمَر.أَمَّا الَّذي زُرِعَ في الأَرْضِ الجَيِّدَةِ فَهُوَ الَّذي يَسْمَعُ الكَلِمَةَ ويَفْهَمُهَا فَيَحْمِلُ ثَمَرًا، ويُعْطِي وَاحِدٌ مِئَةً وآخَرُ سِتِّين، وآخَرُ ثَلاثين».
الطقس اللاتيني
إنجيل القدّيس لوقا 48-39:12
في ذَلِكَ ٱلزَّمان، قالَ يَسوعُ لِتَلاميذِهِ: «أَنتُم تَعلَمونَ أَنَّهُ لَو عَرَفَ رَبُّ ٱلبَيتِ في أَيَّةِ ساعَةٍ يَأتي ٱلسّارِق، لَم يَدَع بَيتَهُ يُنقَب.فَكونوا أَنتُم أَيضًا مُستَعِدّين. فَفي ٱلسّاعَةِ ٱلَّتي لا تَتَوَقَّعونَها يَأتي ٱبنُ ٱلإِنسان».فَقالَ بُطرس: «يا رَبّ، أَلَنا تَضرِبُ هَذا ٱلمَثَلَ أَم لِلنّاسِ جَميعًا؟»فَقالَ ٱلرَبّ: «مَن تُراهُ ٱلوَكيلَ ٱلأَمينَ ٱلعاقِلَ ٱلَّذي يُقيمُهُ سَيِّدُهُ عَلى خَدَمِهِ لِيُعطِيَهُم وَجبَتَهُم مِنَ ٱلطَّعامِ في وَقتِها؟طوبى لِذَلِكَ ٱلعَبدِ ٱلَّذي، إِذا جاءَ سَيِّدُهُ، وَجَدَهُ مُنصَرِفًا إِلى عَمَلِهِ هَذا!أَلحَقَّ أَقولُ لَكُم: إِنَّهُ يُقيمُهُ عَلى جَميعِ أَموالِهِ.وَلَكِن إِذا قالَ ذَلِكَ ٱلعَبدُ في قَلبِهِ: إِنَّ سَيِّدي يُبطِئُ في مَجيئِهِ، وَأَخَذَ يَضرِبُ ٱلخَدَمَ وَٱلخادِمات، وَيَأكُلُ وَيَشرَبُ وَيَسكَر،فَيَأتي سَيِّدُ ذَلِكَ ٱلعَبد، في يَومٍ لا يَتَوَقَّعُهُ وَساعَةٍ لا يَعلَمُها، فَيَفصِلُهُ وَيَجزيهِ جَزاءَ ٱلكافِرين.فَذاكَ ٱلعَبد، ٱلَّذي عَلِمَ مَشيئَةَ سَيِّدِهِ وَما أَعَدَّ شَيئًا، وَلا عَمِلَ بِمَشيئَةِ سَيِّدِهِ، يُضرَبُ ضَربًا كَثيرًا.وَأَمّا ٱلَّذي لَم يَعلَمها، وَعَمِلَ ما يَستَوجِبُ بِهِ ٱلضَّرب، فَيُضرَبُ ضَربًا قَليلًا. وَمَن أُعطِيَ كَثيرًا يُطلَبُ مِنهُ ٱلكَثير، وَمَن أودِعَ كَثيرًا يُطالَبُ بِأَكثَرَ مِنهُ».
الطقس البيزنطي الملكيّ
إنجيل القدّيس متّى 58-54:13
في ذَلِكَ ٱلزَّمان، أَتى يَسوعُ إِلى وَطَنِهِ، وَكانَ يُعَلِّمُ ٱلجُموعَ في مَجمَعِهِم، بِحَيثُ بُهِتوا وَقالوا: «مِن أَينَ لِهَذا هَذِهِ ٱلحِكمَةُ وَٱلعَجائِب؟أَلَيسَ هَذا ٱبنَ ٱلنَّجّار؟ أَلَيسَت أُمُّهُ تُسَمّى مَريَمَ، وَإِخوَتُهُ يَعقوبَ وَيوسى وَسِمعانَ ويَهوذا؟أَوَ لَيسَت أَخَواتُهُ كُلُّهُنَّ عِندَنا؟ فَمِن أَينَ لَهُ هَذا كُلُّهُ؟»وَكانوا يَشُكّونَ فيهِ. فَقالَ لَهُم يَسوع: «لا يَكونُ نَبِيٌّ بِلا كَرامَةٍ إِلاّ في وَطَنِهِ وَفي بَيتِهِ».وَلَم يَصنَع هُناكَ كَثيرًا مِنَ ٱلعَجائِبِ لِعَدَمِ إيمانِهِم.
خدّام الربّ ®