HTML مخصص
الرسالة بحسب الطقوس المارونيّة واللاتينيّة والبيزنطيّة الملكيّة
الطقس الماروني
الرسالة إلى العبرانيّين 12-1:9
يا إِخوَتي، كانَت لِلعَهْدُ الأَوَّل أَيضًا شعَائِرُ عِبَادَة، وبَيْتُ قُدْسٍ أَرْضِيّ.فَبُنِيَ المَسْكِنُ الأَوَّل، وهُوَ الَّذي يُدْعَى «القُدْس»، وكانَ فيهِ الْمَنَارَة، والْمَائِدَة، وخُبْزُ التَّقْدِمَة،ووَرَاءَ الحِجَابِ الثَّانِي بُنِيَ المَسْكِنُ الَّذي يُدْعَى «قُدْسَ الأَقْدَاس»،ويَحْتَوِي مِجْمَرَةً ذَهَبِيَّةً لِلبَخُور، وتَابُوتَ العَهْد، مُغَشًّى كُلُّهُ بِالذَّهَب، وفيهِ جَرَّةٌ مِن ذَهَبٍ تَحْتَوِي المَنّ، وعَصَا هَارُونَ الَّتي أَفْرَخَتْ، ولَوحَا العَهْد،وفَوقَ التَّابُوتِ كَرُوبَا المَجْدِ يُظَلِّلانِ الغِشَاء: أَشْيَاءُ لا مَجَالَ الآنَ لِلكَلامِ عَنْهَا بالتَّفْصِيل.وإِذْ بُنِيَتْ تِلْكَ الأَشْياءُ على هذَا التَّرتِيب، كانَ الكَهَنَةُ يَدْخُلُونَ إِلى الْمَسْكِنِ الأَوَّلِ في كُلِّ وَقْت، لِيُتِمُّوا العِبَادَة،أَمَّا الْمَسْكِنُ الثَّانِي فكانَ عَظِيمُ الأَحْبَارِ يَدخُلُ إِلَيهِ وَحْدَهُ مَرَّةً واحِدَةً في السَّنَة، ولا يَدْخُلُ إِلَيهِ إِلاَّ ومَعَهُ دَمٌ يُقَرِّبُهُ عَنْ نَفْسِهِ وعَنْ جَهَالاتِ الشَّعْب.وبِهذَا يُوضِحُ الرُّوحُ القُدُسُ أَنَّ الطَّرِيقَ إِلى قُدْسِ الأَقْدَاسِ لَمْ يَكُنْ بَعْدُ قَدْ كُشِف، مَا دَامَ الْمَسْكِنُ الأَوَّلُ قَائِمًا.وهذَا رَمزٌ إِلى الوَقتِ الحَاضِر، وفيهِ تُقَرَّبُ تَقَادِمُ وذَبائِح، لا يُمْكِنُهَا أَنْ تَجْعَلَ مَنْ يُقَرِّبُهَا كامِلاً مِن جِهَةِ الضَّمِير.إِنَّهَا شَعَائِرُ جَسَدِيَّةٌ تَقْتَصِرُ على أَطْعِمَةٍ وأَشْرِبَة، وأَنْواعٍ شَتَّى مِنَ الٱغْتِسَال، مَفْرُوضَةٍ إِلى أَنْ يَأْتِيَ وَقْتُ الإِصْلاح.أَمَّا المَسِيحُ فَقَدْ ظَهَرَ عَظِيمَ أَحْبَارِ الخَيْرَاتِ الآتِيَة، وٱجْتَازَ المَسْكِنَ الأَعْظَمَ والأَكْمَل، غَيرَ المَصْنُوعِ بِالأَيْدِي، أَيْ لَيْسَ مِن هذِهِ الخَليقَة،فَدَخَلَ إِلى قُدْسِ الأَقْدَاسِ مَرَّةً واحِدَة، لا بِدَمِ التُّيُوسِ والعُجُول، بَلْ بِدَمِهِ هُوَ، فَحَقَّقَ لنَا فِدَاءً أَبَدِيًّا.
الطقس اللاتيني
الرسالة إلى العبرانيّين 28-23:7
أُولئِكَ الكَهَنَةُ كَانَ يَصيرُ مِنهُم عَدَدٌ كَثير لأَنَّ المَوتَ يَحولُ دونَ بَقائِهِم،وأَمَّا هذا فلأَنَّه لا يَزول، لَه كَهَنوتٌ فَريد.فهُو لِذلِك قادِرٌ على أَن يُخَلِّصَ الَّذينَ يَتَقَرَّبونَ بِه إِلى اللهِ خَلاصًا تامًّا لأَنَّه حَيٌّ دائمًا أَبَدًا لِيَشفَعَ لَهم.فَهَذا هُوَ ٱلحَبرُ ٱلَّذي يُلائِمُنا، قُدّوسٌ بَريءٌ لا عَيبَ فيه، وَمُنفَصِلٌ عَنِ ٱلخاطِئين، جُعِلَ أَعَلى مِنَ ٱلسَّمَوات.لا حاجَةَ بِهِ إِلى أَن يُقَرِّبَ كَٱلأَحبارِ كُلَّ يَومٍ ذَبائِحَ كَفّارَةً لِخَطاياهُ أَوَّلًا، ثُمَّ لِخَطايا ٱلشَّعب، لِأَنَّهُ فَعَلَ ذَلِكَ مَرَّةً واحِدَة، حينَ قَرَّبَ نَفسَهُ.إِنَّ ٱلشَّريعَةَ تُقيمُ أُناسًا ضُعَفاءَ أَحبارًا. أَمّا كَلامُ ٱلقَسَمِ ٱلآتي بَعدَ ٱلشَّريعَة، فَيُقيمُ ٱبنًا جُعِلَ كامِلًا لِلأَبَد.
الطقس البيزنطي الملكيّ
رسالة القدّيس بولس إلى أهل أفسس 22-14:2
يا إِخوَة، إِنَّ ٱلمَسيحَ هُوَ سَلامُنا. هُوَ جَعَلَ ٱلِٱثنَينِ واحِدًا، وَنَقَضَ في جَسَدِهِ حائِطَ ٱلسِّياجِ ٱلحاجِزَأَيِ ٱلعَداوَةَ، وَأَبطَلَ ناموسَ ٱلوَصايا بِتَعاليمِهِ، لِيَخلُقَ ٱلِٱثنَينِ في نَفسِهِ إِنسانًا واحِدًا جَديدًا بِإِجرائِهِ ٱلسَّلامَ،وَيُصالِحَ كِلَيهِما في جَسَدٍ واحِدٍ مَعَ ٱللهِ بِٱلصَّليبِ، بِقَتلِهِ ٱلعَداوَةَ في نَفسِهِ.وَجاءَ وَبَشَّرَكُم بِٱلسَّلامِ، أَنتُم ٱلبَعيدينَ وَأَنتُم ٱلقَريبينَ،لِأَنَّ بِهِ لَنا كِلَينا ٱلتَّوَصُّلَ إِلى ٱلآبِ في روحٍ واحِد.فَلَستُم إِذنَ بَعدُ غُرَباءَ وَلا نُزَلاءَ، بَل إِنَّما أَنتُم مُواطِنو ٱلقِدّيسينَ وَأَهلُ بَيتِ ٱلله.وَقَد بُنيتُم عَلى أَساسِ ٱلرُّسُلِ وَٱلأَنبِياءِ، وَرَأسُ ٱلزّاوِيَةِ هُوَ يَسوعُ ٱلمَسيحُ نَفسُهُ،ٱلَّذي يُنَسَّقُ فيهِ ٱلبُنيانُ كُلُّهُ فَيَنمو هَيكَلاً مُقَدَّسًا في ٱلرَّبِّ،وَفيهِ أَنتُم أَيضًا تُبنَونَ مَعًا مَسكِنًا للهِ في ٱلرّوح.
الإنجيل بحسب الطقوس المارونيّة واللاتينيّة والبيزنطيّة الملكيّة
الطقس الماروني
إنجيل القدّيس متّى 20-13:16
جَاءَ يَسُوعُ إِلى نَواحِي قَيْصَرِيَّةِ فِيْلِبُّسَ فَسَأَلَ تَلامِيْذَهُ قَائِلاً: «مَنْ يَقُولُ النَّاسُ إِنِّي أَنَا ٱبْنُ الإِنْسَان؟».فقَالُوا: «بَعْضُهُم يَقُولُون: يُوحَنَّا المَعْمَدَان؛ وآخَرُون: إِيْليَّا؛ وغَيْرُهُم: إِرْمِيَا أَو أَحَدُ الأَنْبِيَاء».قَالَ لَهُم: «وأَنْتُم مَنْ تَقُولُونَ إِنِّي أَنَا؟».فَأَجَابَ سِمْعَانُ بُطْرُسُ وقَال: أَنْتَ هُوَ المَسِيحُ ٱبْنُ اللهِ الحَيّ!».فأَجَابَ يَسُوعُ وقَالَ لَهُ: «طُوبَى لَكَ يَا سِمْعَانُ بنَ يُونَا! لأَنَّهُ لا لَحْمَ ولا دَمَ أَظْهَرَ لَكَ ذلِكَ، بَلْ أَبي الَّذي في السَّمَاوَات.وأَنَا أَيْضًا أَقُولُ لَكَ: أَنْتَ هُوَ بُطْرُسُ، أَيِ الصَّخْرَة، وعلى هذِهِ الصَّخْرَةِ سَأَبْنِي بِيْعَتِي، وأَبْوَابُ الجَحِيْمِ لَنْ تَقْوى عَلَيْها.سَأُعْطِيكَ مَفَاتيحَ مَلَكُوتِ السَّمَاوَات، فَكُلُّ مَا تَربُطُهُ على الأَرْضِ يَكُونُ مَرْبُوطًا في السَّمَاوَات، ومَا تَحُلُّهُ على الأَرْضِ يَكُونُ مَحْلُولاً في السَّمَاوَات».حينَئِذٍ أَوْصَى تَلامِيْذَهُ أَلاَّ يَقُولُوا لأَحَدٍ إِنَّهُ هُوَ المَسِيح.
الطقس اللاتيني
إنجيل القدّيس مرقس 34-28b:12
في ذَلِكَ ٱلزَّمان، دَنا إِلى يَسوعَ أَحَدُ ٱلكَتَبَة، فَسَأَلَهُ: «ما ٱلوَصِيَّةُ ٱلأولى في ٱلوَصايا كُلِّها؟»فَأَجابَ يَسوع: «ٱلوَصِيَّةُ ٱلأولى هِيَ: إِسمَع، يا إِسرائيل: إِنَّ ٱلرَّبَّ إِلَهَنا هُوَ ٱلرَّبُّ ٱلأَحَد.فَأَحبِبِ ٱلرَّبَّ إِلَهَكَ، بِكُلِّ قَلبِكَ، وَكُلِّ نَفسِكَ، وَكُلِّ ذِهِنكَ، وَكُلِّ قُوَّتِكَ.وَٱلثّانِيَةُ هِيَ: أَحبِب قَريبَكَ حُبَّكَ لِنَفسِكَ. وَلا وَصِيَّةَ أُخرى أَكبرُ مِن هاتَين».فَقالَ لَهُ ٱلكاتِب: «أَحسَنتَ، يا مُعَلِّم. لَقَد أَصَبتَ، إِذ قُلتَ: إِنَّهُ ٱلأَحَد، وَلَيسَ مِن دونِهِ آخَر.وَأَن يُحِبَّهُ ٱلإِنسانُ بِكُلِّ قَلبِهِ، وَكُلِّ ذِهنِهِ، وَكُلِّ قُوَّتِهِ. وَأَن يُحِبَّ قَريبَهُ حُبَّهُ لِنَفسِهِ، أَفضَلُ مِن كُلِّ مُحرَقَةٍ وَذَبيحَة».فَلمّا رَأى يَسوعُ أَنَّهُ أَجابَ بِفِطَنة، قالَ لَهُ: «لَستَ بَعيدًا مِن مَلَكوتِ ٱلله». وَلَم يَجرُؤ أَحَدٌ بَعدَئذٍ أَن يَسأَلَهُ عَن شَيء.
الطقس البيزنطي الملكيّ
إنجيل القدّيس لوقا 31-19:16
في ذَلِكَ ٱلزَّمان، كانَ إِنسانٌ غَنِيٌّ يَلبَسُ ٱلأُرجُوانَ وَٱلبَزَّ، وَيَتَنَعَّمُ كُلَّ يَومٍ تَنَعُّمًا فاخِرًا.وَكانَ مِسكينٌ ٱسمُهُ لَعازَرَ، مَطروحًا عِندَ بابِهِ مُصابًا بِٱلقُروح.وَكانَ يَشتَهي أَن يَشبَعَ مِنَ ٱلفُتاتِ ٱلَّذي يَسقُطُ مِن مائِدَةِ ٱلغَنِيّ. بَل كانَتِ ٱلكِلابُ أَيضًا تَأتي وَتَلحَسُ قُروحَهُ.ثُمَّ ماتَ ٱلمِسكينُ، فَنَقَلَتهُ ٱلمَلائِكَةُ إِلى حِضنِ إِبرَهيم. وَماتَ ٱلغَنِيُّ أَيضًا وَدُفِن.فَرَفَعَ عَينَيهِ وَهُوَ في ٱلجَحيمِ في ٱلعَذاباتِ، فَرَأى إِبرَهيمَ مِن بَعيدٍ وَلَعازرَ في أَحضانِهِ.فَنادى قائِلاً: يا أَبَتِ إِبرَهيمُ ٱرحَمني! وَأَرسِل لَعازرَ لِيَغمِسَ في ٱلماءِ طَرَفَ إِصبَعِهِ وَيُبَرِّدَ لِساني، لِأَنّي مُعَذَّبٌ في هَذا ٱللَّهيب.فَقالَ إِبرَهيم: تَذَكَّر يا ٱبني أَنَّكَ نِلتَ خَيراتِكَ في حَياتِكَ، وَلَعازَرَ كَذَلِكَ بَلاياه. وَٱلآنَ فَهُوَ يَتَعَزّى وَأَنتَ تَتَعَذَّب.وَفَوقَ هَذا كُلِّهِ، فَبَينَنا وَبَينَكُم هُوَّةٌ عَظيمَةٌ قَد أُثبِتَت. حَتّى إِنَّ ٱلَّذينَ يُريدونَ أَن يَجتازوا مِن هُنا إِلَيكُم لا يَستَطيعونَ، وَلا ٱلَّذينَ هُناكَ أَن يَعبُروا إِلَينا.فَقال: أَسأَلُكَ إِذَن يا أَبَتِ أَن تُرسِلَهُ إِلى بَيتِ أَبي.فَإِنَّ لي خَمسَةَ إِخوَةٍ حَتّى يَشهَدَ لَهُم، لِكَي لا يَأتوا هُم أَيضًا إِلى مَوضِعِ ٱلعَذابِ هَذا!قالَ لَهُ إِبرَهيم: إِنَّ عِندَهُم موسى وَٱلأَنبِياءَ، فَليَسمَعوا مِنهُم.قال: لا يا أَبَتِ إِبرَهيمَ، بَل إِذا مَضى إِلَيهِم واحِدٌ مِنَ ٱلأَمواتِ يَتوبون.فَقالَ لَهُ: إِن لَم يَسمَعوا مِن موسى وَٱلأَنبِياءِ، فَإِنَّهُم وَلا إِن قامَ واحِدٌ مِنَ ٱلأَمواتِ يَقتَنِعون!».
خدّام الربّ ®