HTML مخصص
الرسالة بحسب الطقوس المارونيّة واللاتينيّة والبيزنطيّة الملكيّة
الطقس الماروني
الرسالة إلى العبرانيّين 28-20:7
يا إخوَتِي، إِنَّ اللاَّوِيِّينَ صَارُوا كَهَنَةً بِغَيرِ قَسَم،أَمَّا يَسُوعُ فَبِقَسَمٍ مِنَ القَائِلِ لهُ: «أَقْسَمَ الرَّبُّ ولَنْ يَنْدَمَ أَنَّكَ أَنْتَ كَاهِنٌ إِلى الأَبَد».فعَلى أَساسِ ذلِكَ القَسَم، صارَ يَسُوعُ ضَمَانَةً لِعَهْدٍ أَفْضَل.ثُمَّ إِنَّ أُولئِكَ كَانُوا كَهَنَةً كَثِيرِين، لأَنَّ المَوْتَ كانَ يَمْنَعُ بَقَاءَهُم.أَمَّا يَسُوع، فَبِمَا أَنَّهُ بَاقٍ إِلى الأَبَد، فلا زَوَالَ لِكَهَنُوتِهِ.ومِنْ ثَمَّ فَهُوَ قَادِرٌ أَنْ يُخَلِّصَ الَّذِينَ يتَقَرَّبُونَ بِهِ إِلى اللهِ خَلاصًا تَامًّا، لأَنَّهُ حيٌّ على الدَّوامِ لِيَشْفَعَ لَهُم.أَجَل، كانَ يُلائِمُنَا عَظِيمُ أَحْبَارٍ مِثْلُ هذَا، قُدُّوس، بَرِيء، نَقِيّ، قَدِ ٱنْفَصَلَ عنِ الخَطأَة، وصَارَ أَعْلَى مِنَ السَّمَاوَات.وهُوَ غَيرُ مُضْطَرٍّ كُلَّ يَوْم، كَعُظَمَاءِ الأَحْبَار، أَنْ يُقَرِّبَ ذَبَائِحَ عَنْ خَطايَاهُ هُوَ أَوَّلاً، ثُمَّ عَنْ خَطايَا الشَّعْب، لأَنَّهُ فَعَلَ ذلِكَ مَرَّةً واحِدَةً حينَ قَرَّبَ نَفْسَهُ.فَالشَّرِيعَةُ تُقِيمُ عُظَمَاءَ أَحْبَارٍ أُنَاسًا ضُعَفَاء، أَمَّا كَلِمَةُ القَسَم، الَّتي جَاءَتْ بَعْدَ الشَّرِيعَة، فَتُقِيمُ ٱلٱبْنَ عَظِيمَ أَحْبَارٍ جُعِلَ كَامِلاً إِلى الأَبَد.
الطقس اللاتيني
رسالة القدّيس يوحنّا الأولى 6-1:3.29:2
أَيُّها الأَحِبّاء: إِذا كُنتُم تَعلَمونَ أَنَّه بارّ فاعرِفوا أَنَّ كُلَّ مَن يَعمَلُ البِرَّ كانَ لَه.أَيُّها الأحبَّاء: أُنظُروا أَيَّ مَحبَّةٍ خَصَّنا بِها الآب، لِنُدعَى أَبناءَ الله، وإِنَّنا نَحْنُ كذلِك. إِذا كانَ العالَمُ لا يَعرِفْنا، فلأَنَّه لم يَعرِفْه.أَيُّها الأَحِبَّاء، نَحنُ مُنذُ الآنَ أَبناءُ الله، وما كُشَفَ بَعد عمّا نصيرُ إِليه. نَحنُ نَعلَمُ أَنَّنا نُصبِحُ، عِندَ ظُهورِه، أَشباهَه؛ لأَنَّنا نَراهُ كما هو. كُلُّ من كانَ يرجو منه هذا الرَّجاءُ طَهَّرَ نَفْسَه كما أَنَّه هو طاهر.كُلُّ مَنِ ارتَكَبَ الخَطيئَةَ ارتَكبَ الإِثْم لأَنَّ الخَطيئَةَ هي الإِثْم.تَعلَمونَ أَنَّه قد ظَهَرَ لِيُزيلَ الخَطايا وما من خَطيئَةَ لَه.كُلُّ مَن ثَبَتَ فيه لا يَخطَأ وكُلُّ مَن خَطِئَ لم يَرَهُ ولا عَرفَه.
الطقس البيزنطي الملكيّ
رسالة القدّيس يعقوب 6-1:4.18-11:3
يا إِخوَة، أَلَعَلَّ ٱليَنبوعَ يَفيضُ بِٱلعَذبِ وَٱلأُجاجِ مِنَ ٱلمَخرَجِ ٱلواحِد؟أَوَ يُمكِنُ يا إخوتي أَن تُثمِرَ شَجَرَةُ تينٍ زَيتونًا؟ أَو جَفنَةٌ تينًا؟ كَذَلِكَ لا يَقدِرُ وَلا يَنبوعٌ أَن يُخرِجَ ماءً مالِحًا وَعَذبًا مَعًا!هَل فيكُم ذو حِكمَةٍ وَدِرايَةٍ، فَليُبدِ أَعمالَهُ مِن حُسنِ تَصَرُّفِهِ بِوَداعَةِ ٱلحِكمَة.فَأَمّا إِن كُنتُم ذَوي غَيرَةٍ مُرَّةٍ وَمُنازَعَةٍ في قَلبِكُم، فَلا تَفتَخِروا وَلا تَكذِبوا عَلى ٱلحَقّ.لَيسَت هَذِهِ ٱلحِكمَةُ نازِلَةً مِن فَوقُ، بَل هِيَ أَرضِيَّةٌ حَيَوانِيَّةٌ شَيطانِيَّة.لِأَنَّهُ حَيثُ تَكونُ ٱلغَيرَةُ وَٱلمُنازَعَةُ، فَهُناكَ ٱلتَّشويشُ وَكُلُّ أَمرِ سُوء.وَأَمّا ٱلحِكمَةُ ٱلَّتي مِن فَوقُ فَإِنَّها أَوَّلاً نَقِيَّةٌ، ثُمَّ مُسالِمَةٌ، حَليمَةٌ، سَهلَةُ ٱلِٱنقِيادِ، مَملوءَةٌ رَحمَةً وَثِمارًا صالِحَةً، لا تَدينُ وَلا تُرائي.أَمّا ثَمَرَةُ ٱلبِرِّ، فَتُزرَعُ بِسَلامٍ لِصانِعي ٱلسَّلام.مِنَ أَينَ فيكُمُ ٱلحُروبُ وَٱلخُصومات؟ ألَيسَت مِن هُنا: مِن لَذّاتِكُم ٱلمُحارِبَةِ في أَعضائِكُم؟إِنَّكُم تَشتَهونَ وَلا تُحَصِّلون. تَقتُلونَ وَتَحسُدونَ وَلا تَقدِرونَ عَلى ٱلفَوز. تُخاصِمونَ وَتُحارِبونَ، وَلَيسَ لَكُم شَيءٌ لِأَنَّكُم لا تَطلُبون.تَطلُبونَ وَلا تَنالونَ، لِأَنَّكُم تُسيئونَ ٱلطَلَبَ ناوينَ أَن تُنفِقوا في لَذّاتِكُم.أَيُّها ٱلفاجِرونَ وَٱلفاجِراتِ، أَما تَعلَمونَ أَنَّ صَداقَةَ ٱلعالَمِ عَداوَةٌ لله؟ فَمَن آثَرَ أَن يَكونَ صَديقًا لِلعالَمِ، فَقَد جَعَلَ نَفسَهُ عَدُوًّا لله.أَتَظُنّونَ أَنَّ ٱلكِتابَ عَبَثًا يَقول: إِنَّ ٱلرّوحَ ٱلسّاكِنَ فينا يَشتاقُ إِلى ٱلغَيرَةِ،وَيُعطي نِعمَةً أَعظَم. لِذَلِكَ يَقول: «إِنَّ ٱللهَ يُقاوِمُ ٱلمُتَكَبِّرينَ، وَيُعطي ٱلمُتَواضِعينَ نِعمَة».
الإنجيل بحسب الطقوس المارونيّة واللاتينيّة والبيزنطيّة الملكيّة
الطقس الماروني
إنجيل القدّيس لوقا 35-25:2
كانَ في أُورَشَلِيمَ رَجُلٌ ٱسْمُهُ سِمْعَان. وكانَ هذَا الرَّجُلُ بَارًّا تَقِيًّا، يَنْتَظِرُ عَزَاءَ إِسْرَائِيل، والرُّوحُ القُدُسُ كانَ عَلَيْه.وكانَ الرُّوحُ القُدُسُ قَدْ أَوْحَى إِلَيْهِ أَنَّهُ لَنْ يَرَى المَوْتَ قَبْلَ أَنْ يَرَى مَسِيحَ الرَّبّ.فجَاءَ بِدَافِعٍ مِنَ الرُّوحِ إِلى الهَيْكَل. وعِنْدَما دَخَلَ بِٱلصَّبِيِّ يَسُوعَ أَبَوَاه، لِيَقُومَا بِمَا تَفْرِضُهُ التَّورَاةُ في شَأْنِهِ،حَمَلَهُ سِمْعَانُ على ذِرَاعَيْه، وبَارَكَ اللهَ وقَال:«أَلآنَ تُطْلِقُ عَبْدَكَ بِسَلام، أَيُّهَا السَّيِّد، بِحَسَبِ قَولِكَ،لأَنَّ عَيْنَيَّ قَدْ أَبْصَرَتا خَلاصَكَ،أَلَّذِي أَعْدَدْتَهُ أَمَامَ الشُّعُوبِ كُلِّهَا،نُوْرًا يَنْجَلي لِلأُمَم، ومَجْدًا لِشَعْبِكَ إِسْرَائِيل!.»وكانَ أَبُوهُ وأُمُّهُ يَتَعَجَّبَانِ مِمَّا يُقَالُ فِيه.وبَارَكَهُمَا سِمْعَان، وقَالَ لِمَرْيَمَ أُمِّهِ: «هَا إنَّ هذَا الطِّفْلَ قَدْ جُعِلَ لِسُقُوطِ ونُهُوضِ كَثِيرينَ في إِسْرَائِيل، وآيَةً لِلخِصَام.وأَنْتِ أَيْضًا، سَيَجُوزُ في نَفْسِكِ سَيْف، فتَنْجَلي خَفَايَا قُلُوبٍ كَثيرَة».
الطقس اللاتيني
إنجيل القدّيس يوحنّا 34-29:1
وفي اليوم الثاني رأَى يوحنّا يسوعَ آتِيًا نَحوَه فقال: «هُوَذا حَمَلُ اللهِ الَّذي يحمِل خَطيئَةَ العالَم.هذا الَّذي قُلتُ فيه: يأتي بَعْدي رَجُلٌ قد تَقَدَّمَني لأَنَّه كانَ قَبْلي.ولم أَكُنْ أَعرِفُه، ولكِنِّي ما جِئْتُ أُعَمِّدُ في الماء إِلاَّ لِكَي يَظهَرَ أَمْرُه لإِسْرائيل».وشَهِدَ يوحَنَّا قال: «رَأَيتُ الرُّوحَ يَنزِلُ مِنَ السَّماءِ كأَنَّه حَمامَة فيَستَقِرُّ علَيه.و لَم أَكُنْ أَعرِفُه، ولكِنَّ الَّذي أَرسَلَني أُعَمِّدُ في الماءِ هو قالَ لي: إِنَّ الَّذي تَرى الرُّوحَ يَنزِلُ فيَستَقِرُّ علَيهِ، هو ذاكَ الَّذي يُعَمِّدُ في الرُّوحِ القُدُس.وَأَنا رأَيتُ وشَهِدتُ أَنَّه هو ابنُ الله».
الطقس البيزنطي الملكيّ
إنجيل القدّيس لوقا 24-20.11-10.8-5:21
في ذَلِكَ ٱلزَّمان، إِذ كانَ بَعضٌ يَقولونَ لِيَسوعَ عَنِ ٱلهَيكَلِ إِنَّهُ مُزَيَّنٌ بِحِجارَةٍ جَميلَةٍ وَتُحَفِ نُذورٍ، قال:«سَتَأتي أَيّامٌ لا يُترَكُ فيها مِمّا تَرَونَ حَجَرٌ عَلى حَجَرٍ إِلاّ يُنقَض».فَسَأَلوهُ قائِلين: «يا مُعَلِّمُ، مَتى يَكونُ هَذا، وَما ٱلعَلامَةُ ٱلَّتي تَكونُ إِذا أَوشَكَ أَن يَقَعَ هَذا؟»
حينَئِذٍ قالَ لَهُم: «سَتَقومُ أُمَّةٌ عَلى أُمَّةٍ وَمَملَكَةٌ عَلى مَملَكَةٍ،وَتَكونُ زَلازِلُ شَديدَةٌ في أَماكِنَ شَتّى، وَأَوبِئَةٌ وَمَجاعاتٌ، وَتَكونُ مَخاوِفُ وَعَلاماتٌ عَظيمَةٌ مِنَ ٱلسَّماء».وَإِذا رَأَيتُم أورَشَليمَ قَد أَحاطَت بِها ٱلجُيوشُ، فَٱعلَموا حينَئِذٍ أَنَّ خَرابَها قَد ٱقتَرَب.حينَئِذٍ ٱلَّذينَ في ٱليَهودِيَّةِ فَليَهرُبوا إِلى ٱلجِبالِ، وَٱلَّذينَ في داخِلِها فَليَخرُجوا، وَٱلَّذينَ في ٱلحقولِ فَلا يَدخُلوها،لِأَنَّ هَذِهِ أَيّامُ ٱنتِقامٍ، لِكَي يَتِمَّ كُلُّ ما كُتِب.أَلوَيلُ لِلحَبالى وَٱلمُرضِعاتِ في تِلكَ ٱلأيّامِ! فَإِنَّهُ سَيَكونُ ضيقٌ شَديدٌ في ٱلأَرضِ وَسُخطٌ عَلى هَذا ٱلشَّعب.وَيَسقُطونَ بِحَدِّ ٱلسَّيفِ، وَيُسبَونَ إِلى جَميعِ ٱلأُمَمِ، وَتَدوسُ ٱلأُمَمُ أورَشَليمَ إِلى أَن تَتِمَّ أَزمِنَةُ ٱلأُمَم.