HTML مخصص
الرسالة بحسب الطقوس المارونيّة واللاتينيّة والبيزنطيّة الملكيّة
الطقس الماروني
رسالة القدّيس بولس الثانية إلى أهل قورنتس 18-12:10
يا إخوَتِي، نَحْنُ لا نَجْرُؤُ أَنْ نُسَاوِيَ أَنْفُسَنا بِقَومٍ يَشْهَدُونَ لأَنْفُسِهِم، أَو نُقَارِنَ بَيْنَنا وبَيْنَهُم، لأَنَّ الَّذِينَ يَقِيسُونَ أَنْفُسَهُم بِأَنْفُسِهِم، ويُقَارِنُونَ أَنْفُسَهُم بِأَنْفُسِهِم، لا يَفْهَمُون!أَمَّا نَحْنُ فَلا نَفْتَخِرُ فَوْقَ القِيَاس، بَلْ بِقِيَاسِ الحُدُودِ الَّتي رَسَمَهَا ٱللهُ لَنَا، وقَدْ بَلَغَتْ بِنا إِلَيْكُم.فَنَحْنُ لا نَتَعَدَّى حُدُودَنا، كَأَنَّنا لَمْ نَبْلُغْ إِلَيْكُم، بَلْ كُنَّا أَوَّلَ مَنْ وَصَلَ إِلَيْكُم بِإِنْجِيلِ المَسيح.إِنَّنا لا نَفْتَخِرُ فَوقَ القِيَاسِ عَلى حِسَابِ أَتْعَابِ غَيْرِنَا، بَلْ نَرجُو، عِنْدما يَنْمُو إِيْمَانُكُم، أَنْ نَزْدَادَ قَدْرًا في أَعْيُنِكُم، ضِمْنَ حُدُودِ عَمَلِنا،لِكَي نَحْمِلَ البِشَارَةَ إِلى أَبْعَدَ مِنْ عِنْدِكُم، ولا نَفْتَخِرَ بِمَا أَنْجَزَهُ غَيرُنا ضِمْنَ حُدُودِ عَمَلِهِ.«وَمَنْ يَفْتَخِرْ فَلْيَفْتَخِرْ بِالرَّبّ!».فَلَيْسَ مَنْ يَشْهَدُ لِنَفْسِهِ هوَ المَقْبُولُ عِنْدَ الرَّبّ، بَلْ مَنْ يَشْهَدُ لَهُ الرَّبّ!
الطقس اللاتيني
الرسالة إلى العبرانيّين 6-1:1
إِنَّ ٱللهَ، بَعدَما كَلَّمَ ٱلآباءَ قَديمًا مَرّاتٍ كَثيرةً بِلِسانِ ٱلأَنبِياء، كَلامًا مُختَلِفَ ٱلوَسائِل،كَلَّمَنا في آخِرِ ٱلأَيّام، وَهِيَ هَذِه، بِلِسانِ ٱبنٍ جَعَلَهُ وارِثًا لِكُلِّ شَيءٍ وَبِهِ أَنشَأَ ٱلعالَمين.هُوَ شُعاعُ مَجدِهِ وَصورَةُ جَوهَرِهِ، يَحفَظُ كُلَّ شَيَءٍ بِقُوَّةِ كَلامِهِ. وَلَمّا طَهَّرَ ٱلعالَمَ مِنَ ٱلخَطايا، جَلَسَ عَن يَمينِ ذي ٱلجَّلالِ في ٱلعُلى.فَكانَ أَعظَمَ مِنَ ٱلمَلائِكَةِ بِمِقَدارِ ما لِلِٱسمِ ٱلَّذي وَرِثَهُ مِن فَضلٍ عَلى أَسمائِهِم.فلِمَن مِنَ ٱلمَلائِكَةِ قالَ ٱللهُ يَومًا: «أَنتَ ٱبني وَأَنا ٱليَومَ وَلَدتُكَ؟» أَو أَيضًا: «إِنّي سَأَكونُ لَهُ أَبًا وَهُوَ يَكونُ لِيَ ٱبنًا؟»وَلَكِنَّهُ يَقولُ أَيضًا بَعدَ إِدخالِهِ ٱلبِكرَ إِلى ٱلعالَم: «وَلتَسجُد لَهُ جَميعُ مَلائِكَةِ ٱلله».
الطقس البيزنطي الملكيّ
رسالة القدّيس بولس إلى أهل أفسس 23-16:1
يا إِخوَة، لا أَزالُ شاكِرًا مِن جِهَتِكُم، ذاكِرًا إِيّاكُم في صَلَواتي.لِيُعطِيَكُم إِلَهُ رَبِّنا يَسوعَ ٱلمَسيحِ، أَبو ٱلمَجدِ، رُوحَ حِكمَةٍ وَوَحيٍ في مَعرِفَتِهِ.مُنيرًا عُيونَ أَذهانِكُم، لِتَعلَموا ما رَجاءُ دَعوَتِهِ، وَما غِنى مَجدِ ميراثِهِ في ٱلقِدّيسينَ،وَما فَرطُ عَظَمَةِ قُوَّتِهِ نَحوَنا نَحنُ ٱلمُؤمِنينَ، عَلى حَسَبِ عَمَلِ قُدرَةِ قُوَّتِهِ،ٱلَّذي عَمَلَهُ في ٱلمَسيحِ، إِذ أَقامَهُ مِن بَينِ ٱلأَمواتِ، وَأَجلَسَهُ عَن يَمينِهِ في ٱلسَّماواتِ،فَوقَ كُلِّ رِئاسَةٍ وَسُلطانٍ وَقُوَّةٍ وَسِيادَةٍ، وَكُلِّ ٱسمٍ يُسَمّى لَيسَ في هَذا ٱلدَّهرِ فَقَط بَل في ٱلآتي أَيضًا،وَأَخضَعَ كُلَّ شَيءٍ تَحتَ قَدَمَيهِ، وَأَقامَهُ رَأسًا فَوقَ ٱلجَميعِ لِلكَنيسَةِ،ٱلَّتي هِيَ جَسَدُهُ، وَكَمالُ ٱلَّذي يَملَأُ كُلَّ شَيءٍ في ٱلجَميع.
الإنجيل بحسب الطقوس المارونيّة واللاتينيّة والبيزنطيّة الملكيّة
الطقس الماروني
إنجيل القدّيس مرقس 8-1:1
بَدْءُ إِنْجِيلِ يَسُوعَ المَسِيحِ ٱبْنِ الله.جَاءَ في كِتَابِ النَّبِيِّ آشَعْيا: «هَا إِنِّي أُرْسِلُ مَلاكِي أَمَامَ وَجْهِكَ، وهوَ يُمَهِّدُ طَرِيقَكَ.صَوْتُ صَارِخٍ في البَرِّيَّة: أَعِدُّوا طَرِيقَ الرَّبّ، وَٱجْعَلُوا سُبُلَهُ قَوِيمَة».تَمَّتْ هذِهِ النُّبُوءَةُ يَوْمَ جَاءَ يُوحَنَّا يُعمِّدُ في البَرِّيَّةِ ويَكْرِزُ بِمَعْمُودِيَّةِ التَّوْبَةِ لِمَغْفِرَةِ الخَطَايَا.وكَانَتْ كُلُّ بِلادِ اليَهُودِيَّة، وَجَمِيعُ سُكَّانِ أُورَشَليم، يَخْرُجُونَ إِلَيْه، وَيَعْتَمِدُونَ عَلَى يَدِهِ في نَهْرِ الأُرْدُنّ، مُعْتَرِفِينَ بِخَطايَاهُم.وكانَ يُوحَنَّا يَلْبَسُ ثَوْبًا مِنْ وَبَرِ الجِمَال، وَيَشُدُّ وَسَطَهُ بِحِزَامٍ مِن جِلْد، ويَقْتَاتُ مِنَ الجَرَادِ وعَسَلِ البَرَارِي.وكانَ يُنَادِي قَائِلاً: «يَأْتِي بَعْدِي مَنْ هُوَ أَقْوَى مِنِّي، مَنْ لا أَسْتَحِقُّ أَنْ أَنْحَنِيَ لأَحُلَّ رِبَاطَ حِذَائِهِ.أَنَا عَمَّدْتُكُم بِٱلمَاء، أَمَّا هُوَ فَيُعَمِّدُكُم بِٱلرُّوحِ القُدُس».
الطقس اللاتيني
إنجيل القدّيس مرقس 20-14:1
بَعدَ ٱعتِقالِ يوحَنّا، جاءَ يَسوعُ إِلى ٱلجَليلِ يُعلِنُ بِشارَةَ ٱلله، وَيَقول:«حانَ ٱلوَقتُ وَٱقتَرَبَ مَلَكوتُ ٱلله. فَتوبوا وَآمِنوا بِٱلبِشارَة».وَكانَ يَسوعُ سائِرًا عَلى شاطِئِ بَحرِ ٱلجَليل، فَرَأى سِمعانَ وَأَخاهُ أَندَراوُسَ يُلقِيانِ ٱلشَّبَكَةَ في ٱلبَحر، لِأَنَّهُما كانا صَيّادَين.فَقالَ لَهُما: «ٱتبَعاني أَجعَلُكُما صَيّادَي بَشَر».فَتَركا ٱلشِّباكَ لِوَقتِهِما وَتَبِعاه.وَتَقَدَّمَ قَليلًا فَرَأى يَعقوبَ بنَ زَبَدى وَأَخاهُ يوحَنّا، وَهُما أَيضًا في ٱلسَّفينَةِ يُصلِحانِ ٱلشِّباك.فَدَعاهُما لِوَقتِهِ، فَتَركا أَباهُما زَبَدى في ٱلسَّفينَةِ مَعَ ٱلأُجَراءِ وَتَبِعاه.
الطقس البيزنطي الملكيّ
إنجيل القدّيس لوقا 10-1:15
في ذَلِكَ ٱلزَّمان، كانَ جَميعُ ٱلعَشّارينَ وَٱلخَطَأَةِ يَدنونَ مِن يَسوعَ لِيَستَمِعوه.فَجَعَلَ ٱلفَرّيسِيّونَ وَٱلكَتَبَةُ يَتَذَّمَرونَ قائِلين: «إِنَّ هَذا يَقبَلُ ٱلخَطَأَةَ وَيَأكُلُ مَعَهُم».فَخاطَبَهُم بِهَذا ٱلمَثَلِ قائِلاً:«أَيُّ إِنسانٍ مِنكُم لَهُ مِئَةُ خَروفٍ فَأَضاعَ واحِدًا مِنها، لا يَترُكُ ٱلتِّسعَةَ وَٱلتِّسعينَ في ٱلبَرِّيَّةِ، وَيَمضي في طَلَبِ ٱلضّالِّ حَتّى يَجِدَهُ؟فَمَتى وَجَدَهُ يَحمِلُهُ عَلى مَنكِبَيهِ فَرِحًا،وَيَأتي إِلى بَيتِهِ، وَيَدعو ٱلأَصدِقاءَ وَٱلجيرانَ وَيَقولُ لَهُم: إِفرَحوا مَعي، فَإِنّي وَجَدتُ خَروفِيَ ٱلضّال!أَقولُ لَكُم: إِنَّهُ هَكذا يَكونُ في ٱلسَّماءِ فَرَحٌ بِخاطِئٍ واحِدٍ يَتوبُ، أَكثَرَ مِمّا يَكونُ بِتِسعَةٍ وَتِسعينَ صِدّيقًا لا يَحتاجونَ إِلى تَوبَة.أَم أَيَّةُ ٱمرَأَةٍ لَها عَشَرَةُ دَراهِمَ فَأَضاعَت مِنها دِرهَمًا واحِدًا، لا توقِدُ سِراجًا وَتُكَنِّسُ ٱلبَيتَ وَتَبحَثُ بِٱهتِمامٍ حَتّى تَجِدَهُ؟فَمَتى وَجَدَتهُ تَدعو ٱلصَّديقاتِ وَٱلجاراتِ وَتَقول: إِفرَحنَ مَعي، فَإِنّي وَجَدتُ دِرهَمي ٱلَّذي أَضَعتُهُ.أَقولُ لَكُم: إِنَّهُ هَكذا يَكونُ فَرَحٌ عِندَ مَلائِكَةِ ٱللهِ بِخاطِئٍ واحِدٍ يَتوب».
خدّام الربّ ®