HTML مخصص
الرسالة بحسب الطقوس المارونيّة واللاتينيّة والبيزنطيّة الملكيّة
الطقس الماروني
الرسالة إلى العبرانيّين 17-7:13
يا إخوَتِي، تَذَكَّرُوا مُدَبِّرِيكُمُ الَّذِينَ خَاطَبُوكُم بِكَلِمَةِ الله، وتأَمَّلُوا بِمَا ٱنْتَهَتْ إِلَيهِ سِيرَتُهُم، وٱقْتَدُوا بإِيْمَانِهِم.إِنَّ يَسُوعَ المَسِيحَ هُوَ هُوَ أَمْسِ واليَومَ وإِلى الأَبَد.لا تَنْقَادُوا لِتَعَالِيمَ مُتَنَوِّعَةٍ وغَرِيبَة، لأَنَّهُ حَسَنٌ أَنْ يُسْنَدَ القَلْبُ بِالنِّعْمَة، لا بِالأَطْعِمَةِ الَّتي لا تَنْفَعُ الَّذِينَ يُرَاعُونَ أَحْكَامَهَا.ولنَا مَذْبَحٌ لا يَحِقُّ للخَادِمِينَ في المَقْدِسِ أَنْ يَأْكُلُوا مِنْهُ.فَإِنَّ الحَيوانَاتِ الَّتي يَدْخُلُ بِدَمِهَا عَظِيمُ الأَحْبَارِ إِلى قُدْسِ الأَقْدَاسِ تَكْفِيرًا عَنِ الخَطِيئَة، تُحْرَقُ أَجْسَامُهَا خَارِجَ المَحَلَّة.لِذلِكَ يَسُوعُ أَيْضًا تَأَلَّمَ خَارجَ بَابِ المَدِينَة، لِيُقَدِّسَ الشَّعْبَ بِدَمِهِ.إِذًا فَلْنَخْرُجْ إِلَيهِ في خَارِجِ المَحَلَّةِ حَامِلِينَ عَارَهُ،فَلَيْسَ لنَا هُنَا مَدِينَةٌ بَاقِيَة، بَلْ نَسْعَى إِلى الآتِيَة.وَلْنَرْفَعْ بِالْمَسِيحِ دَائِمًا إِلى اللهِ ذَبيحَةَ المَدِيح، أَي ثَمَرَةَ الشِّفَاهِ المُعْتَرِفَةِ بِٱسْمِهِ.لا تَنْسَوا عَمَلَ الخَيْرِ والمُشَارَكَة، لأَنَّ اللهَ يَرْتَضِي مِثْلَ هذِهِ الذَّبَائِح.ثِقُوا بِمُدَبِّرِيكُم، وٱخْضَعُوا لَهُم، فإِنَّهُم يَسْهَرُونَ على نُفُوسِكُم سَهَرَ مَنْ سَيُؤَدِّي حِسَابًا، حَتَّى يَصْنَعُوا ذلِكَ فَرِحِينَ لا مُتَذَمِّرِين، فَالتَّذَمُّرُ خِسَارَةٌ لَكُم!
الطقس اللاتيني
الرسالة إلى العبرانيّين 10-1:10
أَيُّها ٱلإِخوَة، لَمّا كانَتِ ٱلشَّريعَةُ تَشتَمِلُ عَلى ٱلخَيراتِ ٱلمُستَقبَلَة، لا عَلى جَوهَرِ ٱلحَقائِق، فَهِيَ عاجِزَةٌ أَبَدًا، بِتِلكَ ٱلذَّبائِحِ ٱلَّتي تُقَرَّبُ كُلَّ سَنَةٍ عَلى مَرِّ ٱلدُّهور، أَن تَجعَلَ ٱلَّذينَ يَتَقَرَّبونَ بِها كامِلين.وَلَوَلا ذَلِك، لَكُفَّ عَن تَقريبِها، لِأَنَّ ٱلعِبادَ إِذا تَمَّت لَهُمُ ٱلطَّهارَةُ مَرَّةً واحِدَة، لَم يَبقَ في ضَميرِهِم شَيءٌ مِنَ ٱلخَطيئَة.في حينِ أَنَّ تِلكَ ٱلذَّبائِحَ ذِكرى لِلخَطايا كُلَّ سَنَة.لِأَنَّ دَمَ ٱلثّيرانِ وَٱلتُّيوسِ لا يُمكِنُهُ أَن يُزيلَ ٱلخَطايا.لِذَلِك، قالَ ٱلمَسيحُ عِندَ دُخولِهِ ٱلعالَم:«لَم تَشَأ ذَبيحَةً وَلا قُربانًا، وَلَكِنَّكَ أَعدَدتَ لي جَسَدًا. لَم تَقبَلِ ٱلمُحرَقاتِ وَلا ٱلذَّبائِحَ كَفّارَةً لِلخَطايا.فَقُلتُ حينَئِذٍ (وَقَد كانَ ٱلكَلامُ عَلَيَّ في طَيِّ ٱلكِتاب): هاءَنَذا آتٍ لِأَعمَلَ بِمَشيئَتِكَ».فَقَد قالَ أَوَّلًا: «ذَبائِحُ وَقَرابينُ وَمُحرَقات، وَذَبائِحُ كَفّارَةٌ لِلخَطايا لَم تَشَأها وَلَم تَقبَلها» (مَعَ أَنَّها تُقَرَّبُ كَما تَقضي ٱلشَّريعَة).ثُمَّ قال: «هاءَنَذا آتٍ ٱللَّهُمَّ لِأَعمَلَ بِمَشيئَتِكَ». فَقَد أَبطَلَ ٱلعِبادَةَ ٱلأُخرى.فَصِرنا مُقَدَّسينَ بِفَضلِ تِلكَ ٱلإِرادَة، بِٱلقُربانِ ٱلَّذي قُرِّبَ فيهِ جَسَدُ يَسوعَ مَرَّةً واحِدَة.
الطقس البيزنطي الملكيّ
رسالة القدّيس يعقوب 6-1:4.18-11:3
يا إِخوَة، أَلَعَلَّ ٱليَنبوعَ يَفيضُ بِٱلعَذبِ وَٱلأُجاجِ مِنَ ٱلمَخرَجِ ٱلواحِد؟أَوَ يُمكِنُ يا إخوتي أَن تُثمِرَ شَجَرَةُ تينٍ زَيتونًا؟ أَو جَفنَةٌ تينًا؟ كَذَلِكَ لا يَقدِرُ وَلا يَنبوعٌ أَن يُخرِجَ ماءً مالِحًا وَعَذبًا مَعًا!هَل فيكُم ذو حِكمَةٍ وَدِرايَةٍ، فَليُبدِ أَعمالَهُ مِن حُسنِ تَصَرُّفِهِ بِوَداعَةِ ٱلحِكمَة.فَأَمّا إِن كُنتُم ذَوي غَيرَةٍ مُرَّةٍ وَمُنازَعَةٍ في قَلبِكُم، فَلا تَفتَخِروا وَلا تَكذِبوا عَلى ٱلحَقّ.لَيسَت هَذِهِ ٱلحِكمَةُ نازِلَةً مِن فَوقُ، بَل هِيَ أَرضِيَّةٌ حَيَوانِيَّةٌ شَيطانِيَّة.لِأَنَّهُ حَيثُ تَكونُ ٱلغَيرَةُ وَٱلمُنازَعَةُ، فَهُناكَ ٱلتَّشويشُ وَكُلُّ أَمرِ سُوء.وَأَمّا ٱلحِكمَةُ ٱلَّتي مِن فَوقُ فَإِنَّها أَوَّلاً نَقِيَّةٌ، ثُمَّ مُسالِمَةٌ، حَليمَةٌ، سَهلَةُ ٱلِٱنقِيادِ، مَملوءَةٌ رَحمَةً وَثِمارًا صالِحَةً، لا تَدينُ وَلا تُرائي.أَمّا ثَمَرَةُ ٱلبِرِّ، فَتُزرَعُ بِسَلامٍ لِصانِعي ٱلسَّلام.مِنَ أَينَ فيكُمُ ٱلحُروبُ وَٱلخُصومات؟ ألَيسَت مِن هُنا: مِن لَذّاتِكُم ٱلمُحارِبَةِ في أَعضائِكُم؟إِنَّكُم تَشتَهونَ وَلا تُحَصِّلون. تَقتُلونَ وَتَحسُدونَ وَلا تَقدِرونَ عَلى ٱلفَوز. تُخاصِمونَ وَتُحارِبونَ، وَلَيسَ لَكُم شَيءٌ لِأَنَّكُم لا تَطلُبون.تَطلُبونَ وَلا تَنالونَ، لِأَنَّكُم تُسيئونَ ٱلطَلَبَ ناوينَ أَن تُنفِقوا في لَذّاتِكُم.أَيُّها ٱلفاجِرونَ وَٱلفاجِراتِ، أَما تَعلَمونَ أَنَّ صَداقَةَ ٱلعالَمِ عَداوَةٌ لله؟ فَمَن آثَرَ أَن يَكونَ صَديقًا لِلعالَمِ، فَقَد جَعَلَ نَفسَهُ عَدُوًّا لله.أَتَظُنّونَ أَنَّ ٱلكِتابَ عَبَثًا يَقول: إِنَّ ٱلرّوحَ ٱلسّاكِنَ فينا يَشتاقُ إِلى ٱلغَيرَةِ،وَيُعطي نِعمَةً أَعظَم. لِذَلِكَ يَقول: «إِنَّ ٱللهَ يُقاوِمُ ٱلمُتَكَبِّرينَ، وَيُعطي ٱلمُتَواضِعينَ نِعمَة».
الإنجيل بحسب الطقوس المارونيّة واللاتينيّة والبيزنطيّة الملكيّة
الطقس الماروني
إنجيل القدّيس يوحنّا 8-1:15
قالَ الربُّ يَسوعُ: «أَنَا هُوَ الكَرْمَةُ الحَقِيقِيَّةُ وأَبِي الكَرَّام.كُلُّ غُصْنٍ فِيَّ لا يَحْمِلُ ثَمَرًا يَقْطَعُهُ، وكُلُّ غُصْنٍ يَحْمِلُ ثَمَرًا يُنَقِّيهِ لِيَحْمِلَ ثَمَرًا أَكْثَر.أَنْتُمُ الآنَ أَنْقِيَاءُ بِفَضْلِ الكَلِمَةِ الَّتِي كَلَّمْتُكُم بِهَا.أُثْبُتُوا فِيَّ، وأَنَا فِيكُم. كَمَا أَنَّ الغُصْنَ لا يَقْدِرُ أَنْ يَحْمِلَ ثَمَرًا مِنْ تِلْقَاءِ ذَاتِهِ، إِنْ لَمْ يَثْبُتْ في الكَرْمَة، كَذلِكَ أَنْتُم أَيْضًا إِنْ لَمْ تَثْبُتُوا فِيَّ.أَنَا هُوَ الكَرْمَةُ وأَنْتُمُ الأَغْصَان. مَنْ يَثْبُتُ فِيَّ وأَنَا فِيه، يَحْمِلُ ثَمَرًا كَثيرًا، لأَنَّكُم بِدُونِي لا تَقْدِرُونَ أَنْ تَفْعَلُوا شَيْئًا.مَنْ لا يَثْبُتُ فِيَّ يُطْرَحُ كَالغُصْنِ خَارِجًا ويَيْبَس. وتُجْمَعُ الأَغْصَانُ اليَابِسَة، وتُطْرَحُ في النَّارِ فَتَحْتَرِق.إِنْ تَثْبُتُوا فِيَّ، وتَثْبُتْ أَقْوَالِي فِيكُم، تَطْلُبُوا مَا تَشَاؤُونَ فَيَكُونَ لَكُم.بِهذَا يُمَجَّدُ أَبِي أَنْ تَحْمِلُوا ثَمَرًا كَثيرًا، وتَصِيرُوا لي تَلاميذ.
الطقس اللاتيني
إنجيل القدّيس مرقس 35-31:3
في ذَلِكَ ٱلزَّمان، جاءَت أُمُّ يَسوعَ وَإِخوَتُهُ، فَوَقَفوا في خارِجِ ٱلدّار، وَأَرسَلوا إِلَيهِ مَن يَدعوه.وَكانَ ٱلجَمعُ جالِسًا حَولَهُ، فَقالوا لَهُ: «إِنَّ أُمَّكَ وَإِخوَتَكَ في خارِجِ ٱلدّارِ يَطلُبونَكَ».فَأَجابَهُم: «مَن أُمّي وَإِخوَتي؟»ثُمَّ أَجالَ طَرفَهُ في ٱلجالِسينَ حَولَهُ، وَقال: «هَؤُلاءِ هُم أُمّي وَإِخوَتي.لِأَنَّ مَن يَعمَلُ بِمَشيئَةِ ٱللهِ هُوَ أَخي وَأُختي وَأُمّي».
الطقس البيزنطي الملكيّ
إنجيل القدّيس لوقا 8-1:22.38-37:21
في ذَلِكَ ٱلزَّمان، كانَ يَسوعُ في ٱلنَّهارِ يُعَلِّمُ في ٱلهَيكَلِ، وَفي ٱللَّيلِ يَخرُجُ وَيَبيتُ في ٱلجَبَلِ ٱلمُسَمّى جَبَلَ ٱلزَّيتون.وَكانَ ٱلشَّعبُ كُلُّهُم يُبَكِّرونَ إِلَيهِ في ٱلهَيكَلِ لِيَستَمِعوه.وَقَرُبَ عيدُ ٱلفَطيرِ ٱلمُسَمّى ٱلفِصح.وَكانَ رُؤَساءُ ٱلكَهَنَةِ وَٱلكَتَبَةُ يَلتَمِسونَ كَيفَ يَقتُلونَهُ، لِأَنَّهُم كانوا يَخافونَ مِن ٱلشَّعب.فَدَخَلَ ٱلشَّيطانُ في يَهوذا ٱلمُلَقَّبِ بِٱلإِسخَريوطيِّ، ٱلَّذي كانَ مِن عِدادِ ٱلِٱثنَي عَشَر.فَمَضى وَفاوَضَ رُؤَساءَ ٱلكَهَنَةِ وَقُوّادَ ٱلجُندِ كَيفَ يُسلِمُهُ إِلَيهِم.فَفَرِحوا وَعاهَدوهُ أَن يُعطوهُ فِضَّةً،فَواعَدَهُم. وَكانَ يَطلُبُ فُرصَةً لِيُسلِمَهُ إِلَيهِم بِمَعزِلٍ عَنِ ٱلجَمع.وَبلَغَ يَومُ ٱلفَطيرِ ٱلَّذي كانَ يَنبَغي أَن يُذبَحَ فيهِ ٱلفِصحُ،فَأَرسَلَ بُطرُسَ وَيوحَنّا قائِلاً: «إِمضِيا فَأَعِدّا لَنا ٱلفِصحَ لِنَأكُل».
خدّام الربّ ®