الرسالة بحسب الطقسين الماروني والبيزنطي
الطقس الماروني
رسالة القدّيس بولس الثانية إلى طيموتاوس .19-9:4
بصوت الأخ رمزي حتّي :
يا إخوَتِي، إِجْتَهِدْ أَنْ تَأْتِيَ إِلَيَّ عاجِلاً.فَإِنَّ دِيْمَاسَ تَرَكَنِي، إِذْ أَحَبَّ الدَّهْرَ الحَاضِر، وذَهَبَ إِلى تَسَالُونِيكي، وذَهَبَ كِرِسْكِيسُ إِلى غَلاطِيَة، وطِيطُسُ إِلى دَلْمَاطِيَة.وبقِيَ لُوقَا وَحْدَهُ معِي. خُذْ مَرْقُسَ وَأْتِ بِهِ مَعَكَ، لأَنَّهُ يُفِيدُنِي كَثِيرًا في خِدْمَةِ الرَّبّ.أَمَّا طِيخِيكُسُ فقَد أَرْسَلْتُهُ إِلى أَفَسُس.وعِندَمَا تَأْتِي، أُجْلُبْ مَعَكَ الرِّدَاءَ الَّذي تَرَكْتُهُ في تُرْوَاسَ عِندَ كَرْبُس، وكَذلِكَ الكُتُب، وخُصُوصًا صُحُفَ الجِلْد.إِنَّ الإِسْكَنْدَرَ النَّحَّاسَ أَظْهَرَ لِي شُرُورًا كَثيرَة: سَيُجَازِيهِ الرَّبُّ بِحَسَبِ أَعْمَالِهِ!فَٱحْتَرِسْ مِنهُ أَنتَ أَيْضًا، لأَنَّهُ قَاوَمَ كلامَنَا مُقَاوَمَةً شَدِيدَة.في دِفاعي الأَوَّل، ما كانَ أَحَدٌ إِلى جَانِبِي، بَلْ جَمِيعُهُم تَرَكُوني: لا حَاسَبَهُم الله!لكِنَّ الرَّبَّ وقَفَ مَعي وقَوَّاني، حتَّى يَتِمَّ بيَ التَّبْشِيرُ على أَكْمَلِ مَا يَكُون، وتَسْمَعَ جَمِيعُ الأُمَم. وقَدْ نَجَّاني الرَّبُّ مِنْ فَمِ الأَسَد.وسَيُنَجِّينِي مِن كُلِّ عَمَلٍ شِرِّير، ويُخَلِّصُنِي مِن أَجْلِ مَلكُوتِهِ السَّمَاويّ: لَهُ المَجْدُ إِلى أَبَدِ الآبِدِين. آمين.سَلِّمْ على بِرِسْقَةَ وأَكِيلا، وعَلى بَيْتِ أُونِسيفُورُوس.
الطقس البيزنطي
الرسالة إلى العبرانيّين .12-9:6
يا إِخوَة، إِنَّنا مُعتَقِدونَ مِن جِهَتِكُم أَيُّها ٱلأَحِبّاءُ، ما هُوَ أَفضَلُ وَأَقرَبُ إِلى ٱلخَلاصِ، وَإِن كُنّا نَتَكَلَّمُ هَكَذا.لِأَنَّ ٱللهَ لَيسَ بِظالِمٍ، حَتّى يَنسى عَمَلَكُم وَتَعَبَ ٱلمَحَبَّةِ ٱلَّتي أَبدَيتُموها لِأَجلِ ٱسمِهِ، في كَونِكُم قَد خَدَمتُمُ ٱلقِدّيسينَ وَتَخدِمونَهُم.وَإِنَّما نَرومُ أَنَّ كُلَّ واحِدٍ مِنكُم يُبدي هَذا ٱلإِجتِهادَ بِعَينِهِ لِكَمالِ يَقينِ ٱلرَّجاءِ إِلى ٱلمُنتَهى،لِتَصيروا لا مُتَثاقِلينَ بَل مُقتَدينَ بِٱلَّذينَ يَرِثونَ ٱلمَواعِدَ بِٱلإيمانِ وَطُولِ ٱلأَناة.
الإنجيل بحسب الطقوس المارونية واللاتينية والبيزنطية
الطقس الماروني
إنجيل القدّيس مرقس .12-1:3
بصوت الأخ رمزي حتّي :
عَادَ يَسُوعُ فَدَخَلَ إِلى المَجْمَع. وكانَ هُنَاكَ رَجُلٌ يَدُهُ يَابِسَة.وكانُوا يُرَاقِبُونَ هَلْ يَشْفِيهِ يَوْمَ السَّبْت، لِيَشْكُوه.فقالَ لِلرَّجُلِ الَّذي يَدُهُ يَابِسَة: «قُمْ في الوَسَط!».ثُمَّ قَالَ لَهُم: «هَلْ يَحِلُّ في السَّبْتِ عَمَلُ الخَيْرِ أَمْ عَمَلُ الشَرّ؟ تَخْليصُ نَفْسٍ أَمْ قَتْلُها؟». فَظَلُّوا صَامِتِين.فأَجَالَ يَسُوعُ فِيهِم نَظَرَهُ غَاضِبًا، حَزينًا لِقَسَاوَةِ قُلُوبِهِم، ثُمَّ قالَ لِلرَّجُل: «مُدَّ يَدَكَ». ومَدَّ يَدَهُ فعَادَتْ صَحِيحَة.وفي الحَالِ خَرَجَ الفَرِّيسيُّونَ مَعَ الهِيرُودُوسيِّين، وأَخَذُوا يَتَشَاوَرُونَ عَلَيْهِ لِيُهْلِكُوه.وٱنْصَرَفَ يَسُوعُ مَعَ تَلامِيذِه إِلى البُحَيْرَة، وتَبِعَهُ جُمْهُورٌ غَفِيرٌ مِنَ الجَليل، وَمِنَ اليَهُودِيَّة،ومِنْ أُورَشَلِيمَ وَمِنْ أَدُومَ وَعِبْرِ الأُرْدُنّ، وَمِنْ نَوَاحِي صُورَ وصَيْدَا، جُمْهُورٌ غَفِير، سَمِعُوا بِكُلِّ ما صَنَع، فَأَتَوا إِلَيْه.وأَمَرَ تَلامِيذَهُ أَنْ يُعِدُّوا لَهُ قَارِبًا، يَكُونُ بِتَصَرُّفِهِ، لِئَلاَّ تَزْحَمَهُ الجُمُوع،لأَنَّهُ شَفَى كَثِيرين، فصَارَ كُلُّ مَنْ بِهِ دَاءٌ يتَهَافَتُ عَلَيْهِ لِيَلْمُسَهُ.وكَانَتِ الأَرْوَاحُ النَّجِسَة، حِينَ تَرَاه، تَسْقُطُ أَمَامَهُ وتَصْرُخُ قَائِلَة: «أَنْتَ هُوَ ٱبْنُ الله».وكانَ يَسُوعُ يُحَذِّرُهَا بِشِدَّةٍ مِنْ أَنْ تُشْهِرَهُ.
تأمّل في إنجيل اليوم بصوت الأخ رمزي حتّي :
الطقس اللاتيني
إنجيل القدّيس لوقا .14-9:18
في ذلك الزمان: ضرَبَ يسوعُ أَيضًا هذا المَثَل، لِقَومٍ كانوا مُستيقِنين أّنَّهم أَبرار، ويَحتَقِرونَ سائرَ النَّاس:«صَعِدَ رَجُلانِ إِلى الهَيكَلِ لِيُصَلِّيا، أَحَدُهما فِرِّيسيّ والآخَرُ عَشّار.فانتَصَبَ الفِرِّيسيُّ قائِمًا يُصَلَّي فيَقولُ في نَفْسِه: «الَّلهُمَّ، شُكرًا لَكَ لِأَنِّي لَستُ كَسائِرِ النَّاسِ السَّرَّاقينَ الظَّالمِينَ الفاسقِين، ولا مِثْلَ هذا العَشّار!إِنَّي أَصومُ مَرَّتَيْنِ في الأُسبوع، وأُؤَدِّي عُشْرَ كُلِّ ما أَقتَني».أَمَّا العَشّار، فوَقَفَ بَعيدًا لا يُريدُ ولا أَن يَرَفعَ عَينَيهِ نَحوَ السَّماء، بل كانَ يَقرَعُ صَدرَهُ ويقول: «الَّلهُمَّ، ارْحَمْني، أَنا الخاطئ!»أَقولُ لَكم إِنَّ هذا نَزَلَ إِلى بَيتِه مَبرورًا وأَمَّا ذاكَ فلا. فكُلُّ مَن رَفَعَ نَفْسَه وُضِع، ومَن وَضَعَ نَفْسَهُ رُفِع»
الطقس البيزنطي
إنجيل القدّيس مرقس .37-31:7
في ذَلِكَ ٱلزَّمان، خَرَجَ يَسوعُ مِن تُخومِ صورَ وَمرَّ في صَيدا. وَجاءَ فيما بَينَ تُخومِ ٱلمُدُنِ ٱلعَشرِ إِلى بَحرِ ٱلجَليل.فَجاؤوهُ بأَصَمَّ أَخرَسَ، وَتَضَرَّعوا إِلَيهِ أَن يَضَعَ يَدَهُ عَلَيه.فَأَخَذَهُ مِن بَينَ ٱلجَمعِ عَلى حِدَةٍ، وَجَعَلَ أَصابِعَهُ في أُذُنَيهِ، وَتَفَلَ وَلَمَسَ لِسانَهُ،ثُمَّ تَطَلَّعَ إِلى ٱلسَّماءِ مُتَنَهِّدًا وَقالَ لَهُ: «إِفَثا»، أَيِ ٱنفَتِح.وَفي ٱلحالِ ٱنفَتَحَ مِسمَعاهُ، وَٱنحَلَّت عُقدَةُ لِسانِهِ، وَجَعَلَ يَتَكَلَّمُ بِطَلاقَة.فَأَوصاهُم أَلاَّ يَقولوا لِأَحَدٍ، غَيرَ أَنَّهُم كانوا كُلَّما أَوصاهُم يَزدادونَ بِٱلحَرِيِّ نِداءً.وَكانَ يَشتَدُّ دَهشُهُم قائِلين: «لَقَد أَحسَنَ في كُلِّ ما صَنَع! جَعَلَ ٱلصُّمَّ يَسمَعونَ وَٱلبُكمَ يَنطِقون».
#خدّام الرب