HTML مخصص
15 Nov
15Nov


الرسالة بحسب الطقوس المارونية واللاتينية والبيزنطية :



الطقس الماروني
رسالة القدّيس بولس إلى أهل رومة .25-13:4
بصوت الأخ رمزي حتّي :



يا إِخوَتي، الْوَعْدُ لإِبْرَاهيمَ أَوْ لِنَسْلِهِ بِأَنْ يَكُونَ وَارِثًا لِلعَالَم، لَمْ يَكُنْ بِواسِطَةِ الشَّرِيعَة، بَلْ بالبِرِّ الَّذي نَالَهُ بالإِيْمَان.فلَوْ كَانَ أَهْلُ الشَّرِيعَةِ هُمُ الوَارِثِين، لأُبْطِلَ الإِيْمَان، وأُلْغِيَ الوَعْد؛لأَنَّ الشَّرِيعَةَ تُسَبِّبُ غَضَبَ الله؛ وحَيْثُ لا شَرِيعَة، فَلا تَعَدِّيَ لِلشَّرِيعَة.لِذَلِكَ فَأَهْلُ الإِيْمَانِ هُمُ الوَارِثُون، لِكَي تَكُونَ الوِرَاثَةُ هِبَةً مِنَ الله. وهكَذَا تَحَقَّقَ الوَعْدُ لِكُلِّ نَسْلِ إِبْرَاهيم، لا لِلنَّسْلِ الَّذي هُوَ مِنْ أَهْلِ الشَّرِيعَةِ فَحَسْب، بَلْ أَيْضًا لِلنَّسْلِ الَّذي هُوَ مِنْ أَهْلِ الإِيْمَان، إِيْمَانِ إِبْرَاهِيم، الَّذي هُوَ أَبٌ لَنَا أَجْمَعِين؛كَمَا هُوَ مَكْتُوب: «إِنِّي جَعَلْتُكَ أَبًا لأُمَمٍ كَثِيرَة». فَإِبْرَاهِيمُ الَّذي آمَنَ بٱللهِ هُوَ أَبٌ لَنَا أَمَامَ الله، الَّذي يُحْيي الأَمْوَات، ويَدْعُو غَيْرَ المَوْجُودِ إِلى الوُجُود.وقَدْ آمَنَ إِبْرَاهيمُ رَاجِيًا عَلى غَيرِ رَجَاء، بِأَنَّهُ سَيَصيرُ أَبًا لأُمَمٍ كَثيرَة، كَمَا قِيلَ لَهُ: «هكَذَا يَكُونُ نَسْلُكَ».ولَمْ يَضْعُفْ بِإِيْمَانِهِ، بِرَغْمِ أَنَّهُ رأَى، وهُوَ ٱبنُ نَحْوِ مِئَةِ سَنَة، أَنَّ جَسَدَهُ مَائِت، وأَنَّ حَشَا سَارَةَ قَدْ مَات.وبِنَاءً عَلى وَعْدِ الله، مَا شَكَّ وَلا تَرَدَّد، بَلْ تَقَوَّى بالإِيْمَان، ومَجَّدَ ٱلله.وأَيْقَنَ مِلْءَ اليَقِينِ أَنَّ اللهَ قَادِرٌ أَنْ يُنْجِزَ مَا وَعَدَ بِهِ.فَلِذلِكَ حُسِبَ لَهُ إِيْمَانُهُ بِرًّا.ولَمْ يُكْتَبْ مِنْ أَجْلِهِ وَحْدَهُ أَنَّهُ «حُسِبَ لَهُ بِرًّا»،بَلْ كُتِبَ أَيْضًا مِنْ أَجْلِنَا، نَحْنُ الَّذِينَ سَيُحْسَبُ لَنَا بِرًّا، لأَنَّنَا نُؤْمِنُ بِالَّذي أَقَامَ مِنْ بَيْنِ الأَمْوَاتِ يَسُوعَ رَبَّنَا،الَّذي أُسْلِمَ مِنْ أَجْلِ زَلاَّتِنَا، وأُقيمَ مِنْ أَجْلِ تَبْريرِنَا.




الطقس اللاتيني

رسالة القدّيس بولس الأولى إلى أهل تسالونيقي .6-1:5


أَمّا ٱلأَزمِنَةُ وَٱلأَوقات، فَلا حاجَةَ بِكُم، أَيُّها ٱلإِخوَة، أَن يُكتَبَ إِلَيكُم فيها.لِأَنَّكُم تَعرِفونَ حَقَّ ٱلمَعرِفَةِ أَنَّ يَومَ ٱلرَّبِّ يَأتي كَٱلسّارِقِ في ٱللَّيل.فَحينَ يَقولُ ٱلنّاس: «سَلامٌ وَأَمان»، يَأخُذُهُمُ ٱلهَلاكُ بَغتَةً كَما يَأخُذُ ٱلمَخاضُ ٱلحامِلَ بَغتَةً، فَلا يَستَطيعونَ ٱلنَّجاة.أَمّا أَنتُم، أَيُّها ٱلإِخوَة، فَلَستُم في ٱلظُّلُماتِ حَتّى يُفاجِئَكُم ذَلِكَ ٱليَومُ مُفاجَأةَ ٱلسّارِق.لِأَنَّكُم جَميعًا أَبناءُ ٱلنّورِ وَأَبناءُ ٱلنَّهار. لَسنا نَحنُ مِنَ ٱللَّيلِ وَلا مِنَ ٱلظُّلُمات.فَلا نَنامَنَّ كَما يَفعَلُ سائِرُ ٱلنّاس، بَل عَلَينا أَن نَسهَرَ وَنَحنُ صاحون.



الطقس البيزنطي

رسالة القدّيس بولس إلى أهل أفسس .22-14:2


يا إِخوَة، إِنَّ ٱلمَسيحَ هُوَ سَلامُنا. هُوَ جَعَلَ ٱلِٱثنَينِ واحِدًا، وَنَقَضَ في جَسَدِهِ حائِطَ ٱلسِّياجِ ٱلحاجِزَأَيِ ٱلعَداوَةَ، وَأَبطَلَ ناموسَ ٱلوَصايا بِتَعاليمِهِ، لِيَخلُقَ ٱلِٱثنَينِ في نَفسِهِ إِنسانًا واحِدًا جَديدًا بِإِجرائِهِ ٱلسَّلامَ،وَيُصالِحَ كِلَيهِما في جَسَدٍ واحِدٍ مَعَ ٱللهِ بِٱلصَّليبِ، بِقَتلِهِ ٱلعَداوَةَ في نَفسِهِ.وَجاءَ وَبَشَّرَكُم بِٱلسَّلامِ، أَنتُم ٱلبَعيدينَ وَأَنتُم ٱلقَريبينَ،لِأَنَّ بِهِ لَنا كِلَينا ٱلتَّوَصُّلَ إِلى ٱلآبِ في روحٍ واحِد.فَلَستُم إِذنَ بَعدُ غُرَباءَ وَلا نُزَلاءَ، بَل إِنَّما أَنتُم مُواطِنو ٱلقِدّيسينَ وَأَهلُ بَيتِ ٱلله.وَقَد بُنيتُم عَلى أَساسِ ٱلرُّسُلِ وَٱلأَنبِياءِ، وَرَأسُ ٱلزّاوِيَةِ هُوَ يَسوعُ ٱلمَسيحُ نَفسُهُ،ٱلَّذي يُنَسَّقُ فيهِ ٱلبُنيانُ كُلُّهُ فَيَنمو هَيكَلاً مُقَدَّسًا في ٱلرَّبِّ،وَفيهِ أَنتُم أَيضًا تُبنَونَ مَعًا مَسكِنًا للهِ في ٱلرّوح.




الإنجيل بحسب الطقوس المارونية واللاتينية والبيزنطية :



الطقس الماروني

إنجيل القدّيس لوقا .25-1:1
بصوت الأخ رمزي حتّي :


بِمَا أَنَّ كثيرينَ أَخَذُوا يُرَتِّبونَ رِوَايةً لِلأَحْدَاثِ ٱلَّتي تَمَّتْ عِنْدَنا،كَمَا سَلَّمَها إِلَيْنَا مَنْ كَانُوا مُنْذُ البَدْءِ شُهُودَ عِيَانٍ لِلْكَلِمَة، ثُمَّ صَارُوا خُدَّامًا لَهَا،رَأَيْتُ أَنا أَيْضًا، أَيُّهَا الشَّرِيفُ تِيُوفِيل، أَنْ أَكْتُبَها لَكَ بِحَسَبِ تَرْتِيِبهَا، بَعْدَما تَتَبَّعْتُهَا كُلَّها، مُنْذُ بِدَايَتِهَا، تَتَبُّعًا دَقيقًا،لِكَي تَتَيَقَّنَ صِحَّةَ الكَلامِ الَّذي وُعِظْتَ بِهِ.كَانَ في أَيَّامِ هِيرُودُس، مَلِكِ اليَهُودِيَّة، كَاهِنٌ ٱسْمُهُ زَكَرِيَّا، مِنْ فِرْقَةِ أَبِيَّا، لهُ ٱمْرَأَةٌ مِنْ بَنَاتِ هَارُونَ ٱسْمُها إِليصَابَات.وكَانَا كِلاهُمَا بَارَّيْنِ أَمَامَ الله، سَالِكَيْنِ في جَمِيعِ وصَايَا الرَّبِّ وأَحْكَامِه بِلا لَوْم.ومَا كَانَ لَهُمَا وَلَد، لأَنَّ إِليصَابَاتَ كَانَتْ عَاقِرًا، وكَانَا كِلاهُمَا قَدْ طَعَنَا في أَيَّامِهِمَا.وفِيمَا كَانَ زَكَرِيَّا يَقُومُ بِالخِدْمَةِ الكَهَنُوتِيَّةِ أَمَامَ الله، في أَثْنَاءِ نَوْبَةِ فِرْقَتِهِ،أَصَابَتْهُ القُرْعَة، بِحَسَبِ عَادَةِ الكَهَنُوت، لِيَدْخُلَ مَقْدِسَ هَيْكَلِ الرَّبِّ ويُحْرِقَ البَخُور.وكَانَ كُلُّ جُمْهُورِ الشَّعْبِ يُصَلِّي في الخَارِج، في أَثْنَاءِ إِحْرَاقِ البَخُور.وَتَراءَى مَلاكُ الرَّبِّ لِزَكَرِيَّا وَاقِفًا مِنْ عَنْ يَمِينِ مَذْبَحِ البَخُور،فَٱضْطَرَبَ زَكَرِيَّا حِينَ رَآه، وٱسْتَولَى عَلَيْهِ الخَوف.فقَالَ لهُ المَلاك: «لا تَخَفْ، يَا زَكَرِيَّا، فَقَدِ ٱسْتُجيبَتْ طِلْبَتُكَ، وَٱمْرَأَتُكَ إِلِيصَابَاتُ سَتَلِدُ لَكَ ٱبْنًا، فَسَمِّهِ يُوحَنَّا.ويَكُونُ لَكَ فَرَحٌ وَٱبْتِهَاج، ويَفْرَحُ بِمَوْلِدِهِ كَثِيرُون،لأَنَّهُ سَيَكُونُ عَظِيمًا في نَظَرِ الرَّبّ، لا يَشْرَبُ خَمْرًا ولا مُسْكِرًا، وَيَمْتَلِئُ مِنَ الرُّوحِ القُدُسِ وَهُوَ بَعْدُ في حَشَا أُمِّهِ.ويَرُدُّ كَثِيرينَ مِنْ بَني إِسْرَائِيلَ إِلى الرَّبِّ إِلهِهِم.ويَسيرُ أَمَامَ الرَّبِّ بِرُوحِ إِيلِيَّا وقُوَّتِهِ، لِيَرُدَّ قُلُوبَ الآبَاءِ إِلى الأَبْنَاء، والعُصَاةَ إِلى حِكْمَةِ الأَبْرَار، فيُهيِّئَ لِلرَّبِّ شَعْبًا مُعَدًّا خَيْرَ إِعْدَاد».فقَالَ زَكَرِيَّا لِلْمَلاك: «بِمَاذَا أَعْرِفُ هذَا؟ فإِنِّي أَنَا شَيْخٌ ، وٱمْرَأَتي قَدْ طَعَنَتْ في أَيَّامِهَا!».فأَجَابَ المَلاكُ وقالَ لهُ: «أَنَا هُوَ جِبْرَائِيلُ ٱلوَاقِفُ في حَضْرَةِ الله، وقَدْ أُرْسِلْتُ لأُكَلِّمَكَ وأُبَشِّرَكَ بِهذَا.وهَا أَنْتَ تَكُونُ صَامِتًا، لا تَقْدِرُ أَنْ تَتَكَلَّم، حَتَّى اليَوْمِ الَّذي يَحْدُثُ فِيهِ ذلِكَ، لأَنَّكَ لَمْ تُؤْمِنْ بِكَلامِي الَّذي سَيَتِمُّ في أَوَانِهِ».وكَانَ الشَّعْبُ يَنْتَظرُ زَكَرِيَّا، ويَتَعَجَّبُ مِنْ إِبْطَائِهِ في مَقْدِسِ الهَيْكَل.ولَمَّا خَرَجَ زَكَريَّا، لَمْ يَكُنْ قَادِرًا أَنْ يُكَلِّمَهُم، فأَدْرَكُوا أَنَّهُ رَأَى رُؤْيَا في المَقْدِس، وكَانَ يُشيرُ إِلَيْهِم بِالإِشَارَة، وبَقِيَ أَبْكَم.ولَمَّا تَمَّتْ أَيَّامُ خِدْمَتِهِ، مَضَى إِلى بَيْتِهِ.وبَعْدَ تِلْكَ الأَيَّام، حَمَلَتِ ٱمْرَأَتُهُ إِلِيصَابَات، وكَتمَتْ أَمْرَهَا خَمْسَةَ أَشْهُر، وهِيَ تَقُول:هكَذا صَنعَ الرَّبُّ إِليَّ، في الأَيَّامِ الَّتي نَظَرَ إِليَّ فِيهَا، لِيُزيلَ العَارَ عَنِّي مِنْ بَيْنِ النَّاس!.

تأمّل في إنجيل اليوم بصوت الأخ رمزي حتّي :




الطقس اللاتيني

إنجيل القدّيس متّى .30-14b:25


في ذلِكَ الزَّمان: قالَ يَسوعُ لِتَلامِيذِهِ هذا المَثَل: «رَجلٌ أَرادَ السَّفَر، فدعا عبيدَه، وسَلَّمَ إِلَيهِم أَموالَه.فَأَعطى أَحَدَهُم خَمسَ وَزَنات، وَٱلثّانِيَ وَزنَتَين، وَٱلآخَرَ وَزنَةً واحِدَة، كُلًّا مِنهُم عَلى قَدرِ طاقَتِهِ، وَسافَر.فَأَسرَعَ ٱلَّذي أَخَذَ ٱلوَزَناتِ ٱلخَمسَ إِلى ٱلمُتاجَرَةِ بِها، فَرَبِحَ خَمسَ وَزَنات.وَكَذَلِكَ ٱلَّذي أَخَذَ ٱلوَزنَتَين، فَرَبِحَ وَزنَتَين.وَأَمّا ٱلَّذي أَخَذَ ٱلوَزنَةَ ٱلواحِدَة، فَإِنَّه ذَهَبَ وَحفَرَ حُفرَةً في ٱلأَرضِ وَدَفَنَ مالَ سَيِّدِهِ.وَبَعدَ مُدَّةٍ طَويلَة، رَجَعَ سَيِّدُ أولَئِكَ ٱلعَبيدِ وَحاسَبَهُم.فَدَنا ٱلَّذي أَخَذَ ٱلوَزَناتِ ٱلخَمس، وَأَدّى مَعَها خَمسَ وَزَناتٍ، وَقال: «يا سَيِّد، سَلَّمتَ إِلَيَّ خَمسَ وَزَنات، فَإِلَيكَ مَعَها خَمسَ وَزَناتٍ رَبِحتُها».فَقالَ لَهُ سَيِّدُهُ: «أَحسَنتَ أَيُّها ٱلعَبدُ ٱلصّالِحُ ٱلأَمين! كُنتَ أَمينًا عَلى ٱلقَليل، فَسَأُقيمُكَ عَلى ٱلكَثير. أُدخُل نَعيمَ سَيِّدِك».ثُمَّ دَنا ٱلَّذي أَخَذَ ٱلوَزنَتَين، فَقال: «يا سَيِّد، سَلَّمتَ إِلَيَّ وَزنَتَين، فَإِلَيكَ مَعَهُما وَزنَتَينِ رَبِحتُها».فَقالَ لَهُ سَيِّدُه: «أَحسَنتَ أَيُّها ٱلعَبدُ ٱلصّالِحُ ٱلأَمين! كُنتَ أَمينًا عَلى ٱلقَليل، فَسَأُقيمُكَ عَلى ٱلكَثير: أُدخُل نَعيمَ سَيِّدِك».ثُمَّ دَنا ٱلَّذي أَخَذَ ٱلوَزنَةَ ٱلواحِدَة، فَقال: «يا سَيِّد، عَرَفتُكَ رَجُلًا شَديدًا تَحصُدُ مِن حَيثُ لَم تَزرَع، وَتَجمَعُ مِن حَيثُ لَم تُوَزِّع.فَخِفتُ وَذَهَبتُ فَدَفَنتُ وَزنَتَكَ في ٱلأَرض. فَإِلَيكَ مالَك».فَأَجابَهُ سَيِّدُهُ: «أَيُّها ٱلعَبدُ ٱلكَسلانُ ٱلجَبان! عَرَفتَني أَحصُدُ مِن حَيثُ لَم أَزرَع، وَأَجمَعُ مِن حَيثُ لَم أُوَزِّع.فَكانَ عَلَيكَ أَن تَضَعَ مالي عِندَ أَصحابِ ٱلمَصارِف، وَكُنتُ في عَودَتي أَستَرِدُّ مالي مَعَ ٱلفائِدَة.فَخُذوا مِنهُ ٱلوَزنَةَ وَأَعطوها ٱلَّذي مَعَهُ ٱلوَزَناتُ ٱلعَشر.لِأَنَّ كُلَّ مَن كانَ لَهُ شَيء، يُعطى فَيَفيض. وَمَن لَيسَ لَهُ شَيء، يُنتَزَعُ مِنهُ حَتّى ٱلَّذي لَهُ.وَذَلِكَ ٱلعَبدُ ٱلَّذي لا خَيرَ فيه، أُلقوهُ في ٱلظُّلمَةِ ٱلبَرّانِيَّة. فَهُناكَ ٱلبُكاءُ وَصَريفُ ٱلأَسنان».



الطقس البيزنطي

إنجيل القدّيس لوقا .37-25:10


في ذَلِكَ ٱلزَّمان، دَنا إِلى يَسوعَ واحِدٌ مِن عُلَماءِ ٱلنّاموسِ وَقالَ مُجَرِّبًا لَهُ: «يا مُعَلِّمُ، ماذا أَعمَلُ لِأَرِثَ ٱلحَياةَ ٱلأَبَدِيَّة؟»فَقالَ لَهُ: «ماذا كُتِبَ في ٱلنّاموس؟ كيفَ تَقرَأ؟»فَأَجابَ وَقال: «أَحبِب ٱلرَّبَّ إِلَهَكَ بِكُلِّ قَلبِكَ، وَبِكُلِّ نَفسِكَ، وَبِكُلِّ قُدرَتِكَ، وَبِكُلِّ ذِهنِكَ، وَقَريبَكَ كَنَفسِكَ».فَقالَ لَهُ: «بِٱلصَّوابِ أَجَبت. إِفعَل ذَلِكَ فَتَحيا!»فَأَرادَ أَن يُزَكِّيَ نَفسَهُ، فَقالَ لِيَسوع: «وَمَن قَريـبـي؟»فَعادَ يَسوعُ وَقال: «كانَ إِنسانٌ مُنحَدِرًا مِن أورَشَليمَ إِلى أَريحا، فَوَقَعَ بَينَ لُصوص. فَعَرَّوهُ وَأَوسَعوهُ ضَربًا، ثُمَّ مَضَوا وَقَد تَرَكوه بَينَ حَيٍّ وَمَيِّت.فَٱتَّفَقَ أَنَّ كاهِنًا كانَ مُنحَدِرًا في ذَلِكَ ٱلطَّريقِ، فَأَبصَرَهُ وَجاز.وَكَذَلِكَ لاوِيٌّ وافى ٱلمَكانَ، فَأَبصَرَهُ وَجاز.ثُمَّ إِنَّ سامِرِيًّا مُسافِرًا مَرَّ بِهِ، فَلَمّا رَآهُ تَحَنَّن.فَدَنا إِلَيهِ وَضَمَدَ جِراحاتِهِ، وَصَبَّ عَلَيها زَيتًا وَخَمرًا، وَحَمَلَهُ عَلى دابَّتِهِ ٱلخاصَّةِ وَأَتى بِهِ إِلى فُندُقٍ وَٱعتَنى بِهِ.وَفي ٱلغَدِ عِندَ ٱنطِلاقِهِ أَخرَجَ دينارَينِ وَأَعطاهُما لِصاحِبِ ٱلفُندُقِ، وَقال: إِعتَنِ بِهِ. وَمَهما تُنفِقُ فَوقَ هَذا فَأَنا أَدفَعُهُ لَكَ عِندَ عَودَتي.فَأَيُّ هَؤُلاءِ ٱلثَّلاثَةِ تَحسَبُهُ صارَ قَريبًا لِلَّذي وَقَعَ بَينَ ٱللُّصوص؟»قال: «أَلَّذي صَنَعَ إِلَيهِ ٱلرَّحمَة» فَقالَ لَهُ يَسوع: «إِمضِ وَٱصنَع أَنتَ أَيضًا كَذَلِك».

تعليقات
* لن يتم نشر هذا البريد الإلكتروني على الموقع.