الرسالة بحسب الطقوس المارونية واللاتينية والبيزنطية
الطقس الماروني
الرسالة إلى العبرانيّين .4-1:4.19-14:3
بصوت الأخ رمزي حتّي :
يا إخوَتِي، قَد صِرْنَا شُرَكَاءَ المَسِيح، إِنْ تَمَسَّكْنَا ثَابِتِينَ إِلى النِّهَايَةِ بِالثِّقَةِ الَّتي كَانَتْ لَنَا في البِدَايَة.كمَا يَقُولُ الكِتَاب: «أَليَومَ إِذَا سَمِعْتُم صَوتَهُ، فلا تُقَسُّوا قُلُوبَكُم، كَمَا في مَوضِعِ الخُصُومَة».فمَنْ هُمُ الَّذِينَ سَمِعُوا وخَاصَمُوا؟ أَمَا هُم جَمِيعُ الَّذِينَ خَرَجُوا مِن مِصْرَ على يَدِ مُوسَى؟وَمِمَّنْ سَئِمَ أَربَعِينَ سَنَة؟ أَلَيْسَ مِنَ الَّذِينَ خَطِئُوا وسَقَطَتْ جُثَثُهُم في البَرِّيَة؟وَلِمَنْ أَقْسَمَ أَنَّهُم لَنْ يَدْخُلُوا في رَاحَتِهِ إِلاَّ على الَّذِينَ عَصَوا أَمْرَهُ؟وهكَذَا نَرَى أَنَّهُم لِعَدَمِ إِيْمَانِهِم لَمْ يَسْتَطِيعُوا أَنْ يَدْخُلُوا.ومَا دَامَ الوَعْدُ بِالدُّخُولِ في رَاحَةِ اللهِ قَائِمًا، فَلْنَخْشَ إِذًا أَنْ يَكُونَ أَحَدٌ مِنْكُم مُتَخَلِّفًا عَنِ الدُّخُول.فَنَحْنُ أَيْضًا قَد بُشِّرْنَا مِثْلَ أُولئِك، غَيْرَ أَنَّ الكَلِمَةَ الَّتي سَمِعُوهَا لَمْ تَنْفَعْهُم، لأَنَّهَا لَمْ تَكُنْ مَمْزُوجَةً بِالإِيْمَانِ عِنْدَ الَّذِينَ سَمِعُوهَا.أَمَّا نَحْنُ الَّذِينَ آمَنَّا، فَنَدْخُلُ في الرَّاحَة، كَمَا قالَ الكِتَاب: «حَتَّى أَقْسَمْتُ في غَضَبِي أَنَّهُم لَنْ يَدْخُلُوا في رَاحَتِي»، مَعَ أَنَّ أَعْمَالَ اللهِ قَدْ تَمَّتْ مُنْذُ إِنْشَاءِ العَالَم.فقَدْ قِيلَ في مَوضِعٍ مِنَ الكِتَاب بَشَأْنِ اليَومِ السَّابِع: «وٱسْتَراحَ اللهُ في اليَومِ السَّابِعِ مِنْ جَمِيعِ أَعْمَالِهِ».
الطقس البيزنطي
الرسالة إلى العبرانيّين .12-1:1
إِنَّ ٱللهَ بَعدَ أَن كَلَّمَ ٱلآباءَ قَديمًا في ٱلأَنبِياءِ، كَلامًا مُتَفَرِّقَ ٱلأَجزاءِ وَمُختَلِفِ ٱلأَنواعِ،كَلَّمَنا في هَذِهِ ٱلأَيّامِ ٱلأَخيرَةِ، في ٱلِٱبنِ ٱلَّذي جَعَلَهُ وارِثًا لِلكُلِّ، وَبِهِ أَنشَأَ ٱلدُّهور.هُوَ ضِياءُ مَجدِهِ وَصورَةُ جَوهَرِهِ، وَضابِطُ ٱلجَميعِ بِكَلِمَةِ قُوَّتِهِ، وَٱلَّذي بَعدَما طَهَّرَ بِذاتِهِ خَطايانا، جَلَسَ عَن يَمينِ ٱلعَظَمَةِ في ٱلأَعالي،وَقَد صارَ أَعظَمَ مِنَ ٱلمَلائِكَةِ بِمِقدارِ ما يَفضُلُهُمُ ٱلِٱسمُ ٱلَّذي وَرِثَهُ.لِأَنَّهُ لِمَن مِنَ ٱلمَلائِكَةِ قالَ قَطّ: «أَنتَ ٱبني وَأَنا ٱليَومَ وَلَدتُكَ»؟ وَأَيضًا: «أَنا أَكونُ لَهُ أَبًا وَهُوَ يَكونُ لِيَ ٱبنًا»؟وَحينَ يُدخِلُ ٱلبِكرَ إِلى ٱلمَسكونَةِ ثانِيَةً يَقول: «وَلتَسجُد لَهُ جَميعُ مَلائِكَةِ ٱلله».وَعنِ ٱلمَلائِكَةِ يَقول: «صَنَعَ مَلائِكَتَهُ أَرياحًا، وَخُدّامَهُ لَهيبَ نار».وَأَمّا لِلِٱبنِ (فَيَقول): «عَرشُكَ يا ٱللهُ إِلى أَبَدِ ٱلأَبَدِ، وَصَولَجانُ مُلكِكَ صَولَجانُ ٱستِقامَة.أَحبَبتَ ٱلبِرَّ وَأَبغَضتَ ٱلإِثمَ، لِذَلِكَ مَسَحَكَ ٱللهُ إِلَهُكَ بِدُهنِ ٱلبَهجَةِ أَفضَلَ مِن شُرَكائِكَ».وَأَيضًا: «أَنتَ أَيُّها ٱلرَّبُّ في ٱلبَدءِ أَسَّستَ ٱلأَرضَ، وَٱلسَّماواتُ هِيَ صُنعُ يَدَيكَ.هِيَ تَزولُ وَأَنتَ تَبقى، وَكُلُّها تَبلى كَٱلثَّوبِ،وَتَطويها كَٱلرِّداءِ فَتَتَغَيَّر. وَأَنتَ أَنتَ، وَسِنوكَ لَن تَفنى».
الإنجيل بحسب الطقوس المارونية واللاتينية والبيزنطية
الطقس الماروني
إنجيل القدّيس لوقا .14-9:18
بصوت الأخ رمزي حتّي :
قالَ الربُّ يَسوعُ هذَا المَثَلَ لأُنَاسٍ يَثِقُونَ في أَنْفُسِهِم أَنَّهُم أَبْرَار، وَيَحْتَقِرُونَ الآخَرين:«رَجُلانِ صَعِدَا إِلى الهَيْكَلِ لِيُصَلِّيَا، أَحَدُهُما فَرِّيسيٌّ وَالآخَرُ عَشَّار.فَوَقَفَ الفَرِّيسِيُّ يُصَلِّي في نَفْسِهِ وَيَقُول: أَللّهُمَّ، أَشْكُرُكَ لأَنِّي لَسْتُ كَبَاقِي النَّاسِ الطَّمَّاعِينَ الظَّالِمِينَ الزُّنَاة، وَلا كَهذَا العَشَّار.إِنِّي أَصُومُ مَرَّتَينِ في الأُسْبُوع، وَأُؤَدِّي العُشْرَ عَنْ كُلِّ مَا أَقْتَنِي.أَمَّا العَشَّارُ فَوَقَفَ بَعِيدًا وَهُوَ لا يُرِيدُ حَتَّى أَنْ يَرْفَعَ عَيْنَيْهِ إِلى السَّمَاء، بَلْ كانَ يَقْرَعُ صَدْرَهُ قَائِلاً: أَللّهُمَّ، إِصْفَحْ عَنِّي أَنَا الخَاطِئ!أَقُولُ لَكُم إِنَّ هذَا نَزَلَ إِلَى بَيْتِهِ مُبَرَّرًا، أَمَّا ذاكَ فَلا! لأَنَّ كُلَّ مَنْ يَرْفَعُ نَفْسَهُ يُوَاضَع، وَمَنْ يُواضِعُ نَفْسَهُ يُرْفَع.»
تأمّل في إنجيل اليوم بصوت الأخ رمزي حتّي :
الطقس اللاتيني
إنجيل القدّيس لوقا .32-27:5
في ذلك الزَّمان: أَبصَرَ يسوع عَشَّارًا اسمُه لاوي، جالِسًا في بَيتِ الجِبايَة فقالَ له: «اتبَعْني!»فتَركَ كُلَّ شيءٍ وقامَ فتَبِعَه.وأَقامَ لَه لاوي مَأدُبَةً عَظيمَةً في بَيتِه، وكانَ على المائِدَةِ مَعَهم جماعَةٌ كثيرةٌ مِنَ العَشّارين وغَيرهم.فقالَ الفِرِّيسِيُّونَ وكَتَبَتُهم لِتلاميذِه مُتَذَمِّرين: «لِماذا تَأكُلونَ وتَشرَبونَ مَعَ العَشّارين والخاطِئين؟»فأَجابَ يسوع: «لَيسَ الأَصِحَّاءُ بِمُحتاجينَ إِلى طَبيب، بلِ المَرْضى.ما جِئتُ لأُدعُوَ الأَبرار، بَلِ الخاطِئينَ إِلى التَّوبَة».
الطقس البيزنطي
إنجيل القدّيس مرقس .5-1:3.28-23:2
في ذَلِكَ ٱلزَّمان، كانَ يَسوعُ يَجتازُ في ٱلسَّبتِ بَينَ ٱلزُّروعِ، فَجَعَلَ تَلاميذُهُ وَهُم سائِرونَ يَقلَعونَ ٱلسَّنابِل.فَقالَ لَهُ ٱلفَرّيسِيّون: «أُنظُر، لِماذا يَفعَلونَ في ٱلسَّبتِ ما لا يَحِلّ؟»فَقالَ لَهُم: «أَما قَرَأتُم قَطُّ ما فَعَلَ داوُدُ حينَ ٱحتاجَ وَجاعَ هُوَ وَٱلَّذينَ مَعَهُ؟كَيفَ دَخَلَ بَيتَ ٱللهِ في عَهدِ أَبِياتارَ رَئيسِ ٱلكَهَنَةِ، وَأَكَلَ خُبزَ ٱلتَّقدِمَةِ ٱلَّذي لا يَحِلُّ أَكلُهُ إِلاّ لِلكَهَنَةِ، وَأَعطى أَيضًا لِلَّذينَ كانوا مَعَهُ».ثُمَّ قالَ لَهُم: «إِنَّ ٱلسَّبتَ جُعِلَ لِأَجلِ ٱلإِنسانِ، لا ٱلإِنسانُ لِأَجلِ ٱلسَّبت.فَٱبنُ ٱلإِنسانِ إِذَن هُوَ رَبُّ ٱلسَّبتِ أَيضًا!»وَدَخَلَ ٱلمَجمَعَ مِن جَديدٍ، وَكانَ هُناكَ إِنسانٌ يَدَهُ يابِسَة.وَكانوا يُراقِبونَهُ هَل يَشفيهِ في ٱلسَّبتِ لِكَي يَشكوهُ.فَقالَ لِلإِنسانِ ٱليابِسِ ٱليَد: «قُم إِلى ٱلوَسَط».ثُمَّ قالَ لَهُم: «هَل يَحِلُّ في ٱلسُّبوتِ فِعلُ ٱلخَيرِ أَمِ ٱلشَّرّ؟ أَن تُخَلَّصَ نَفسٌ أَم تُقتَل؟» فَلَزِموا ٱلصَّمت.فَأَدارَ نَظَرَهُ فيهِم بِغَيظٍ وَهُوَ مُغتَمٌّ لِتَصَلُّبِ قُلوبِهِم، ثُمَّ قالَ لِلرَّجُل: «أُمدُد يَدَكَ». فَمَدَّها فَعادَت يَدُهُ صَحيحَةً كَٱلأُخرى.