الرسالة بحسب الطقوس المارونية واللاتينية والبيزنطية
الطقس الماروني
يوم الجمعة من أسبوع البيان ليوسف
رسالة القدّيس بولس إلى أهل رومة 12، 1 – 8
بصوت الأخ رمزي حتّي :
يا إِخوَتِي، أُنَاشِدُكُم بِمَرَاحِمِ الله، أَنْ تُقَرِّبُوا أَجْسَادَكُم ذَبيحَةً حَيَّةً مُقَدَّسَةً مَرْضِيَّةً لله: تِلْكَ هيَ عِبَادَتُكُمُ الرُّوحِيَّة!ولا تتَشَبَّهُوا بِهذَا الدَّهْر، بَلْ تَغَيَّرُوا بِتَجْديدِ عُقُولِكُم، لِكَي تُمَيِّزُوا مَا هِيَ مَشِيئَةُ الله، أَيْ مَا هُوَ صَالِحٌ ومَرْضِيٌّ وكَامِل.فإِنِّي، بِالنِّعْمَةِ الَّتي وُهِبَتْ لي، أَقُولُ لِكُلِّ وَاحِدٍ مِنْكُم أَلاَّ يَعْتَبِرَ نَفْسَهُ أَكْثَرَ مِمَّا يَجِب، بَلْ أَنْ يَتَعَقَّلَ في ٱعْتِبَارِ نَفْسِهِ، كُلُّ واحِدٍ بِمِقْدَارِ مَا قَسَمَ اللهُ لَهُ مِنَ الإِيْمَان.فكَمَا أَنَّ لَنَا في جَسَدٍ وَاحِدٍ أَعْضَاءً كَثِيرَة، ولكِنْ لَيْسَ لِجَمِيعِ الأَعْضَاءِ عَمَلٌ وَاحِد،كَذلِكَ نَحْنُ الكَثِيرُونَ جَسَدٌ وَاحِدٌ في المَسِيح، ولكِنْ كُلُّ وَاحِدٍ مِنَّا هُوَ عُضْوٌ لِلآخَرِين.وَبِمَا أَنَّ لَنَا مَوَاهِبَ مُخْتَلِفَةً بِحَسَبِ النَّعْمَةِ الَّتي وُهِبَتْ لَنَا، فَمَنْ لَهُ النُّبُوءَةُ فَلْيَتَنَبَّأْ وَفْقَ الإِيْمَان،وَمَنْ لَهُ الخِدْمَةُ فَلْيَهْتَمَّ بِالخِدْمَة، والمُعَلِّمُ بِالتَّعْلِيم،والمُعَزِّي بِالتَّعْزِيَة، ومَنْ يُعْطِي فَلْيُعْطِ بِسَخَاء، ومَنْ يَرْئِسُ فَلْيَرْئِسْ بِٱجْتِهَاد، ومَنْ يَرحَمُ فَلْيَرْحَمْ بِبَشَاشَة.
الطقس اللاتيني
اليوم الثاني من أَيَّام المجيء الكبرى
سفر إرميا 23، 5 - 6
«ها إنَّها ستأتي أَيَّام، يَقولُ الرَّبّ أُقيمُ فيها لِداوُدَ نَبْتًا صِدّيقًا، ويَملِكُ مَلِك، يكونَ حَكيمًا، ويُجري الحُكمَ والعَدلَ في الأَرض.في أَيَّامِه يُخَلَّصُ يَهوذا، ويَسكُن إسرائيل في الدَّعة، وهذا اسمه الَّذي يُدْعى بِه: «الرَّبُّ بِرُّنا».
الطقس البيزنطي
يوم الجمعة التاسع والعشرون بعد العنصرة
الرسالة إلى العبرانيّين 7، 18 – 25
يا إِخوَة، إِنَّما تُرفَضُ ٱلوَصِيَّةُ ٱلسّابِقَةُ لِضُعفِها وَعَدَمِ نَفعِها،لِأَنَّ ٱلنّاموسَ لَم يَبلُغ بِشَيءٍ إِلى ٱلكَمالِ، وَيُدخَلُ رَجاءٌ أَفضَلُ نَقتَرِبُ بِهِ إِلى ٱلله.وَبِمِقدارِ ما أَنَّ هَذا لَم يَكُن مِن غَيرِ قَسَمٍ،لِأَنَّ أولَئِكَ إِنَّما صاروا كَهَنَةً بِغَيرِ قَسَمٍ، وَأَمّا هَذا فَبِقَسَمٍ مِمَّن قالَ لَهُ: «أَقسَمَ ٱلرَّبُّ وَلَن يَندَم، أَن أَنتَ كاهِنٌ إِلى ٱلأَبَدِ عَلى رُتبَةِ مَلكيصادَقَ»،صارَ يَسوعُ ضامِنًا لِعَهدٍ أَفضَل.وَإِنَّ أولَئِكَ ٱلَّذينَ صاروا كَهَنَةً قَدِ ٱزدادَ عَدَدُهُم إِذ كانَ ٱلمَوتُ يَمنَعُ بَقاءَهُم،وَأَمّا هَذا فَلِكَونِهِ يَبقى إِلى ٱلأَبَدِ، لَهُ كَهَنوتٌ لا يَزول.وَمِن ثَمَّ فَهُوَ قادِرٌ أَن يُخَلِّصَ تَمامًا ٱلَّذينَ يَتَقَرَّبونَ بِهِ إِلى ٱللهِ، إِذ هُوَ حَيٌّ كُلَّ حينٍ لِيَشفَعَ فيهِم.
الإنجيل بحسب الطقوس المارونية واللاتينية والبيزنطية
الطقس الماروني
يوم الجمعة من أسبوع البيان ليوسف
إنجيل القدّيس يوحنّا 7، 37 – 44
بصوت الأخ رمزي حتّي :
في آخِرِ أَيَّامِ العِيدِ وأَعْظَمِهَا (عيد المظال!)، وَقَفَ يَسُوعُ وهَتَفَ قَائِلاً: «إِنْ عَطِشَ أَحَدٌ فَلْيَأْتِ إِليَّ.وَالمُؤْمِنُ بِي فَلْيَشْرَبْ، كَمَا قَالَ الكِتَاب: مِنْ جَوْفِهِ تَتَدَفَّقُ أَنْهَارُ مَاءٍ حَيّ».قَالَ هذَا عَنِ الرُّوحِ الَّذِي كَانَ المُؤْمِنُونَ بِهِ مُزْمِعِينَ أَنْ يَقْبَلُوه. فَٱلرُّوحُ لَمْ يَكُنْ بَعْدُ قَدْ أُعْطِيَ، لأَنَّ يَسُوعَ لَمْ يَكُنْ بَعْدُ قَدْ مُجِّد.وسَمِعَ أُنَاسٌ مِنَ الجَمْعِ كَلامَهُ هذَا، فَأَخَذُوا يَقُولُون: «حَقًّا، هذَا هُوَ النَّبِيّ».وآخَرُونَ كَانُوا يَقُولُون: «هذَا هُوَ المَسِيح». لكِنَّ بَعْضَهُم كَانَ يَقُول: «وهَلْ يَأْتِي المَسِيحُ مِنَ الجَلِيل؟أَمَا قَالَ الكِتَاب: يَأْتِي المَسِيحُ مِنْ نَسْلِ دَاوُد، ومِنْ بَيْتَ لَحْمَ قَرْيَةِ دَاوُد؟».فَحَدَثَ شِقَاقٌ في الجَمْعِ بِسَبَبِهِ.وكَانَ بَعْضٌ مِنْهُم يُريدُ القَبْضَ عَلَيْه، ولكِنَّ أَحَدًا لَمْ يُلْقِ عَلَيْهِ يَدًا.
تأمّل في إنجيل اليوم بصوت الأخ رمزي حتّي :
الطقس اللاتيني
اليوم الثاني من أَيَّام المجيء الكبرى
إنجيل القدّيس متّى 1، 18 – 24
أَمَّا ميلادُ يسوعَ المسيح، فَهَكذا كان: لَمّا كانَت مَريمُ أُمُّهُ مَخْطوبةً لِيُوسُف، وُجِدَت قَبلَ أَن يَتَساكنا حامِلاً مِنَ الرُّوحِ القُدُس.وكان يُوسُفُ زَوجُها بارًا، فَلَمْ يُرِدْ أَن يَشهَرَ أَمْرَها، فعزَمَ على أَن يُطلِّقَها سِرًّا.وما نَوى ذلك، حتَّى تراءَى له مَلاكُ الرَّبِّ في الحُلمِ وقالَ له: «يا يُوسُفَ ابنَ داود، لا تَخَفْ أَن تَأتِيَ بِامرَأَتِكَ مَريمَ إِلى بَيتِكَ. إِنَّ الَّذي كُوِّنَ فيها هوَ مِنَ الرُّوحِ القُدُس؛وستَلِدُ ابنًا فسَمِّهِ يسوع، لأَنَّه هوَ الَّذي يُخَلِّصُ شَعبَه مِن خَطاياهم».وكانَ هذا كُلُّه لِيَتِمَّ ما قالَ الرَّبُّ على لِسانِ النَّبِيّ:«ها إِنَّ العَذراءَ تَحْمِلُ فتَلِدُ ابنًا يُسمُّونَه عِمَّانوئيل أَيِ ' اللهُ معَنا ' ».فلمَّا قامَ يُوسُفُ مِنَ النَّوم، فَعلَ كَما أَمرَه مَلاكُ الرَّبِّ، فأَتى بِامرَأَتِه إِلى بَيتِه.
الطقس البيزنطي
يوم الجمعة التاسع والعشرون بعد العنصرة
إنجيل القدّيس مرقس 9، 33 – 41
في ذَلِكَ ٱلزَّمان، جاءَ يَسوعُ وَتَلاميذُهُ إِلى كَفَرناحوم. وَلَمّا صارَ في ٱلبَيتِ، سَأَلَهُم: «فيمَ كُنتُم تَتَباحَثونَ في ٱلطَّريق؟»فَصَمَتوا، لِأَنَّهُم كانوا يَتَباحَثونَ في ٱلطَّريقِ في مَن هُوَ ٱلأَعظَمُ بَينَهُم.فَجَلَسَ وَدَعا ٱلِٱثنَي عَشَرَ وَقالَ لَهُم: «إِن أَرادَ أَحَدٌ أَن يَكونَ ٱلأَوَّلَ فَعَلَيهِ أَن يَكونَ آخِرَ ٱلكُلِّ وَخادِمًا لِلكُلّ».ثُمَّ أَخَذَ صَبِيًّا وَأَقامَهُ في وَسطِهِم وَٱحتَضَنَهُ وَقالَ لَهُم:«مَن قَبِلَ واحِدًا مِن هَؤُلاءِ ٱلصِّبيانِ بِٱسمي فَإيّايَ يَقبَلُ، وَمَن قَبِلَني فَلا يَقبَلُني أَنا بَلِ ٱلَّذي أَرسَلَني».فَأَجابَهُ يوحَنّا قائِلاً: «يا مُعَلِّمُ، إِنّا رَأَينا واحِدًا يُخرِجُ ٱلشَّياطينَ بِٱسمِكَ وَهُوَ لا يَتبَعُنا، فَمَنَعناهُ لِأَنَّهُ لا يَتبَعُنا».فَقالَ يَسوع: «لا تَمنَعوهُ، إِذ لَيسَ أَحَدٌ يَصنَعُ آيَةً بِٱسمي وَيَقدِرَ سَريعًا أَن يَقولَ فِيَّ سوءًا.فَإِنَّ مَن لَيسَ عَلَيكُم هُوَ مَعَكُم.وَمَن سَقاكُم كأسَ ماءٍ بِٱسمي لِأَنَّكُم لِلمَسيحِ، فَٱلحَقَّ أَقولُ لَكُم: إِنَّ أَجرَهُ لا يَضيع».