الرسالة بحسب الطقوس المارونية واللاتينية والبيزنطية
الطقس الماروني
رسالة القدّيس بولس إلى أهل أفسس .16-10:4
بصوت الأخ رمزي حتّي :
يا إخوَتِي، إِنَّ الَّذي نَزَلَ هُوَ نَفْسُهُ الَّذي صَعِدَ إِلى أَعْلى جَمِيعِ السَّمَاوَات، لِيَمْلأَ كُلَّ شَيء.وهُوَ الَّذي أَعْطى بَعْضًا أَنْ يَكُونُوا رُسُلاً، وبَعضًا أَنْبِيَاء، وبَعضًا مُبَشِّرِين، وبَعضًا رُعاةً ومُعلِّمين،لِكَمَالِ القدِّيسِين، وَلِعَمَلِ الخِدْمَة، وَلِبُنْيَانِ جَسَدِ المَسِيح،حتَّى نَصِلَ جَميعُنَا إِلى وَحْدَةِ الإِيْمَانِ ومَعْرِفَةِ ٱبنِ الله، إِلى الإِنْسَانِ المُكْتَمِل، إِلى مِقْدَارِ قَامَةِ مِلْءِ المَسِيح،فلا نَكُونَ في مَا بَعْدُ أَطْفَالاً، تتَقَاذَفُهُمُ الأَمْوَاج، ويَعْبَثُ بِهِم كُلُّ رِيحِ تَعْلِيم، على هَوَى البَشَر، يَجُرُّهُم بِمَكْرٍ إِلى مَكِيدَةِ الضَّلال؛بَلْ نَنْمُو في كُلِّ شَيء، صَادِقِينَ بَالمَحَبَّة، نَحْوَ الَّذي هُوَ الرَّأْس، أَي المَسِيح،أَلَّذي مِنْهُ يَسْتَمِدُّ الجَسَدُ كُلُّهُ تَمَاسُكَهُ، ويَلْتَئِمُ بِالأَوْصَالِ الَّتي تُعْطِيهِ مَا يَحْتَاج، بِحَسَبِ العَمَلِ المُنَاسِبِ لِكُلِّ عُضْوٍ، فَيَصْنَعُ الجَسَدُ نُمُوَّهُ بَانِيًا ذَاتَهُ بِالمَحَبَّة.
الطقس اللاتيني
سفر أعمال الرسل .26-19:11
وأَمَّا الَّذينَ شَتَّتَهُم الضِّيقِ الَّذي وَقَعَ بِشَأنِ إِسطِفانُس، فإِنَّهمُ انتَقَلوا إِلى فِينيقيةَ وقُبرُسَ وأَنطاكية، لا يُبَشِّرونَ أَحَدًا بِكَلِمَةِ اللهِ إِلاَّ اليَهود.غَيرَ أَنَّه كانَ مِنهم قُبرُسِيُّونَ وقيرِينيُّون، فلَمَّا قَدِموا أَنطاكِيَة، أَخَذوا يُخاطِبونَ اليونانِيِّينَ أيضًا ويُبَشِّرونَهم بِالرَّبِّ يسوع.آمَنَ عَدَدٌ كثير، فاهتدوا إِلى الرَّب.فبَلَغَ الخَبَرُ مَسامِعَ الكَنيسةِ الَّتي في أُورَشَليم، فأَوفَدوا بَرنابا إِلى أَنطاكِية،فلَمَّا وَصَلَ ورأَى النِّعمَةَ الَّتي مَنَحَها الله، فَرِحَ وحَثَّهم جَميعًا على التَّمَسُّكِ بِالرَّبِّ مِن صَميمِ القَلب،لأَنَّه كانَ رَجُلاً صالِحًا، مُمتَلِئًا مِنَ الرُّوحِ القُدُسِ ومن الإِيمان. فانضمَّ إِلى الرَّبِّ خَلْقٌ كَثير.فمَضى إِلى طَرَسُوسَ يَبحَثُ عن شاوُل،فلَمَّا وَجَدَه جاءَ بِه إِلى أَنطاكِية، فأَقاما سَنةً كامِلةً يَعمَلانِ مَعًا في هذِه الكَنيسَة وُيعَلِّمانِ خَلقًا كثيرًا. وفي أَنطاكِيةَ سُمِّي التَّلاميذُ أَوَّلَ مَرَّةٍ «مَسيحِيِّين».
الطقس البيزنطي
سفر أعمال الرسل .33-21:10
في تِلكَ ٱلأيّامِ، نَزَلَ بُطرُسُ إِلى ٱلرِّجالِ ٱلمُرسَلينَ إِلَيهِ مِن قِبَلِ كُرنيليوسَ وَقال: «هاءَنَذا ٱلَّذي تَطلُبونَ، فَما ٱلسَّبَبُ ٱلَّذي قَدِمتُم لِأَجلِهِ؟»فَقالوا: «إِنَّ كُرنيليوسَ قائِدَ مِئَةٍ، رَجُلاً صِدّيقًا مُتَّقيًا للهِ، وَمَشهودًا لَهُ مِن كُلِّ أُمَّةِ ٱليَهودِ، قَد أَوحى إِلَيهِ مَلاكٌ قِدّيسٌ أَن يَستَحضِرَكَ إِلى بَيتِهِ، فَيَسمَعَ مِنكَ كَلامًا».فَدَعاهُم إِلى ٱلدُّخولِ وَأَضافَهُم. وَفي ٱلغَدِ خَرَجَ بُطرُسُ مَعَهُم، وَرافَقَهُ قَومٌ مِنَ ٱلإِخوَةِ ٱلَّذينَ مِن يافا.وَفي ٱلغَدِ ٱلثّاني دَخَلوا قَيصَرِيَّةَ، وَكانَ كُرنيليوسُ يَنتَظِرُهُم وَقَد دَعا أَنسِباءَهُ وَأَخَصَّ أَصدِقائِهِ.فَلَمّا دَخَلَ بُطرُسُ ٱستَقبَلَهُ كُرنيليوسُ، وَخَرَّ ساجِدًا عِندَ قَدَمَيه.فَأَنهَضَهُ بُطرُسُ قائِلاً: «قُم، فَإِنّي أَنا أَيضًا إِنسان».ثُمَّ دَخَلَ وَهُوَ يَتَكَلَّمُ مَعَهُ، فَوَجَدَ قَومًا كَثيرينَ قَد ٱجتَمَعوا هُناك.فَقالَ لَهُم: «أَنتُم تَعلَمونَ أنَّهُ حَرامٌ عَلى رَجُلٍ يَهودِيٍّ أَن يُخالِطَ أَجنَبِيًّا أَو يَدنُوَ إِلَيه. أَمّا أَنا فَقَد أَرانِيَ ٱللهُ أَلّا أَقولَ عَن أَحَدٍ إِنَّهُ نَجِسٌ أَو دَنِس.فَلِذَلِكَ أَقبَلتُ بِلا مُخالَفَةٍ لَمّا ٱستَحضَرتُموني. فَأَستَخبِرُكُم لِأَيِّ أَمرٍ ٱستَحضَرتُموني؟»فَقالَ كُرنيليوس: «إِنَّ لي في هَذِهِ ٱلسّاعَةِ أَربَعَةَ أَيّامٍ كُنتُ صائِمًا. وَكُنتُ أُصَلّي في بَيتي عِندَ ٱلسّاعَةِ ٱلتّاسِعَةِ، وَإِذا رَجُلٌ قَد وَقَفَ أَمامي بِحُلَّةٍ بَهِيَّةٍوَقال: يا كُرنيليوسُ، قَد سُمِعت صَلاتُكَ، وَذُكِرَت صَدَقاتُكَ أَمامَ ٱلله.فَأَرسِل إِلى يافا وَٱستَدعِ سِمعانَ ٱلمُلَقَّبَ بُطرُسَ، وَهُوَ نازِلٌ في بَيتِ سِمعانَ ٱلدَّبّاغِ عَلى ٱلبَحرِ، وَهُوَ مَتى جاءَ يُكَلِّمُكَ.فَمِن ساعَتي أَرسَلتُ إِلَيكَ، وَقَد صَنَعتَ حَسَنًا بِقُدومِكَ. فَٱلآنَ ها نَحنُ كُلُّنا حاضِرونَ أَمامَ ٱللهِ لِنَسمَعَ جَميعَ ما أُمِرتَ بِهِ مِن قِبَلِ ٱلله».
الإنجيل بحسب الطقوس المارونية واللاتينية والبيزنطية
الطقس الماروني
إنجيل القدّيس لوقا .19-12:6
بصوت الأخ رمزي حتّي :
في تِلْكَ الأَيَّام، خَرَجَ يَسُوعُ إِلى الجَبَلِ لِيُصَلِّي، وَأَمْضَى اللَّيْلَ في الصَّلاةِ إِلى الله.ولَمَّا كانَ النَّهَار، دَعَا تَلامِيذَهُ وٱخْتَارَ مِنهُمُ ٱثْنَي عَشَرَ وَسَمَّاهُم رُسُلاً، وَهُم:سِمْعانُ الَّذي سَمَّاهُ أَيضًا بُطرُس، وأَنْدرَاوُس أَخُوه، ويَعْقُوب، وَيُوحَنَّا، وَفِيلِبُّس، وبَرْتُلْمَاوُس،ومَتَّى، وَتُومَا، وَيَعْقُوبُ بنُ حَلْفَى، وَسِمْعَانُ المُلَقَّبُ بِالغَيُور،ويَهُوذَا بنُ يَعْقُوب، ويَهُوذَا الإسْخَريُوطِيُّ الَّذي صَارَ خَائِنًا.وَنَزلَ يَسُوعُ مَعَ رُسُلِهِ، ووَقَفَ في مَكانٍ سَهْل، وكانَ هُناكَ جَمْعٌ كَثيرٌ مِن تَلامِيذِهِ، وَجُمْهُورٌ غَفيرٌ مِنَ الشَّعْب، مِن كُلِّ اليَهُودِيَّة، وأُورَشَليم، وَسَاحِلِ صُورَ وصَيْدا،جَاؤُوا لِيَسْمَعُوه، ويُشْفَوا مِن أَمْراضِهِم. والمُعَذَّبُونَ بِالأَرْوَاحِ النَّجِسَةِ كَانُوا هُم أَيضًا يُبرَأُون.وكانَ الجَمْعُ كُلُّهُ يَطْلُبُ أَنْ يَلْمُسَهُ، لأَنَّ قُوَّةً كَانَتْ تَخْرُجُ مِنهُ وَتَشْفِي الجَمِيع.
تأمّل في إنجيل اليوم بصوت الأخ رمزي حتّي :
الطقس اللاتيني
إنجيل القدّيس يوحنّا .30-22:10
وأُقيمَ في أُورَشَليمَ عيدُ التَّجديد، و ذلكَ في الشِّتاء.وكانَ يسوعُ يَتَمَشَّى في الهَيكَلِ تَحتَ رِواقِ سُلَيمان.فالتَفَّ علَيه اليَهودُ وقالوا له: «حَتَّامَ تُدخِلُ الحَيرَةَ في نُفوسِنا؟ إِن كُنتَ المَسيح، فقُلْ لَنا صَراحَةً».أَجابَهم يسوع: «قُلتُه لَكُم ولكنَّكُم لا تُؤمِنون. إِنَّ الأَعمالَ الَّتي أَعمَلُها بِاسمِ أَبي هي تَشهَدُ لي.ولكِنَّكُم لا تُؤمِنون لأَنَّكُم لستُم مِن خِرافي.إِنَّ خِرافي تُصْغي إِلى صَوتي وأَنا أَعرِفُها وهي تَتبَعُنيوأَنا أَهَبُ لَها الحَياةَ الأَبديَّة فلا تَهلِكُ أَبدًا ولا يَختَطِفُها أَحَدٌ مِن يَدي.إِنَّ أَبي الَّذي وَهَبَها لي أَعظمُ مِن كُلِّ مَوجود. ما مِن أَحَدٍ يستطيعُ أَن يَختَطِفَ مِن يَدِ الآبِ شَيئًا.أَنا والآبُ واحِد».
الطقس البيزنطي
إنجيل القدّيس يوحنّا .13-1:7
في ذَلِكَ ٱلزَّمان، كانَ يَسوعُ يَجولُ في ٱلجَليلِ، لِأَنَّهُ لَم يُحِبَّ ٱلجَوَلانَ في ٱليَهودِيَّةِ، لِأَنَّ ٱليَهودَ كانوا يَطلُبونَ قَتلَهُ.وَكانَ عيدُ ٱلمَظالِّ عِندَ ٱليَهودِ قَد قَرُبَ،فَقالَ لَهُ إِخوَتُهُ: «تَحَوَّل مِن هَهُنا وَٱذهَب إِلى ٱليَهودِيَّةِ لِيَرى تَلاميذُكَ أَيضًا أَعمالَكَ ٱلَّتي تَعمَلُها.فَإِنَّهُ لَيسَ أَحَدٌ يَعمَلُ شَيئًا في ٱلخُفيَةِ، وَهُوَ يَطلُبُ أَن يَكونَ عَلانِيَة. إِن كُنتَ تَعمَلُ هَذِهِ، فَأَظهِر نَفسَكَ لِلعالَم».وَلَم يَكُن إِخوَتُهُ يُؤمِنونَ بِهِ.فَقالَ لَهُم يَسوع: «إِنَّ وَقتي لَم يَبلُغ بَعدُ، وَأَمّا وَقتُكُم فَإِنَّهُ حاضِرٌ في كُلِّ حين.لا يَقدِرُ ٱلعالَمُ أَن يُبغِضَكُم. أَمّا أَنا فَيُبغِضُني، لِأَنّي أَشهَدُ عَلَيهِ أَنَّ أَعمالَهُ شِرّيرَة.إِصعَدوا أَنتُم إِلى هَذا ٱلعيد. وَأَمّا أَنا فَلا أَصعَدُ ٱلآنَ إِلى هَذا ٱلعيدِ، لِأَنَّ وَقتي لَم يَكمُل بَعد».وَإِذ قالَ لَهُم هَذا، أَقامَ في ٱلجَليل.وَبَعدَ أَن صَعِدَ إِخوَتُهُ صَعِدَ هُوَ أَيضًا إِلى ٱلعيدِ، لا صُعودًا ظاهِرًا بَل كَمُستَتِر.فَأَمّا ٱليَهودُ، فَكانوا يَطلُبونَهُ في ٱلعيدِ وَيَقولون: «أَينَ ذاك؟»وَكانَت في ٱلجُموعِ مُهامَسَةٌ كَثيرَةٌ في شَأنِهِ. فَبَعضُهُم يَقولون: «إِنَّهُ صالِح» وَآخَرونَ يَقولون: «كَلاَّ، وَلَكِنَّهُ يُضِلُّ ٱلشَّعب».وَلَم يَكُن أَحَدٌ يَتَكلَّمُ فيهِ عَلانِيَةً خَوفًا مِنَ ٱليَهود.
#خدّام الرب