HTML مخصص
26 May
26May
إعلان خاص


الرسالة بحسب الطقوس المارونية واللاتينية والبيزنطية





الطقس الماروني

سفر أعمال الرسل .47-40:2

بصوت الأخ رمزي حتّي :

يا إِخْوَتي : «كَانَ بُطرُس يُنَاشِدُ الشَعْبَ بِأَقْوَالٍ أُخْرَى كَثِيرة، ويَحُثُّهُم قَائِلاً: «تَخَلَّصُوا مِنْ هذَا ٱلجِيلِ ٱلمُلْتَوِي!».فَقَبِلُوا كَلامَهُ، وٱعْتَمَدُوا، وٱنْضَمَّ في ذَلِكَ ٱليَومِ نَحْوُ ثَلاثَةِ آلافِ نَفْس.وكَانُوا مُوَاظِبينَ عَلى تَعْلِيمِ ٱلرُّسُل، وٱلمُشَارَكَة، وكَسْرِ ٱلخُبْز، وٱلصَّلَوَات.وٱسْتَولَى ٱلخَوْفُ عَلى كُلِّ نَفْسٍ، لأَنَّ عَجَائِبَ وآيَاتٍ كَثِيرَةً كَانَتْ تَجْرِي عَلى أَيْدِي ٱلرُّسُل.وكَانَ ٱلمُؤْمِنُونَ كُلُّهُم مُتَّحِدِينَ مَعًا، وكَانُوا يَتَشَارَكُونَ في كُلِّ شَيء،فَيَبِيعُونَ أَمْلاكَهُم ومُقْتَنياتِهِم، ويُوَزِّعُونَ ثَمَنَهَا عَلى ٱلجَمِيع، بِحَسَبِ حَاجَةِ كُلٍّ مِنْهُم.وكَانُوا كُلَّ يَوْمٍ يُلازِمُونَ ٱلهَيْكَلَ بِنَفْسٍ وَاحِدَة، ويَكْسِرُونَ ٱلخُبْزَ في كُلِّ بَيْتٍ مِنْ بُيُوتِهِم، ويَتَنَاوَلُونَ ٱلطَّعَامَ بٱبْتِهَاجٍ وسَلامَةِ قَلْب،ويُسَبِّحُونَ ٱللهَ، ويَنَالُونَ حُظْوَةً لَدَى ٱلشَّعْبِ كُلِّهِ. وكَانَ ٱلرَّبُّ يَضُمُّ مَعًا كُلَّ يَوْم، أُولئِكَ ٱلَّذِينَ يَخْلُصُون.




الطقس اللاتيني

سفر يشوع بن سيراخ .19-16b.15.6-4.2a-1:36

أَيُّها ٱلرَّبّ، إِلَهُ ٱلجَميعِ ٱرحَمنا، وَٱنظُر إِلَينا، وَأَرِنا نورَ مَراحِمِكَ.أَلقِ رُعبَكَ عَلى جَميعِ ٱلأُمَم.كَما قَد ظَهَرَت فينا قَداسَتُكَ أَمامَهُم، هَكَذا فَلتَظهَر عَظَمَتُكَ فيهِم أَمامَنا.وَليَعرِفوكَ كَما عَرَفنا نَحنُ، أَنَّهُ لا إِلَهَ إِلّا أَنتَ، يا رَبّ.إَستَأنِفِ ٱلآيات، وَٱحدِثِ ٱلعَجائِب.أَشفِق عَلى مَدينَةِ قُدسِكَ أورَشَليم، مَدينَةِ راحَتِكَ.إِملَأ شَعبَكَ مِن مَجدِكَ.إِشهَد لِلَّذينَ هُم خَلقُكَ مُنذُ ٱلبَدء، وَأَيقِظِ ٱلنُّبوءاتِ ٱلَّتي بِٱسمِكَ.أَعطِ ٱلَّذينَ يَنتَظِرونَكَ ٱلثَّواب، وَليَتَبيَن صِدقُ أَنبِيائِكَ. إِستَجِب، أَيُّها ٱلرَّبّ، لِصَلاةِ ٱلمُتَضَرِّعينَ إِلَيكَ،عَلى حَسَبِ بَرَكَةِ هارونَ عَلى شَعبِكَ، فَيَعلَمَ جَميعُ سُكّانِ ٱلأَرضِ أَنَّكَ أَنتَ ٱلرَّبُّ إِلَهُ ٱلدُّهور.




الطقس البيزنطي

رسالة القدّيس بولس إلى أهل رومة .27-18:1

يا إِخوَة، إِنَّ غَضَبَ ٱللهِ يُعتَلَنُ مِنَ ٱلسَّماءِ عَلى كُلِّ كُفرٍ وَظُلمِ ٱلنّاسِ ٱلحابِسينَ ٱلحَقَّ في ٱلظُّلم.لِأَنَّ ما يُعرَفُ عَنِ ٱللهِ واضِحٌ فيهِم، إِذ قَد أَوضَحَهُ لَهُم ٱلله.فَإِنَّ غَيرَ مَنظوراتِهِ تُبصَرُ مُنذُ خَلقِ ٱلعالَمِ مُدرَكَةً بِٱلمَبروءاتِ، وَكَذَلِكَ قُدرَتُهُ ٱلأَزَلِيَّةُ وَأُلوهَتُهُ، لِكَي لا يَكونَ لَهُم عُذر.لِأَنَّهُم لَمّا عَرَفوا ٱللهَ لَم يُمَجِّدوهُ كَإِلَهٍ وَلَم يَشكُروهُ، بَل سَفِهوا في أَفكارِهِم وَأَظلَمَت قُلوبُهُمُ ٱلغَبِيَّة.وَهُمُ ٱلزّاعِمونَ أنَّهُم حُكَماءُ، فَصاروا حَمقى،وَبَدَّلوا مَجدَ ٱللهِ ٱلَّذي لا يُدرِكُهُ فَسادٌ، بِشِبهِ صورَةِ إِنسانٍ قابِلِ ٱلفَسادِ، وَطُيورٍ وَذَواتِ أَربَعٍ وَزَحّافات.فَلِذَلِكَ أَسلَمَهُمُ ٱللهُ في شَهَواتِ قُلوبِهِم إِلى ٱلنَّجاسَةِ، لِفَضيحَةِ أَجسادِهِم في ذَواتِهِم.أَلَّذينَ أَبدَلوا حَقيقَةَ ٱللهِ بِٱلباطِلِ، فَٱتَّقَوا ٱلمَخلوقَ وَعَبَدوهُ دونَ ٱلخالِقِ، ٱلَّذي هُوَ مُبارَكٌ إِلى ٱلدُّهور. آمينلِذَلِكَ أَسلَمَهُمُ ٱللهُ إِلى أَهواءِ ٱلفَضيحَة. فَإِنَّ إِناثَهُم غَيَّرنَ ٱلإِستِعمالَ ٱلطَّبيعِيَّ بِٱلَّذي عَلى خِلافِ ٱلطَّبيعَة.وَكَذَلِكَ ٱلذُّكورُ أَيضًا تَرَكوا ٱستِعمالَ ٱلأُنثى ٱلطَّبيعِيَّ وَٱلتَهَبوا بِعِشقِ بَعضِهِم بَعضًا. فَفَعَلَ ٱلذُّكورُ بِٱلذُّكورِ ٱلفَحشاءَ، وَنالوا في أَنفُسِهِمِ ٱلجَزاءَ ٱللائِقَ بِضَلالِهِم.






الإنجيل بحسب الطقوس المارونية واللاتينية والبيزنطية




الطقس الماروني


إنجيل القدّيس يوحنّا .39-37:7


بصوت الأخ رمزي حتّي :

في آخِرِ أَيَّامِ العِيدِ وأَعْظَمِهَا (عيد المظال!)، وَقَفَ يَسُوعُ وهَتَفَ قَائِلاً: «إِنْ عَطِشَ أَحَدٌ فَلْيَأْتِ إِليَّ.وَالمُؤْمِنُ بِي فَلْيَشْرَبْ، كَمَا قَالَ الكِتَاب: مِنْ جَوْفِهِ تَتَدَفَّقُ أَنْهَارُ مَاءٍ حَيّ».قَالَ هذَا عَنِ الرُّوحِ الَّذِي كَانَ المُؤْمِنُونَ بِهِ مُزْمِعِينَ أَنْ يَقْبَلُوه. فَٱلرُّوحُ لَمْ يَكُنْ بَعْدُ قَدْ أُعْطِيَ، لأَنَّ يَسُوعَ لَمْ يَكُنْ بَعْدُ قَدْ مُجِّد.

تأمّل في إنجيل اليوم بصوت الأخ رمزي حتّي :







الطقس اللاتيني

إنجيل القدّيس مرقس .45-32:10

في ذَلِكَ ٱلزَّمان، كانَ ٱلتَّلاميذُ سائِرينَ في ٱلطَّريق، صاعِدينَ إِلى أورَشَليم. وَكانَ يَسوعُ يَتَقَدَّمُهُم، وَقَد أَخَذَهُمُ ٱلدَّهَش. أَمّا ٱلَّذينَ يَتبَعونَهُ، فَكانوا خائِفين. فَمَضى بِٱلِٱثنَي عَشَرَ مَرَّةً أُخرى، وَأَخَذَ يُنبِئُهم بِما سَيَحدُثُ لَهُ.فَقال: «ها نَحنُ صاعِدونَ إِلى أورَشَليم. فَٱبنُ ٱلإِنسانِ يُسلَمُ إِلى ٱلأَحبارِ وَٱلكَتَبَة، فَيَحكُمونَ عَلَيهِ بِٱلمَوت، وَيُسلِمونَهُ إِلى ٱلوَثَنِيّين.فَيَسخَرونَ مِنهُ، وَيَبصُقونَ عَلَيهِ، وَيَجلِدونَهُ، وَيَقتُلونَهُ، وَبَعدَ ثَلاثَةِ أَيّامٍ يَقوم».وَدَنا إِلَيهِ يَعقوبُ وَيوحَنّا ٱبنا زَبَدى، فَقالا لَهُ: «يا مُعَلِّم، نُريدُ أَن تَصنَعَ لَنا ما نَسأَلُكَ».فَقالَ لَهُما: «ماذا تُريدانِ أَن أَصنَعَ لَكُما؟»قالا لَهُ: «إِمنَحنا أَن يَجلِسَ أَحَدُنا عَن يَمينِكَ، وَٱلآخَرُ عَن شِمالِكَ في مَجدِكَ».فَقالَ لَهُما يَسوع: «إِنَّكُما لا تَعلَمانِ ما تَسأَلان. أَتَستَطيعانِ أَن تَشرَبا ٱلكَأسَ ٱلَّتي سَأَشرَبُها، أَو تَقبَلانِ ٱلمَعمودِيَّةَ ٱلَّتي سَأَقبَلُها؟»فَقالا لَهُ: «نَستَطيع». فَقالَ لَهُما يَسوع: «إِنَّ ٱلكَأسَ ٱلَّتي أَشرَبُها سَوفَ تَشرَبانِها، وَٱلمَعمودِيَّةَ ٱلَّتي أَقبَلُها سَوفَ تَقبَلانِها.وَأَمّا ٱلجُلوسُ عَن يَميني أَو شِمالي، فَلَيسَ لي أَن أَمنَحَهُ، وَإِنَّما هُوَ لِلَّذينَ أُعِدَّ لَهُم».فَلَمّا سَمِعَ ٱلعَشرَةُ ذَلِكَ ٱلكَلام، ٱغتاظوا مِن يَعقوبَ وَيوحَنّا.فَدَعاهُم يَسوع، وَقالَ لَهُم: «تَعلَمونَ أَنَّ ٱلَّذينَ يُعَدّونَ رُؤَساءَ ٱلأُمَمِ يَسودونَها، وَأَنَّ أَكابِرَها يَتَسَلَّطونَ عَلَيها. فَلَيسَ ٱلأَمرُ فيكُم كَذَلِك. بَل مَن أَرادَ أَن يَكونَ كَبيرًا فيكُم، فَليَكُن لَكُم خادِمًا.وَمَن أَرادَ أَن يَكونَ ٱلأَوَّلَ فيكُم، فَليَكُن لِأَجمَعِكُم عَبدًا.لِأَنَّ ٱبنَ ٱلإِنسانِ لَم يَأتِ لِيُخدَم، بَل لِيَخدُمَ وَيَفدِيَ بِنَفسِهِ جَماعَةَ ٱلنّاس».




الطقس البيزنطي


إنجيل القدّيس متّى .26-20:5


قالَ ٱلرَّبُّ لِتَلاميذِهِ: «إِن لَم يَزِد بِرُّكُم عَلى ما لِلكَتَبَةِ وَٱلفَرّيسِيّينَ، فَلَن تَدخُلوا مَلَكوتَ ٱلسَّماوات.قَد سَمِعتُم أَنَّهُ قيلَ لِلأَقدَمين: لا تَقتُل. فَإِنَّ مَن قَتَلَ يَستَوجِبُ ٱلدَّينونَة.أَمّا أَنا فَأَقولُ لَكُم: إِنَّ كُلَّ مَن غَضِبَ عَلى أَخيهِ يَستَوجِبُ ٱلدَّينونَةَ، وَمَن قالَ لِأَخيهِ: راقا! يَستَوجِبُ حُكمَ ٱلمَحفِلِ، وَمَن قال: يا أَحمَقُ! يَستَوجِبُ جَهَنَّمَ ٱلنّار.فَإِذا قَدَّمتَ قُربانَكَ عَلى ٱلمَذبَحِ، وَتَذَكَّرتَ هُناكَ أَنَّ لِأَخيكَ عَلَيكَ شَيئًا،فَدَع قُربانَكَ هُناكَ أَمامَ ٱلمَذبَحِ، وَٱمضِ أَوَّلاً فَصالِح أَخاك. وَحينَئِذٍ ٱئتِ وَقَدِّم قُربانَك.بادِر إِلى ٱلإِتِّفاقِ مَعَ خَصمِكَ ما دُمتَ مَعَهُ في ٱلطَّريقِ، لِئَلاَّ يُسلِمَكَ ٱلخَصمُ إِلى ٱلقاضي، وَيُسلِمَكَ ٱلقاضي إِلى ٱلشُّرطيِّ، فَتُلقى في ٱلسِّجن.أَلحَقَّ أَقولُ لَكَ: إِنَّكَ لَن تَخرُجَ مِن هُناكَ، حَتّى توفِيَ آخِرَ فَلس».



#خدّام الرب

Social media khoddam El rab
تعليقات
* لن يتم نشر هذا البريد الإلكتروني على الموقع.