HTML مخصص
الرسالة بحسب الطقوس المارونيّة واللاتينيّة والبيزنطيّة الملكيّة
الطقس الماروني
الرسالة إلى العبرانيّين .12-1:9
يا إِخوَتي، كانَت لِلعَهْدُ الأَوَّل أَيضًا شعَائِرُ عِبَادَة، وبَيْتُ قُدْسٍ أَرْضِيّ.فَبُنِيَ المَسْكِنُ الأَوَّل، وهُوَ الَّذي يُدْعَى «القُدْس»، وكانَ فيهِ الْمَنَارَة، والْمَائِدَة، وخُبْزُ التَّقْدِمَة،ووَرَاءَ الحِجَابِ الثَّانِي بُنِيَ المَسْكِنُ الَّذي يُدْعَى «قُدْسَ الأَقْدَاس»،ويَحْتَوِي مِجْمَرَةً ذَهَبِيَّةً لِلبَخُور، وتَابُوتَ العَهْد، مُغَشًّى كُلُّهُ بِالذَّهَب، وفيهِ جَرَّةٌ مِن ذَهَبٍ تَحْتَوِي المَنّ، وعَصَا هَارُونَ الَّتي أَفْرَخَتْ، ولَوحَا العَهْد،وفَوقَ التَّابُوتِ كَرُوبَا المَجْدِ يُظَلِّلانِ الغِشَاء: أَشْيَاءُ لا مَجَالَ الآنَ لِلكَلامِ عَنْهَا بالتَّفْصِيل.وإِذْ بُنِيَتْ تِلْكَ الأَشْياءُ على هذَا التَّرتِيب، كانَ الكَهَنَةُ يَدْخُلُونَ إِلى الْمَسْكِنِ الأَوَّلِ في كُلِّ وَقْت، لِيُتِمُّوا العِبَادَة،أَمَّا الْمَسْكِنُ الثَّانِي فكانَ عَظِيمُ الأَحْبَارِ يَدخُلُ إِلَيهِ وَحْدَهُ مَرَّةً واحِدَةً في السَّنَة، ولا يَدْخُلُ إِلَيهِ إِلاَّ ومَعَهُ دَمٌ يُقَرِّبُهُ عَنْ نَفْسِهِ وعَنْ جَهَالاتِ الشَّعْب.وبِهذَا يُوضِحُ الرُّوحُ القُدُسُ أَنَّ الطَّرِيقَ إِلى قُدْسِ الأَقْدَاسِ لَمْ يَكُنْ بَعْدُ قَدْ كُشِف، مَا دَامَ الْمَسْكِنُ الأَوَّلُ قَائِمًا.وهذَا رَمزٌ إِلى الوَقتِ الحَاضِر، وفيهِ تُقَرَّبُ تَقَادِمُ وذَبائِح، لا يُمْكِنُهَا أَنْ تَجْعَلَ مَنْ يُقَرِّبُهَا كامِلاً مِن جِهَةِ الضَّمِير.إِنَّهَا شَعَائِرُ جَسَدِيَّةٌ تَقْتَصِرُ على أَطْعِمَةٍ وأَشْرِبَة، وأَنْواعٍ شَتَّى مِنَ الٱغْتِسَال، مَفْرُوضَةٍ إِلى أَنْ يَأْتِيَ وَقْتُ الإِصْلاح.أَمَّا المَسِيحُ فَقَدْ ظَهَرَ عَظِيمَ أَحْبَارِ الخَيْرَاتِ الآتِيَة، وٱجْتَازَ المَسْكِنَ الأَعْظَمَ والأَكْمَل، غَيرَ المَصْنُوعِ بِالأَيْدِي، أَيْ لَيْسَ مِن هذِهِ الخَليقَة،فَدَخَلَ إِلى قُدْسِ الأَقْدَاسِ مَرَّةً واحِدَة، لا بِدَمِ التُّيُوسِ والعُجُول، بَلْ بِدَمِهِ هُوَ، فَحَقَّقَ لنَا فِدَاءً أَبَدِيًّا.
الطقس اللاتيني
الرسالة إلى العبرانيّين .28-24:9
لِأَنَّ ٱلمَسيحَ لَم يَدخُل قُدسًا صَنَعَتهُ ٱلأَيدي رَمزًا لِلقُدسِ ٱلحَقيقي، بَل دَخَلَ ٱلسَّماءَ عَينَها لِيَمثُلَ ٱلآنَ في حَضرَةِ ٱللهِ مِن أَجلِنا.لا لِأَنَّهُ سَيُقَدِّمُ نَفسَهُ عِدَّةَ مَرّات، كَما يَدخُلُ عَظيمُ ٱلأَحبارِ ٱلقُدسَ كُلَّ سَنَةٍ بِدَمٍ غَيرَ دَمِهِ.وَلَو كانَ ذَلِك، لَكانَ عَلَيهِ أَن يَتَأَلَّمَ مِرارًا كَثيرَةً مُنذُ إِنشاءِ ٱلعالَم، في حينِ أَنَّهُ لَم يَظهَر إِلّا مَرَّةً واحِدَةً في آخِرِ ٱلأَزمِنَة، لِيُزيلَ ٱلخَطيئَةَ بِذَبيحَةِ نَفسِهِ.وَكَما أَنَّ ٱلنّاسَ يَموتونَ مَرَّةً واحِدَة، وَبَعدَ ذاكَ يَومُ ٱلدَّينونَة،فَكَذَلِكَ ٱلمَسيحُ قُرِّبَ مَرَّةً واحِدَةً لِيُزيلَ خَطايا جَماعَةِ ٱلنّاس. وَسَيَظهَرُ ثانِيَةً، لِلَّذينَ يَنتَظِرونَهُ لِيُخَلِّصَهُم، مِن غَيرِ أَن يَكونَ لَهُم صِلَةٌ بِٱلخَطيئَة.
الطقس البيزنطي الملكيّ
رسالة القدّيس بولس إلى أهل أفسس .22-14:2
يا إِخوَة، إِنَّ ٱلمَسيحَ هُوَ سَلامُنا. هُوَ جَعَلَ ٱلِٱثنَينِ واحِدًا، وَنَقَضَ في جَسَدِهِ حائِطَ ٱلسِّياجِ ٱلحاجِزَأَيِ ٱلعَداوَةَ، وَأَبطَلَ ناموسَ ٱلوَصايا بِتَعاليمِهِ، لِيَخلُقَ ٱلِٱثنَينِ في نَفسِهِ إِنسانًا واحِدًا جَديدًا بِإِجرائِهِ ٱلسَّلامَ،وَيُصالِحَ كِلَيهِما في جَسَدٍ واحِدٍ مَعَ ٱللهِ بِٱلصَّليبِ، بِقَتلِهِ ٱلعَداوَةَ في نَفسِهِ.وَجاءَ وَبَشَّرَكُم بِٱلسَّلامِ، أَنتُم ٱلبَعيدينَ وَأَنتُم ٱلقَريبينَ،لِأَنَّ بِهِ لَنا كِلَينا ٱلتَّوَصُّلَ إِلى ٱلآبِ في روحٍ واحِد.فَلَستُم إِذنَ بَعدُ غُرَباءَ وَلا نُزَلاءَ، بَل إِنَّما أَنتُم مُواطِنو ٱلقِدّيسينَ وَأَهلُ بَيتِ ٱلله.وَقَد بُنيتُم عَلى أَساسِ ٱلرُّسُلِ وَٱلأَنبِياءِ، وَرَأسُ ٱلزّاوِيَةِ هُوَ يَسوعُ ٱلمَسيحُ نَفسُهُ،ٱلَّذي يُنَسَّقُ فيهِ ٱلبُنيانُ كُلُّهُ فَيَنمو هَيكَلاً مُقَدَّسًا في ٱلرَّبِّ،وَفيهِ أَنتُم أَيضًا تُبنَونَ مَعًا مَسكِنًا للهِ في ٱلرّوح.
الإنجيل بحسب الطقوس المارونيّة واللاتينيّة والبيزنطيّة الملكيّة
الطقس الماروني
إنجيل القدّيس متّى .20-13:16
جَاءَ يَسُوعُ إِلى نَواحِي قَيْصَرِيَّةِ فِيْلِبُّسَ فَسَأَلَ تَلامِيْذَهُ قَائِلاً: «مَنْ يَقُولُ النَّاسُ إِنِّي أَنَا ٱبْنُ الإِنْسَان؟».فقَالُوا: «بَعْضُهُم يَقُولُون: يُوحَنَّا المَعْمَدَان؛ وآخَرُون: إِيْليَّا؛ وغَيْرُهُم: إِرْمِيَا أَو أَحَدُ الأَنْبِيَاء».قَالَ لَهُم: «وأَنْتُم مَنْ تَقُولُونَ إِنِّي أَنَا؟».فَأَجَابَ سِمْعَانُ بُطْرُسُ وقَال: أَنْتَ هُوَ المَسِيحُ ٱبْنُ اللهِ الحَيّ!».فأَجَابَ يَسُوعُ وقَالَ لَهُ: «طُوبَى لَكَ يَا سِمْعَانُ بنَ يُونَا! لأَنَّهُ لا لَحْمَ ولا دَمَ أَظْهَرَ لَكَ ذلِكَ، بَلْ أَبي الَّذي في السَّمَاوَات.وأَنَا أَيْضًا أَقُولُ لَكَ: أَنْتَ هُوَ بُطْرُسُ، أَيِ الصَّخْرَة، وعلى هذِهِ الصَّخْرَةِ سَأَبْنِي بِيْعَتِي، وأَبْوَابُ الجَحِيْمِ لَنْ تَقْوى عَلَيْها.سَأُعْطِيكَ مَفَاتيحَ مَلَكُوتِ السَّمَاوَات، فَكُلُّ مَا تَربُطُهُ على الأَرْضِ يَكُونُ مَرْبُوطًا في السَّمَاوَات، ومَا تَحُلُّهُ على الأَرْضِ يَكُونُ مَحْلُولاً في السَّمَاوَات».حينَئِذٍ أَوْصَى تَلامِيْذَهُ أَلاَّ يَقُولُوا لأَحَدٍ إِنَّهُ هُوَ المَسِيح.
الطقس اللاتيني
إنجيل القدّيس مرقس .44-38:12
في ذَلِكَ ٱلزَّمان، قالَ يَسوع في تَعليمِهِ: «إِيّاكُم وَٱلكَتَبَة. فَإِنَّهُم يُحِبّونَ ٱلمَشيَ بِٱلجُبَب، وَتلَقّي ٱلتَّحِيّاتِ في ٱلسّاحات،وَصُدورَ ٱلمَجالِسِ في ٱلمَجامِع، وَٱلمَقاعِدَ ٱلأَولى في ٱلمَآدِب.يَأكُلونَ بُيوتَ ٱلأَرامِل، وَهُم يُظهِرونَ أَنَّهُم يُطيلونَ ٱلصَّلاة. هَؤلاءِ سيَنالُهُمُ ٱلعِقابُ ٱلأَشَدّ».وَجَلَسَ يَسوعُ قُبالَةَ ٱلخِزانَةِ يَنظُرُ كَيفَ يُلقي ٱلجَمعُ في ٱلخِزانَةِ نُقودًا مِن نُحاس. فَأَلقى كَثيرٌ مِنَ ٱلأغنِياءِ شَيئًا كَثيرًا.وَجاءَت أَرمَلَةٌ فَقيرَة، فَأَلقَت عُشَرين، أَي فَلسًا.فَدَعا تَلاميذَهُ، وَقالَ لَهُم: «ٱلحَقَّ أَقولُ لَكُم: إِنَّ هَذِهِ ٱلأَرملَةَ ٱلفَقيرَةَ أَلقَت أَكثَرَ مِن جَميعِ ٱلَّذينَ أَلقَوا في ٱلخِزانَة.لِأَنَّهُم كُلَّهُم أَلقَوا مِنَ ٱلفاضِلِ عَن حاجاتِهِم. وَأَمّا هِيَ، فَإِنَّها مِن حاجَتِها أَلقَت جَميعَ ما تَملِك، كُلَّ رِزقِها».
الطقس البيزنطي الملكيّ
إنجيل القدّيس لوقا .56-41:8
في ذَلِكَ ٱلزَّمان، دَنا إِلى يَسوعَ إِنسانٌ ٱسمُهُ يائيروسُ، وَهُوَ رَئيسٌ لِلمَجمَعِ، وَخَرَّ عِندَ قَدَمَيِّ يَسوعَ وَجَعَلَ يَتَضَرَّعُ إِلَيهِ أَن يَدخُلَ إِلى بَيتِهِ،لِأَنَّ لَهُ ٱبنَةً وَحيدَةً لَها نَحوُ ٱثنَتَي عَشرَةَ سَنَةً، قَد أَشرَفَت عَلى ٱلمَوت. وَبَينَما هُوَ مُنطَلِقٌ كانَ ٱلجُموعُ يَزحَمونَهُ.وَإِنَّ ٱمرَأَةً بِها نَزفُ دَمٍ مُنذُ ٱثنَتَي عَشرَةَ سَنَةً، وَكانَت قَد أَنفَقَت مَعيشَتَها كُلَّها عَلى ٱلأَطِبّاءِ وَلَم يَستَطِع أَحَدٌ أَن يَشفِيَها،دَنَت مِن خَلفِهِ وَمَسَّت هُدبَ ثَوبِهِ. وَلِلوَقتِ وَقَفَ نَزفُ دَمِها.فَقالَ يَسوع: «مَن لَمَسَني؟» وَإِذ أَنكَرَ ٱلجَميعُ قالَ بُطرُسُ وَٱلَّذينَ مَعَهُ: «يا مُعَلِّم، إِنَّ ٱلجُموعَ تُحيقُ بِكَ وَتُضايِقُكَ، وَتَقول: مَن لَمَسَني؟»فَقالَ يَسوع: «قَد لَمَسَني واحِدٌ، فَإِنّي شَعَرتُ بِقُوَّةٍ قَد خَرَجَت مِنّي».فَلَمّا رَأَتِ ٱلمَرأَةُ أَنَّها لَم تَخفَ، جاءَت مُرتَعِدَةً وَخَرَّت لَهُ، وَأَخبَرَتهُ أَمامَ ٱلشَّعبِ كُلِّهِ لِأَيَّةِ عِلَّةٍ لَمَسَتهُ وَكَيفَ بَرِئَت لِساعَتِها.فَقالَ لَها: «ثِقي يا ٱبنَة. إيمانُكِ أَبرَأَكِ، ٱذهَبي بِسَلام».وَفيما هُوَ يَتَكَلَّمُ جاءَ واحِدٌ مِن عِندِ رَئيسِ ٱلمَجمَعِ وَقالَ لَهُ: «إِنَّ ٱبنَتَكَ قَد ماتَت. فَلا تُتعِبِ ٱلمُعَلِّم».فَسَمِعَ يَسوعُ، فَأَجابَهُ قائِلاً: «لا تَخَف! آمِن فَقَط فَتَخلُص».وَلَمّا جاءَ إِلى ٱلبَيتِ لَم يَدَع أَحَدًا يَدخُلُ مَعَهُ إِلاّ بُطرُسَ وَيَعقوبَ وَيوحَنّا، وَأَبا ٱلصَّبِيَّةِ وَأُمَّها.وَكانَ ٱلجَميعُ يَبكونَ وَيَلطِمونَ عَلَيها، فَقال: «لا تَبكوا. إِنَّها لَم تَمُت بَل هِيَ نائِمَة».فَجَعَلوا يَضحَكونَ مِنهُ، لِعِلمِهِم بِأَنَّها قَد ماتَت.أَمّا هُوَ، فَأَمسَكَ بِيَدِها وَنادى قائِلاً: «يا صَبِيَّةُ قومي!»فَرَجَعَت روحُها وَقامَت في ٱلحال. فَأَمَرَ بأَن تُعطى طَعامًا.فَدَهِشَ أَبَواها، وَأَوصاهُما أَن لا يَقولا لِأَحَدٍ ما جَرى.
#خدّام_الربّ