HTML مخصص
الرسالة بحسب الطقوس المارونيّة واللاتينيّة والبيزنطيّة الملكيّة
الطقس الماروني
رسالة القدّيس بولس الأولى إلى طيموتاوس .19-12:1
يا إِخوَتي، أَشْكُرُ المَسِيحَ يَسُوعَ رَبَّنَا، الَّذي قَوَّاني، لأَنَّهُ حَسِبَنِي أَمِينًا فَجَعَلَنِي لِلخِدْمَة،أَنَا الَّذي كُنْتُ مِنْ قَبْلُ مُجَدِّفًا ومُضْطَهِدًا وشَتَّامًا، لكِنَّ اللهَ رَحِمَنِي، لأَنِّي فَعَلْتُ ذلِكَ وأَنَا جَاهِلٌ غَيرُ مُؤْمِن.لَقَد فَاضَتْ عَلَيَّ نِعْمَةُ رَبِّنَا معَ الإِيْمَانِ والمَحَبَّةِ الَّتِي في الْمَسِيحِ يَسُوع.صَادِقَةٌ هِيَ الكَلِمَةُ وجَدِيرَةٌ بكُلِّ قَبُول: أَنَّ المَسِيحَ يَسُوعَ جَاءَ إِلى العَالَمِ لِيُخَلِّصَ الخَطأَة، وَأَوَّلُهُم أَنَا.لكِنَّ المَسِيحَ يَسُوعَ رَحِمَنِي، لِيُظْهِرَ كُلَّ أَنَاتِهِ فِيَّ أَنَا أَوَّلاً، مِثَالاً للَّذِينَ سَيُؤمِنُونَ بِهِ لِلحَياةِ الأَبَدِيَّة.فَلِمَلِكِ الدُّهُورِ الخَالِدِ غَيرِ المَنْظُور، الإِلهِ الوَاحِد، ٱلكرَامَةُ والمَجْدُ إِلى أَبَدِ الآبِدِين. آمين!أَسْتَودِعُكَ هذِهِ الوَصِيَّة، يَا ٱبْنِي طِيمُوتَاوُس، بِمُقتَضَى النُّبُوءَاتِ السَّابِقَةِ الَّتي تُلِيَتْ عَلَيْك، لِكَي تُجَاهِدَ بِهَا الجِهَادَ الحَسَن،مُتَمَسِّكًا بِالإِيْمَانِ والضَّمِيرِ الصَّالِح، وقَد رَفَضَهُمَا أُنَاسٌ فَتَحَطَّمَتْ سَفِينَةُ إِيْمَانِهِم،
الطقس اللاتيني
سفر المكابيّين الثاني .31-18:6
في تِلكَ ٱلأَيّام،كانَ رَجُلٌ يُقالَ لَهُ أَلِعازار، مِن مُتَقَدِّمي ٱلكَتَبَة، طاعِنٌ في ٱلسِّن، رائِعِ ٱلمَنظَرِ في ٱلغايَة. فَأَكرَهوهُ بِفَتحِ فيهِ عَلى أَكلِ لَحمِ ٱلخَنزير.فَٱختارَ أَن يَموتَ مَجيدًا عَلى أَن يَحيا ذَميمًا. وَٱنقادَ إِلى ٱلعَذابِ طائِعًا.وَقَذَفَ لَحمَ ٱلخَنزيرِ مِن فيه، ثُمَّ تَقَدَّمَ كَما يَليقُ بِمَن يَتَمَتَّعُ بِشَجاعَة، عَمّا لا يَحِلُّ ذَوقُهُ رَغبَةً في ٱلحَياة.فَخَلا بِهِ ٱلموكَلونَ بِأَمرِ ٱلضَحايا ٱلكُفُرِيَّة، لِما كانَ بَينَهُم وَبَينَهُ مِن قَديمِ ٱلمَعرِفَة. وَجَعَلوا يَحُثّونَهُ أَن يَأَتي بِما يَحِلُّ لَهُ تَناوُلُهُ مِنَ ٱللَّحمِ، مُهَيَّأً بِيَدِهِ، وَيَتَظاهَرُ بِأَنَّهُ يَأكُلُ مِن لَحمِ ٱلضَحايا، ٱلَّتي أَمَرَ بِها ٱلمَلِك،لِيَنجُوَ مِنَ ٱلمَوتِ إِذا فَعَلَ ذَلِكَ، وَينالَ مِنهُم ٱلجَميلَ لِأَجلِ مَوَدَّتِهِ ٱلقَديمَةِ لَهُم.لَكِنَّهُ عَوَّلَ عَلى ٱلرَأيِ ٱلنَّزيهِ ٱلجَديرِ بِسِنِّهِ وَكَرامَةِ شَيخوخَتِهِ، وَما بَلَغَ إِلَيهِ مِن جَلالَةِ ٱلمَشيب، وَبِكَمالِ سيرَتِهِ ٱلحَسَنَةِ مُنذُ حَداثَتِهِ، بِلُبِّ ٱلشَّريعَةِ ٱلمُقَدَّسَةِ ٱلإِلَهِيَّة. وَأَجابَ بِغَيرِ تَوَقُّف، وَقال: «بَلِ ٱسبِق إِلى ٱلجِحيم.لِأَنَّهُ لا يَليقُ بِسِنِّنا ٱلرِئاء، لِئَلّا يَظُنُّ كَثيرٌ مِنَ ٱلشُّبّان، أَنَّ أَلِعازارَ وَهُوَ ٱبنُ تِسعينَ سَنَة، قَدِ ٱنحازَ إِلى مَذهَبِ ٱلأَجانِب.وَيَضِلّوا بِسَبَبي لِأَجلِ رِئائي وَحُبّي لِحَياةٍ قَصيرَةٍ فانِيَة، فَأَجلُبُ عَلى شَيخوخَتي ٱلرَّجِسَ وَٱلفَضيحَة.فَإِنّي وَلَو نَجَوتُ ٱلآنَ مِن نِكالِ ٱلبَشَر، لا أَفُرُّ مِن يَدي ٱلقَدير، لا في ٱلحَياةِ وَلا بَعدَ ٱلمَمات.وَلَكِن إِذا فارَقتُ ٱلحَياةَ بِبَسالَة، فَقَد وَفَيتُ بِحَقِّ شَيخوخَتي.وَأَبَقَيتُ لِلشُّبّانِ قَدوَةَ شَهامَة، لِيَتَلَّقوا ٱلمِنيَةَ بِبَسالَةٍ وَشَهامَة، في سَبيلِ ٱلشَّريعَةِ ٱلجَليلَةِ ٱلمُقَدَّسَة». وَلَمّا قالَ هَذا، ٱنطَلَقَ مِن ساعَتِهِ إِلى عَذابِ ٱلتَّوتيرِ وَٱلضَّرب.فَتَحَوَّلَ أولَئِكَ ٱلَّذين أَبدوا لَهُ ٱلرَأفَةَ قُبَيلَ ذَلِكَ إِلى ٱلقَسوَة، لِحُسبانِهِم أَنَّ كَلامَهُ كانَ عَن كِبَر.وَلَمّا أَشرفَ عَلى ٱلمَوتِ مِنَ ٱلضَّرب، تَنَهَّدَ، وَقال: «يَعلَمُ ٱلرَّبّ، وَهُوَ ذو ٱلعِلمِ ٱلمُقَدَّس، أَنّي وَأَنا قادِرٌ عَلى ٱلتَّخَلُّصِ مِنَ ٱلمَوت، أُكابِدُ في جَسَدي عَذابَ ٱلضَّربِ ٱلأَليم. وَأَمّا في نَفسي، فَإِنّي أَحتَمِلُ ذَلِكَ مَسرورًا لِأَجلِ مَخافَتِهِ».وَهَكَذا قَضى هَذا ٱلرَّجُل، تارِكًا مَوتَهُ قَدوَةَ شَهامَةٍ وَتذكارَ فَضيلَةٍ لِأُمَّتِهِ بِأَسرِها، فَضلًا عَنِ ٱلشُّبّان بِخُصوصهم.
الإنجيل بحسب الطقوس المارونيّة واللاتينيّة والبيزنطيّة الملكيّة
الطقس الماروني
إنجيل القدّيس متّى .13-9:9
فيمَا يَسُوعُ مُجْتَازٌ مِنْ هُنَاك، رَأَى رَجُلاً جَالِسًا في دَارِ الجِبَايَة، إِسْمُهُ مَتَّى، فَقَالَ لَهُ: «إِتْبَعْنِي». فقَامَ وتَبِعَهُ.وفيمَا يَسُوعُ مُتَّكِئٌ في البَيْت، إِذَا عَشَّارُونَ وخَطَأَةٌ كَثِيرُونَ قَدْ جَاؤُوا وٱتَّكَأُوا مَعَ يَسُوعَ وتَلامِيذِهِ.ورَآهُ الفَرِّيسِيِّوُنَ فَأَخَذُوا يَقُولُونَ لِتَلامِيْذِهِ: «مَا بَالُ مُعَلِّمِكُم يَأْكُلُ مَعَ العَشَّارِيْنَ والخَطَأَة؟».وسَمِعَ يَسُوعُ فَقَال: «لا يَحْتَاجُ الأَصِحَّاءُ إِلى طَبِيْب، بَلِ الَّذينَ بِهِم سُوء.إِذْهَبُوا وتَعَلَّمُوا مَا مَعْنَى: أُرِيدُ رَحْمَةً لا ذَبِيْحَة! فَإنِّي مَا جِئْتُ لأَدْعُوَ الأَبْرَارَ بَلِ الخَطَأَة».
الطقس اللاتيني
إنجيل القدّيس لوقا .10-1:19
في ذَلِكَ ٱلزَّمان، دَخَلَ يَسوعُ أَريحا وَأَخَذَ يَجتازُها.فإِذا رَجُلٌ يُدعى زَكّا وَهُوَ رَئيسٌ لِلعَشّارينَ غَنِيّ.قَد جاءَ يُحاوِلُ أَن يَرى مَن هُوَ يَسوع، فَلَم يَستَطِع لِكَثرَةِ ٱلزِّحام، لِأَنَّهُ كانَ قَصيرَ ٱلقامَة.فَتَقَدَّمَ مُسرِعًا وَصَعِدَ جُمَّيزَةً لَيَراه، لِأَنَّهُ أَوشَكَ أَن يَمُرَّ بِها.فَلَمّا وَصَلَ يَسوعُ إِلى ذَلِكَ ٱلمَكان، رَفَعَ طَرفَهُ، وَقالَ لَهُ: «يا زَكّا ٱنزِل عَلى عَجَل، فَيَجِبُ عَلَيَّ أَن أُقيمَ ٱليَومَ في بَيتِكَ».فَنَزَلَ عَلى عَجَلٍ وَأَضافَهُ مَسرورًا.فَلَمّا رَأوا ذَلِكَ قالوا كُلُّهُم مُتَذَمِّرين: «دَخَلَ مَنزِلَ رَجُلٍ خاطِئٍ لِيَبيتَ عِندَهُ!»فَوَقَفَ زَكّا، فَقالَ لِلرَّبّ: «يا رَبّ، ها إِنّي أُعطي ٱلفُقَراءَ نِصفَ أَموالي. وَإِذا كُنتُ ظَلَمتُ أَحدًا شَيئًا، أَرُدُّهُ عَلَيهِ أَربَعَةَ أَضعاف».فَقالَ يَسوعُ فيه: «ٱليَومَ حَصَلَ ٱلخَلاصُ لِهَذا ٱلبَيت، فَهُوَ أَيضًا ٱبنُ إِبراهيم.لِأَنَّ ٱبنَ ٱلإِنسانِ جاءَ لِيَبحَثَ عَنِ ٱلهالِكِ فَيُخَلِّصَه».
الطقس البيزنطي الملكيّ
إنجيل القدّيس متّى .13-9:9
في ذَلِكَ ٱلزَّمان، فيما يَسوعُ مُجتازٌ، رَأى إِنسانًا جالِسًا عَلى مائِدَةِ ٱلجِبايَةِ ٱسمُهُ مَتّى. فَقالَ لَهُ: «إِتبَعني»، فَقامَ وَتبِعَهُ.وَفيما كانَ مُتَّكِئًا في ٱلبَيتِ، إِذا بِعَشّارينَ وَخَطَأَةٍ كَثيرينَ جاؤوا وَاتَّكَأوا مَعَ يَسوعَ وَتَلاميذِهِ.فَلَمّا رَأى ٱلفَرّيسِيّونَ ذَلِكَ، قالوا لِتَلاميذِهِ: «لِماذا مُعَلِّمُكُم يَأكُلُ وَيَشرَبُ مَعَ ٱلعَشّارينَ وَٱلخَطَأَة؟»وَلَمّا سَمِعَ يَسوعُ، قالَ لَهُم: «لا يَحتاجُ ٱلأَصِحّاءُ إِلى طَبيبٍ، بَلِ ٱلَّذينَ بِهِم سوء.فَٱذهَبوا وٱعلَموا ما مَعنى: إِنّي أُريدُ رَحمَةً لا ذَبيحَة. فَإِنّي لَم آتِ لِأَدعُوَ صِدّيقينَ، بَل خَطأَةً إِلى ٱلتَّوبَة».
#خدّام_الربّ