HTML مخصص
16 Nov
16Nov
إعلان خاص

الرسالة بحسب الطقوس المارونيّة واللاتينيّة والبيزنطيّة الملكيّة






الطقس الماروني


رسالة القدّيس بولس إلى أهل رومة .16-9:2


يا إِخوَتِي الضِّيقُ والشِّدَّةُ عَلى كُلِّ إِنْسَانٍ يَفْعَلُ السُّوء، عَلى اليَهُودِيِّ أَوَّلاً ثُمَّ عَلى اليُونَانِيّ.وَالمَجْدُ والكَرَامَةُ والسَّلاَمُ لِكُلِّ مَنْ يَفْعَلُ الصَّلاَح، لِليَهُودِيِّ أَوَّلاً ثُمَّ لِليُونَانِيّ؛لأَنَّهُ لَيْسَ عِنْدَ اللهِ مُحَابَاةٌ لِلوُجُوه.فَجَمِيعُ الَّذينَ خَطِئُوا بِدُونِ شَريعَة، فَبِدُونِ شَريعَةٍ يَهْلِكُون. وجَميعُ الَّذِينَ خَطِئُوا في الشَّرِيعَة، فَبِالشَّرِيعَةِ يُدَانُون.فَلَيْسَ الَّذينَ يَسْمَعُونَ الشَّرِيعَةَ هُم أَبْرارًا عِنْدَ الله، بَلْ الَّذينَ يَعْمَلُونَ بِالشِّرِيعَةِ يُبَرَّرُون.فَلَمَّا كَانَ الأُمَمُ، الَّذينَ لا شَريعَةَ لَهُم، يَعْمَلُونَ بِحَسَبِ الطَّبِيعَةِ بِمَا في الشَّرِيعَة، فَهؤلاءِ، وإِنْ كَانُوا لا شَريعَةَ لَهُم، هُم شَرِيعَةٌ لأَنْفُسِهِم.وهُم يُظْهِرُونَ أَنَّ عَمَلَ الشَّرِيعَةِ مَكْتُوبٌ في قُلُوبِهِم، فَضَمِيرُهُم شَاهِد، وأَفْكَارُهُم تَشْكُوهُم تَارَةً، وتَارَةً تُدَافِعُ عَنْهُميَوْمَ يَدينُ اللهُ خَفَايَا البَشَر، بِحَسَبِ إِنْجيلي، بِيَسُوعَ المَسِيح.




الطقس اللاتيني


سفر المكابيّين الثاني .31-20.1:7


في تِلكَ ٱلأَيّام، قُبِضَ عَلى سَبعَةِ إِخوَةٍ مَع أُمِّهِم، فَأَخَذَ ٱلمَلِكُ يَكرِهُهُم عَلى تَناوُلِ لُحومِ ٱلخَنزيرِ ٱلمُحَرَّمَة، وَيُعَذِّبُهُم بِٱلمَقارِعِ وَٱلسِّياط.وَكانَت أُمُّهُم أَجدَرَ ٱلكُلِّ بِٱلعَجَبِ وَٱلذِّكرِ ٱلحِميد. فَإِنَّها عايَنَت بَنيها ٱلسَّبعَةَ يَهلِكونَ في مُدَّةِ يَومٍ واحد، وَصَبَرت عَلى ذَلِكَ بِنَفسٍ طَيِّبَة، ثِقَةً بِٱلرَّبّ.وَكانَت تُحَرِّضُ كُلًّا مِنهُم بِلُغَّةِ آبائِها، وَهِيَ مُمتَلِئَةٌ مِنَ ٱلحِكمَةِ ٱلسّامِية، وَقَد أَلقَت عَلى كَلامِها ٱلأُنثَوي بَسالَةً رُجولِيَّة،قائِلَةً لَهُم: «إِني لَستُ أَعلَمُ كَيفَ نَشَأتُم في أَحشائي، وَلا أنا مَنَحتُكُمُ ٱلروحَ وَٱلحَياة، وَلا أَحكَمتُ تَركيبَ أَعضائِكُم،عَلى أنَّ خالِقَ ٱلعالَمِ ٱلَّذي جَبَلَ تَكوينِ ٱلإِنسان، وَأَبدَعَ لِكُلِّ شَيءٍ تَكوينَهُ، سَيُعيدُ إِلَيكُم بِرَحمَتِهِ ٱلرّوحَ وَٱلحَياة، لِأَنَّكُم ٱلآنَ تَبذُلونَ أَنفُسَكُم في سَبيلِ شَريعَتِهِ».وَأَنَّ أَنطِيوكُس، إِذ تَخَيَّلَ أنَّهُ يُستَخَفُّ بِهِ، وَخَشِيَ صَوتَ مُعيرٍ يُعَيِّرُهُ، أَخَذَ يُحَرِّضُ بِٱلكَلامِ أَصغَرَهُم ٱلباقي، بَل أَكَّدَ لَهُ بِٱلايمان، أَنَّهُ يُغنيهِ وَيُسعِدُهُ إِذا تَرَكَ شَريعَةَ آبائِهِ، وَيَتَّخِذُهُ خَليلًا لَهُ، وَيُقَلِّدُهُ ٱلمَناصِب.وَلَمّا لَم يُصغِ ٱلغُلامُ لِذَلِكَ ٱلبَتَّة، دَعا ٱلمَلِكُ أُمَّهُ، وَحَثَّها أَن تُشيرَ عَلى ٱلغٌلامِ بِما يَبلُغُ إِلى خَلاصِهِ.وَأَلَحَّ عَلَيها حَتّى وَعَدَت بِأَنَّها تُشيرُ عَلى ٱبنِها.ثُمَّ ٱنحَنَت إِليَه، وَٱستَهزَأَت بِٱلمَلِكِ ٱلعَنيف، وَقالَت بِلُغَّةِ آبائِها: «يا بُنَيّ، إِرحَمني أَنا ٱلَّتي حَمَلَتكَ في جَوفِها تِسعَةَ أَشهُر، وَأَرضَعَتكَ ثَلاثَ سِنين، وَعالَتكَ وَبَلَّغَتكَ إِلى هَذِهِ ٱلسِنِّ وَرَبَّتكَ.أُنظُر يا وَلَدي إِلى ٱلسَّماءِ وَٱلأَرض، وَإِذا رَأَيتَ كُلَّ ما فيهِما، فَٱعلَم أَنَّ ٱللهَ صَنَعَ ٱلجَميعَ مِنَ ٱلعَدَمِ وَكَذَلِكَ وَجَدَ جِنسَ ٱلبَشَر.فَلا تَخَف مِن هَذا ٱلجَّلاد، لَكِن كُن مُستَأهِلًا لِإِخوَتِكَ وَٱقبَلِ ٱلمَوت، لِأَتَلَقّاكَ مَعَ إِخوَتِكَ بِٱلرَّحمَة».وَفيما هِيَ تَتَكَلَّمُ، قالَ ٱلغُلام: «ماذا أَنتُم مُنتَظِرون؟ إِنّي لا أُطيعُ أَمرَ ٱلمَلِك، وَإِنَّما أُطيعُ أَمرَ ٱلشَّريعَة، ٱلَّتي أُلقِيَت إِلى آبائِنا عَلى يَدِ موسى.وَأَنتَ أَيُّها ٱلمُختَرِعُ كُلَّ شَرٍّ عَلى ٱلعِبرانِيّين، إِنَّكَ لَن تَنجُوَ مِن يَدَيِ ٱلله».




الطقس البيزنطي الملكيّ


رسالة القدّيس بولس الأولى إلى طيموتاوس .15-8:2.20-18:1


يا وَلَدي تيموثاوُسَ، أَستَودِعُكَ هَذهِ ٱلوَصِيِّةَ، عَلى حَسَبِ ٱلنُّبُوّاتِ ٱلَّتي سَبَقَت في حَقِّكَ، لِكَي تَتَجَّنَدَ فيها ٱلتَّجَنُّدَ ٱلحَميدَ،مُتَمَسِّكًا بِٱلإيمانِ وَٱلضَّميرِ ٱلصّالِحِ ٱلَّذي نَبَذَهُ قَومٌ، فَٱنكَسَرت سَفينَتُهُم مِن جِهَةِ ٱلإيمانِ،وَمِنهُم هِمنايوسُ وَٱلإِسكَندَرُ، ٱلَّلذانِ أَسلَمتُهُما إِلى ٱلشَّيطانِ لِتَأديبِهِما لِكَي لا يُجَدِّفا.أُريدُ إِذَن أَن يُصَلِّيَ ٱلرِّجالُ في كُلِّ مَكانٍ، رافِعينَ أَيدِيًا نَقِيَّةً بِغَيرِ غَضَبٍ وَلا جِدال.وَكَذَلِكَ أَن تَتَزَيَّنَ ٱلنِّساءُ بِثِيابٍ لائِقَةٍ، مَعَ حِشمَةٍ وَرَصانَةٍ، لا بِٱلضَّفائِرِ، أَوِ ٱلذَّهَبِ، أَوِ ٱللَّآلِئِ، أَوِ ٱلحُلَلِ ٱلكَثيرَةِ ٱلثَّمَنِ،بَل بِما يَليقُ بِنِساءٍ مُتَعَهِّداتٍ عِبادَةَ ٱللهِ بِٱلأَعمالِ ٱلصّالِحَة.لِتَتَعَلَّمِ ٱلمَرأَةُ وَهِيَ ساكِتَةٌ بِكُلِّ خُضوع.وَلَستُ أُبيحُ لِلمَرأَةِ أَن تُعَلِّمَ وَلا أَن تَتَسَلَّطَ عَلى رَجُلِها، بَل (عَلَيها) أَن تَكونَ ساكِتَة.فَقَد جُبِلَ آدَمُ أَوَّلاً، ثُمَّ حَوّاءُ،وَلَيسَ آدَمُ ٱلَّذي أُغوِيَ، بَلِ ٱلمَرأَةُ أُغوِيَت فَوَقَعَت في ٱلتَّعَدّي.إِلاّ أَنَّها سَتَخلُصُ بِوِلادَةِ ٱلأَولادِ، إِنِ ٱستَمَرَّت عَلى ٱلإيمانِ وَٱلمَحَبَّةِ وَٱلقَداسَةِ مَعَ ٱلرَّصانَة.










الإنجيل بحسب الطقوس المارونيّة واللاتينيّة والبيزنطيّة الملكيّة




الطقس الماروني


إنجيل القدّيس يوحنّا .45-41:8


قالَ الرَبُّ يَسوع لليَهُود: «أَنْتُم تَعْمَلُونَ أَعْمَالَ أَبيكُم». فَقَالُوا لَهُ اليَهُودُ: «نَحْنُ لَمْ نُولَدْ مِنْ زِنًى! لَنَا أَبٌ وَاحِدٌ هُوَ الله!».قَالَ لَهُم يَسُوع: «لَو كَانَ اللهُ أَبَاكُم لأَحْبَبْتُمُونِي، لأَنِّي أَنَا مِنَ اللهِ خَرجْتُ وأَتَيْت. ومَا مِنْ تِلْقَاءِ نَفْسِي أَتَيْت، بَلْ هُوَ أَرْسَلَنِي.لِمَاذَا لا تَفْهَمُونَ كَلامِي؟ لأَنَّكُم لا تَقْدِرُونَ أَنْ تَسْمَعُوا قَولِي!أَنْتُم مِنْ أَبٍ هُوَ إِبْليس، وتُريدُونَ أَنْ تَعْمَلُوا بِشَهَوَاتِ أَبيكُم، ذَاكَ الَّذي كَانَ مُنْذُ البَدْءِ قَاتِلَ النَّاس، ومَا ثَبَتَ في الحَقّ، لأَنَّهُ لا حَقَّ فِيه. عِنْدَمَا يَتَكَلَّمُ بِٱلكَذِبِ يَتَكَلَّمُ بِمَا لَدَيْه، لأَنَّهُ كَذَّابٌ وأَبُو الكَذِب.أَمَّا أَنَا، فَلأَنِّي أَقُولُ الحَقّ، لا تُصَدِّقُونَنِي.




الطقس اللاتيني


إنجيل القدّيس لوقا .27-11:19


في ذَلِكَ ٱلزَّمان، ضرب يَسوعُ لِتَلاميذِهِ مَثَلًا، لِأَنَّهُ قَرُبَ مِن أورَشَليم، وَكانوا يَظُنّونَ أَنَّ مَلَكوتَ ٱللهِ سَيَظهَرَ في ذَلِكَ ٱلحين.فَقال: «ذَهَبَ رَجُلٌ شَريفُ ٱلنَّسَبِ إِلى بَلَدٍ بَعيد، لِيَحصُلَ عَلى ٱلمُلكِ ثُمَّ يَعود.فَدَعا عَشرَةَ عَبيدٍ لَهُ، وَأَعطاهُم عَشرَةَ أَمناء، وَقالَ لَهُم: تاجِروا بِها إِلى أَن أَعود.وَكانَ أَهلُ بَلَدِهِ يُبغِضونَهُ، فَأَرسَلوا وَفدًا في إِثرِهِ، يَقولون: لا نُريدُ هَذا مَلِكًا عَلَينا.فَلمّا رَجَعَ بَعدَما حَصَلَ عَلى ٱلمُلك، أَمَرَ بِأَن يُدعى هَؤُلاءِ ٱلعَبيدِ ٱلَّذينَ أَعطاهُمُ ٱلمال، لِيَعلَمَ ما بَلَغَ مَكسَبُ كُلٍّ مِنهُم.فَمَثَلَ ٱلأَوَّلُ أَمامَهُ، وَقال: يا مَولاي، رَبِحَ مَناكَ عَشَرَةَ أَمناء.فَقالَ لَهُ: أَحسَنتَ أَيُّها ٱلعَبدُ ٱلصّالِح. كُنتَ أَمينًا عَلى ٱلقَليل، فَليَكُن لَكَ ٱلسُّلطانُ عَلى عَشرِ مُدُن.وَجاءَ ٱلثّاني، فَقال: يا مَولاي، رَبِحَ مَناكَ خَمسَةَ أَمناء.فَقالَ لِهَذا أَيضًا: وَأَنتَ كُن عَلى خَمسِ مُدُن.وَجاءَ ٱلآخَر، فَقال: يا مَولاي، هُوَذا مَناكَ قَد حَفِظتُهُ في مِنديل.لِأَنّي خِفتُكَ. فَأَنتَ رَجُلٌ شَديدٌ تَأخُذُ ما لَم تَستَودِع، وَتَحصُدُ ما لَم تَزرَع.فَقالَ لَهُ: بكَلامِ فَمِكَ أَدينُكَ، أَيُّها ٱلعَبدُ ٱلكَسلان! عَرَفتَني رَجُلًا شَديدًا، آخُذُ ما لَم أَستَودِع، وَأَحصُدُ ما لَم أزرَع.فَلِماذا لَم تَضَع مالي في بَعضِ ٱلمَصارِف؟ وَكُنتُ في عَودَتي أَستَرِدُّه مَعَ ٱلفائِدَة.ثُمَّ قالَ لِلحاضِرين: خُذوا مِنهُ ٱلمَنا وَٱعطوهُ صاحِبَ ٱلأَمناءِ ٱلعَشَرَة.فَقالوا لَهُ: يا مَولانا، عِندَهُ عَشَرَةُ أَمناء.أَقولُ لَكُم: كُلُّ مَن كانَ لَهُ شَيء، يُعطى. وَمَن لَيسَ لَهُ شَيء، يُنتَزَعُ مِنهُ حَتّى ٱلَّذي لَهُ.أَمّا أَعدائي أولَئِكَ ٱلَّذينَ لَم يُريدوني مَلِكًا عَلَيهِم، فَآتوا بِهِم إِلى هُنا، وَٱضرِبوا أَعناقَهُم أَمامي».




الطقس البيزنطي الملكيّ


إنجيل القدّيس لوقا .10-1:15


في ذَلِكَ ٱلزَّمان، كانَ جَميعُ ٱلعَشّارينَ وَٱلخَطَأَةِ يَدنونَ مِن يَسوعَ لِيَستَمِعوه.فَجَعَلَ ٱلفَرّيسِيّونَ وَٱلكَتَبَةُ يَتَذَّمَرونَ قائِلين: «إِنَّ هَذا يَقبَلُ ٱلخَطَأَةَ وَيَأكُلُ مَعَهُم».فَخاطَبَهُم بِهَذا ٱلمَثَلِ قائِلاً:«أَيُّ إِنسانٍ مِنكُم لَهُ مِئَةُ خَروفٍ فَأَضاعَ واحِدًا مِنها، لا يَترُكُ ٱلتِّسعَةَ وَٱلتِّسعينَ في ٱلبَرِّيَّةِ، وَيَمضي في طَلَبِ ٱلضّالِّ حَتّى يَجِدَهُ؟فَمَتى وَجَدَهُ يَحمِلُهُ عَلى مَنكِبَيهِ فَرِحًا،وَيَأتي إِلى بَيتِهِ، وَيَدعو ٱلأَصدِقاءَ وَٱلجيرانَ وَيَقولُ لَهُم: إِفرَحوا مَعي، فَإِنّي وَجَدتُ خَروفِيَ ٱلضّال!أَقولُ لَكُم: إِنَّهُ هَكذا يَكونُ في ٱلسَّماءِ فَرَحٌ بِخاطِئٍ واحِدٍ يَتوبُ، أَكثَرَ مِمّا يَكونُ بِتِسعَةٍ وَتِسعينَ صِدّيقًا لا يَحتاجونَ إِلى تَوبَة.أَم أَيَّةُ ٱمرَأَةٍ لَها عَشَرَةُ دَراهِمَ فَأَضاعَت مِنها دِرهَمًا واحِدًا، لا توقِدُ سِراجًا وَتُكَنِّسُ ٱلبَيتَ وَتَبحَثُ بِٱهتِمامٍ حَتّى تَجِدَهُ؟فَمَتى وَجَدَتهُ تَدعو ٱلصَّديقاتِ وَٱلجاراتِ وَتَقول: إِفرَحنَ مَعي، فَإِنّي وَجَدتُ دِرهَمي ٱلَّذي أَضَعتُهُ.أَقولُ لَكُم: إِنَّهُ هَكذا يَكونُ فَرَحٌ عِندَ مَلائِكَةِ ٱللهِ بِخاطِئٍ واحِدٍ يَتوب».



#خدّام_الربّ

تعليقات
* لن يتم نشر هذا البريد الإلكتروني على الموقع.