HTML مخصص
الرسالة بحسب الطقوس المارونيّة واللاتينيّة والبيزنطيّة الملكيّة الطقس الماروني رسالة القدّيس بولس إلى أهل رومة .8-1:12 يا إِخوَتِي، أُنَاشِدُكُم بِمَرَاحِمِ الله، أَنْ تُقَرِّبُوا أَجْسَادَكُم ذَبيحَةً حَيَّةً مُقَدَّسَةً مَرْضِيَّةً لله: تِلْكَ هيَ عِبَادَتُكُمُ الرُّوحِيَّة!ولا تتَشَبَّهُوا بِهذَا الدَّهْر، بَلْ تَغَيَّرُوا بِتَجْديدِ عُقُولِكُم، لِكَي تُمَيِّزُوا مَا هِيَ مَشِيئَةُ الله، أَيْ مَا هُوَ صَالِحٌ ومَرْضِيٌّ وكَامِل.فإِنِّي، بِالنِّعْمَةِ الَّتي وُهِبَتْ لي، أَقُولُ لِكُلِّ وَاحِدٍ مِنْكُم أَلاَّ يَعْتَبِرَ نَفْسَهُ أَكْثَرَ مِمَّا يَجِب، بَلْ أَنْ يَتَعَقَّلَ في ٱعْتِبَارِ نَفْسِهِ، كُلُّ واحِدٍ بِمِقْدَارِ مَا قَسَمَ اللهُ لَهُ مِنَ الإِيْمَان.فكَمَا أَنَّ لَنَا في جَسَدٍ وَاحِدٍ أَعْضَاءً كَثِيرَة، ولكِنْ لَيْسَ لِجَمِيعِ الأَعْضَاءِ عَمَلٌ وَاحِد،كَذلِكَ نَحْنُ الكَثِيرُونَ جَسَدٌ وَاحِدٌ في المَسِيح، ولكِنْ كُلُّ وَاحِدٍ مِنَّا هُوَ عُضْوٌ لِلآخَرِين.وَبِمَا أَنَّ لَنَا مَوَاهِبَ مُخْتَلِفَةً بِحَسَبِ النَّعْمَةِ الَّتي وُهِبَتْ لَنَا، فَمَنْ لَهُ النُّبُوءَةُ فَلْيَتَنَبَّأْ وَفْقَ الإِيْمَان،وَمَنْ لَهُ الخِدْمَةُ فَلْيَهْتَمَّ بِالخِدْمَة، والمُعَلِّمُ بِالتَّعْلِيم،والمُعَزِّي بِالتَّعْزِيَة، ومَنْ يُعْطِي فَلْيُعْطِ بِسَخَاء، ومَنْ يَرْئِسُ فَلْيَرْئِسْ بِٱجْتِهَاد، ومَنْ يَرحَمُ فَلْيَرْحَمْ بِبَشَاشَة. الطقس اللاتيني سفر صفنيا .13-9.2-1:3 هكذا يقول الرَّبّ: «وَيلٌ لِلَمُتَمَرِّدَةِ الدَّنِسَة المَدينَةِ الجائِرة!إِنَّها لم تَسمَعِ الصَّوت ولم تَقبَلِ التَّأْديب ولم تَتَّكِلْ على الرَّبّ ولم تَتَقربْ إِلى إِلهِها.إِنِّي حينَئِذٍ أَجعَلُ لِلشُّعوبِ شَفَةً نَقِيَّة لِيَدْعوا جَميعهُم بِاسمُ الرَّبّ وليَعبُدوه بكَتفٍ واحِدة.مِن عِبرِ أَنْهارِ كوش المُتَضَرِّعرنَ إِلَيَّ بَنو شَتاتي يُقرِّبونَ لي تَقدِمَة.في ذلك اليَومِ لا تخزينَ بِشيءِ من أَعمَالِكِ الَّتي عَاصَيْتني بِها لِأَنِّي حينَئِذٍ أَنزعُ مِن بينِك المرحينَ معكِ بتَكَبُّر فلا تَعودينَ تَتَشامَخينَ من بعد في جَبَلِ قُدْسي.وأُبْقي في ما بينكِ شَعْبًا وَديعًا فَقيرًا فيَعتَصِمون باسمِ الرَّبِّفبَقِيَّةُ يعقوب لا يصنَعون الإِثم ولا يَنطِقونَ بالكَذِب ولا يوجَدُ في أَفْواهِهم لِسانُ مَكْرٍ لِأَنَّهم سيَرعَونَ ويَضَّجِعون ولا أَحَد يَذعّرهُم». الطقس البيزنطي الملكيّ الرسالة إلى العبرانيّين .23-8:9 يا إِخوَة، إِنَّ ٱلرّوحَ ٱلقُدُسَ يُشيرُ إِلى أَنَّ طَريقَ ٱلأَقداسِ لا يَزالُ غَيرَ مَفتوحٍ ما دامَ ٱلمَسكِنُ ٱلأَوَّلُ قائِمًا،وَهَذا مِثالٌ لِلزَّمانِ ٱلحاضِرِ، ٱلَّذي تُقَرَّبُ فيهِ قَرابينُ وَذَبائِحُ غَيرُ قادِرَةٍ عَلى أَن تَجعَلَ كامِلاً، مِن جِهَةِ ٱلضَّميرِ، مَن يَعبُدُ فَقَط بِمَأكولاتٍ وَمَشروباتٍوَأَنواعِ غُسلٍ وَفَرائِضَ جَسَدِيَّةٍ مَوضوعَةٍ إِلى زمانِ ٱلإِصلاح.أَمّا ٱلمَسيحُ، فَإِذا جاءَ حَبرًا لِلخَيراتِ ٱلآتِيَةِ، وَٱجتازَ بِٱلمَسكِنِ ٱلأَعظَمِ وَٱلأَكمَلِ ٱلغَيرِ ٱلمَصنوعِ بِيَدٍ، أَيِ ٱلَّذي لَيسَ مِن هَذِهِ ٱلخَليقَةِ،دَخَلَ ٱلأَقداسَ مَرَّةً واحِدَةً، لَيسَ بِدَمِ تُيوسٍ وَعُجولٍ، بَل بِدَمِهِ ٱلخاصِّ، فَوَجَدَ فِداءً أَبَدِيًّا.لِأَنَّهُ إِن كانَ دَمُ ثيرانٍ وَتُيوسٍ وَرَمادُ عِجلَةٍ يُرَشُّ عَلى ٱلمُنَجَّسينَ، فَيُقَدِّسُهُم لِتَطهيرِ ٱلجَسَدِ،فَكَم بِٱلأَحرى دَمُ ٱلمَسيحِ، ٱلَّذي قَرَّبَ بِٱلرّوحِ ٱلأَزَلِيِّ نَفسَهُ للهِ بِلا عَيبٍ، يُطَهِّرُ ضَميرَكُم مِنَ ٱلأَعمالِ ٱلمَيِّتَةِ لِتَعبُدوا ٱللهَ ٱلحَيّ!وَلِذَلِكَ هُوَ وَسيطٌ لِعَهدٍ جَديدٍ، حَتّى إِذا تَمَّ ٱلمَوتُ لفِداءِ ٱلمَعاصي ٱلمُرتَكَبَةِ في ٱلعَهدِ ٱلأَوَّلِ، يَنالُ ٱلمَدعُوّونَ مَوعِدَ ٱلميراثِ ٱلأَبَديّ.لِأَنَّهُ حَيثُ تَكونُ وَصِيَّةٌ لا بُدَّ مِن بَيانِ مَوتِ ٱلمُوَصّي.لِأَنَّ ٱلوَصِيَّةَ تَثبُتُ بِٱلمَوتِ، إِذ لا قُوَّةَ لَها ٱلبَتَّةَ ما دامَ ٱلمُوَصّي حَيًّا.فَمِن ثَمَّ حَتّى ٱلعَهدُ ٱلأَوَّلُ لَم يُكَرَّس بِلا دَمٍ،لِأَنَّ مُوسى لَمّا تَلا عَلى جَميعِ ٱلشَّعبِ كُلَّ ٱلوَصِيَّةِ، عَلى ما في ٱلنّاموسِ، أَخَذَ دَمَ ٱلعُجولِ وَٱلتُّيوسِ مَعَ ماءٍ وَصُوفٍ قِرمِزِيٍّ وَزوفى، وَرَشَّ عَلى ٱلسِّفرِ عَينِهِ وَعَلى جَميعِ ٱلشَّعبِ،قائِلاً: «هُوَذا دَمُ ٱلعَهدِ ٱلَّذي أَوصاكُمُ ٱللهُ بِهِ».وَكَذَلِكَ رَشَّ ٱلدَّمَ عَلى ٱلخِباءِ وَعَلى جَميعِ أَدَواتِ ٱلخِدمَة.وَكُلُّ شَيءٍ تَقريبًا يُطَهَّرُ بِٱلدَّمِ عَلى حَسَبِ ٱلنّاموسِ، وَلا مَغفِرَةَ إِلاّ بِسَفكِ ٱلدَّم!فَمِنَ ٱلضَّرورِيِّ إِذَن أَنَّ ٱلرُّموزَ إِلى ما في ٱلسَّماواتِ تُطَهَّرُ بِهَذِهِ، وأَمّا ٱلسَّماوِيّاتُ نَفسُها فبِذَبائِحَ أَفضَلَ مِن هَذِهِ. الإنجيل بحسب الطقوس المارونيّة واللاتينيّة والبيزنطيّة الملكيّة الطقس الماروني إنجيل القدّيس متّى .25-18:4 فيمَا كَانَ يَسُوعُ مَاشِيًا عَلى شَاطِئِ بَحْرِ الجَلِيل، رَأَى أَخَوَيْن، سِمْعَانَ الَّذي يُدْعَى بُطْرُس، وأَنْدرَاوُسَ أَخَاه، وهُمَا يُلْقِيَانِ الشَّبَكَةَ في البَحْر، لأَنَّهُمَا كَانَا صَيَّادَيْن.فقَالَ لَهُمَا: «إِتْبَعَانِي فَأَجْعَلَكُمَا صَيَّادَيْنِ لِلنَّاس».فتَرَكَا الشِّبَاكَ حَالاً، وتَبِعَاه.ولَمَّا جَازَ مِنْ هُنَاك، رَأَى أَخَوَيْنِ آخَرَيْن، يَعْقُوبَ بْنَ زَبَدَى، ويُوحَنَّا أَخَاه، في السَّفِينَةِ مَعَ زَبَدَى أَبِيهِمَا، وهُمَا يُصْلِحَانِ شِبَاكَهُمَا، فَدَعَاهُمَا.فَتَرَكا حَالاً ٱلسَّفِينَةَ وأَبَاهُمَا، وتَبِعَاه.وكانَ يَسُوعُ يَطُوفُ كُلَّ الجَلِيل، يُعَلِّمُ في مَجَامِعِهم، ويَكْرِزُ بإِنْجِيلِ المَلَكُوت، ويَشْفِي الشَّعْبَ مِنْ كُلِّ مَرَضٍ وكُلِّ عِلَّة.وذَاعَ صِيتُهُ في سُورِيَّا كُلِّها، فَحَمَلُوا إِلَيْهِ جَمِيعَ مَنْ كَانَ بِهِم سُوء، مُصَابِينَ بِأَمْرَاضٍ وأَوْجَاعٍ مُخْتَلِفَة، ومَمْسُوسِينَ ومَصْرُوعِينَ ومَفْلُوجِين، فَشَفَاهُم.وتَبِعَتْهُ جُمُوعٌ كَثِيْرَةٌ مِنَ الجَلِيل، والمُدُنِ العَشْر، وأُورَشَليم، واليَهُودِيَّة، وعِبْرِ الأُرْدُنّ. الطقس اللاتيني إنجيل القدّيس متّى .32-28:21 في ذلك الزمان: قال يسوعُ للأَحبارِ وشيوخِ الشَّعب: «ما قولُكم؟ كانَ لِرَجُلٍ ابنان. فدَنا مِنَ الأَوَّلِ وقالَ له: «يا بُنَيّ، اِذهَبِ اليَومَ واعمَلْ في الكَرْم».فأَجابَه: «لا أُريد». ولكِنَّه نَدِمَ بَعدَ ذلك فذَهَب.ودَنا مِنَ الآخَرِ وقالَ لَه مِثلَ ذلك. فَأَجابَ: «ها إِنِّي ذاهبٌ يا سيِّد!» ولكنَّه لم يَذهَبْ.فأَيُّهما عَمِلَ بِمَشيئَةِ أَبيه؟» فقالوا: «الأَوَّل». قالَ لَهم يسوع: «الحَقَّ أَقولُ لكم: إِنَّ العَشَّارينَ والبَغايا يَتَقَدَّمونَكم إِلى مَلَكوتِ الله.فَقَد جاءَكُم يوحَنَّا سالِكًا طريقَ البِرّ، فلَم تُؤمِنوا بِه، وأَمَّا العشَّارونَ والبَغايا فآمَنوا بِه. وأَنتُم رَأَيتُم ذلك، فلَم تَندَموا آخِرَ الأَمرِ فتُؤمِنوا بِه. الطقس البيزنطي الملكيّ إنجيل القدّيس مرقس .26-22:8 في ذَلِكَ ٱلزَّمان، جاءَ يَسوعُ إِلى بَيتَ صَيدا، فَقَدَّموا إِلَيهِ أَعمى وَتَضَرَّعوا إِلَيهِ أَن يَلمُسَهُ.فَأَخَذَ بِيَدِ ٱلأَعمى وَأَخرَجَهُ إِلى خارِجِ ٱلقَريَةِ وَوَضَع مِن ريقِهِ عَلى عَينَيهِ، وَوَضَعَ يَدَيهِ عَلَيهِ وَسَأَلَهُ: هَل يُبصِرُ شَيئًا؟فَرَفَعَ طَرفَهُ وَقال: «أُبصِرُ ٱلنّاسَ كَأَشجارٍ تَمشي».ثُمَّ عادَ وَوَضَعَ يَدَيهِ عَلى عَينَيهِ، فَجَعَلَهُ يُبصِر. وَعادَ صَحيحًا وَأَبصَرَ ٱلجَميعَ جَلِيًّا.فَأَرسَلَهُ إِلى بَيتِهِ قائِلاً: «لا تَدخُلِ ٱلقَريَةَ، وَلا تَقُل لِأَحَدٍ فيها شَيئًا».#خدّام_الربّ