HTML مخصص
الرسالة بحسب الطقوس المارونيّة واللاتينيّة والبيزنطيّة الملكيّة
الطقس الماروني
رسالة القدّيس بولس إلى أهل رومة .24-13:11
يا إِخوَتِي، لَكُمْ أَقُولُ، أَيُّهَا الأُمَم: مَا دُمْتُ أَنَا رَسُولاً لِلأُمَم، فإِنِّي أُمَجِّدُ خِدْمَتِي،لَعَلِّي أُثِيرُ غَيْرَةَ بَنِي قَوْمي، فأُخَلِّصُ بَعْضًا مِنْهُم.فإِنْ كَانَ إِبْعَادُهُم مُصَالَحَةً لِلعَالَم، فمَاذَا يَكُونُ قَبُولُهُم إِلاَّ حَيَاةً مِنْ بَيْنِ الأَمْوَات؟وإِنْ كَانَتِ البَاكُورَةُ مُقَدَّسَة، فَٱلعَجْنَةُ أَيْضًا مُقَدَّسَة. وإِنْ كَانَ الأَصْلُ مُقَدَّسًا، فَالأَغْصَانُ أَيْضًا مُقَدَّسَة.وإِنْ كَانَتْ بَعْضُ الأَغْصَانِ قَدْ قُطِعَتْ، وكُنْتَ أَنْتَ الزَّيْتُونَ البَرِّيَّ قَدْ طُعِّمْتَ في مَوَاضِعِهَا، فَصِرْتَ شَريكًا في أَصْلِ الزَّيْتُونِ وَدَسَمِهِ،فلا تَفْتَخِرْ عَلى الأَغْصَان. وَإِنِ ٱفْتَخَرْتَ فَلَسْتَ أَنْتَ تَحْمِلُ الأَصْلَ بَلِ الأَصْلُ يَحْمِلُكَ.ولَعَلَّكَ تَقُول: إِنَّ تِلْكَ الأَغْصَانَ قَدْ قُطِعَتْ لأُطَعَّمَ أَنَا!حَسَنًا تَقُول! هيَ قُطِعَتْ لِعَدَمِ إِيْمَانِهَا، وأَنْتَ بَاقٍ لإِيْمَانِكَ، فَلا تتَكَبَّرْ بَلْ خَفْ!فإِنْ كَانَ اللهُ لَمْ يُبْقِ عَلى الأَغْصَانِ الأَصْلِيَّة، فَلَنْ يُبْقِيَ عَلَيْكَ أَيْضًا.فَٱنْظُرْ إِلى لُطْفِ اللهِ وَقَسَاوَتِهِ: أَمَّا القَسَاوَةُ فَعَلَى الَّذينَ سَقَطُوا، وأَمَّا لُطْفُ اللهِ فَعَلَيْكَ أَنْتَ، إِنْ ثَبُتَّ في اللُّطْف، وإِلاَّ فَتُقْطَعُ أَنْتَ أَيْضًا.وهُم أَيْضًا، إِذا لَمْ يَسْتَمِرُّوا في عَدَمِ الإِيْمَان، سَوْفَ يُطَعَّمُون، لأَنَّ اللهَ قَادِرٌ أَنْ يَعُودَ فيُطَعِّمَهُم.فإِنْ كُنْتَ قَدْ قُطِعْتَ مِنَ الزَّيْتُونَةِ البَرِّيَّةِ الَّتي أَنْتَ مِنْهَا بِحَسَبِ الطَّبِيعَة، وطُعِّمْتَ عَلى خِلافِ الطَّبيعَةِ في زَيْتُونَةٍ جَيِّدَة، فَكَم بِالأَحْرَى هؤُلاءِ الَّذينَ هُمْ أَغْصَانٌ أَصْلِيَّة، يُطَعَّمُونَ في زَيْتُونَتِهِمِ الخَاصَّة؟
الطقس اللاتيني
سفر أشعيا .24-21b.18.8-7c.7a-6b:45
«أَنا الرَّبّ ولَيسَ آخَر؛أَنا مُبدِعُ النُّورِ وخالِقُ الظُّلمة، ومُجري السَّلام:أَنا الرَّبُّ صانِعُ هذه كُلِّها.أُقطُري أَيَّتُها السَّمواتُ مِن فَوق ولْتُمطِرِ الغُيومُ الصِّدّيق! لِتَنفَتِحِ الأَرض ولِيُثمِر الخَلاص ولْيَنبُتِ البِرُّ! أَنا الرَبُّ خَلَقتُهُ»لِأَنَّه هكذا قالَ الرَّبُّ خالِقُ السَّموات اللهُ جابلُ الأَرضِ وصانِعُها الَّذي أَقَرَّها ولم يَخلُقْها للخواءً بل للعُمران جَبَلَها: «إِنِّي أَنا الرَّبّ ولَيسَ آخَر».مَن أَسمَعَ بِهذه مِنَ القَديم وأَخبَرَ بها مِن ذلك الزَّمان؟ أليسَ إِيّايَ أَنا الرَّبّ؟ فإِنَّه لَيسَ آخَر، لا إِلهَ غَيري إِلهٌ عادل مُخَلِّصٌ، لَيسَ سِوايَ.تَوجَّهوا إِلَيَّ فاخلصوا يا جَميعَ أَقاصي الأَرض فإِنِّي أَنا اللهُ ولَيسَ آخر.بِذاتي أَقسَمتُ ومِن فَمي خَرَجَ الصِّدقُ كَلِمَةٌ لا ترجِعُ إِنَّها لي ستَجْثو كُلُّ رُكبَة وبي سَيُقسِمُ كُلُّ لِسانيَقولُ: إنَّما لي البِرُّ والقوة بالرَّب وإِلَيه يِأتي جَميعُ الَّذينَ استَشاطوا علَيه فيَخزَون.
الطقس البيزنطي الملكيّ
الرسالة إلى العبرانيّين .18-1:10
يا إِخوَة، إِنَّ ٱلنّاموسَ إِذ لَهُ ظِلُّ ٱلخَيراتِ ٱلآتِيَةِ، لا صُورَةُ ٱلأَشياءِ بِعَينِها، لا يَقدِرُ أَبدًا بِتِلكَ ٱلذَّبائِحِ نَفسِها ٱلَّتي يُقَرِّبونَها كُلَّ سَنَةٍ عَلى ٱلدَّوامِ، أَن يَجعَلَ ٱلآتينَ إِلَيهِ كامِلين.وَإِلاّ، أَفَما كانَ قَد أُبطِلَ تَقريبُها، لِعَدَمِ بَقاءِ شَيءٍ مِنَ ٱلخَطايا في ضَمائِرِ ٱلعابِدينَ بَعدَ تَطَهُّرِهِم مَرَّةً واحِدَة؟لَكِن فيها تَذَكُّرَ ٱلخَطايا كُلَّ سَنَة.لِأَنَّهُ لا يُمكِنُ أَنَّ دَمَ ٱلثّيرانِ وَٱلتُّيوسِ يُزيلُ ٱلخَطايا.فَلِذَلِكَ يَقولُ عِندَ دُخولِهِ ٱلعالَم: «ذَبيحَةً وَتَقدِمَةً لَم تَشَأ، لَكِنَّكَ هَيَّأتَ لي جَسَدًا.وَلَم تَرضَ بِمُحرَقاتٍ وَلا بِذَبائِحَ عَنِ ٱلخَطيئَة.حينَئِذٍ قُلتُ: هاءَنَذا آتٍ. فَقَد كُتِبَ عَنّي في رَأسِ ٱلكِتابِ، لِأَعمَلَ بِمَشيئَتِكَ يا أَلله».فَقالَ أَوَّلاً: «إِنَّكَ لَم تَشَأ ذَبيحَةً وَتَقدِمَةً وَمُحرَقاتٍ وَذَبائِحَ عَنِ ٱلخَطيئَةِ، وَلَم تَرضَ بِها»، وَهِيَ ٱلَّتي تُقَرَّبُ عَلى ما في ٱلنّاموس.ثُمَّ قال: «هاءَنَذا آتٍ لِأَعمَلَ بِمَشيئَتِكَ يا أَلله». فَهُوَ يَنـزِعُ ٱلأَوَّلَ لِيُقيمَ ٱلثّاني.وَبِهَذِهِ ٱلمَشيئَةِ نَحنُ مُقَدَّسونَ بِتَقدِمَةِ جَسَدِ يَسوعَ ٱلمَسيحِ مَرَّةً واحِدَة.وَكُلُّ كاهِنٍ يَقِفُ كُلَّ يَومٍ خادِمًا وَمُقَرِّبًا مِرارًا تِلكَ ٱلذَّبائِحَ بِعَينِها، ٱلَّتي لا تَقدِرُ أَبدًا أَن تَمحُوَ ٱلخَطايا.أَمّا هُوَ فَإِنَّهُ بَعدَ أَن قَرَّبَ عَنِ ٱلخَطايا ذَبيحَةً واحِدَةً، جَلَسَ عَن يَمينِ ٱللهِ إِلى ٱلأَبَدِ،مُنتَظِرًا بَعدَ ذَلِكَ أَن يوضَعَ أَعداؤُهُ مَوطِئًا لِقَدَمَيه.لِأَنَّهُ بِتَقدِمَةٍ واحِدَةٍ جَعَلَ ٱلمُقَدَّسينَ كامِلينَ إِلى ٱلأَبَد.وَبِهَذا يَشهَدُ لَنا ٱلرّوحُ ٱلقُدُسُ أَيضًا، لِأَنَّهُ بَعدَ أَن قال:«هَذا هُوَ ٱلعَهدُ ٱلَّذي أُعاهِدُهُم بِهِ بَعدَ تِلكَ ٱلأَيّامِ، يَقولُ ٱلرَّبّ، أَنّي أَحِلُّ شرائِعي في قَلبِهِم وَأَكتُبُها عَلى بَصائِرِهِموَلا أَذكُرُ خَطاياهُم وَآثامَهُم مِن بَعد».فَحَيثُ تَكونُ مَغفِرَةٌ لِهَذِهِ، فَلا تَقدِمَةَ بَعدُ عَنِ ٱلخَطيئَة.
الإنجيل بحسب الطقوس المارونيّة واللاتينيّة والبيزنطيّة الملكيّة
الطقس الماروني
إنجيل القدّيس يوحنّا .30-25:7
كَانَ أُنَاسٌ مِنْ أَهْلِ أُورَشَليمَ يَقُولُون : «أَلَيْسَ هذَا مَنْ يَطْلُبُونَ قَتْلَهُ؟فَهَا هُوَ يَتَكَلَّمُ عَلَنًا، ولا يَقُولُونَ لَهُ شَيْئًا. تُرَى، هَلْ تَأَكَّدَ الرُّؤَسَاءُ أَنَّ هذَا هُوَ المَسِيح؟غَيْرَ أَنَّ هذَا، نَعْرِفُ مِنْ أَيْنَ هُوَ. أَمَّا المَسِيح، عِنْدَمَا يَأْتِي، فَلا أَحَدَ يَعْرِفُ مِنْ أَيْنَ هُوَ».فَهَتَفَ يَسُوع، وهُوَ يُعَلِّمُ في الهَيْكَل، وقَال: «تَعْرِفُونِي إِذًا، وتَعْرِفُونَ مِنْ أَيْنَ أَنَا! ومَا أَتَيْتُ مِنْ تِلْقَاءِ نَفْسِي، ولكِنَّ مَنْ أَرْسَلَنِي هُوَ حَقٌّ، وأَنْتُم لا تَعْرِفُونَهُ.أَنَا أَعْرِفُهُ، لأَنِّي مِنْ عِنْدِهِ أَتَيْت، وهُوَ أَرْسَلَنِي».فَكَانُوا يَطْلُبُونَ القَبْضَ عَلَيْه، ولكِنَّ أَحَدًا لَمْ يُلْقِ عَلَيْهِ يَدًا، لأَنَّ سَاعَتَهُ مَا كَانَتْ بَعْدُ قَدْ حَانَتْ.
الطقس اللاتيني
إنجيل القدّيس لوقا .23-19:7
في ذلكَ الزَّمان: دَعا يوحنّا اثنَيْنِ مِن تَلاميذِه وأَرسَلَهما إِلى الرَّبِّ يَسأَلُه: «أَأَنتَ الآتي أَم آخَرَ نَنتَظِر؟»فلَمَّا وصَلَ الرَّجُلانِ إِلى يسوع قالا لَه: «إِنَّ يوحَنَّا المَعمَدانَ أَوفَدَنا إِلَيكَ يَسأَل: أَأَنتَ الآتي أَم نَنتَظِر غَيرَكَ؟»في تِلكَ السَّاعَة شَفى أُناسًا كَثيرينَ مِنَ الأَمراضِ والعِلَلِ والأَرواحِ الخَبيثَة، ووَهَبَ البَصَرَ لِكَثيرٍ مِنَ العُمْيان،ثُمَّ أَجابَهما: «اِذهَبا فأَخبِرا يوحَنَّا بِما سَمِعتُما ورَأَيتُما: العُمْيانُ يُبصِرونَ، العُرْجُ يَمشُونَ مَشيًْا سَوِيًّا، البُرصُ يَبَرأُونَ والصُّمُّ يَسمَعون، المَوتى يَقومونَ، الفُقَراءُ يُبَشَّرون.وطوبى لِمنَ لا أَكونُ لَه حَجَرَ عَثرَة».
الطقس البيزنطي الملكيّ
إنجيل القدّيس مرقس .34-30:8
في ذَلِكَ ٱلزَّمان، أَوصى يَسوعُ تَلاميذَهُ أَن لا يَقولوا عَنهُ لِأَحَدٍ إِنَّهُ ٱلمَسيح.وَبَدَأَ يُعَلِّمُهُم أَنَّهُ يَنبَغي لِٱبنِ ٱلإِنسانِ أَن يَتَأَلَّمَ كَثيرًا، وَأَن يَرذُلَهُ ٱلشُّيوخُ وَرُؤَساءُ ٱلكَهَنَةِ وَٱلكَتَبَةِ، وَأَن يُقتَلَ وَيَقومَ بَعدَ ثَلاثَةِ أَيّام.وَكانَ يَقولُ هَذا ٱلقَولَ صَريحًا، فَٱجتَذَبَهُ بُطرُسُ إِلَيهِ وَطَفِقَ يَزجُرُهُ.أَمّا هُوَ فَٱلتَفَتَ وَنَظَرَ إِلى تَلاميذِهِ وَزَجَرَ بُطرُسَ قائِلاً: «إِذهَب عَنّي يا شَيطان! لِأَنَّكَ لا تُفَكِّرُ أَفكارَ ٱللهِ بَل أَفكارَ ٱلنّاس».ثُمَّ دَعا ٱلجَمعَ مَعَ تَلاميذِهِ وَقالَ لَهُم: «مَن أَرادَ أَن يَتبَعَني، فَليُنكِر نَفسَهُ وَيَحمِل صَليبَهُ وَيَتبَعني.
#خدّام_الربّ