HTML مخصص
31 Jan
31Jan

الرسالة بحسب الطقوس المارونيّة واللاتينيّة والبيزنطيّة الملكيّة




الطقس الماروني


رسالة القدّيس بولس إلى أهل رومة .25-14:7


فنَحْنُ نَعْلَمُ أَنَّ الشَّرِيعَةَ رُوحِيَّة، أَمَّا أَنَا فإِنْسَانٌ جَسَدِيٌ مُبَاعٌ لِلخَطِيئَة.فَإِنِّي لا أَفْهَمُ مَا أَعْمَلُهُ، لأَنَّ مَا أُرِيدُهُ لا أَفْعَلُهُ، ومَا أَكْرَهُهُ إِيَّاهُ أَفْعَل.فإِنْ كُنْتُ أَفْعَلُ مَا لا أُرِيدُهُ، فأَنَا شَاهِدٌ لِلشَّرِيعَةِ بأَنَّهَا حَسَنَة.فلَسْتُ أَنَا الآنَ مَنْ يَفْعَلُ ذلِكَ، بَلِ الخَطيئَةُ السَّاكِنَةُ فِيَّ.فإِنِّي أَعْلَمُ أَنَّ الصَّلاحَ لا يَسْكُنُ فِيَّ أَنَا الإِنْسَانَ الجَسَدِيّ، لأَنَّ إِرَادَةَ الخَيرِ حَاضِرَةٌ فِيَّ، أَمَّا عَمَلُ الخَيرِ فَلا؛لأَنَّ الخَيرَ الَّذي أُرِيدُهُ لا أَفْعَلُهُ، والشَرَّ الَّذي لا أُريدُهُ إِيَّاهُ أَفْعَل.وَإِنْ كُنْتُ أَفْعَلُ مَا لا أُريدُهُ، فَلَسْتُ أَنَا بَعْدُ مَنْ يَفْعَلُ هذَا، بَلِ الخَطيئَةُ السَّاكِنَةُ فِيَّ.إِذًا فأَنَا الَّذي أُريدُ فِعْلَ الخَير، أَجِدُ فِيَّ هذِهِ الشَّرِيعَة، وهيَ أَنَّ الشَرَّ حَاضِرٌ فِيَّ.وَإِنِّي أَفْرَحُ بِشَرِيعَةِ اللهِ في عُمْقِ كِيَاني.لكِنِّي أَرَى في أَعْضَائي شَرِيعَةً أُخْرَى تُحَارِبُ شَرِيعَةَ عَقْلي، وتَأْسُرُني في شَرِيعَةِ الخَطِيئَةِ الكَامِنَةِ في أَعْضَائِي.أَلوَيْلُ لي أَنَا الإِنْسَانَ التَّعِيس! مَنْ يُنْقِذُني مِنْ جَسَدِ المَوْتِ هذَا؟فَٱلشُّكْرُ للهِ بِيَسُوعَ المَسِيحِ رَبِّنَا! فأَنَا إِذًا بِالعَقْلِ عَبْدٌ لِشَرِيعَةِ الله، وَبِكَوْني إِنْسَانًا جَسَدِيًّا عَبْدٌ لِشَرِيعَةِ الخَطِيئَة!




الطقس اللاتيني


سفر صموئيل الثاني .4-1:19.32-30.25a-24.14b.10-9:18


في تِلكَ ٱلأَيّام، تَلاقى أَبشالومُ بِعَبيدِ داوُد. وَكانَ أَبشالومُ راكِبًا عَلى بَغل. فَدَخَلَ ٱلبَغلُ تَحتَ أَغصانِ بَلّوطَةٍ عَظيمَة، فَتَعَلَّقَ رَأسُهُ بِٱلبَلّوطَة، فَرُفِعَ بَينَ ٱلسَّماءِ وَٱلأَرض، وَمَرَّ ٱلبَغلُ مِن تَحتِهِ.فَرَآهُ رَجُلٌ فَأَخبَرَ يوآب، وَقالَ لَهُ: «إِنّي رَأَيتُ أَبشالومَ مُعَلَّقًا بِٱلبَلّوطَة».فَقالَ يوآب: «إِنّي لا أَتَمَهَّلُ هَكَذا أَمامَك». وَأَخَذَ بِيَدِهِ ثَلاثَةَ حِراب، فَأَنشَبَها في قَلبِ أَبشالوم.وَكانَ داوُدُ جالِسًا بَينَ ٱلبابَين. فَطَلَعَ ٱلرَّقيبُ عَلى سَطحِ ٱلبابِ عَلى ٱلسّور، وَرَفَعَ طَرفَهُ وَنَظَر، فَإِذا بِرَجُلٍ يَعدو وَحدَهُ.فَنادى ٱلرَّقيبُ وَأَخبَرَ ٱلمَلِك. فَقالَ ٱلمَلِك: «إِن كانَ وَحدَهُ، فَفي فيهِ بُشرى».وَقالَ ٱلمَلِك: «دُر، وَقِف هَهُنا». فَدارَ وَوَقَف.وَإِذا بِكوشي قَد وَفَد. وَقالَ كوشي: «بُشرى لِسَيِّدي ٱلمَلِك: إِنَّ ٱلرَّبَّ قَدِ ٱنتَقَمَ لَكَ ٱليَومَ مِن جَميعِ ٱلثائِرينَ عَلَيك».فَقالَ ٱلمَلِكُ لِكوشي: «هَل سَلِمَ ٱلفَتى أَبشالوم؟» فَقالَ كوشي: «تَكونُ كَٱلفَتى أَعداءُ سَيِّدي ٱلمَلِك، وَجَميعُ ٱلَّذينَ قاموا عَلَيكَ بِٱلشَّر».فَٱرتَعَشَ ٱلمَلِكُ وَصَعِدَ إِلى عِلِّيَّةِ ٱلباب، وَكانَ يَبكي وَيَقولُ هَكَذا وَهُوَ يَتَمَشّى: «يا بُنَيَّ أَبشالوم، يا بُنَيَّ أَبشالوم، يا لَيتَني مُتُّ عِوَضًا مِنكَ، يا أَبشالوم!»وَقيلَ لِيوآب: «هُوَذا ٱلمَلِكُ يَبكي وَينتَحِبُ عَلى أَبشالوم».فَصارَتِ ٱلنُّصرةُ في ذَلِكَ ٱليَومِ مَناحَةٌ عِندَ جَميعِ ٱلشَّعب، لِأَنَّ ٱلشَّعبَ سَمعِوا في ذَلِكَ ٱليَومِ مَن يَقول: «إِنَّ ٱلمَلِكَ مُتَلَهِّفٌ عَلى ٱبنِهِ».وَتَسَلَّلَ ٱلشَّعبُ في ذَلِكَ ٱليَومِ في دُخولِهِم ٱلمَدينَة، كَما يَتَسَلَّلُ ٱلقَومُ ٱلخَجِلونَ إِذا هَرَبوا في ٱلقِتال.




الطقس البيزنطي الملكيّ


رسالة القدّيس يعقوب .26-14:2


يا إِخوَة، ما ٱلمَنفَعَةُ إِذا قالَ أَحَدٌ: إِنَّ لَهُ إيمانًا وَلا أَعمالَ لَهُ؟ أَلَعَلَّ ٱلإيمانَ يَستَطيعُ أَن يُخَلِّصَهُ؟إِن كانَ أَخٌ أَو أُختٌ عُريانَينِ وَهُما في عَوَزٍ إِلى ٱلقوتِ ٱليَوميِّ،فَقالَ لَهُما أَحَدُكُم: «إِذهَبا بِسَلامٍ، ٱستَدفِئا وَٱشبَعا» وَلَم تُعطوهُما ما هُوَ مِن حاجَةِ ٱلجَسَدِ، فَما ٱلمَنفَعَة؟كَذَلِكَ ٱلإيمانُ، إِن كانَ بِدونِ أَعمالٍ فَهُوَ مَيِّتٌ في ذاتِهِ.وَلَكِن يَقولُ قائِل: «لَكَ ٱلإيمانُ، وَلِيَ ٱلأَعمال»، فَأَرِني إيمانَكَ مِن أَعمالِكَ، وَأنا أُريكَ إيماني مِن أَعمالي.أَنتَ تُؤمِنُ بِأَنَّ ٱللهَ واحِد. حَسَنًا تَفعَل. وَٱلشَّياطينُ أَيضًا يُؤمِنونَ وَيَرتَعِدون!فَهَل تُريدُ أَن تَعلَمَ أَيُّها ٱلإِنسانُ ٱلباطِلُ أَنَّ ٱلإيمانَ بِدونِ ٱلأَعمالِ مَيِّت؟أَلَم يُبَرَّر بِٱلأَعمالِ إِبرَهيمُ أَبونا إِذ أَصعَدَ إِسحَقَ ٱبنَهُ عَلى ٱلمَذبَح؟فَتَرى أَنَّ ٱلإيمانَ كانَ يَعمَلُ مَعَ أَعمالِهِ، وَبِٱلأَعمالِ صارَ ٱلإيمانُ كامِلاً،وَتَمَّتِ ٱلكِتابَةُ ٱلقائِلَة: «آمَنَ إِبرَهيمُ بِٱللهِ، فَحُسِبَ لَهُ ذَلِكَ بِرًّا» وَدُعِيَ خَليلَ ٱلله.أَتَرَونَ إِذَن أَنَّ ٱلإِنسانَ إِنَّما يُبَرَّرُ بِٱلأَعمالِ، لا بِٱلإيمانِ فَقَط.وَكَذَلِكَ راحابُ ٱلبَغِيُّ، أَلَم تُبَرَّر بِٱلأَعمالِ إِذ قَبِلَتِ ٱلجاسوسَينِ وَصَرَفَتهُما مِن طَريقٍ آخَر؟فَإِنَّهُ كَما أَنَّ ٱلجَسَدَ بِدونِ ٱلرّوحِ مَيِّتٌ، كَذَلِكَ ٱلإيمانُ بِدونِ ٱلأَعمالِ مَيِّت.








الإنجيل بحسب الطقوس المارونيّة واللاتينيّة والبيزنطيّة الملكيّة




الطقس الماروني


إنجيل القدّيس يوحنّا .42-39:4


آمَنَ بِيَسُوعَ سَامِرِيُّونَ كَثِيرُونَ مِنْ أَهْلِ تِلْكَ المَدِينَة (سُوخار)، مِنْ أَجْلِ كَلامِ المَرْأَةِ (السامرية) الَّتِي كَانَتْ تَشْهَد: «إِنَّهُ قَالَ لِي كُلَّ مَا فَعَلْتُ».فَلَمَّا جَاءَ السَّامِرِيُّونَ إِلَيْه، سَأَلُوهُ أَنْ يُقِيمَ عِنْدَهُم، فَأَقَامَ يَومَين.وآمَنَ عَدَدٌ أَكْثَرُ مِنْ أَجْلِ كَلِمَتِهِ.وكَانُوا يَقُولُونَ لِلْمَرْأَة: «مَا عُدْنَا مِنْ أَجْلِ كَلامِكِ نُؤْمِن، فَنَحْنُ قَدْ سَمِعْنَاه، ونَعْلَمُ أَنَّ هذَا هُوَ حَقًّا مُخَلِّصُ العَالَم».




الطقس اللاتيني


إنجيل القدّيس مرقس .43-21:5


في ذَلِكَ ٱلزَّمان، رَجَعَ يَسوعُ في ٱلسَّفينَةِ إِلى ٱلشّاطِئِ ٱلمُقابِل، فَٱزدَحَمَ عَلَيهِ جَمعٌ كَثير، وَهُوَ عَلى شاطِئِ ٱلبَحر.فَجاءَ أَحَدُ رُؤَساءِ ٱلمَجمَعِ ٱسمُهُ يائيرُس. فَلَمّا رَآهُ ٱرتَمى عَلى قَدَمَيه.وَسَأَلَهُ مُلِحًّا، قائلًا: «إِبنَتي ٱلصَّغيرَةُ مُشرِفَةٌ عَلى ٱلمَوت. فَتَعالَ وَضَع يَدَيكَ عَلَيها لِتَبرَأَ وَتَحيا».فَذَهَبَ مَعَهُ وَتَبِعَهُ جَمعٌ كَثيرٌ يَزحَمُهُ.وَكانَت هُناكَ ٱمرَأَةٌ مَنزوفَةٌ مُنذُ ٱثنَتَي عَشَرَةَ سَنَة.قَد عانَت كَثيرًا مِن أَطِبّاءَ كَثيرين، وَأَنفَقَت كُلَّ ما عِندَها فَلَم تَستَفِد شَيئًا، بَل صارَت مِن سَيِّئٍ إِلى أَسوَأ.فَلمّا سَمِعَت بِأَخبارِ يَسوع، جاءَت بَينَ ٱلجَمعِ مِن خَلفُ وَلَمَسَت رِداءَهُ.لِأَنَّها قالَت في نَفسِها: «إِن لَمَستُ وَلَو ثِيابَهُ بَرِئت».فَجَفَّ مَسيلُ دَمِها لِوَقتِهِ، وَأَحَسَّت في جِسمِها أَنَّها بَرِئَت مِن عِلَّتِها.وَشَعَرَ يَسوعُ لِوَقتِهِ بِٱلقُوَّةِ ٱلَّتي خَرَجَت مِنهُ، فَٱلتَفَتَ إِلى ٱلجَمع، وَقال: «مَن لَمَسَ ثِيابي؟»فَقالَ لَهُ تَلاميذُهُ: «تَرى ٱلجَمعَ يَزحَمُكَ، وَتَقول: مَن لَمَسَني؟»فَأَجالَ طَرفَهُ لِيَرى ٱلَّتي فَعَلَت ذَلِك.فَخافَتِ ٱلمَرأَةُ وَٱرتَجَفَت لِعِلمِها بِما حَدَثَ لَها، فَجاءَت وَٱرتَمَت عَلى قَدَمَيهِ وَٱعتَرَفَت بِٱلحَقيقَةِ كُلِّها.فَقالَ لَها: «يا ٱبنَتي، إيمانُكِ أَبرَأَكِ. فَٱذهَبي بِسَلام، وَتَعافي مِن عِلَّتِكِ».وَبَينَما هُوَ يَتَكَلَّم، وَصَلَ أُناسٌ مِن عِندِ رَئيسِ ٱلمَجمَع، يَقولون: «ماتَتِ ٱبنَتُكَ. فَلِمَ تُزعِجُ ٱلمُعَلِّم؟»فَلَم يُبالِ يَسوعُ بِهَذا ٱلكَلام، بَل قالَ لِرَئيسِ ٱلمَجمَع: «لا تَخَف، آمِن فَحَسب».وَلَم يَدَع أَحَدًا يَصحَبُهُ، إِلّا بُطرُسَ وَيَعقوبَ وَيوحَنّا أَخا يَعقوب.وَلَمّا وَصَلوا إِلى دارِ رَئيسِ ٱلمَجمَع، شَهِدَ ضَجيجًا وَأُناسًا يَبكونَ وَيُعَوِّلون.فَدَخَلَ، وَقالَ لَهُم: «لِماذا تَضِجّونَ وَتَبكون؟ لَم تَمُتِ ٱلصَّبِيَّة، وَإِنَّما هِيَ نائِمَة».فَضَحِكوا مِنهُ. أَمّا هُوَ فَأَخرَجَهُم جَميعًا وَسارَ بِأَبي ٱلصَّبِيَّةِ وَأُمِّها وَٱلَّذينَ كانوا مَعَهُ، وَدَخَلَ إِلى حَيثُ كانَتِ ٱلصَّبِيَّة.فَأَخَذَ بِيَدِ ٱلصَّبِيَّة، وَقالَ لَها: «طَليتا قوم!» أَي: يا صَبِيَّة أَقولُ لَكِ، قومي.فَقامَتِ ٱلصَّبِيَّةُ لِوَقتِها، وَأَخَذَت تَمشي. وَكانَتِ ٱبنَةَ ٱثنَتَي عَشَرَةَ سَنَة، فَدَهِشوا أَشَدَّ ٱلدَّهَش.فَأَوصاهُم مُشَدِّدًا أَلّا يَعلَمَ أَحَدٌ بِذَلِك، وَأَمَرَهُم أَن يُطعِموها.




الطفس البيزنطي الملكيّ


إنجيل القدّيس مرقس .27-18:12


في ذَلِكَ ٱلزَّمان، أَتى إِلى يَسوعَ ٱلصَّدّوقِيّونَ ٱلَّذينَ يَقولونَ بِعَدَمِ ٱلقِيامَةِ، وَسَأَلوهُ قائِلين:«يا مُعَلِّمُ، كَتَبَ لَنا موسى أَنَّهُ إِن ماتَ لِأَحَدٍ أَخٌ وَتَرَكَ ٱمرَأَةً وَلَم يُخلِف أَولادًا، فَليَأخُذ أَخوهُ ٱمرَأَتَهُ وَيُقِم نَسلاً لِأَخيه.وَكانَ سَبعَةُ إِخوَة. فَأَخَذَ ٱلأَوَّلُ ٱمرَأَةً وَماتَ وَلَم يُخلِف نَسلاً.فَأَخَذَها ٱلثّاني وَماتَ وَلَم يُخلِف هُوَ أَيضًا نَسلاً. وَٱلثّالِثُ كَذَلِك.فَأَخَذَها ٱلسَّبعَةُ وَلَم يُخلِفوا نَسلاً. وَماتَتِ ٱلمَرأَةُ أَيضًا في آخِرِ ٱلجَميع.فَفي ٱلقِيامَةِ حينَ يَقومونَ، ٱمرَأَةَ مَن تَكونُ مِنهُم؟ لِأَنَّ ٱلسَّبعَةَ ٱتَّخَذوها ٱمرَأَةً».فَأَجابَ يَسوعُ وَقالَ لَهُم: «أَلَستُم لِهَذا تَضِلّونَ، غَيرَ عارِفينَ ٱلكُتُبَ وَلا قُوَّةَ ٱلله؟فَإِنَّهُم حينَ يَقومونَ مِن بَينِ ٱلأَمواتِ لا يُزَوِّجونَ وَلا يَتَزَوَّجونَ، بَل يَكونونَ كَٱلمَلائِكَةِ ٱلَّذينَ في ٱلسَّماوات.أَمّا أَنَّ ٱلمَوتى يَقومون: أَفَما قَرَأتُم في سِفرِ موسى كَيفَ خاطَبَهُ ٱللهُ في كَلامِهِ عَلى ٱلعُلَّيقَةِ، قائِلاً: أَنا إِلَهُ إِبرَهيمَ وَإِلَهُ إِسحَقَ وَإِلَهُ يَعقوب؟وَٱللهُ لَيسَ إِلَهَ أَمواتٍ بَل إِلَهُ أَحياءٍ. فَأَنتُم إِذن في ضَلالٍ عَظيم!».



#خدّام_الربّ

تعليقات
* لن يتم نشر هذا البريد الإلكتروني على الموقع.