HTML مخصص
الرسالة بحسب الطقوس المارونيّة واللاتينيّة والبيزنطيّة الملكيّة
الطقس الماروني
رسالة القدّيس بولس الثانية إلى أهل قورنتس .6-1:3
يا إِخوتي، أَنَعُودُ نَبْدَأُ فَنُوَصِّيكُم بِأَنْفُسِنَا، أَمْ تُرَانَا نَحْتَاج، كَبَعْضِ النَّاس، إِلى رَسَائِلِ تَوْصِيَةٍ إِلَيْكُم أَوْ مِنكُم؟إِنَّ رِسَالَتَنَا هيَ أَنْتُم، وهيَ مَكْتُوبَةٌ في قُلُوبِنَا، يَعْرِفُهَا وَيَقْرَأُهَا جَمِيعُ ٱلنَّاس.أَجَلْ، لَقَدِ ٱتَّضَحَ أَنَّكُم رِسَالَةُ المَسِيح، الَّتي خَدَمْنَاهَا نَحْنُ، وهيَ مَكْتُوبَةٌ لا بِالحِبْرِ بَلْ بِرُوحِ ٱللهِ الحيّ، لا عَلى أَلْوَاحٍ مِنْ حَجَر، بَلْ عَلى أَلْوَاحٍ مِنْ لَحْمٍ أَي في قُلُوبِكُم.تِلْكَ هيَ الثِّقَةُ الَّتي لَنَا بِالمَسِيحِ عِنْدَ ٱلله،وهِيَ أَنَّنا لا نَقْدِرُ أَنْ نَدَّعيَ شَيْئًا كأَنَّهُ مِنَّا، بَلْ إِنَّ قُدْرَتَنا هِيَ مِنَ ٱلله،فهوَ الَّذي قَدَّرَنَا أَنْ نَكُونَ خُدَّامًا لِلعَهْدِ الجَدِيد، لا لِلحَرْفِ بَلْ لِلْرُّوح، لأَنَّ الحَرْفَ يَقْتُلُ أَمَّا الرُّوحُ فَيُحْيِي.
الطقس اللاتيني
سفر يشوع بن سيراخ .11-8.6-2:47
كَما يُفصَلُ ٱلشَّحمُ مِن ذَبيحَةِ ٱلخَلاص، هَكَذا فُصِلَ داوُدُ مِن بَينِ بَني إِسرائيل.لاعَبَ ٱلأُسودَ مُلاعَبَتُهُ ٱلجِداءَ وَٱلأَدبابَ كَأَنَّها حُملانُ ٱلضَأن.أَلَم يَقتُلِ ٱلجَّبارَ وَهُوَ شابّ؟ أَلَم يَرفَعِ ٱلعارَ عَن شَعبِهِ، إِذ رَفَعَ يَدَهُ بِحَجَرِ ٱلمِقلاع، وَحَطَّ صَلَفَ جُليات.لِأَنَّهُ دَعا ٱلرَّبَّ ٱلعَلِيّ، فَأَعطى يَمينَهُ قُوَّةً لِيَقتُلَ رَجُلًا شَديدَ ٱلقِتال، وَيُعَلِّيَ قَرنَ شَعبِهِ.فَأَعطاهُ ٱلرَّبُّ مَجدَ قاتِلِ رِبوات، وَمَدَحَهُ بِبَرَكاتِهِ، إِذ نَقَلَ إِلَيهِ تاجَ ٱلمَجد.في جَميعِ أَعمالِهِ ٱعتَرَفَ لِلقُدّوسِ ٱلعَلِيِّ بِكَلامِ مَجد. بِكُلِّ قَلبِهِ سَبَّحَ وَأَحَبَّ صانِعَهُ.أَقامَ ٱلمُغَنّينَ أَمامَ ٱلمَذبَح، وَلَقَّنَهُم أَلحانًا لَذيذَةَ ٱلسَّماع.جَعَلَ لِلأَعيادِ رَونَقًا، وَلِلمَواسِمِ زينَةً إِلى ٱلِٱنقِضاء، لِكَي يُسَبَّحَ ٱسمَهُ ٱلقُدّوس، وَيُرَنَّمَ في قُدسِهِ مُنذُ ٱلصَّباح.أَلرَّبُّ غَفَرَ خَطاياه، وَأَعَلى قَرنَهُ إِلى ٱلأَبَد. عاهَدَهُ عَلى ٱلمُلكِ وَعَرشِ ٱلمَجد.
الطقس البيزنطي الملكيّ
رسالة القدّيس يعقوب .6-1:4.18-11:3
يا إِخوَة، أَلَعَلَّ ٱليَنبوعَ يَفيضُ بِٱلعَذبِ وَٱلأُجاجِ مِنَ ٱلمَخرَجِ ٱلواحِد؟أَوَ يُمكِنُ يا إخوتي أَن تُثمِرَ شَجَرَةُ تينٍ زَيتونًا؟ أَو جَفنَةٌ تينًا؟ كَذَلِكَ لا يَقدِرُ وَلا يَنبوعٌ أَن يُخرِجَ ماءً مالِحًا وَعَذبًا مَعًا!هَل فيكُم ذو حِكمَةٍ وَدِرايَةٍ، فَليُبدِ أَعمالَهُ مِن حُسنِ تَصَرُّفِهِ بِوَداعَةِ ٱلحِكمَة.فَأَمّا إِن كُنتُم ذَوي غَيرَةٍ مُرَّةٍ وَمُنازَعَةٍ في قَلبِكُم، فَلا تَفتَخِروا وَلا تَكذِبوا عَلى ٱلحَقّ.لَيسَت هَذِهِ ٱلحِكمَةُ نازِلَةً مِن فَوقُ، بَل هِيَ أَرضِيَّةٌ حَيَوانِيَّةٌ شَيطانِيَّة.لِأَنَّهُ حَيثُ تَكونُ ٱلغَيرَةُ وَٱلمُنازَعَةُ، فَهُناكَ ٱلتَّشويشُ وَكُلُّ أَمرِ سُوء.وَأَمّا ٱلحِكمَةُ ٱلَّتي مِن فَوقُ فَإِنَّها أَوَّلاً نَقِيَّةٌ، ثُمَّ مُسالِمَةٌ، حَليمَةٌ، سَهلَةُ ٱلِٱنقِيادِ، مَملوءَةٌ رَحمَةً وَثِمارًا صالِحَةً، لا تَدينُ وَلا تُرائي.أَمّا ثَمَرَةُ ٱلبِرِّ، فَتُزرَعُ بِسَلامٍ لِصانِعي ٱلسَّلام.مِنَ أَينَ فيكُمُ ٱلحُروبُ وَٱلخُصومات؟ ألَيسَت مِن هُنا: مِن لَذّاتِكُم ٱلمُحارِبَةِ في أَعضائِكُم؟إِنَّكُم تَشتَهونَ وَلا تُحَصِّلون. تَقتُلونَ وَتَحسُدونَ وَلا تَقدِرونَ عَلى ٱلفَوز. تُخاصِمونَ وَتُحارِبونَ، وَلَيسَ لَكُم شَيءٌ لِأَنَّكُم لا تَطلُبون.تَطلُبونَ وَلا تَنالونَ، لِأَنَّكُم تُسيئونَ ٱلطَلَبَ ناوينَ أَن تُنفِقوا في لَذّاتِكُم.أَيُّها ٱلفاجِرونَ وَٱلفاجِراتِ، أَما تَعلَمونَ أَنَّ صَداقَةَ ٱلعالَمِ عَداوَةٌ لله؟ فَمَن آثَرَ أَن يَكونَ صَديقًا لِلعالَمِ، فَقَد جَعَلَ نَفسَهُ عَدُوًّا لله.أَتَظُنّونَ أَنَّ ٱلكِتابَ عَبَثًا يَقول: إِنَّ ٱلرّوحَ ٱلسّاكِنَ فينا يَشتاقُ إِلى ٱلغَيرَةِ،وَيُعطي نِعمَةً أَعظَم. لِذَلِكَ يَقول: «إِنَّ ٱللهَ يُقاوِمُ ٱلمُتَكَبِّرينَ، وَيُعطي ٱلمُتَواضِعينَ نِعمَة».
الإنجيل بحسب الطقوس المارونيّة واللاتينيّة والبيزنطيّة الملكيّة
الطقس الماروني
إنجيل القدّيس يوحنّا .39-37:7
في آخِرِ أَيَّامِ العِيدِ وأَعْظَمِهَا (عيد المظال!)، وَقَفَ يَسُوعُ وهَتَفَ قَائِلاً: «إِنْ عَطِشَ أَحَدٌ فَلْيَأْتِ إِليَّ.وَالمُؤْمِنُ بِي فَلْيَشْرَبْ، كَمَا قَالَ الكِتَاب: مِنْ جَوْفِهِ تَتَدَفَّقُ أَنْهَارُ مَاءٍ حَيّ».قَالَ هذَا عَنِ الرُّوحِ الَّذِي كَانَ المُؤْمِنُونَ بِهِ مُزْمِعِينَ أَنْ يَقْبَلُوه. فَٱلرُّوحُ لَمْ يَكُنْ بَعْدُ قَدْ أُعْطِيَ، لأَنَّ يَسُوعَ لَمْ يَكُنْ بَعْدُ قَدْ مُجِّد.
الطقس اللاتيني
إنجيل القدّيس مرقس .29-14:6
في ذَلِكَ ٱلزَّمان، سَمِعَ ٱلمَلِكُ هيرودُسُ بِأَخبارِ يَسوع، لِأَنَّ ٱسمَهُ أَصبَحَ مَشهورًا. وَكانَ أُناسٌ يَقولون: «إِنَّ يوحَنّا ٱلمَعمَدانَ قامَ مِن بَينِ ٱلأَموات، وَلِذَلِك، تُعمَلُ فيهِ ٱلقُدرَةُ عَلى إِجراءِ ٱلمُعجِزات».وَقالَ آخَرون: «إِنَّهُ إيلِيّا». وَقالَ غَيرُهُم: «إِنَّهُ نَبِيٌّ كَسائِرِ ٱلأَنبِياء».فَلَمّا سَمِعَ هيرودُس، قال: «هَذا يوحَنّا ٱلَّذي قَطَعتُ أَنا رَأسَهُ قَد قام».ذَلِكَ بِأَنَّ هيرودُسَ هَذا كانَ قَد أَرسَلَ إِلى يوحَنّا مَن أَمسَكَهُ وَأَوثَقَهُ في ٱلسِّجن، مِن أَجلِ هيرودِيّا، ٱمرَأَةِ أَخيهِ فيلِبُّس، لِأَنَّهُ تَزَوَّجَها.فَكانَ يوحَنّا يَقولُ لِهيرودُس: «لا يَحِلُّ لَكَ أَن تَأخُذَ ٱمرَأَةَ أَخيك».وَكانَت هيرودِيّا ناقِمَةً عَلَيهِ تُريدُ قَتلَهُ، فَلا تَستَطيع.لِأَنَّ هيرودُسَ كانَ يَهابُ يوحَنّا لِعِلمِهِ أَنَّهُ رَجُلٌ بارٌّ قِدّيس. وَكانَ يَحميه. وَإِذا ٱستَمَعَ إِلَيهِ، وَقَعَ في حَيرَةٍ كَبيرَة، وَكانَ مَعَ ذَلِكَ يَسُرُّهُ ٱلإِصغاءُ إِلَيه.وَجاءَ يَومٌ مُوافِق، إِذ أَقامَ هيرودُسُ في ذِكرى مَولِدِهِ مَأدُبَةً لِلأَشرافِ وَٱلقُوّادِ وَأَعيانِ ٱلجَليل.فَدَخَلَتِ ٱبنَةُ هيرودِيّا هَذِهِ وَرَقَصَت، فَأَعجَبَت هيرودُسَ وَجُلَساءَهُ. فَقالَ ٱلمَلِكُ لِلفَتاة: «ٱطلُبي مِنّي ما شِئتِ، أُعطِكِ».وَأَقسَمَ لَها: «لَأُعطِيَنَّكِ كُلَّ ما تَطلُبينَ مِنّي، وَلَو نِصفَ مَملَكَتي».فَخَرَجَت وَسَأَلَت أُمَّها: «ماذا أَطلُب؟» فَقالَت: «رَأسَ يوحَنّا ٱلمَعمَدان».فَدَخَلَت مُسرِعَةً إِلى ٱلمَلِك، وَطَلَبَت قائِلَة: «أُريدُ أَن تُعطِيَني في هَذِه ٱلسّاعَةِ عَلى طَبَقٍ رَأسَ يوحَنّا ٱلمَعمَدان».فَٱغتَمَّ ٱلمَلِك، وَلَكِنَّهُ مِن أَجلِ أَيمانِهِ وَمُراعاةً لِجُلَسائِهِ، لَم يَشَأ أَن يَرُدَّ طَلَبَها.فَأَرسَلَ ٱلمَلِكُ مِن وَقتِهِ حاجِبًا، وَأَمَرَهُ بِأَن يَأتِيَ بِرَأسِهِ. فَمَضى وَقَطَعَ رَأسَهُ في ٱلسِّجن.وَأَتى بِرَأسِ يوحَنّا عَلى طَبَق، فَأَعطاهُ ٱلفَتاة، وَٱلفَتاةُ أَعطَتهُ أُمَّها.وَبَلَغَ ٱلخَبَرُ تَلاميذَهُ، فَجاؤوا فَحمَلوا جُثَّتَهُ وَوَضَعوها في قَبر.
الطقس البيزنطي الملكيّ
إنجيل القدّيس مرقس .8-1:13
في ذَلِكَ ٱلزَّمان، فيما يَسوعُ خارِجٌ مِنَ ٱلهَيكَلِ قالَ لَهُ أَحَدُ تَلاميذِهِ: «يا مُعَلِّمُ، أُنظُر أَيُّ حِجارَةٍ وَأَيُّ أَبنِيَةٍ هَذِه!»فَأَجابَ يَسوعُ وَقالَ لَهُ: «أَتَرى هَذِهِ ٱلأَبنِيَةَ ٱلعَظيمَة؟ إِنَّهُ لَن يُترَكَ حَجَرٌ عَلى حَجَرٍ إِلاّ يُنقَض».وَبَينَما هُوَ جالِسٌ في جَبَلِ ٱلزَّيتونِ قُبالَةَ ٱلهَيكَلِ، سَأَلَهُ بُطرُسُ وَيَعقوبُ وَيوحَنّا وَأَندَراوُسُ عَلى ٱنفِراد:«قُل لَنا مَتى يَكونُ هَذا؟ وَما ٱلعَلامَةُ ٱلَّتي تَكونُ إِذا أَوشَكَ أَن يَتِمَّ هَذا كُلُّهُ؟»فَأَجابَهُم يَسوعُ وَشَرَعَ يَقول: «إِحذَروا أَن يُضِلَّكُم أَحَد!فَإِنَّ كَثيرينَ سَيَأتونَ بِٱسمي قائِلين: أَنا هُوَ! وَيُضِلّونَ كَثيرين.فَإِذا سَمِعتُم بِحُروبٍ وَبِأَخبارِ حُروبٍ فَلا تَقلَقوا، فَإِنَّهُ لا بُدَّ أَن يَكونَ هَذا. وَلَكِن لا يَكونُ ٱلمُنتَهى إِذ ذاك.سَتَقومُ أُمَّةٌ عَلى أُمَّةٍ وَمَملَكَةٌ عَلى مَملَكَة، وَتكونُ زَلازِلُ في أَماكِنَ شَتّى، وَمَجاعاتٌ وَٱضطِرابات. وَهَذا أَوَّلُ ٱلآلام».