HTML مخصص
12 Feb
12Feb

الرسالة بحسب الطقوس المارونيّة واللاتينيّة والبيزنطيّة الملكيّة




الطقس الماروني


الرسالة إلى العبرانيّين .24-18:12


يا إخوَتِي، إِنَّكُم لَمْ تَقْتَرِبُوا إِلى جَبَلٍ مَلْمُوس، ونارٍ مُتَّقِدَة، وضَبَابٍ وظَلامٍ وزَوبَعَة،وهُتَافِ بُوق، وصَوتِ كَلِمَاتٍ طَلَبَ الَّذِينَ سَمِعُوهَا أَلاَّ يُزَادُوا مِنهَا كَلِمَة؛لأَنَّهُم لَمْ يُطِيقُوا تَحَمُّلَ هذَا الأَمْر: «ولَو أَنَّ بَهِيمَةً مَسَّتِ الجَبَلَ تُرْجَم!».وكانَ المَنْظَرُ رَهِيبًا حَتَّى إِنَّ مُوسَى قال: «إِنِّي خَائِفٌ ومُرْتَعِد!».بَلِ ٱقْتَرَبْتُم إِلى جَبَلِ صِهْيُون، وإِلى مَدِينَةِ اللهِ الحَيّ، أُورَشَلِيمَ السَّماوِيَّة، وإِلى عَشَرَاتِ الأُلُوفِ منَ المَلائِكَة، وإِلى عِيدٍ حَافِل،وإِلى كَنِيسَةِ الأَبْكَارِ المَكْتُوبِينَ في السَّمَاوَات، وإِلى اللهِ ديَّانِ الجَمِيع، وإِلى أَرْواحِ الأَبْرَارِ الَّذِينَ بَلَغُوا الكَمَال،وإِلى وَسِيطِ العَهْدِ الجَدِيد، يَسُوع، وإِلى دَمِ رَشٍّ يَنْطِقُ بكَلاَمٍ أَفْضَلَ مِنْ دَمِ هَابِيل!




الطقس اللاتيني


رسالة القدّيس بولس الأولى إلى أهل قورنتس .20-16.12:15


أَيُّها ٱلإِخوَة: إِذا بُشِّرَ بِأَنَّ ٱلمَسيحَ قامَ مِن بَينِ ٱلأَموات، فَكَيفَ يَقولُ بَعضُكُم إِنَّهُ لا قِيامَةَ لِلأَموات؟لِأَنَّه إِذا كانَ ٱلأَمواتُ لا يَقومون، فَٱلمَسيحُ لَم يَقُم أَيضًا.وَإِذا لَم يَكُنِ ٱلمَسيحُ قَد قام، فَإيمانُكُم باطِل، وَلا تَزالونَ بِخَطاياكُم.وَكَذَلِكَ ٱلَّذينَ ماتوا في ٱلمَسيحِ قَد هَلَكوا.وَإِذا كانَ رَجاؤُنا في ٱلمَسيحِ مَقصورًا عَلى هَذِهِ ٱلحَياة، فَنَحنُ أَحَقُّ جَميعِ ٱلنّاسِ بِأَن يُرثى لَهُم.كَلاَّ! إِنَّ ٱلمَسيحَ قَد قامَ مِن بَينِ ٱلأَمواتِ، وَهوَ بِكرُ الَّذينَ ماتوا.




الطقس البيزنطي الملكيّ


رسالة القدّيس بولس الأولى إلى أهل قورنتس .20a-12:6


يا إِخوَة، «كُلُّ شَيءٍ يَجوزُ لي»، وَلَكِن لَيسَ كُلُّ شَيءٍ يَنفَع. «كُلُّ شَيءٍ يَجوزُ لي»، وَلَكِن لا يَتَسَلَّطُ عَلَيَّ شَيء.إِنَّ ٱلأَطعِمَةَ لِلجَوفِ وَٱلجَوفَ لِلأَطعِمَةِ، وَسَيُبيدُ ٱللهُ هَذا وَتِلك. أَمّا ٱلجَسَدُ فَلَيسَ لِلزِّنى بَل لِلرَّبِّ، وَٱلرَّبُّ لِلجَسَد.وَٱللهُ قَد أَقامَ ٱلرَّبَّ، وَسَيُقيمُنا نَحنُ أَيضًا بِقُوَّتِهِ.أَما تَعلَمونَ أَنَّ أَجسادَكُم هِيَ أَعضاءُ ٱلمَسيح؟ أَفَآخُذُ أَعضاءَ ٱلمَسيحِ وَأَجعَلُها أَعضاءَ زانِيَة؟ حاشى!أَوَما تَعلَمونَ أَنَّ مَن ٱقتَرَنَ بِزانِيَةٍ يَصيرُ مَعَها جَسَدًا واحِدًا؟ لِأَنَّهُ قَد قيل: «يَصيرانِ كِلاهُما جَسَدًا واحِدًا».أَمّا ٱلَّذي يَقتَرِنُ بِٱلرَّبِّ فَيَكونُ (مَعَهُ) روحًا واحِدًا.أُهرُبوا مِنَ ٱلزِّنى. إِنَّ كُلَّ خَطيئَةٍ يَفعَلُها ٱلإِنسانُ هِيَ في خارِجِ ٱلجَسَدِ، أَمّا الزّاني فَإِنَّهُ يُجرِمُ إِلى جَسَدِهِ.أَوَما تَعلَمونَ أَنَّ أَجسادَكُم هِيَ هَيكَلُ ٱلرّوحِ ٱلقُدُسِ ٱلَّذي فيكُم، ٱلَّذي نِلتُموهُ مِنَ ٱللهِ، وَأَنَّكُم لَستُم لِأَنفُسِكُم؟لِأَنَّكُم قَد ٱشتُريتُم بِثَمَنٍ كَريم. مَجِّدوا ٱللهَ إِذَن في جَسَدِكُم.








الإنجيل بحسب الطقوس المارونيّة واللاتينيّة والبيزنطيّة الملكيّة




الطقس الماروني


إنجيل القدّيس متّى .46-31:25


قالَ الربُّ يَسوع: «مَتَى جَاءَ ٱبْنُ الإِنْسَانِ في مَجْدِهِ، وجَمِيعُ المَلائِكَةِ مَعَهُ، يَجْلِسُ على عَرْشِ مَجْدِهِ.وتُجْمَعُ لَدَيْهِ جَمِيعُ الأُمَم، فَيُمَيِّزُ بَعْضَهُم مِنْ بَعْض، كَمَا يُمَيِّزُ الرَّاعِي الخِرَافَ مِنَ الجِدَاء.ويُقِيمُ الخِرَافَ عَنْ يَمِينِهِ وَالجِدَاءَ عَنْ شِمَالِهِ.حِينَئِذٍ يَقُولُ المَلِكُ لِلَّذينَ عَنْ يَمِينِهِ: تَعَالَوا، يَا مُبَارَكي أَبي، رِثُوا المَلَكُوتَ المُعَدَّ لَكُم مُنْذُ إِنْشَاءِ العَالَم؛لأَنِّي جُعْتُ فَأَطْعَمْتُمُونِي، وعَطِشْتُ فَسَقَيْتُمُونِي، وكُنْتُ غَريبًا فَآوَيْتُمُوني،وعُرْيَانًا فَكَسَوْتُمُوني، ومَريضًا فَزُرْتُمُونِي، ومَحْبُوسًا فَأَتَيْتُم إِليّ.حِينَئِذٍ يُجِيبُهُ الأَبْرَارُ قَائِلين: يَا رَبّ، مَتَى رَأَيْنَاكَ جَائِعًا فَأَطْعَمْنَاك، أَو عَطْشَانَ فَسَقَيْنَاك؟ومَتَى رَأَيْنَاكَ غَريبًا فَآوَيْنَاك، أَو عُرْيَانًا فَكَسَوْنَاك؟ومَتَى رَأَيْنَاكَ مَريضًا أَو مَحْبُوسًا فَأَتَيْنَا إِلَيْك؟فَيُجِيبُ المَلِكُ ويَقُولُ لَهُم: أَلحَقَّ أَقُولُ لَكُم: كُلُّ مَا عَمِلْتُمُوهُ لأَحَدِ إِخْوَتِي هؤُلاءِ الصِّغَار، فَلِي عَمِلْتُمُوه!ثُمَّ يَقُولُ لِلَّذينَ عَنْ شِمَالِهِ: إِذْهَبُوا عَنِّي، يَا مَلاعِين، إِلى النَّارِ الأَبَدِيَّةِ المُعَدَّةِ لإِبْلِيسَ وجُنُودِهِ؛لأَنِّي جُعْتُ فَمَا أَطْعَمْتُمُونِي، وعَطِشْتُ فَمَا سَقَيْتُمُوني،وكُنْتُ غَريبًا فَمَا آوَيْتُمُونِي، وعُرْيَانًا فَمَا كَسَوْتُمُونِي، ومَرِيضًا ومَحْبُوسًا فَمَا زُرْتُمُونِي!حِينَئِذٍ يُجِيبُهُ هؤُلاءِ أَيْضًا قَائِلين: يَا رَبّ، مَتَى رَأَيْنَاكَ جاَئِعًا أَوْ عَطْشَانَ أَوْ غَرِيبًا أَو مَريضًا أَو مَحْبُوسًا ومَا خَدَمْنَاك؟حِينَئِذٍ يُجِيبُهُم قِائِلاً: أَلحَقَّ أَقُولُ لَكُم: كُلُّ مَا لَمْ تَعْمَلُوهُ لأَحَدِ هؤُلاءِ الصِّغَار، فلِي لَمْ تَعْمَلُوه.ويَذْهَبُ هؤُلاءِ إِلى العَذَابِ الأَبَدِيّ، والأَبْرَارُ إِلى الحَيَاةِ الأَبَدِيَّة».




الطقس اللاتيني


إنجيل القدّيس لوقا .26-20.17:6


نَزَلَ يَسوعُ مَعَ تَلاميذِهِ الاثني عَشَر، فوَقَفَ في مَكانٍ مُنْبَسِط، وهُناكَ جَماعَةٌ كَثيرةٌ مِن تَلاميذهِ، وحَشْدٌ كَبيرٌ مِنَ الشَّعْب، مِن جَميعِ اليَهودَّية، وأُورَشَليم، وساحِلِ صورَ وصَيْدا. فَرَفَعَ عَيْنَيْه نَحوَ تَلاميذِهِ، وقال: «طوبى لَكُم أَيُّها الفُقَراء، فإِنَّ لَكُم مَلَكوتَ الله.طوبى لَكُم أَيُّها ٱلجائِعونَ ٱلآن، فَسَوفَ تُشبَعون. طوبى لَكُم أَيُّها ٱلباكونَ ٱلآن، فَسَوفَ تَضحَكون.طوبى لَكُم إِذا أَبغَضَكُمُ ٱلنّاس، وَرَذَلوكُم وَشَتَموا ٱسمَكُم وَنَبذوهُ عَلى أَنَّهُ عارٌ مِن أَجلِ ٱبنِ ٱلإِنسان.إِفرَحوا في ذَلِكَ ٱليَوم، وَٱهتَزّوا طَرَبًا، فَها إِنَّ أَجرَكُم في ٱلسَّماءِ عَظيم. فَهَكَذا فَعَلَ آباؤهُم بِٱلأَنبِياء.لَكِنِ ٱلوَيلُ لَكُم أَيُّها ٱلأَغنِياء، فَقَد نِلتُم عَزاءَكُم.أَلوَيلُ لَكُم أَيُّها ٱلشِّباعُ ٱلآن، فَسَوفَ تَجوعون. أَلوَيلُ لَكُم أَيُّها ٱلضّاحِكونَ ٱلآن، فَسَوفَ تَحزَنونَ وَتَبكون.أَلوَيلُ لَكُم إِذا مَدَحَكُم جَميعُ ٱلنّاس، فَهَكَذا فَعَلَ آباؤُهُم بِٱلأَنبِياءِ ٱلكَذّابين.




الطقس البيزنطي الملكيّ


إنجيل القدّيس لوقا .32-11:15


قالَ ٱلرَّبُّ هَذا ٱلمَثَل: «إِنسانٌ كانَ لَهُ ٱبنان.فَقالَ أَصغَرُهُما لِأَبيه: يا أَبَتِ، أَعطِني نَصيبي مِنَ ٱلمال. فَقَسَمَ بَينَهُما أَموالَهُ.وَبَعدَ أَيّامٍ غَيرِ كَثيرَةٍ جَمَعَ ٱلِٱبنُ ٱلأَصغَرُ كُلَّ شَيءٍ لَهُ، وَسافَرَ إِلى بَلَدٍ بَعيدٍ، وَبَذَّرَ ما لَهُ هُناكَ عائِشًا في ٱلخَلاعَة.فَلَمّا أَنفَقَ كُلَّ شَيءٍ لَهُ، حَدَثَت في ذَلِكَ ٱلبَلَدِ مَجاعَةٌ شَديدَةٌ، فَأَخَذَ في ٱلعَوَز.فَذَهَبَ وَٱنضَوى إِلى واحِدٍ مِن أَهلِ ذَلِكَ ٱلبَلَدِ، فَأَرسَلَهُ إِلى حُقولِهِ يَرعى ٱلخَنازير.وَكانَ يَشتَهي أَن يَملَأَ بَطنَهُ مِنَ ٱلخُرنوبِ ٱلَّذي كانَتِ ٱلخَنازيرُ تَأكُلُهُ، وَلَم يُعطِهِ أَحَد.فَرَجَعَ إِلى نَفسِهِ وَقال: كَم لِأَبي مِن أُجَراءَ يَفضُلُ عَنهُمُ ٱلخُبزُ، وَأَنا أَهلِكُ جوعًا.أَقومُ وَأَمضي إِلى أَبي وَأَقولُ لَهُ: يا أَبَتِ، قَد خَطِئتُ إِلى ٱلسَّماءِ وَأَمامَكَ!وَلَستُ مُستَحِقًّا بَعدُ أَن أُدعى لَكَ ٱبنًا، فَٱجعَلني كَأَحَدِ أُجَرائِكَ.فَقامَ وَجاءَ إِلى أَبيه. وَفيما هُوَ بَعيدٌ رَآهُ أَبوهُ فَتَحَرَّكَت أَحشاؤُهُ، وَأَسرَعَ وَأَلقى بِنَفسِهِ عَلى عُنُقِهِ وَقَبَّلَهُ.فَقالَ لَهُ ٱلِٱبن: يا أَبَتِ قَد خَطِئتُ إِلى ٱلسَّماءِ وَأَمامَكَ، وَلَستُ مُستَحِقًّا بَعدُ أَن أُدعى لَكَ ٱبنًا.فَقالَ ٱلأَبُ لِعَبيدِهِ: هاتوا ٱلحُلَّةَ ٱلأولى وَأَلبِسوهُ، وَٱجعَلوا خاتَمًا في يَدِهِ وَحِذاءً في رِجلَيهِ،وَأتوا بِٱلعِجلِ ٱلمُسَمَّنِ وَٱذبَحوهُ، فَنَأكُلَ وَنَفرَح.لِأَنَّ ٱبنِيَ هَذا كانَ مَيِّتًا فَعاشَ، وَكانَ ضالاًّ فَوُجِد. فَطفِقوا يَفرَحون.وَكانَ ٱبنُهُ ٱلأَكبَرُ في ٱلحَقل. فَلَمّا أَتى وَقَرُبَ مِنَ ٱلبَيتِ سَمِعَ أَصواتَ ٱلغِناءِ وَٱلرَّقص.فَدَعا أَحَدَ ٱلغِلمانِ، وَسَأَلَهُ ما عَسى أَن يَكونَ هَذا؟فَقالَ لَهُ: قَد قَدِمَ أَخوكَ، فَذَبَحَ أَبوكَ ٱلعِجلَ ٱلمُسَمَّنَ لِأَنَّهُ لَقِيَهُ سالِمًا.فَغَضِبَ وَلَم يُرِد أَن يَدخُل. فَخَرَجَ أَبوهُ، وَطَفِقَ يَتَضَرَّعُ إِلَيه.فَأَجابَ وَقالَ لِأَبيه: كَم لي مِنَ ٱلسِّنينَ أَخدُمُكَ وَلَم أَتَعدَّ وَصِيَّتَكَ قَطّ! وَأَنتَ لَم تُعطِني قَطُّ جَديًا لِأَفرَحَ مَعَ أَصدِقائي.وَلَمّا جاءَ ٱبنُكَ هَذا ٱلَّذي أَكَلَ أَموالَكَ مَعَ ٱلزَّواني، ذَبَحتَ لَهُ ٱلعِجلَ ٱلمُسَمَّن.فَقالَ لَهُ: يا ٱبني، أَنتَ مَعي في كُلِّ حينٍ، وَكُلُّ ما هُوَ لي هُوَ لَكَ.وَلَكِن كانَ يَنبَغي أَن نَتَنَعَّمَ وَنَفرَحَ، لِأَنَّ أَخاكَ هَذا كانَ مَيِّتًا فَعاشَ، وَكانَ ضالاًّ فَوُجِد».



#خدّام الربّ

تعليقات
* لن يتم نشر هذا البريد الإلكتروني على الموقع.