HTML مخصص
الرسالة بحسب الطقوس المارونيٍّة واللاتينيّة والبيزنطيّة الملكيّة
الطقس الماروني
رسالة القدّيس بولس الأولى إلى أهل قورنتس .44a-35:15
يا إخوَتِي، رُبَّ قَائِلٍ يَقُول: كَيْفَ يَقُومُ الأَمْوَات، وَبِأَيِّ جَسَدٍ يَعُودُون؟أَيُّهَا الجَاهِل، إِنَّ مَا تَزْرَعُهُ أَنْت، لا يَحْيَا إِلاَّ إِذَا مَات.وَإِنَّ مَا تَزْرَعُهُ هُوَ غَيْرُ الجِسْمِ الَّذي سَيَكُون، بَلْ هُوَ مُجَرَّدُ حَبَّةٍ مِنْ قَمْحٍ أَوْ مِنْ نَوْعٍ آخَر.لكِنَّ اللهَ يُعْطِيهَا جِسْمًا، كَمَا يَشَاء، يُعْطِي كُلَّ حَبَّةٍ مِنَ البُذُورِ جِسْمًا خَاصًّا بِهَا.وَلَيْسَتِ الأَجْسَامُ كُلُّهَا مِنْ نَوْعٍ وَاحِد، بَلْ لِلإِنْسَانِ جِسْم، وَلِلحَيَوَانِ جِسْمٌ آخَر، وَلِلطَّيْرِ جِسْمٌ آخَر، ولِلسَّمَكِ جِسْمٌ آخَر.وَهُنَاكَ أَجْسَامٌ سَمَاوِيَّةٌ وأَجْسَامٌ أَرْضِيَّة، لكِنَّ مَجْدَ السَّمَاوِيَّةِ نَوْع، ومَجْدَ الأَرْضِيَّةِ نَوْعٌ آخَر.مَجْدُ الشَّمْسِ نَوْع، ومَجْدُ القَمَرِ نَوْعٌ آخَر، ومَجْدُ النُّجُومِ نَوْعٌ آخَر، لأَنَّ كُلَّ نَجْمٍ يَخْتَلِفُ بِالمَجْدِ عَنْ نَجْمٍ آخَر.كَذَلِكَ تَكُونُ قِيَامَةُ الأَمْوَات: يُزْرَعُ الجَسَدُ في الفَسَاد، فَيَقُومُ في غَيْرِ الفَسَاد.يُزْرَعُ في الهَوَان، فَيَقُومُ في المَجْد. يُزْرَعُ في الضُّعْف، فيَقُومُ في القُوَّة.يُزْرَعُ جَسَدًا أَرْضِيًّا، فَيَقُومُ جَسَدًا رُوحَانِيًّا. إنْ كَانَ يُوجَدُ جَسَدٌ أَرْضِيّ، يُوجَدُ أَيْضًا جَسَدٌ رُوحَانِيّ.
الطقس اللاتيني
رسالة القدّيس يعقوب .12-9:5
لا يَتَذَمَّرَنَّ بَعضُكُم عَلى بَعض، أَيُّها ٱلإِخوَة، لِئَلا تُدانوا. هُوَذا ٱلدَّيّانُ واقِفٌ عَلى ٱلأَبواب.إِقتَدوا، أَيُّها ٱلإِخوَة، بِٱلأَنبِياءِ ٱلَّذينَ تَكَلَّموا بِٱسمِ ٱلرَّبِّ في أَلَمِهِم وَصَبرِهِم.إِنَّنا نَقولُ في ٱلصّابِرين: طوبى لَهُم، وَقَد سَمِعتُم بِصَبرِ أَيّوب، وَعَرَفتُم قَصدَ ٱلرَّبّ. إِنَّ ٱلرَّبَّ رَحمانٌ رَحيم.وَقَبلَ كُلِّ شَيء، يا إِخوَتي، لا تَحلِفوا بِٱلسَّماءِ وَلا بِٱلأَرضِ وَلا يَمينًا أُخرى. لِتَكُن نَعَمُكُم نَعَم، وَلاؤُكُم لا، لِئَلّا تَقَعوا تَحتَ وَطأَةِ ٱلدَّينونَة.
الطقس البيزنطي الملكيّ
رسالة القدّيس بولس إلى أهل أفسس .19-8b:5
يا إِخوَة، أُسلُكُوا كَأَبناءِ ٱلنّور.فَإِنَّ ثَمَرَ ٱلرّوحِ هُوَ في كُلِّ صَلاحٍ وَبِرٍّ وَحَقٍّ،مُختَبِرينَ ما هُوَ مَرضِيٌّ لَدى ٱلرَّبّ.وَلا تَشتَرِكوا في أَعمالِ ٱلظُّلمَةِ ٱلَّتي لا ثَمَرَ لَها، بَل بِٱلحَرِيِّ وَبِّخوا عَلَيها.فَإِنَّ ٱلأَفعالَ ٱلَّتي يَفعَلونَها سِرًّا يَقبُحُ حَتّى ذِكرُها.لَكِن كُلَّ ما يُوَبَّخُ عَلَيهِ يُعلَنُ بِٱلنّورِ، لِأَنَّ كُلَّ ما يُعلَنُ هُوَ نُور.لِذَلِكَ يَقول: «إِستَيقِظ أَيُّها ٱلنّائِمُ وَقُم مِن بَينِ ٱلأَمواتِ، فَيُضيءَ لَكَ ٱلمَسيح».فَٱحتَرِصوا إِذَن أَن تَسلُكوا بِحَذَرٍ، لا كَجُهَلاءَ، بَل كَحُكَماءَ،مُفتَدينَ ٱلوَقتَ، لِأَنَّ ٱلأَيّامَ شِرّيرَة.لِذَلِكَ لا تَكونوا أَغبِياءَ، بَلِ ٱفهَموا ما مَشيئَةَ ٱلرَّبّ.وَلا تَسكَروا مِنَ ٱلخَمرِ ٱلَّتي فيها ٱلدَّعارَةُ، بلِ ٱمتَلِئوا مِنَ ٱلرّوحِ،مُتَحاوِرينَ فيما بَينَكُم بِمَزاميرَ وَتَسابيحَ وَأَغانِيَّ روحِيَّةَ، مُرَنِّمينَ وَمُرَتِّلينَ في قُلوبِكُم لِلرَّبّ.
الإنجيل بحسب الطقوس المارونيٍّة واللاتينيّة والبيزنطيّة الملكيّة
الطقس الماروني
إنجيل القدّيس لوقا .40-33:12
قالَ الربُّ يَسوع: «بِيعُوا مَا تَمْلِكُون، وَتَصَدَّقُوا بِهِ، وٱجْعَلُوا لَكُم أَكْيَاسًا لا تَبْلَى، وَكَنْزًا في السَّماوَاتِ لا يَنفَد، حَيْثُ لا يَقْتَرِبُ سَارِق، ولا يُفْسِدُ سُوس.فَحَيْثُ يَكُونُ كَنْزُكُم، هُنَاكَ يَكُونُ أَيْضًا قَلْبُكُم.لِتَكُنْ أَوْسَاطُكُم مَشْدُودَة، وَسُرْجُكُم مُوقَدَة.وَكُونُوا مِثْلَ أُنَاسٍ يَنْتَظِرُونَ سَيِّدَهُم مَتَى يَعُودُ مِنَ العُرْس، حَتَّى إِذَا جَاءَ وَقَرَع، فَتَحُوا لَهُ حَالاً.طُوبَى لأُولئِكَ العَبِيدِ الَّذينَ، مَتَى جَاءَ سَيِّدُهُم، يَجِدُهُم مُتَيَقِّظِين. أَلحَقَّ أَقُولُ لَكُم: إِنَّهُ يَشُدُّ وَسْطَهُ، وَيُجْلِسُهُم لِلطَّعَام، وَيَدُورُ يَخْدُمُهُم.وَإِنْ جَاءَ في الهَجْعَةِ الثَّانِيَةِ أَوِ الثَّالِثَة، وَوَجَدَهُم هكذَا، فَطُوبَى لَهُم!وٱعْلَمُوا هذَا: إِنَّهُ لَوْ عَرَفَ رَبُّ البَيْتِ في أَيِّ سَاعَةٍ يَأْتِي السَّارِق، لَمَا تَرَكَ بَيْتَهُ يُنقَب.فَكُونُوا أَنْتُم أَيْضًا مُسْتَعِدِّين، لأَنَّ ٱبْنَ الإِنْسَانِ يَجِيءُ في سَاعَةٍ لا تَخَالُونَها!».
الطقس اللاتيني
إنجيل القدّيس مرقس .12-1:10
في ذَلِكَ ٱلزَّمان، جاءَ يَسوعُ بِلادَ ٱليَهودِيَّةِ عِندَ عِبرِ ٱلأُردُنّ، فَٱحتَشَدَت لَدَيهِ ٱلجُموعُ مَرَّةً أُخرى. فَأَخَذَ يُعَلِّمُهُم أَيضًا عَلى عادَتِهِ.فَدَنا بَعضُ ٱلفِرّيسِيّين، وَسَأَلوا يَسوعَ لِيُحرِجوه: «هَل يَحِلُّ لِلزَّوجِ أَن يُطَلِّقَ ٱمرَأَتَهُ؟»فَأَجابَهُم: «بِماذا أَوصاكُم موسى؟»قالوا: «إِنَّ موسى رَخَّصَ أَن يُكتَبَ لَها كِتابُ طَلاقٍ وَتُسَرَّح».فَقالَ لَهُم يَسوع: «مِن أَجلِ قَساوَةِ قُلوبِكُم كَتَبَ لَكُم هَذِهِ ٱلوَصِيَّة.فَمُنذُ بَدءِ ٱلخَليقَةِ جَعَلَهُما ٱللهُ ذَكَرًا وَأُنثى.وَلِذَلِك، يَترُكُ ٱلرَّجُلُ أَباهُ وَأُمَّهُ، وَيَلزَمُ ٱمرَأَتَهُ.وَيَصيرُ ٱلإِثنانِ جَسَدًا واحِدًا. فَلا يَكونانِ بَعدَ ذَلِكَ ٱثنَين، بَل جَسَدٌ واحِد.فَما جَمَعَهُ ٱلله، فَلا يُفَرِّقَنَّهُ ٱلإِنسان».وَسَأَلَهُ ٱلتَّلاميذُ في ٱلبَيتِ أَيضًا عَن ذَلِك.فَقالَ لَهُم: «مَن طَلَّقَ ٱمرَأَتَهُ وَتَزَوَّجَ غَيرَها، فَقَد زَنى عَلَيها.وَإِن طَلَّقَتِ ٱلمَرأَةُ زَوجَها وَتَزَوَّجَت غَيرَهُ، فَقَد زَنَت».
الطقس البيزنطي الملكيّ
إنجيل القدّيس يوحنّا .37-25:19
في ذَلِكَ ٱلزَّمان، وَكانَت واقِفَةً عِندَ صَليبِ يَسوعَ أُمُّهُ، وَأُختُ أُمِّهِ مَريَمُ ٱلَّتي لِكَلاوُبا، وَمريَمُ ٱلمِجدَلِيَّة.فَلَمّا رَأى يَسوعُ أُمَّهُ وَٱلتِّلميذَ ٱلَّذي كانَ يُحِبُّهُ واقِفًا، قالَ لِأُمِّهِ: «يا ٱمرَأَةُ، هُوَذا ٱبنُكِ».ثُمَّ قالَ لِلتِّلميذ: «هَذِهِ أُمُّكَ». وَمِن تِلكَ ٱلسّاعَةِ، أَخَذَها ٱلتِّلميذُ إِلى بَيتِهِ ٱلخاصّ.وَبَعدَ هَذا رَأى يَسوعُ أَنَّ كُلَّ شَيءٍ قَد تَمَّ، فَلِكَي يَتِمَّ ٱلكِتابُ قال: «أَنا عَطشان».وَكانَ هُناكَ إِناءٌ مَملوءٌ خَلاًّ. فَمَلَأوا ٱسفَنجَةً مِنَ ٱلخَلِّ، وَوَضَعوها عَلى زوفى، وَأَدنَوها مِن فيه.وَبَعدَ هَذا رَأى يَسوعُ أَنَّ كُلَّ شَيءٍ قَد تَمَّ، فَأَمالَ رَأسَهُ وَأَسلَمَ ٱلرّوح.ثُمَّ إِذ كانَ يَومُ ٱلتَّهيِئَةِ، فَلِئَلاَّ تَبقى ٱلأَجسادُ عَلى ٱلصَّليبِ في ٱلسَّبتِ، لِأَنَّ يَومَ ذَلِكَ ٱلسَّبتِ كانَ عَظيمًا، طَلَبَ ٱليَهودُ مِن بيلاطُسَ أَن تُكسَرَ سوقُهُم ويُذهَبَ بِهِم.فَجاءَ ٱلجُندُ وَكَسَروا ساقَيِ ٱلأَوَّلِ وَساقَيِ ٱلآخَرِ ٱلَّذي صُلِبَ مَعَهُ.وَأَمّا يَسوعُ فَلَمّا ٱنتَهُوا إِلَيهِ وَرَأَوهُ قَد ماتَ، لَم يَكسِروا ساقَيهِ،لَكِنَّ واحِدًا مِنَ ٱلجُندِ فَتَحَ جَنبَهُ بِحَربَةٍ، فَخَرَجَ لِلوَقتِ دَمٌ وَماء.وَٱلَّذي عايَنَ شَهِدَ وَشَهادَتُهُ حَقٌّ، وَهُوَ يَعلَمُ أَنَّهُ يَقولُ الحَقَّ لِتُؤمِنوا أَنتُم أَيضًا.لِأَنَّ هَذا كانَ لِيَتِمَّ ٱلكِتاب: «إِنَّهُ لا يُكسَرُ لَهُ عَظم».وَقالَ أَيضًا كِتابٌ آخَر: «سَيَنظُرونَ إِلى ٱلَّذي طَعَنوه».
#خدّام الربّ