HTML مخصص
26 Feb
26Feb

الرسالة بحسب الطقوس المارونيٍّة واللاتينيّة والبيزنطيّة الملكيّة




الطقس الماروني


رسالة القدّيس بولس إلى أهل رومة .23-14:14


يا إخوَتِي، إِنِّي عَالِمٌ ووَاثِقٌ، في الرَّبِّ يَسُوع، أَنْ لا شَيءَ نَجِسٌ في ذَاتِهِ، إِلاَّ لِمَنْ يَحْسَبُهُ نَجِسًا، فَلَهُ يَكُونُ نَجِسًا.فإِنْ كُنْتَ مِنْ أَجْلِ الطَّعَامِ تُحْزِنُ أَخَاك، فَلا تَكُونُ سَالِكًا في المَحَبَّة. فَلا تُهْلِكْ بِطَعَامِكَ ذَاكَ الَّذي مَاتَ المَسِيحُ مِنْ أَجْلِهِ!إِذًا فَلا تَسْمَحُوا بَأَنْ يَصِيرَ الخَيْرُ فيكُم سَبَبًا للتَّجْدِيف.فَلَيْسَ مَلَكُوتُ اللهِ أَكْلاً وَشُرْبًا، بَلْ بِرٌّ وَسَلامٌ وفَرَحٌ في الرُّوحِ القُدُس.فَمَنْ يَخْدُمُ المَسِيحَ هكَذَا فهوَ مَرْضِيٌّ لَدَى الله، ومَقْبُولٌ لَدَى النَّاس.فَلْنَسْعَ إِذًا إِلَى مَا هوَ لِلسَّلام، ومَا هُوَ لِبُنْيَانِ بَعْضِنَا بَعْضًا.فَلا تَنْقُضْ عَمَلَ اللهِ مِنْ أَجْلِ الطَّعَام؛ لأَنَّ كُلَّ شَيءٍ طَاهِر، ولكِنَّهُ يَنْقَلِبُ شَرًّا عَلى الإِنْسَانِ الَّذي يَأْكُلُ وَيَكُونُ سَبَبَ عَثْرَةٍ لأَخِيه.فَخَيْرٌ لَكَ أَنْ لا تَأْكُلَ لَحْمًا، ولا تَشْرَبَ خَمْرًا، ولا تَتَنَاوَلَ شَيئًا يَكُونُ سَبَبَ عَثْرَةٍ لأَخِيك.وٱحْتَفِظْ بِرأْيِكَ لِنَفْسِكَ أَمَامَ الله. وطُوبَى لِمَنْ لا يَدِينُ نَفْسَهُ في مَا يُقَرِّرُهُ!أَمَّا المُرْتَابُ في قَرَارِهِ، فَإِنْ أَكَلَ يُدَان، لأَنَّ عَمَلَهُ غَيْرُ صَادِرٍ عَنْ يَقِينٍ وإِيْمَان. وكُلُّ عَمَلٍ لا يَصْدُرُ عَنْ يَقِينٍ وإِيْمَانٍ فَهُوَ خَطِيئَة.




الطقس اللاتيني


سفر يشوع بن سيراخ .7-4:27


عِندَ هَزِّ الغِربالِ يَبْقى الزِّبْل، كذلك كُساحَةُ الإِنْسانِ عِندَ تَفَكُّرِه.آنِيَةُ الخزَافِ تُختَبَرُ بِالأَتّون، والإِنسانُ يُمْتَحَنُ بِحَديثه.حِراثَةُ الشَّجَرِ تَظْهَرُ مِن ثَمَرِها، كذلك تَفَكُّرُ قَلبِ الإنسانِ يَظْهَرُ مِن كَلامِه.لا تَمدَحْ رَجُلاً قَبلَ أَن يَتَكلَم فإِنَّه بِهذا يُمتَحَنُ النَّاس.




الطقس البيزنطي الملكيّ


رسالة القدّيس بولس إلى أهل رومة .4-1:14.13-11:13


يا إِخوَة، إِنَّ ٱلخَلاصَ أَقرَبُ إِلَينا ٱلآنَ مِما كانَ حينَ آمَنّا.قَد تَناهى ٱللَّيلُ وَٱقتَرَبَ ٱلنَّهار. فَلنَخلَع إِذَن أَعمالَ ٱلظُّلمَةِ، وَنَلبَس أَسلِحَةَ ٱلنّور.لِنَسلُكَنَّ سُلوكًا لائِقًا كَما في ٱلنَّهارِ، لا بِٱلقُصوفِ وَٱلسُّكرِ، وَلا بِٱلمَضاجِعِ وَٱلعَهَرِ، وَلا بِٱلخِصامِ وَٱلحَسَدِ،مَن كانَ ضَعيفًا في ٱلإيمانِ، فَٱقبَلوهُ بِغَيرِ مُباحَثَةٍ في ٱلآراء.مِنَ ٱلنّاسِ مَن يَعتَقِدُ أَنَّ لَهُ أَن يَأكُلَ كُلَّ شَيءٍ، أَمّا ٱلضَّعيفُ فَيَأكُلُ بُقولاً.فَلا يَزدَرِ ٱلَّذي يَأكُلُ مَن لا يَأكُلُ، وَلا يَدِنِ ٱلَّذي لا يَأكُلُ مَن يَأكُلُ، لِأَنَّ ٱللهَ قَد قَبِلَهُ.أَنتَ مَن أَنتَ يا مَن يَدينُ عَبدَ غَيرِهِ؟ إِنَّهُ لِمَولاهُ يَثبُتُ أَو يَسقُط. لَكِنَّهُ سَيُثَبَّتُ لِأَنَّ ٱللهَ قادِرٌ أَن يُثَبِّتَهُ.










الإنجيل بحسب الطقوس المارونيٍّة واللاتينيّة والبيزنطيّة الملكيّة




الطقس الماروني


إنجيل القدّيس يوحنّا .11-1:2


في اليَوْمِ الثَّالِث، كَانَ عُرْسٌ في قَانَا الجَلِيل، وكَانَتْ أُمُّ يَسُوعَ هُنَاك.ودُعِيَ أَيْضًا يَسُوعُ وتَلامِيذُهُ إِلى العُرْس.ونَفَدَ الخَمْر، فَقَالَتْ لِيَسُوعَ أُمُّهُ: «لَيْسَ لَدَيْهِم خَمْر».فَقَالَ لَهَا يَسُوع: «مَا لِي ولَكِ، يَا ٱمْرَأَة؟ لَمْ تَأْتِ سَاعَتِي بَعْد!».فقَالَتْ أُمُّهُ لِلْخَدَم: «مَهْمَا يَقُلْ لَكُم فَٱفْعَلُوه!».وكَانَ هُنَاكَ سِتَّةُ أَجْرَانٍ مِنْ حَجَر، مُعَدَّةٌ لِتَطْهيِر اليَهُود، يَسَعُ كُلٌّ مِنْهَا مِنْ ثَمَانِينَ إِلى مِئَةٍ وعِشْرينَ لِيترًا،فقَالَ يَسُوعُ لِلْخَدَم: «إِملأُوا الأَجْرَانَ مَاءً». فَمَلأُوهَا إِلى فَوْق.قَالَ لَهُم: «إِسْتَقُوا الآنَ، وقَدِّمُوا لِرَئِيسِ الوَلِيمَة». فَقَدَّمُوا.وذَاقَ الرَّئِيسُ المَاءَ، الَّذي صَارَ خَمْرًا - وكانَ لا يَعْلَمُ مِنْ أَيْنَ هُوَ، والخَدَمُ الَّذينَ ٱسْتَقَوا يَعْلَمُون - فَدَعَا إِلَيْهِ العَرِيسَوقَالَ لَهُ: «كُلُّ إِنْسَانٍ يُقَدِّمُ الخَمْرَ الجَيِّدَ أَوَّلاً، حَتَّى إِذَا سَكِرَ المَدعُوُّون، قَدَّمَ الأَقَلَّ جُودَة، أَمَّا أَنْتَ فَقَدْ أَبْقَيْتَ الخَمْرَ الجَيِّدَ إِلى الآن!».تِلْكَ كَانَتْ أُولَى آيَاتِ يَسُوع، صَنَعَهَا في قَانَا الجَلِيل، فَأَظْهَرَ مَجْدَهُ، وآمَنَ بِهِ تَلامِيذُهُ.




الطقس اللاتيني


إنجيل القدّيس لوقا .45-39:6


في ذَلِكَ ٱلزَّمان، ضَرَبَ يَسوعُ لِتَلاميذِهِ مَثَلًا، وَقال: «أَيَستَطيعُ ٱلأَعمى أَن يَقودَ ٱلأَعمى؟ أَلا يَسقُطُ كِلاهُما في حُفرَة؟ما مِن تِلميذٍ أَسمى مِن مُعَلِّمِهِ. كُلُّ تِلميذٍ ٱكتَمَلَ عِلمُهُ يَكونُ مِثلَ مُعَلِّمِهِ.لِماذا تَنظُرُ إِلى ٱلقَذى ٱلَّذي في عَينِ أَخيك؟ وَٱلخَشَبَةُ ٱلّتي في عَينِكَ أَفَلا تَأبَهُ لَها؟كَيفَ يُمكِنُكَ أَن تَقولَ لِأَخيكَ: يا أَخي، دَعني أُخرِجُ ٱلقَذى ٱلَّذي في عَينِكَ، وَأَنتَ لا تَرى ٱلخَشَبَةَ ٱلَّتي في عَينِكَ؟ أَيُّها ٱلمُرائي، أَخرِجِ ٱلخَشَبَةَ مِن عَينِكَ أَوَّلًا، وَعِندَئِذٍ تُبصِرُ فتُخرِجُ ٱلقَذى ٱلَّذي في عَينِ أَخيك».ما مِن شَجَرةٍ طَيِّبَةٍ تُثمِرُ ثَمرًا خَبيثًا، ولا مِن شَجَرةٍ خَبيثَةٍ تُثمِرُ ثَمرًا طَيِّبًا.فَكُلُّ شَجَرَةٍ تُعرَفُ مِن ثَمَرِها، لِأَنَّهُ مِنَ ٱلشَّوكِ لا يُجنى تين، وَلا مِنَ ٱلعُلَّيقِ يُقطَفُ عِنَب.أَلرَّجُلُ ٱلطَّيِّبُ مِنَ ٱلكَنزِ ٱلطَّيِّبِ في قَلبِهِ يُخرِجُ ما هُوَ طَيِّب، وَٱلإِنسانُ ٱلخَبيثُ مِن كَنزِهِ ٱلخَبيثِ يُخرِجُ ما هُوَ خَبيث، لِأَنَّ لِسانَهُ يَتَكَلَّمُ بِما يَفيضُ مِن قَلبِهِ.




الطقس البيزنطي الملكيّ


إنجيل القدّيس متّى .21-14:6


قالَ ٱلرَّبّ: «إِن غَفَرتُم لِلنّاسِ زَلاَّتِهِم، يَغفِر لَكُم أَيضًا أَبوكُمُ ٱلسَّماوِيُّ زَلاَّتِكُم.وَإِن لَم تَغفِروا لِلنّاسِ زَلاَّتِهِم، فَأَبوكُم أَيضًا لا يَغفِرُ لَكُم زَلاَّتِكُم.وَإِذا صُمتُم فَلا تَكونوا مُعَبِّسينَ كَٱلمُرائين. فَإِنَّهُم يُنَكِّرونَ وُجوهَهُم لِيَظهَروا لِلنّاسِ صائِمين. أَلحَقَّ أَقولُ لَكُم: إِنَّهُم قَد نالوا أَجرَهُم.أَمّا أَنتَ فَإِذا صُمتَ، فَٱدهُن رَأسَكَ وَٱغسِل وَجهَكَ،لِئَلاَّ تَظهَرَ لِلنّاسِ صائِمًا بَل لِأَبيكَ ٱلَّذي في ٱلخُفيَة. وَأَبوكَ ٱلَّذي يَنظُرُ في ٱلخُفيَةِ هُوَ يُجازيكَ عَلانِيَة.لا تَكنِزوا لَكُم كُنوزًا عَلى ٱلأَرضِ، حَيثُ يُفسِدُ ٱلسّوسُ وَٱلصَّدَأُ، وَحَيثُ يَنقُبُ ٱلسّارِقونَ وَيَسرِقونَ،لَكِنِ ٱكنِزوا لَكُم كُنوزًا في ٱلسَّماءِ، حَيثُ لا يُفسِدُ سوسٌ وَلا صَدَأٌ، وَلا يَنقُبُ ٱلسّارِقونَ وَلا يَسرِقون.فَإِنَّهُ حَيثُ يَكونُ كَنـزُكُم، هُناكَ يَكونُ قَلبُكُم أَيضًا».


#خدّام الربّ

تعليقات
* لن يتم نشر هذا البريد الإلكتروني على الموقع.