HTML مخصص
الرسالة بحسب الطقوس المارونيّة واللاتينيّة والبيزنطيّة الملكيّة
الطقس الماروني
رسالة القدّيس بولس الثانية إلى أهل قورنتس 7-1:10
يا إخوَتِي، أَنَا بُولُسُ نَفْسي أُنَاشِدُكُم بِوَدَاعَةِ المَسِيحِ وَحِلْمِهِ، أَنَا المُتَواضِعُ بَيْنَكُم عِنْدَمَا أَكُونُ حَاضِرًا، والجَريءُ عَلَيْكُم عِنْدَما أَكُونُ غَائِبًا.وأَرْجُو أَلاَّ أُجْبَرَ عِنْدَ حُضُورِي أَنْ أَكُونَ جَريئًا، بِالثِّقَةِ الَّتي لي بِكُم، والَّتي أَنْوِي أَنْ أَجْرُؤَ بِهَا عَلى الَّذينَ يَحْسَبُونَ أَنَّنا نَسْلُكُ كَأُنَاسٍ جَسَدِيِّين.أَجَل، إِنَّنا نَحْيَا في الجَسَد، ولكِنَّنا لا نُحَارِبُ كَأُنَاسٍ جَسَدِيِّين؛لأَنَّ أَسْلِحَةَ جِهَادِنا لَيْسَتْ جَسَدِيَّة، بَلْ هيَ قَادِرَةٌ بِٱللهِ عَلى هَدْمِ الحُصُونِ المَنِيعَة؛ فإِنَّنا نَهْدِمُ الأَفْكَارَ الخَاطِئَة،وكُلَّ شُمُوخٍ يَرْتَفِعُ ضِدَّ مَعْرِفَةِ ٱلله، ونَأْسُرُ كُلَّ فِكْرٍ لِطَاعَةِ المَسِيح.ونَحْنُ مُسْتَعِدُّونَ أَنْ نُعَاقِبَ كُلَّ عُصْيَان، مَتى كَمُلَتْ طَاعَتُكُم.إِنَّكُم تَحْكُمُونَ عَلى المَظَاهِر! إِنْ كَانَ أَحَدٌ وَاثِقًا بِنَفْسِهِ أَنَّهُ لِلمَسيح، فَلْيُفَكِّرْ في نَفْسِهِ أَنَّهُ كَمَا هوَ لِلمَسيحِ كَذلِكَ نَحْنُ أَيْضًا.
الطقس اللاتيني
رسالة القدّيس بولس إلى أهل فيلبّي 14-8:3
أَيُّها الاخوة: أَعُدُّ كُلَّ شَيءٍ خُسْرانًا، مِن أَجْلِ الخَير الأَعظَم، ألا وهو مَعرِفةِ يسوعَ المسيحِ رَبِّي. مِن أَجْلِه خَسِرتُ كُلَّ شَيء، وعدَدتُ كُلَّ شَيءٍ نُفايَة، لأَربَحَ المسيحَوأَكونَ فيه، ولا يَكونَ بِرِّي ذلك الَّذي يأتي مِنَ الشَّريعة، بلِ البِرُّ الَّذي يَأْتي مِنَ الإِيمانِ بالمسيح؛ أَيِ البِرُّ الَّذي يأتي مِنَ الله، ويَعتَمِدُ على الإِيمان.فأَعرِفَهُ، وأَعرِفَ قُوَّةَ قِيامتِه، وَأُشارِكَهُ في آلامِه؛ فأَتمثَّلَ بِه في مَوتِه،لَعَلي أَبلُغُ القِيامةَ مِن بَينِ الأَموات.ولا أَعْني أَنِّي حَصَلتُ على ذلِك، أَو أَدرَكتُ الكَمال؛ بل أَسْعى، لَعَلِّي أَسْتَولي على ذَلِك، كما استَولى عَلَيَّ يسوعُ المسيح.أَيُّها الإِخوَة، لا أَدَّعي أَني استَولَيْت، وإِنَّما يَهُمُّني أَمرٌ واحِد، وهو أَن أَنْسى ما ورائي، وأَتَمطَّى إِلى الأَمام؛فأَسْعى إِلى الغاية، إلى الجائِزَةِ الَّتي يَدْعونا اللّهُ إِلَيها مِن عَلُ، لِنَنالَها في المسيحِ يسوع.
الطقس البيزنطي الملكيّ
الرسالة إلى العبرانيّين 14-11:9
يا إِخوَة، إنَّ ٱلمَسيحُ، فَإِذا جاءَ حَبرًا لِلخَيراتِ ٱلآتِيَةِ، وَٱجتازَ بِٱلمَسكِنِ ٱلأَعظَمِ وَٱلأَكمَلِ ٱلغَيرِ ٱلمَصنوعِ بِيَدٍ، أَيِ ٱلَّذي لَيسَ مِن هَذِهِ ٱلخَليقَةِ،دَخَلَ ٱلأَقداسَ مَرَّةً واحِدَةً، لَيسَ بِدَمِ تُيوسٍ وَعُجولٍ، بَل بِدَمِهِ ٱلخاصِّ، فَوَجَدَ فِداءً أَبَدِيًّا.لِأَنَّهُ إِن كانَ دَمُ ثيرانٍ وَتُيوسٍ وَرَمادُ عِجلَةٍ يُرَشُّ عَلى ٱلمُنَجَّسينَ، فَيُقَدِّسُهُم لِتَطهيرِ ٱلجَسَدِ،فَكَم بِٱلأَحرى دَمُ ٱلمَسيحِ، ٱلَّذي قَرَّبَ بِٱلرّوحِ ٱلأَزَلِيِّ نَفسَهُ للهِ بِلا عَيبٍ، يُطَهِّرُ ضَميرَكُم مِنَ ٱلأَعمالِ ٱلمَيِّتَةِ لِتَعبُدوا ٱللهَ ٱلحَيّ!
الإنجيل بحسب الطقوس المارونيّة واللاتينيّة والبيزنطيّة الملكيّة
الطقس الماروني
إنجيل القدّيس مرقس 52-46:10
بَيْنَمَا يَسُوعُ خَارِجٌ مِنْ أَرِيحا، هُوَ وتَلامِيذُهُ وجَمْعٌ غَفِير، كَانَ بَرْطِيمَا، أَي ٱبْنُ طِيمَا، وهُوَ شَحَّاذٌ أَعْمَى، جَالِسًا عَلَى جَانِبِ الطَّريق.فلَمَّا سَمِعَ أَنَّهُ يَسُوعُ النَّاصِرِيّ، بَدَأَ يَصْرُخُ ويَقُول: «يَا يَسُوعُ ٱبْنَ دَاوُدَ ٱرْحَمْنِي!».فَٱنْتَهَرَهُ أُنَاسٌ كَثِيرُونَ لِيَسْكُت، إِلاَّ أَنَّهُ كَانَ يَزْدَادُ صُرَاخًا: «يَا ٱبْنَ دَاوُدَ ٱرْحَمْنِي!».فوَقَفَ يَسُوعُ وقَال: «أُدْعُوه!». فَدَعَوا الأَعْمَى قَائِلِين لَهُ: «ثِقْ وٱنْهَضْ! إِنَّهُ يَدْعُوك».فطَرَحَ الأَعْمَى رِدَاءَهُ، ووَثَبَ وجَاءَ إِلى يَسُوع.فقَالَ لَهُ يَسُوع: «مَاذَا تُرِيدُ أَنْ أَصْنَعَ لَكَ؟». قالَ لَهُ الأَعْمَى: «رَابُّونِي، أَنْ أُبْصِر!».فقَالَ لَهُ يَسُوع: «إِذْهَبْ! إِيْمَانُكَ خَلَّصَكَ». ولِلْوَقْتِ عَادَ يُبْصِر. ورَاحَ يَتْبَعُ يَسُوعَ في الطَّرِيق.
الطقس اللاتيني
إنجيل القدّيس يوحنّا 11-1:8
في ذَلك الزَّمان: ذَهَبَ يسوعُ إِلى جَبَلِ الزَّيتون.وعادَ عِندَ الفَجرِ إِلى الهَيكلَ، فأَقبَلَ إِلَيهِ الشَّعبُ كُلُّه. فجلَسَ وجَعلَ يُعَلِّمُهم.فأَتاهُ الكَتَبةُ والفِرِّيسيُّونَ بِامرَأَةٍ أُخِذَت في زنًى. فأَقاموها في وسَطِ الحَلقَةِوقالوا له: «يا مُعَلِّم، إِنَّ هذِه المَرأَةَ أُخِذَت في الزِّنى المَشْهود.وقد أَوصانا مُوسى في الشَّريعةِ بِرَجْمِ أَمثالِها، فأَنتَ ماذا تقول؟»وإِنَّما قالوا ذلكَ لِيُحرِجوهُ فيَجِدوا ما يَشْكونَه بِه. فانحنَى يسوعُ يَخُطُّ بِإِصبَعِه في الأَرض.فلَمَّا أَلحُّوا علَيه في السُّؤال اِنتَصَبَ وقالَ لَهم: «مَن كانَ مِنكُم بلا خَطيئة، فلْيَكُنْ أَوَّلَ مَن يَرميها بِحَجَر!»ثُمَّ انحَنى ثانِيةً يَخُطُّ في الأَرض.فلَمَّا سَمِعوا هذا الكَلام، انصَرَفوا واحِدًا بَعدَ واحِد يَتَقدَّمُهم كِبارُهم سِنًا. وَلَبِثَ يسوعُ وَحدَهُ والمَرأَةُ في وَسَطِ الحَلْقَة.فانتَصَبَ يسوعُ وقالَ لَها: «أَينَ هُم، أَيَّتُها المَرأَة؟ أَلَم يَحكُمْ عَليكِ أحَد؟»فقالت: «لا، يا ربّ». فقالَ لها يسوع: «وأَنا لا أَحكُمُ علَيكِ. إِذهَبي ولا تَعودي إِلى الخَطيئة».
الطقس البيزنطي الملكيّ
إنجيل القدّيس مرقس 45-32b:10
في ذَلِكَ ٱلزَّمان، أَخَذَ يَسوعُ تَلاميذَهُ ٱلِٱثنَي عَشَرَ، وَطَفِقَ يَقولُ لَهُم ما سَيَعرِضُ لَهُ:«ها نَحنُ صاعِدونَ إِلى أورَشَليمَ، وَٱبنُ ٱلإِنسانِ سَيُسلَمُ إِلى رُؤَساءِ ٱلكَهَنَةِ وَٱلكَتَبَةِ، فَيَحكُمونَ عَلَيهِ بِٱلمَوتِ وَيُسلِمونَهُ إِلى ٱلأُمَمِ،فَيَهزَأونَ بِهِ، وَيَجلِدونَهُ، وَيَبصُقونَ عَلَيهِ، وَيَقتُلونَهُ، وَفي ٱليَومِ ٱلثّالِثِ يَقوم».فَتَقَدَّمَ إِلَيهِ يَعقوبُ وَيوحَنّا ٱبنا زَبَدى قائِلين: «يا مُعَلِّمُ، نُريدُ أَن تَصنَعَ لَنا كُلَّ ما نَسأَلُكَ؟»فَقالَ لَهُما: «ماذا تُريدانِ أَن أَصنَعَ لَكُما؟»قالا لَهُ: «هَب لَنا أَن يَجلِسَ أَحَدُنا عَن يَمينِكَ وَٱلآخَرُ عَن يَسارِكَ في مَجدِكَ!»فَقالَ لَهُما يَسوع: «إِنَّكُما لا تَعلَمانِ ما تَطلُبان! أَتَستَطيعانِ أَن تَشرَبا ٱلكَأسَ ٱلَّتي أَشرَبُها أَنا؟ وَأَن تَصطَبِغا بِٱلصَّبغَةِ ٱلَّتي أَصطَبِغُ بِها أَنا؟»فَقالا لَهُ: «نَستَطيع» فَقالَ لَهُما يَسوع: «أَمّا ٱلكَأسُ ٱلَّتي أَشرَبُها فَتَشرَبانِها، وَٱلصَّبغَةُ ٱلَّتي أَصطَبِغُ بِها فَتَصطَبِغانِ بِها.وَأَمّا ٱلجُلوسُ عَن يَميني أَو يَساري فَلَيسَ لي أَن أُعطِيَهُ، بَل هُوَ لِلَّذين أُعِدَّ لَهُم».فَلَمّا سَمِعَ ٱلعَشَرَةُ أَخَذوا يَغضَبونَ عَلى يَعقوبَ وَيوحَنّا.فَدَعاهُم يَسوعُ وَقالَ لَهُم: «تَعلَمونَ أَنَّ ٱلَّذينَ يُعَدّونَ أَراكِنَةَ ٱلأُمَمِ يَسودونَهُم، وَعُظَماءَهُم يَتَسَلَّطونَ عَلَيهِم.وَأَمّا فيما بَينَكُم فَلا يَكُنِ ٱلأَمرُ هَكذا.بَل مَن أرادَ أَن يَكونَ فيكُم كَبيرًا يَكونُ لَكُم خادِمًا، وَمَن أَرادَ أَن يَصيرَ فيكُمُ ٱلأَوَّلَ يَكونُ لِلجَميعِ عَبدًا.فَإِنَّ ٱبنَ ٱلإِنسانِ لَم يَأتِ لِيُخدَمَ بَل لِيَخدُمَ، وَلِيَبذُلَ نَفسَهُ فِداءً عَن كَثيرين».
#خدّام_الربّ