HTML مخصص
الرسالة بحسب الطقوس المارونيّة واللاتينيّة والبيزنطيّة الملكيّة
الطقس الماروني
سفر أعمال الرسل 12-1:13.25:12
يا إخوتي، عَادَ بَرْنَابَا وشَاوُل، وقَد أَكْمَلا خِدْمَتَهُما في أُورَشَليم، وٱسْتَصْحَبَا يُوحَنَّا ٱلمُلَقَّبَ بِمَرْقُس.وكَانَ في ٱلكَنِيسَةِ ٱلَّتِي في أَنْطَاكِيَةَ أَنْبِياءُ ومُعَلِّمُونَ هُم: بَرْنَابَا، وسِمْعَانُ ٱلَّذِي يُدْعَى نِيجِر، ولُوقِيُوسُ ٱلقَيرَوانِيّ، ومَنايِنُ ٱلَّذِي تَرَبَّى مَعَ هِيرُودُسَ رَئِيسِ ٱلرُّبْع، وشاوُل.وبَينَما هُم يُقيمُونَ ٱلصَّلاةَ لِلرَّبّ، ويَصُومُون، قَالَ لَهُمُ ٱلرُّوحُ ٱلقُدُس: «إِفْرِزُوا لي بَرْنَابَا وشَاوُلَ لِلعَمَلِ ٱلَّذِي دَعَوتُهُما إِلَيه».حِينئِذٍ صَامُوا، وصَلَّوا، ووَضَعُوا ٱلأَيْدي علَيْهِمَا، وصَرَفُوهُما.وهُما، إِذْ أَرْسَلَهُما ٱلرُّوحُ ٱلقُدُس، نَزَلا إِلى سَلُوقِيَة، ومِنها أَبْحَرا إِلى قُبْرُس.ولَمَّا وَصَلا إِلى سَلامِينَة، بَشَّرا بِكَلِمَةِ ٱللهِ في مَجَامِعِ ٱليَهُود. وكانَ معَهُمَا يُوحَنَّا يَخْدُمُهُمَا.وَٱجْتَازَا ٱلجَزِيرَةَ كُلَّها إِلى بَافُس، فوَجدَا رَجُلاً سَاحِرًا، نَبِيًّا كَذَّابًا، يَهُودِيًّا ٱسْمُهُ بَرْيَشُوع؛كانَ معَ ٱلوَالي سِرْجِيُوس بُولُس، وكانَ هذَا رَجُلاً عاقِلاً. فدَعَا بَرْنَابَا وشَاوُلَ وطَلَبَ أَنْ يَسْمَعَ كَلِمَةَ ٱلله.فقَاوَمَهُمَا عَلِيمَا السَّاحِر وهذَا هُوَ تَفْسِيرُ ٱسْمِهِ مُحاوِلاً أَنْ يَصْرِفَ ٱلوَاليَ عَنِ ٱلإِيْمَان.أَمَّا شَاوُل، وهُوَ بُولُس، فَٱمْتَلأَ مِنَ ٱلرُّوحِ ٱلقُدُسِ وتَفَرَّسَ في عَلِيمَا ٱلسَّاحِرِوقالَ لهُ: «أَيُّها ٱلمُمْتَلِئُ مِن كُلِّ مَكْرٍ وَخِدَاع، يا ٱبْنَ إِبْلِيس، يا عَدُوَّ كُلِّ بِرّ، أَمَا تَكُفُّ عَن تَعْوِيجِ طُرُقِ ٱلرَّبِّ ٱلمُسْتَقِيمَة؟فَهَا هِيَ ٱلآنَ يَدُ ٱلرَّبِّ عَلَيْك، فتَكُونُ أَعمَى لا تُبصِرُ ٱلشَّمْسَ إِلى حِين!». فوَقَعَ علَيْهِ فَجْأَةً ضَبَابٌ وظُلْمَة، ورَاحَ يَدُورُ مُلْتَمِسًا مَنْ يقُودُهُ بيَدِهِ.ولَمَّا رأَى ٱلوَالي مَا جَرَى، آمَنَ مُنْدَهِشًا مِن تَعْلِيمِ ٱلرَّبّ.
الطقس اللاتيني
سفر أشعيا 16-13.7-5:10
وَيلٌ لِأَشّور، قَضيبُ غَضَبي ٱلَّذينَ عَصا أَيديهُم هِيَ سُخطي.سَأَبعَثُهُ عَلى أُمَّةٍ كافِرَة، وَآمُرُهُ في ٱلشَّعبِ ٱلحالِّ عَلَيهِ حَنَقي، لِيَسلُبَ ٱلسَّلبَ وَيَنهَبَ ٱلنَّهبَ وَيَطأَهُم كَوَحلِ ٱلشَّوارِع.لَكِنَّهُ لا يَرى هَكَذا، وَلا هَذا فِكرُ قَلبِهِ، بَل في قَلبِهِ أَن يُدَمِّرَ وَيَجتاحَ أُمَمًا لا تُحصى.فَإِنَّهُ قال: «إِنّي بِقُوَةِ يَدي عَمِلتُ وَبِحِكمَتي لِأَنّي بَصير، فَنَقَلتُ تُخومَ ٱلشُّعوبِ وَنَهَبتُ ذَخائِرَهُم وَأَنزَلتُ ٱلجالِسينَ عَلى ٱلعُروشِ كَما يَفعَلُ ذو بَطش.وَقَد أَصابَت يَدي ثَروَةَ ٱلشُّعوبِ كَعُشٍّ، وَكَمَن يَجمَعُ ٱلبَيضَ ٱلمُهمَل. جَمَعتُ ٱلأَرضَ بِأَسرِها، وَلَم يَكُن مَن يُحَرِّكُ جَناحًا أَو يَفتَحُ فَمًا أَو يَنبِض.أَتَفتَخِرُ ٱلفَأسُ عَلى مَن يَقطَعُ بِها، أَو يَتَكَبَّرُ ٱلمِنشارُ عَلى مَن يُحَرِّكُهُ. كَأَنَّ ٱلقَضيبَ يُحَرِّكُ رافِعيهِ، وَكأَنَّ ٱلعَصا تَرفَعُ مَن لَيسَ بِخَشَب؟لِذَلِك، يُرسِلُ ٱلسَّيِّدُ، سَيِّدُ ٱلجُنودِ، عَلى سِمانِهِ هُزالًا وَيُضرِمُ تَحتَ مَجدِهِ ضِرامًا، كضِرامِ ٱلنّار».
الطقس البيزنطي الملكيّ
رسالة القدّيس بولس الأولى إلى أهل قورنتس 8-1:3.16-9b:2
يا إِخوَة، إِنَّ ما لَم تَرَهُ عَينٌ، وَلا سَمِعَت بِهِ أُذُنٌ، وَلا خَطَرَ عَلى قَلبِ بَشَرٍ، ما أَعَدَّهُ ٱللهُ لِمُحِبّيه.قَد أَعلَنَهُ لَنا ٱللهُ بِروحِهِ، لِأَنَّ ٱلرّوحَ يَفحَصُ كُلَّ شَيءٍ حَتّى أَعماقَ ٱلله.فَإِنَّهُ مَن مِنَ ٱلنّاسِ يَعرِفُ شُؤونَ ٱلإِنسانِ إِلاّ روحُ ٱلإِنسانِ ٱلَّذي فيه؟ فَهَكَذا أَيضًا لا يَعرِفُ أَحَدٌ شُؤونَ ٱللهِ إِلاّ روحُ ٱلله.وَنَحنُ لَم نَأخُذ روحَ ٱلعالَمِ، بَلِ ٱلرّوحَ ٱلَّذي مِنَ ٱللهِ، لِنَعرِفَ ما أَنعَمَ بِهِ ٱللهُ عَلَينا مِنَ ٱلنِّعَمِ،ٱلَّتي نَتَكَلَّمُ عَنها لا بِأَقوالٍ تُعَلِّمُها ٱلحِكمَةُ ٱلبَشَرِيَّةُ، بَل بِٱلَّتي يُعَلِّمُها ٱلرّوحُ ٱلقُدُسُ، قارِنينَ ٱلرّوحِيّاتِ بِٱلرّوحِيّات.لَكِنَّ ٱلإِنسانَ ٱلطَّبيعِيَّ لا يَقبَلُ أُمورَ روحِ ٱللهِ، لِأَنَّها جَهالَةٌ عِندَهُ. وَلا يَستَطيعُ أَن يَعرِفَها، لِأَنَّها إِنَّما يُحكَمُ فيها روحِيًّا.وَأَمّا ٱلرّوحِيُّ فَإِنَّهُ يَحكُمُ في كُلِّ شَيءٍ، وَلا أَحَدَ يَحكُمُ فيه.«إِذ مَن عَرَفَ فِكرَ ٱلرَّبِّ حَتّى يُلَقِّنَهُ؟» وَأَمّا نَحنُ فَعِندَنا فِكرُ ٱلمَسيح.وَأَنا، أَيُّها ٱلإِخوَةُ، لَم أَستَطِع أَن أُكَلِّمَكُم كَروحِيّينَ بَل كَجَسَدِيّينَ، كَأَطفالٍ في ٱلمَسيح.قَد أَعطَيتُكُم لَبَنًا لِتَشرَبوا لا طَعامًا، إِذ لَم تَكونوا بَعدُ قادِرينَ عَلى ذَلِكَ، وَلا ٱلآنَ أَيضًا تَستَطيعونَهُ،لِأَنَّكُم لا تَزالونَ جَسَدِيّين. فَإِنَّهُ إِذ فيكُم حَسَدٌ وَخُصومَةٌ وَشِقاقاتٌ، أَلا تَكونونَ جَسَدِيّينَ وَتَسلُكونَ بِحَسَبِ البَشَرِيَّة؟إِذا كانَ واحِدٌ يَقول: «أَنا لِبولَسَ» وَآخَر: «أَنا لِأَبُلُّسَ» أَلا تَكونونَ جَسَدِيّين؟فَمَن ذا بولُس؟ وَمَن ذا أَبُلُّس؟ إِلاّ خادِمانِ آمَنتُم عَلى أَيديهِما، وَكَما مَنَحَ ٱلرَّبُّ كُلاًّ مِنهُما.أَنا غَرَستُ وَأَبُلُّسُ سَقى، لَكِنَّ ٱللهَ قَد أَنمى.فَلَيسَ ٱلغارِسُ إِذَن بِشَيءٍ وَلا ٱلسّاقي، بَلِ ٱللهُ المُنمي.أَمّا ٱلغارِسُ وَٱلسّاقي فَهُما شَيءٌ واحِدٌ، وَكُلٌّ يَأخُذُ أُجرَتَهُ بِحَسَبِ تَعَبِهِ.
الإنجيل بحسب الطقوس المارونيّة واللاتينيّة والبيزنطيّة الملكيّة
الطقس الماروني
إنجيل القدّيس متّى 28-21:15
إنْصَرَفَ يَسُوعُ إِلى نَواحِي صُورَ وصَيْدا،وإِذَا بِٱمْرَأَةٍ كَنْعَانِيَّةٍ مِنْ تِلْكَ النَّواحي خَرَجَتْ تَصْرُخُ وتَقُول: «إِرْحَمْني، يَا رَبّ، يَا ٱبْنَ دَاوُد! إِنَّ ٱبْنَتِي بِهَا شَيْطَانٌ يُعَذِِّبُهَا جِدًّا».فَلَمْ يُجِبْهَا بِكَلِمَة. ودَنَا تَلامِيذُهُ فَأَخَذُوا يَتَوَسَّلُونَ إِلَيْهِ قَائِلين: «إِصْرِفْهَا، فَإِنَّهَا تَصْرُخُ في إِثْرِنَا!».فَأَجَابَ وقَال: «لَمْ أُرْسَلْ إِلاَّ إِلى الخِرَافِ الضَّالَّةِ مِنْ بَيْتِ إِسْرَائِيل».أَمَّا هِيَ فَأَتَتْ وسَجَدَتْ لَهُ وقَالَتْ: «سَاعِدْنِي، يَا رَبّ!».فَأَجَابَ وقَال: «لا يَحْسُنُ أَنْ يُؤْخَذَ خُبْزُ البَنِين، ويُلْقَى إِلى جِرَاءِ الكِلاب!».فقَالَتْ: «نَعَم، يَا رَبّ! وجِرَاءُ الكِلابِ أَيْضًا تَأْكُلُ مِنَ الفُتَاتِ المُتَسَاقِطِ عَنْ مَائِدَةِ أَرْبَابِهَا».حِينَئِذٍ أَجَابَ يَسُوعُ وقَالَ لَهَا: «أيَّتُهَا ٱلمَرْأَة، عَظِيْمٌ إِيْمَانُكِ! فَلْيَكُنْ لَكِ كَمَا تُريدِين». وَمِنْ تِلْكَ السَّاعَةِ شُفِيَتِ ٱبْنَتُهَا.
الطقس اللاتيني
إنجيل القدّيس متّى 27-25:11
في ذَلِكَ ٱلزَّمان، تَكَلَّمَ يَسوع، فَقال: «أَحمَدُكَ يا أَبَتِ، رَبَّ ٱلسَّمَواتِ وَٱلأَرض، عَلى أَنَّكَ أَخفَيتَ هَذِهِ ٱلأَشياءَ عَلى ٱلحُكَماءِ وَٱلأَذكِياء، وَكَشفتَها لِلصِّغار.نَعَم يا أَبَتِ، هَذا ما حَسُنَ لَدَيك.قَد سَلَّمَني أَبي كُلَّ شَيء. فَما مِن أَحَدٍ يَعرِفُ ٱلِٱبنَ إِلّا ٱلآب، وَلا مِن أَحَدٍ يَعرِفُ ٱلآبَ إِلّا ٱلِٱبن، وَمَن شاءَ ٱلِٱبنُ أَن يَكشِفَهُ لَهُ».
الطقس البيزنطي الملكيّ
إنجيل القدّيس متّى 36a-31:13
قالَ ٱلرَّبُّ هَذا ٱلمَثَل: «يُشبِهُ مَلَكوتُ ٱلسَّماواتِ حَبَّةَ خَردَلٍ، أَخَذَها إِنسانٌ وَزرَعَها في حَقلِهِ.فَإِنَّها أَصغَرُ ٱلبُزورِ كُلِّها، بَيدَ أَنَّها مَتى نَمَت صارَت أَكبرَ مِن جَميعِ ٱلبُقول. ثُمَّ تَصيرُ شَجَرَةً، حَتّى إِنَّ طُيورَ ٱلسَّماءِ تَأتي وَتَستَظِلُّ في أَغصانِها».وَقالَ لَهُم مَثَلاً آخَر: «يُشبِهُ مَلَكوتُ ٱلسَّماواتِ خَميرَةً، أَخَذَتها ٱمرَأَةٌ وَخَبَّأَتها في ثَلاثَةِ أَكيالِ دَقيقٍ حَتّى ٱختَمَرَ ٱلجَميع».هَذا كُلُّهُ قالَهُ يَسوعُ لِلجُموعِ بِأَمثالٍ، وَبِغَيرِ مَثَلٍ لَم يَكُن يُكَلِّمُهُم،لِيَتِمَّ ما قيلَ بِٱلنَّبِيِّ ٱلقائِل: «أَفتَحُ فَمي بِٱلأَمثالِ، وَأُذيعُ ٱلأَشياءَ ٱلخَفِيَّةَ مُنذُ إِنشاءِ ٱلعالَم».حينئذٍ تَرَكَ يسوعُ الجُمُعَ وجاءَ يَسوعُ إِلى ٱلبَيت.
#خدّام_الربّ