HTML مخصص
الرسالة بحسب الطقوس المارونيّة واللاتينيّة والبيزنطيّة الملكيّة
الطقس الماروني
سفر أعمال الرسل 28-18:18
يا إِخْوَتِي : بَقِيَ بُولُسُ في قُورِنْتُسَ أَيَّامًا عَدِيدَة، ثُمَّ وَدَّعَ ٱلإِخْوَة، وأَبْحَرَ إِلى سُورِيَّا، ومَعَهُ بِرِسْقِلَّةُ وأَكِيلا، وكَانَ قَدْ حَلَقَ رَأْسَهُ في قَنْخَرِيَّة، لِنَذْرٍ كَانَ عَلَيْه.ولَمَّا وَصَلُوا إِلى أَفَسُس، تَرَكَهُمَا بُولُس، ودَخَلَ ٱلمَجْمَع، فَجَادَلَ ٱليَهُود.وسَأَلُوهُ أَنْ يُقِيمَ عِنْدَهُم مُدَّةً أَطْوَل، فَلَمْ يُوافِقْ،ولكِنَّهُ وَدَّعَهُم قائِلاً: «سَأَعُودُ إِلَيْكُم ثَانِيَةً، إِنْ شَاءَ ٱلله». ثُمَّ غَادَرَ أَفَسُس.ونَزَلَ إِلى قَيصَرِيَّة، ومِنْهَا صَعِدَ إِلى أُورَشَليم، وسَلَّمَ عَلى ٱلكَنِيسَة، ثُمَّ نَزَلَ إِلى أَنْطَاكِيَة.وبَعْدَما قَضَى فيهَا مُدَّةً، خَرَجَ وَٱجْتَازَ عَلى ٱلتَّوَالي في بِلادِ غَلاطِيَةَ وَفِرِيْجِيَة، وهُوَ يُشَدِّدُ ٱلتَّلامِيذَ جَميعًا.وقَدِمَ إِلى أَفَسُسَ يَهُودِيٌّ إِسْكَنْدَرِيُّ ٱلأَصْل، ٱسْمُهُ أَبُلُّوس، فَصيحُ ٱللِّسَان، قَديرٌ في شَرْحِ ٱلكُتُبِ ٱلمُقَدَّسَة.وكانَ قَدْ تَعَلَّمَ طَريقَ ٱلرَّبّ، وأَخَذَ يَتَكَلَّمُ بِرُوحٍ مُتَّقِد، ويُعَلِّمُ مَا يَخْتَصُّ بِيَسُوعَ تَعْليمًا دَقيقًا، ولكِنَّهُ لَمْ يَكُنْ يَعْرِفُ إِلاَّ مَعْمُودِيَّةَ يُوحَنَّا.وبَدَأَ يَتَكَلَّمُ بِجُرْأَةٍ في ٱلمَجْمَع. وَسَمِعَتْهُ بِرِسْقِلَّةُ وأَكِيلا فأَخَذَاهُ إِلَيْهِمَا، وشَرَحَا لَهُ طَريقَ ٱللهِ شَرْحًا أَدَقّ.وعَزَمَ أَنْ يَجْتَازَ إِلى أَخائِيَة، فَشَجَّعَهُ ٱلإِخْوَةُ وكَتَبُوا إِلى ٱلتَّلامِيذِ لِيَسْتَقْبِلُوه. ولَمَّا وَصَلَ إِلَيْها سَاعَدَ المُؤْمِنينَ مُسَاعَدَةً كَبيرَةً بِمَا أُوتِيَ مِنْ نِعْمَة؛فقَدْ كَانَ يُفْحِمُ ٱليَهُودَ عَلانِيَةً بِقُوَّةِ حُجَجِهِ، مُبَيِّنًا مِنَ ٱلكُتُبِ ٱلمُقَدَّسَةِ أَنَّ ٱلمَسِيحَ هُوَ يَسُوع.
الطقس اللاتيني
سفر إرميا 17-1:28
في هَذِهِ ٱلسَّنَة، في بَدءِ مُلكِ صِدقِيّا، مَلِكِ يَهوذا، في ٱلسَّنَةِ ٱلرّابِعَة، في ٱلشَّهرِ ٱلخامِس، كَلَّمَني حَنَنيا بنُ عَزّور، ٱلنَّبِيُّ ٱلَّذي مِن جِبعون، في بَيتِ ٱلرَّبِّ أَمامَ ٱلكَهَنَةِ وَكُلِّ ٱلشَّعب، قائِلًا:«هَكَذا قالَ رَبُّ ٱلقُوّات، إِلَهُ إِسرائيل: إِنّي قَد كَسَرتُ نيرَ مَلِكِ بابِل.وَبَعدَ مُدَّةِ سَنَتَين، أُرجِعُ إِلى هَذا ٱلمَكانِ كُلَّ آنِيَةِ بَيتِ ٱلرَّبِّ ٱلَّتي أَخَذَها نَبوكَدنَصَّر، مَلِكُ بابِل، مِن هَذا ٱلمَكان، وَذَهَبَ بِها إِلى بابِل.أُرجِعُ إِلى هَذا ٱلمَكانِ يَكُنيا بنَ يوياقيم، مَلِكِ يَهوذا، وَكُلَّ مَجلُوِّي يَهوذا ٱلَّذينَ ذَهَبوا إِلى بابِل، يَقولُ ٱلرَّبّ، لِأَنّي سَأَكسِرُ نيرَ مَلِكِ بابِل».فَأَجابَ إِرمِيا ٱلنَّبِيُّ حَنَنيا ٱلنَّبِيَّ أَمامَ ٱلكَهَنَةِ وَأَمامَ كُلِّ ٱلشَّعبِ ٱلواقِفينَ في بَيتِ ٱلرَّبّ.وَقال: «آمين! لِيَصنَعِ ٱلرَّبُّ هَكَذا! لِيُتِمَّ ٱلرَّبُّ كَلامَكَ ٱلَّذي تَنَبَّأتَ بِهِ وَيُرجِعَ آنِيَةَ بَيتِ ٱلرَّبِّ وَجَميعَ ٱلمَجلُوِّينَ مِن بابِلَ إِلى هَذا ٱلمَكان.لَكِنِ ٱسمَع هَذِهِ ٱلكَلِمَة، ٱلَّتي أَتَكَلَّمُ بِها عَلى مِسمَعَيكَ وَعَلى مَسامِعِ كُلِّ ٱلشَّعب:إِنَّ ٱلأَنبِياءَ ٱلَّذينَ كانوا قَبلي وَقَبلَكَ مُنذُ قَديمِ ٱلزَّمَنِ تَنَبَّأوا عَلى أَراضٍ كَثيرَةٍ وَمَمالِكَ عَظيمَةٍ بِٱلحَربِ وَٱلشَّرِّ وَٱلطّاعون.أَمّا ٱلنَّبِيُّ ٱلَّذي تَنَبَّأَ بِٱلسَّلام، فَعِندَما يَتِمُّ كَلامُ ٱلنَّبِيِّ يُعرَفُ أَنَّ ذَلِكَ ٱلنَّبِيَّ أَرسَلَهُ ٱلرَّبُّ حَقًّا».فَأَخَذَ حَنَنيا ٱلنَّبِيُّ ٱلنّيرَ عَن عُنُقِ إِرمِيا ٱلنَّبِيِّ وَكَسَرَهُ.وَقالَ حَنَنيا أَمامَ كُلِّ ٱلشَّعب: «هَكَذا قالَ ٱلرَّبّ: كَذَلِكَ أَكسِرُ نيرَ نَبوكَدنَصَّر، مَلِكِ بابِل، بَعدَ سنَتَينِ مِنَ ٱلزَّمانِ عَن أَعناقِ جَميعِ ٱلأُمَم». وَذَهَبَ إِرمِيا ٱلنَّبِيُّ في سَبيلِهِ.فَكانَت كَلِمَةُ ٱلرَّبِّ إِلى إِرمِيا، بَعدَ أَن كَسَرَ حَنَنيا ٱلنَّبِيُّ ٱلنّيرَ عَن عُنُقِ إِرمِيا ٱلنَّبِيّ، قائِلًا:«إِذهَب وَقُل لِحَنَنيا: هَكَذا قالَ ٱلرَّبّ، إِنَّكَ قَد كَسَرتَ نيرًا مِن خَشَب، فَسَتَصنَعُ عِوَضَها نيرًا مِن حَديد.لِأَنَّهُ هَكَذا قالَ رَبُّ ٱلقُوّات، إِلَهُ إِسرائيل: إِنّي جَعَلتُ نيرًا مِن حَديدٍ عَلى أَعناقِ جَميعِ هَذِهِ ٱلأُمَم، لِتَخدِمَ نَبوكَدنَصَّر، مَلِكَ بابِل، (فَتَخدِمُهُ، وَقَد أَعطَيتُهُ أَيضًا وُحوشَ ٱلحَقل)».
فَقالَ إِرمِيا لِحَنَنيا ٱلنَّبِيّ: «إِسمَع يا حَنَنيا، إِنَّ ٱلرَّبَّ لَم يُرسِلكَ، وَأَنتَ قَد جَعَلتَ هَذا ٱلشَّعبَ يَعتَمِدُ عَلى ٱلكَذِب.لِذَلِك، هَكَذا قالَ ٱلرَّبّ: هاءَنَذا أَنفيكَ عَن وَجهِ ٱلأَرض. فَإِنَّكَ في هَذِهِ ٱلسَّنَةِ تَموت (لِأَنَّكَ تَكَلَّمتَ بِٱلعِصيانِ عَلى ٱلرَّبّ)».فَماتَ حَنَنيا ٱلنَّبِيُّ في تِلكَ ٱلسَّنَة، في ٱلشَّهرِ ٱلسّابِع.
الطقس البيزنطي الملكيّ
الرسالة إلى العبرانيّين 2a-1:12.40-33:11
يا إِخوَة، إنَّ القِدّيسينَ جميعاً بالإيمان قد قَهَروا ٱلمَمالِكَ، وَعَمِلوا ٱلبِرَّ، وَنالوا ٱلمَواعِدَ، وَسَدّوا أَفواهَ ٱلأُسودِ،وَأَطفَأوا قُوَّةَ ٱلنّارِ، وَنَجَوا مِن حَدِّ ٱلسَّيفِ، وَتَقَوّوا مِن ضُعفٍ، وَصاروا أَشِدّاءَ في ٱلقِتالِ، وَكَسَروا مُعَسكَراتِ ٱلأَجانِب،وَٱستَرجَعَت نِساءٌ أَمواتَهُنَّ بِٱلقِيامَة. وَآخَرونَ قَد عُذِّبوا بِتَوتيرِ ٱلأَعضاءِ وَٱلضَّربِ، وَلَم يَقبَلوا ٱلنَّجاةَ لِيَحصُلوا عَلى قِيامَةٍ أَفضَل.وَآخَرونَ قَد ذاقوا ٱلهُزءَ وَٱلسِّياطَ وَٱلقُيودَ أَيضًا وَٱلسِّجن.رُجِموا، نُشِروا، ٱمتُحِنوا، ماتوا بِحَدِّ ٱلسَّيفِ، ساحوا في جُلودِ ٱلغَنَمِ وَٱلمَعزِ، مُعوِزينَ، مُضايَقينَ، مَجهودينَ،وَلَم يَكُنِ ٱلعالَمُ مُستَحِقًّا لَهُم، تائِهينَ في ٱلبَرارِيِّ وَٱلجِبالِ وَٱلمَغاوِرِ وَكُهوفِ ٱلأَرض.فَهَؤُلاءِ كُلُّهُم، ٱلمَشهودُ لَهُم بِٱلإيمانِ، لَم يَنالوا ٱلمَوعِدَ،لِأَنَّ ٱللهَ قَد سَبَقَ فَنَظَرَ لَنا شَيئًا أَفضَلَ، لِكَي لا يُكمَلوا بِمَعزِلٍ عَنّا.فَلِذَلِكَ نَحنُ أَيضًا إِذ يُحدِقُ بِنا مِثلُ هَذا ٱلسَّحابِ مِنَ ٱلشُّهودِ، فَلنُلقِ عَنّا كُلَّ ثِقلٍ، وَٱلخَطيئَةَ ٱلمُحيطَةَ بِنا بِسُهولَةٍ، وَلنَسعَ بِصَبرٍ في ٱلمَيدانِ ٱلمَوضوعِ أَمامَنا،جاعِلينَ نَظَرنا إِلى يَسوعَ، مُبدِئِ ٱلإيمانِ وَمُكَمِّلِهِ.
الإنجيل بحسب الطقوس المارونيّة واللاتينيّة والبيزنطيّة الملكيّة
الطقس الماروني
إنجيل القدّيس لوقا 36-33:11
قالَ الربُّ يَسوعُ: «لا أَحَدَ يَشْعَلُ سِرَاجًا، وَيَضَعُهُ في مَكانٍ مَخْفِيّ، وَلا تَحْتَ المِكْيَال، بَلْ عَلَى المنَارَة، لِيَرَى الدَّاخِلُونَ النُّور.سِرَاجُ الجَسَدِ هُوَ العَين. عِنْدَمَا تَكُونُ عَيْنُكَ سَلِيمَة، يَكُونُ جَسَدُكَ أَيْضًا كُلُّهُ نَيِّرًا. وَإِنْ كَانَتْ سَقِيمَة، فَجَسَدُكَ أَيْضًا يَكُونُ مُظْلِمًا.تَنَبَّهْ إِذًا لِئَلاَّ يَكُونَ النُّورُ الَّذي فِيكَ ظَلامًا.إِذاً، إِنْ كانَ جَسَدُكَ كَلُّهُ نَيِّرًا، وَلَيْسَ فِيهِ جِزْءٌ مُظْلِم، يِكُونُ كُلُّهُ نَيِّرًا، كَمَا لَوْ أَنَّ السِّراجَ بِضَوئِهِ يُنيرُ لَكَ».
الطقس اللاتيني
إنجيل القدّيس متّى 21-13:14
فلَمَّا سَمِعَ يسوع، اِنصَرَفَ مِن هُناكَ في سَفينةٍ إِلى مَكانٍ قَفْرٍ يَعتَزِلُ فيه. فعَرَفَ الجُموعُ ذلك فتَبِعوهُ مِنَ المُدُنِ سَيرًا على الأَقدام.فلَمَّا نَزلَ إِلى البَرِّ رأَى جَمْعًا كَثيرًا، فأَخَذَته الشَّفَقَةُ علَيهِم، فشَفى مَرضاهُم.ولَمَّا كانَ المَساء، دَنا إِليه تَلاميذُهُ وقالوا لَه: «المكانُ قَفْرٌ وقَد فاتَ الوَقْت، فَاصرِفِ الجُموعَ لِيَذهَبواإِلى القُرى فيَشتَروا لَهم طَعامًا».فقالَ لَهم يسوع: «لا حاجَةَ بِهِم إِلى الذَّهاب. أَعطوهم أَنتُم ما يأكُلون».فقالوا لَه: «لَيس عِندَنا هَهُنا غَيرُ خَمسَةِ أَرغِفةٍ وسَمَكَتَيْن».فقالَ: «علَيَّ بِها».ثُمَّ أَمَر الجُموعَ بِالقُعودِ على العُشْب، وأَخَذَ الأَرغِفَةَ الخَمسَةَ والسَّمَكَتَيْن، ورَفَعَ عَينَيه نَحوَ السَّماء، وباركَ وكسَرَ الأَرغِفة، وناوَلَها تَلاميذَه، والتَّلاميذُ ناوَلوها الجُموع.فأَكلوا كُلُّهم حتَّى شَبِعوا، ورَفعوا ما فَضَلَ مِنَ الكِسَر: اِثنَتَي عَشْرَةَ قُفَّةً مُمتَلِئةً.وكانَ الآكِلونَ خَمسَةَ آلافِ رَجُل، ما عدا النِّساءَ والأَولاد.
الطقس البيزنطي الملكيّ
إنجيل القدّيس متّى 22-16:10
قالَ ٱلرَّبُّ لِتَلاميذِهِ: «ها أَنا ذا مُرسِلُكُم كَخِرافٍ بَينَ ذِئاب. فَكونوا إِذَن حُكَماءَ كَٱلحَيّاتِ وَوُدَعاءَ كَٱلحَمام.إِحذَروا مِنَ ٱلنّاسِ، فَإِنَّهُم سَيُسلِمونَكُم إِلى ٱلمَحافِلِ، وَفي مَجامِعِهِم يَجلِدونَكُم.وَسَتُساقونَ إِلى ٱلوُلاةِ وَٱلمُلوكِ مِن أَجلي، لِلشَّهادَةِ أَمامَهُم وَأَمامَ ٱلأُمَم.فَمَتى أَسلَموكُم، فَلا تَهتَمّوا كَيفَ أَو بِماذا تَتَكَلَّمون. فَإِنَّكُم سَتُعطَونَ في تِلكَ ٱلسّاعَةِ ما تَتَكَلَّمونَ بِهِ.فَإِنَّكُم لَستُم أَنتُم ٱلمُتَكَلِّمينَ، بَل روحُ أَبيكُم هُوَ ٱلمُتَكَلِّمُ فيكُم.وَسَيُسلِمُ ٱلأَخُ أَخاهُ لِلمَوتِ، وَٱلأَبُ ٱبنَهُ، وَيَقومُ ٱلأَولادُ عَلى آبائِهِم وَيُميتونَهُم،وَسَيُبغِضُكمُ ٱلجَميعُ مِن أَجلِ ٱسمي. وَٱلَّذي يَصبِرُ إِلى ٱلمُنتَهى، فَذلِك يَخلُص».
#خدّام_الربّ