HTML مخصص
05 Nov
05Nov

الرسالة بحسب الطقوس المارونيّة واللاتينيّة والبيزنطيّة الملكيّة




الطقس الماروني


الرسالة إلى العبرانيّين 12-1:9


يا إِخوَتي، كانَت لِلعَهْدُ الأَوَّل أَيضًا شعَائِرُ عِبَادَة، وبَيْتُ قُدْسٍ أَرْضِيّ.فَبُنِيَ المَسْكِنُ الأَوَّل، وهُوَ الَّذي يُدْعَى «القُدْس»، وكانَ فيهِ الْمَنَارَة، والْمَائِدَة، وخُبْزُ التَّقْدِمَة،ووَرَاءَ الحِجَابِ الثَّانِي بُنِيَ المَسْكِنُ الَّذي يُدْعَى «قُدْسَ الأَقْدَاس»،ويَحْتَوِي مِجْمَرَةً ذَهَبِيَّةً لِلبَخُور، وتَابُوتَ العَهْد، مُغَشًّى كُلُّهُ بِالذَّهَب، وفيهِ جَرَّةٌ مِن ذَهَبٍ تَحْتَوِي المَنّ، وعَصَا هَارُونَ الَّتي أَفْرَخَتْ، ولَوحَا العَهْد،وفَوقَ التَّابُوتِ كَرُوبَا المَجْدِ يُظَلِّلانِ الغِشَاء: أَشْيَاءُ لا مَجَالَ الآنَ لِلكَلامِ عَنْهَا بالتَّفْصِيل.وإِذْ بُنِيَتْ تِلْكَ الأَشْياءُ على هذَا التَّرتِيب، كانَ الكَهَنَةُ يَدْخُلُونَ إِلى الْمَسْكِنِ الأَوَّلِ في كُلِّ وَقْت، لِيُتِمُّوا العِبَادَة،أَمَّا الْمَسْكِنُ الثَّانِي فكانَ عَظِيمُ الأَحْبَارِ يَدخُلُ إِلَيهِ وَحْدَهُ مَرَّةً واحِدَةً في السَّنَة، ولا يَدْخُلُ إِلَيهِ إِلاَّ ومَعَهُ دَمٌ يُقَرِّبُهُ عَنْ نَفْسِهِ وعَنْ جَهَالاتِ الشَّعْب.وبِهذَا يُوضِحُ الرُّوحُ القُدُسُ أَنَّ الطَّرِيقَ إِلى قُدْسِ الأَقْدَاسِ لَمْ يَكُنْ بَعْدُ قَدْ كُشِف، مَا دَامَ الْمَسْكِنُ الأَوَّلُ قَائِمًا.وهذَا رَمزٌ إِلى الوَقتِ الحَاضِر، وفيهِ تُقَرَّبُ تَقَادِمُ وذَبائِح، لا يُمْكِنُهَا أَنْ تَجْعَلَ مَنْ يُقَرِّبُهَا كامِلاً مِن جِهَةِ الضَّمِير.إِنَّهَا شَعَائِرُ جَسَدِيَّةٌ تَقْتَصِرُ على أَطْعِمَةٍ وأَشْرِبَة، وأَنْواعٍ شَتَّى مِنَ الٱغْتِسَال، مَفْرُوضَةٍ إِلى أَنْ يَأْتِيَ وَقْتُ الإِصْلاح.أَمَّا المَسِيحُ فَقَدْ ظَهَرَ عَظِيمَ أَحْبَارِ الخَيْرَاتِ الآتِيَة، وٱجْتَازَ المَسْكِنَ الأَعْظَمَ والأَكْمَل، غَيرَ المَصْنُوعِ بِالأَيْدِي، أَيْ لَيْسَ مِن هذِهِ الخَليقَة،فَدَخَلَ إِلى قُدْسِ الأَقْدَاسِ مَرَّةً واحِدَة، لا بِدَمِ التُّيُوسِ والعُجُول، بَلْ بِدَمِهِ هُوَ، فَحَقَّقَ لنَا فِدَاءً أَبَدِيًّا.




الطقس اللاتيني


رسالة القدّيس بولس الثانية إلى أهل تسالونيقي 5-1:3.17-16:2


عَسى رَبُّنا يَسوعُ ٱلمَسيحُ نَفسُهُ وَٱللهُ أَبونا، ٱلَّذي أَحَبَّنا وَأَنعَمَ عَلَينا بِعَزاءٍ أَبَدِيٍّ وَرَجاءٍ حَسَن،أَن يُعَزِّيا قُلوبَكُم وَيُثَبِّتاها في كُلِّ صالِحٍ مِن عَمَلٍ وَقَول.وبَعدُ، أَيُّها الإِخوَة، فصَلُّوا مِن أَجلِنا لِتُتابِعَ كَلِمَةُ الرَّبِّ جَرْيَها ويَكونَ لَها مِنَ الإِكرامِ ما كانَ لَها عِندَكمونَنجُوَ مِن قَومِ السُّوءِ الأَشْرار، فالإيمانُ ليسَ مِن نَصيبِ جَميعِ النَّاس.ولكِنَّ الرَّبَّ أَمينٌ سيُثِّبتُكم ويَحفَظُكم مِنَ الشِّرِّير.وإِنَّنا لَواثِقونَ في الرَّبِّ بِشَأنِكم أَنَّ ما أَوصَيناكم بِه تَعمَلوَنه وستُتابِعونَ عَمَلَه.هَدى الرَّبُّ قُلوبَكم إِلى مَحبَّةِ اللهِ وثَباتِ المسيح!




الطقس البيزنطي الملكيّ


رسالة القدّيس بولس إلى أهل غلاطية 18-11:6


يا إِخوَة، أُنظُروا بِأَيِّ حُروفٍ كَتَبتُ إِلَيكُم بِيَدي!إِنَّ جَميعَ ٱلَّذينَ يُريدونَ أَن يُرضوا بِحَسَبِ ٱلجَسَدِ، هَؤُلاءِ يُلزِمونَكُم أَن تَختَتِنوا. وَإِنَّما ذَلِكَ لِئَلاَّ يُضطَهَدوا مِن أَجلِ صَليبِ ٱلمَسيح.لِأَنَّ ٱلمَختونينَ أَنفُسَهُم لا يَحفَظونَ ٱلنّاموسَ، لَكِنَّهُم يُريدونَ أَن تَختَتِنوا لِيَفتَخِروا بِأَجسادِكُم.أَمّا أَنا فَحاشى لي أَن أَفتَخِرَ إِلاّ بِصَليبِ رَبِّنا يَسوعَ ٱلمَسيحِ، ٱلَّذي بِهِ صُلِبَ ٱلعالَمُ لي وَأَنا صُلِبتُ لِلعالَم.لِأَنَّهُ في ٱلمَسيحِ يَسوعَ لا يَستَطيعُ ٱلخِتانُ شَيئًا وَلا ٱلقَلَفُ، بَلِ ٱلخَليقَةُ ٱلجَديدَة.وَكُلُّ ٱلَّذينَ يَسلُكونَ هَذهِ ٱلطَّريقَةَ، عَلَيهِمِ ٱلسَّلامُ وَٱلرَّحمَةُ وَعَلى إِسرائيلِ ٱلله.فَلا يُعَنِّني أَحَدٌ في ما بَعدُ، لِأَنّي حامِلٌ في جَسَدي سِماتِ ٱلرَّبِّ يَسوع.نِعمَةُ رَبِّنا يَسوعَ ٱلمَسيحِ مَعَ روحِكُم أَيُّها ٱلإِخوَة. آميـــــــن.






الإنجيل بحسب الطقوس المارونيّة واللاتينيّة والبيزنطيّة الملكيّة




الطقس الماروني


إنجيل القدّيس متّى 20-13:16


جَاءَ يَسُوعُ إِلى نَواحِي قَيْصَرِيَّةِ فِيْلِبُّسَ فَسَأَلَ تَلامِيْذَهُ قَائِلاً: «مَنْ يَقُولُ النَّاسُ إِنِّي أَنَا ٱبْنُ الإِنْسَان؟».فقَالُوا: «بَعْضُهُم يَقُولُون: يُوحَنَّا المَعْمَدَان؛ وآخَرُون: إِيْليَّا؛ وغَيْرُهُم: إِرْمِيَا أَو أَحَدُ الأَنْبِيَاء».قَالَ لَهُم: «وأَنْتُم مَنْ تَقُولُونَ إِنِّي أَنَا؟».فَأَجَابَ سِمْعَانُ بُطْرُسُ وقَال: أَنْتَ هُوَ المَسِيحُ ٱبْنُ اللهِ الحَيّ!».فأَجَابَ يَسُوعُ وقَالَ لَهُ: «طُوبَى لَكَ يَا سِمْعَانُ بنَ يُونَا! لأَنَّهُ لا لَحْمَ ولا دَمَ أَظْهَرَ لَكَ ذلِكَ، بَلْ أَبي الَّذي في السَّمَاوَات.وأَنَا أَيْضًا أَقُولُ لَكَ: أَنْتَ هُوَ بُطْرُسُ، أَيِ الصَّخْرَة، وعلى هذِهِ الصَّخْرَةِ سَأَبْنِي بِيْعَتِي، وأَبْوَابُ الجَحِيْمِ لَنْ تَقْوى عَلَيْها.سَأُعْطِيكَ مَفَاتيحَ مَلَكُوتِ السَّمَاوَات، فَكُلُّ مَا تَربُطُهُ على الأَرْضِ يَكُونُ مَرْبُوطًا في السَّمَاوَات، ومَا تَحُلُّهُ على الأَرْضِ يَكُونُ مَحْلُولاً في السَّمَاوَات».حينَئِذٍ أَوْصَى تَلامِيْذَهُ أَلاَّ يَقُولُوا لأَحَدٍ إِنَّهُ هُوَ المَسِيح.




الطقس اللاتيني


إنجيل القدّيس لوقا 38-27:20


في ذَلِكَ ٱلزَّمان، دَنا بَعضُ ٱلصَّدّوقِيّين، وَهُمُ ٱلَّذينَ يَنكرونَ ٱلقِيامَة، فَسَأَلوا يَسوع:«يا مُعَلِّم، إِنَّ موسى كَتَبَ عَلَينا: إِذا ماتَ لِٱمرِئٍ أَخٌ لَهُ ٱمرَأَةٌ وَلَيسَ لَهُ وَلَد، فَليَأخُذ أَخوهُ ٱلمَرأَةَ وَيُقِمَ نَسلًا لِأَخيه.وَكانَ هُناكَ سَبعَةُ إِخوَة، فَأَخَذَ ٱلأوَّلُ ٱمرأَةً ثُمَّ ماتَ وَلَيسَ لَهُ ولَد.فَأَخَذَها ٱلثّاني.ثُمَّ ٱلثّالِث، وَهَكَذا أَخَذَها ٱلسَّبعَةُ وَماتوا وَلَم يُخَلِّفوا نَسلًا.وَآخِرَ ٱلأَمرِ ماتَتِ ٱلمَرأَةُ أَيضًا.فَلِأَيِّهِم تَكونُ هَذِهِ ٱلمَرأَةُ زَوجَةً في ٱلقِيامَة؟ لِأَنَّ ٱلسَّبعَةَ ٱتَّخَذوها ٱمَرأَةً؟»فَقالَ لَهُم يَسوع: «إِنَّ ٱلرِّجالَ مِن أَبناءِ هَذِهِ ٱلدُّنيا يَتَزَوَّجونَ وَٱلنِّساءَ يُزَوَّجنَ.أَمّا ٱلَّذينَ وُجِدوا أَهلًا لِأَن يَكونَ لَهُم نَصيبٌ في ٱلآخِرَةِ وَٱلقِيامَةِ مِن بَينِ ٱلأَموات، فَلا ٱلرِّجالُ مِنهُم يَتَزوَّجون، وَلا ٱلنِّساءُ يُزَوَّجنَ.فَلا يُمكِنُ بَعدَ ذَلِكَ أَن يَموتوا، لِأَنَّهُم أَمثالُ ٱلمَلائِكَة، وَهُم أَبناءُ ٱللهِ لِكَونِهِم أَبناءَ ٱلقِيامة.وَأَمّا أَنَّ ٱلأَمواتَ يَقومون، فَقَد أَشارَ موسى نَفسُهُ إِلى ذَلِكَ في ٱلكَلامِ عَلى ٱلعُلَّيقَة، إِذ دَعا ٱلرَّبَّ إِلَهَ إبراهيمَ وَإِلَهَ إِسحَقَ وَإِلَهَ يَعقوب.فَما كانَ إِلَهَ أَموات، بَل إِلَهُ أَحياء. فَهُم جَميعًا عِندَهُ أَحياء».




الطقس البيزنطي الملكيّ


إنجيل القدّيس لوقا 56-41:8


في ذَلِكَ ٱلزَّمان، دَنا إِلى يَسوعَ إِنسانٌ ٱسمُهُ يائيروسُ، وَهُوَ رَئيسٌ لِلمَجمَعِ، وَخَرَّ عِندَ قَدَمَيِّ يَسوعَ وَجَعَلَ يَتَضَرَّعُ إِلَيهِ أَن يَدخُلَ إِلى بَيتِهِ،لِأَنَّ لَهُ ٱبنَةً وَحيدَةً لَها نَحوُ ٱثنَتَي عَشرَةَ سَنَةً، قَد أَشرَفَت عَلى ٱلمَوت. وَبَينَما هُوَ مُنطَلِقٌ كانَ ٱلجُموعُ يَزحَمونَهُ.وَإِنَّ ٱمرَأَةً بِها نَزفُ دَمٍ مُنذُ ٱثنَتَي عَشرَةَ سَنَةً، وَكانَت قَد أَنفَقَت مَعيشَتَها كُلَّها عَلى ٱلأَطِبّاءِ وَلَم يَستَطِع أَحَدٌ أَن يَشفِيَها،دَنَت مِن خَلفِهِ وَمَسَّت هُدبَ ثَوبِهِ. وَلِلوَقتِ وَقَفَ نَزفُ دَمِها.فَقالَ يَسوع: «مَن لَمَسَني؟» وَإِذ أَنكَرَ ٱلجَميعُ قالَ بُطرُسُ وَٱلَّذينَ مَعَهُ: «يا مُعَلِّم، إِنَّ ٱلجُموعَ تُحيقُ بِكَ وَتُضايِقُكَ، وَتَقول: مَن لَمَسَني؟»فَقالَ يَسوع: «قَد لَمَسَني واحِدٌ، فَإِنّي شَعَرتُ بِقُوَّةٍ قَد خَرَجَت مِنّي».فَلَمّا رَأَتِ ٱلمَرأَةُ أَنَّها لَم تَخفَ، جاءَت مُرتَعِدَةً وَخَرَّت لَهُ، وَأَخبَرَتهُ أَمامَ ٱلشَّعبِ كُلِّهِ لِأَيَّةِ عِلَّةٍ لَمَسَتهُ وَكَيفَ بَرِئَت لِساعَتِها.فَقالَ لَها: «ثِقي يا ٱبنَة. إيمانُكِ أَبرَأَكِ، ٱذهَبي بِسَلام».وَفيما هُوَ يَتَكَلَّمُ جاءَ واحِدٌ مِن عِندِ رَئيسِ ٱلمَجمَعِ وَقالَ لَهُ: «إِنَّ ٱبنَتَكَ قَد ماتَت. فَلا تُتعِبِ ٱلمُعَلِّم».فَسَمِعَ يَسوعُ، فَأَجابَهُ قائِلاً: «لا تَخَف! آمِن فَقَط فَتَخلُص».وَلَمّا جاءَ إِلى ٱلبَيتِ لَم يَدَع أَحَدًا يَدخُلُ مَعَهُ إِلاّ بُطرُسَ وَيَعقوبَ وَيوحَنّا، وَأَبا ٱلصَّبِيَّةِ وَأُمَّها.وَكانَ ٱلجَميعُ يَبكونَ وَيَلطِمونَ عَلَيها، فَقال: «لا تَبكوا. إِنَّها لَم تَمُت بَل هِيَ نائِمَة».فَجَعَلوا يَضحَكونَ مِنهُ، لِعِلمِهِم بِأَنَّها قَد ماتَت.أَمّا هُوَ، فَأَمسَكَ بِيَدِها وَنادى قائِلاً: «يا صَبِيَّةُ قومي!»فَرَجَعَت روحُها وَقامَت في ٱلحال. فَأَمَرَ بأَن تُعطى طَعامًا.فَدَهِشَ أَبَواها، وَأَوصاهُما أَن لا يَقولا لِأَحَدٍ ما جَرى.



#خدّام_الربّ ®

تعليقات
* لن يتم نشر هذا البريد الإلكتروني على الموقع.