HTML مخصص
الرسالة بحسب الطقوس المارونيّة واللاتينيّة والبيزنطيّة الملكيّة الطقس الماروني رسالة القدّيس بولس إلى أهل رومة 12-1:11 يا إِخوَتِي، أَلَعَلَّ اللهَ رَفَضَ شَعْبَهُ؟ حَاشَا! فإِنِّي أَنَا أَيْضًا إِسْرَائِيلِيّ، مِنْ نَسْلِ إِبْرَاهِيم، مِنْ سِبْطِ بِنْيَامِين.لا، لَمْ يَرْفُضِ اللهُ شَعْبَهُ، وقَدْ عَرَفَهُ مُنْذُ القَدِيم! أَوَمَا تَعْلَمُونَ مَا يَقُولُ الكِتَابُ في شَأْنِ إِيلِيَّا، كَيْفَ كَانَ يُخَاطِبُ اللهَ شَاكِيًا إِسْرَائِيلَ وَيَقُول:«يَا رَبّ، قَتَلُوا أَنْبِيَاءَكَ، وَهَدَمُوا مَذَابِحَكَ، وَبَقِيتُ أَنَا وَحْدي، وهُم يَطْلُبُونَ نَفْسِي!».ولكِنْ مَاذَا يُجِيبُهُ اللهُ في الوَحي؟: «إِنِّي أَبْقَيْتُ لي سَبْعَةَ آلافِ رَجُل، مَا حَنَوا رُكْبَةً لِلبَعْل!».كَذلِكَ أَيْضًا في الوَقتِ الحَاضِر، لا تَزَالُ تُوجَدُ بَقِيَّةٌ بَاقِيَةٌ بِفَضْلِ ٱخْتِيَارِ النِّعْمَة.فإِذَا كَانَ الٱخْتِيَارُ بِالنِّعْمَة، فَلَيْسَ هُوَ إِذًا مِنَ الأَعَمَال، وإِلاَّ فَمَا عَادَتِ النِّعْمَةُ نِعْمَة.فمَاذَا إِذًا؟ إِنَّ مَا يَطْلُبُهُ إِسْرَائِيلُ لَمْ يَنَلْهُ، بَلْ نَالَهُ المُخْتَارُون. أَمَّا البَاقُونَ فَتَصَلَّبَتْ قُلُوبُهُم،كَمَا هُوَ مَكْتُوب: «أَعْطَاهُمُ اللهُ رُوحَ خُمُول، وأَعْطَاهُم عُيُونًا كَيْ لا يُبْصِرُوا، وآذَانًا كَيْ لا يَسْمَعُوا، إِلى هذَا اليَوم».ودَاوُدُ يَقُول: «لِتَكُنْ مَائِدَتُهُم فَخًّا وَشَرَكًا وَعِثَارًا وجَزَاءً لَهُم!وَلْتُظْلِمْ عُيُونُهُم فَلا يُبْصِرُوا، وَلْتَكُن ظُهُورُهُم دَوْمًا مَحْنِيَّة!».إِذًا أَقُول: «أَلَعَلَّهُم عَثَرُوا لِيَسْقُطُوا عَلى الدَّوَام؟ حَاشَا! وَلكِنْ بِزَلَّتِهِم نَالَ الأُمَمُ الخَلاص، لِكَي يُثِيرُوا غَيْرَةَ بَني إِسْرَائِيل.فإِنْ كَانَتْ زَلَّتُهُم غِنًى لِلعَالَم، ونُقْصَانُهُم غِنًى لِلأُمَم، فَكَم يَكُونُ بالأَحْرَى ٱكْتِمَالُهُم؟ الطقس اللاتيني سفر صفنيا 13-9.2-1:3 هكذا يقول الرَّبّ: «وَيلٌ لِلَمُتَمَرِّدَةِ الدَّنِسَة المَدينَةِ الجائِرة!إِنَّها لم تَسمَعِ الصَّوت ولم تَقبَلِ التَّأْديب ولم تَتَّكِلْ على الرَّبّ ولم تَتَقربْ إِلى إِلهِها.إِنِّي حينَئِذٍ أَجعَلُ لِلشُّعوبِ شَفَةً نَقِيَّة لِيَدْعوا جَميعهُم بِاسمُ الرَّبّ وليَعبُدوه بكَتفٍ واحِدة.مِن عِبرِ أَنْهارِ كوش المُتَضَرِّعرنَ إِلَيَّ بَنو شَتاتي يُقرِّبونَ لي تَقدِمَة.في ذلك اليَومِ لا تخزينَ بِشيءِ من أَعمَالِكِ الَّتي عَاصَيْتني بِها لِأَنِّي حينَئِذٍ أَنزعُ مِن بينِك المرحينَ معكِ بتَكَبُّر فلا تَعودينَ تَتَشامَخينَ من بعد في جَبَلِ قُدْسي.وأُبْقي في ما بينكِ شَعْبًا وَديعًا فَقيرًا فيَعتَصِمون باسمِ الرَّبِّفبَقِيَّةُ يعقوب لا يصنَعون الإِثم ولا يَنطِقونَ بالكَذِب ولا يوجَدُ في أَفْواهِهم لِسانُ مَكْرٍ لِأَنَّهم سيَرعَونَ ويَضَّجِعون ولا أَحَد يَذعّرهُم». الطقس البيزنطي الملكيّ رسالة القدّيس بولس الثانية إلى طيموتاوس 4-1:4.17-16:3 يا وَلَدي تيموثاوُسَ، إِنَّ ٱلكِتابَ كُلَّهُ قَد أَوحى ٱللهُ بِهِ. وَهُوَ مُفيدٌ لِلتَّعليمِ، لِلحِجاجِ، لِلتَّقويمِ، لِلتَّهذيبِ بِٱلبِرِّ،لِكَي يَكونَ رَجُلُ ٱللهِ كامِلاً مُتَأَهِّبًا لِكُلِّ عَمَلٍ صالِح.فَأُناشِدُكَ إِذَن أَمامَ ٱللهِ وَٱلرَّبِّ يَسوعَ ٱلمَسيحِ، ٱلمُزمِعِ أَن يَدينَ ٱلأَحياءَ وَٱلأَمواتَ عِندَ تَجَلّيهِ وَمَلَكوتِهِ:أَنِ ٱكرِزَ بِٱلكَلِمَةِ وَٱعكِف عَلى ذَلِكَ في وَقتِهِ وَفي غَيرِ وَقتِهِ. حاجِج، وَبِّخ، عِظ بِكُلِّ أَناةٍ وَتَعليم.فَإِنَّهُ سَيَأتي زَمانٌ لا يَحتَمِلونَ فيهِ ٱلتَّعليمَ ٱلصَّحيحَ، بَل عَلى وَفقِ شَهَواتِهِم يُكَدِّسونَ لِأَنفُسِهِم مُعَلِّمينَ بِسَبَبِ ٱستِحكاكِ مَسمَعِهِم،فَيَصرِفونَ سَمَعَهُم عَنِ ٱلحَقِّ وَيَعدِلونَ إِلى ٱلخُرافات. الإنجيل بحسب الطقوس المارونيّة واللاتينيّة والبيزنطيّة الملكيّة الطقس الماروني إنجيل القدّيس يوحنّا 18-11:7 كَانَ اليَهُودُ يَطْلُبُونَ يَسُوعَ في العِيد، ويَقُولُون: «أَيْنَ هُوَ ذَاك؟».وكَانَ في الجَمْعِ تَهَامُسٌ كَثِيرٌ في شَأْنِهِ. كَانَ بَعْضُهُم يَقُول: «إِنَّهُ صَالِح»، وآخَرُونَ يَقُولُون: «لا، بَلْ هُوَ يُضَلِّلُ الجَمْع».ومَا كَانَ أَحَدٌ يَتَكَلَّمُ عَنْهُ عَلَنًا، خَوْفًا مِنَ اليَهُود.وفي مُنْتَصَفِ أيَّامِ العِيد، صَعِدَ يَسُوعُ إِلى الهَيْكَل، وأَخَذَ يُعَلِّم.وكَانَ اليَهُودُ يَتَعَجَّبُونَ قَائِلين: «كَيْفَ يَعْرِفُ الكُتُب، وهُوَ مَا تَعَلَّم؟».فَأَجَابَهُم يَسُوعُ وقَال: «لَيْسَ التَّعْلِيمُ تَعْلِيمي، بَلْ تَعْلِيمُ مَنْ أَرْسَلَنِي.مَنْ يَشَاءُ أَنْ يَعْمَلَ مَشِيئَةَ مَنْ أَرْسَلَنِي يَعْرِفُ هَلْ هذَا التَّعْلِيمُ هُوَ مِنْ عِنْدِ الله، أَمْ أَنِّي مِنْ تِلْقَاءِ نَفْسِي أَتَكَلَّم.مَنْ يَتَكَلَّمُ مِنْ تِلْقَاءِ نَفْسِهِ يَطْلُبُ مَجْدَ نَفْسِهِ. ومَنْ يَطْلُبُ مَجْدَ مَنْ أَرْسَلَهُ فَهُوَ صَادِقٌ لا ظُلْمَ فِيه. الطقس اللاتيني إنجيل القدّيس متّى 32-28:21 في ذلك الزمان: قال يسوعُ للأَحبارِ وشيوخِ الشَّعب: «ما قولُكم؟ كانَ لِرَجُلٍ ابنان. فدَنا مِنَ الأَوَّلِ وقالَ له: «يا بُنَيّ، اِذهَبِ اليَومَ واعمَلْ في الكَرْم».فأَجابَه: «لا أُريد». ولكِنَّه نَدِمَ بَعدَ ذلك فذَهَب.ودَنا مِنَ الآخَرِ وقالَ لَه مِثلَ ذلك. فَأَجابَ: «ها إِنِّي ذاهبٌ يا سيِّد!» ولكنَّه لم يَذهَبْ.فأَيُّهما عَمِلَ بِمَشيئَةِ أَبيه؟» فقالوا: «الأَوَّل». قالَ لَهم يسوع: «الحَقَّ أَقولُ لكم: إِنَّ العَشَّارينَ والبَغايا يَتَقَدَّمونَكم إِلى مَلَكوتِ الله.فَقَد جاءَكُم يوحَنَّا سالِكًا طريقَ البِرّ، فلَم تُؤمِنوا بِه، وأَمَّا العشَّارونَ والبَغايا فآمَنوا بِه. وأَنتُم رَأَيتُم ذلك، فلَم تَندَموا آخِرَ الأَمرِ فتُؤمِنوا بِه. الطقس البيزنطي الملكيّ إنجيل القدّيس مرقس 26-22:8 في ذَلِكَ ٱلزَّمان، جاءَ يَسوعُ إِلى بَيتَ صَيدا، فَقَدَّموا إِلَيهِ أَعمى وَتَضَرَّعوا إِلَيهِ أَن يَلمُسَهُ.فَأَخَذَ بِيَدِ ٱلأَعمى وَأَخرَجَهُ إِلى خارِجِ ٱلقَريَةِ وَوَضَع مِن ريقِهِ عَلى عَينَيهِ، وَوَضَعَ يَدَيهِ عَلَيهِ وَسَأَلَهُ: هَل يُبصِرُ شَيئًا؟فَرَفَعَ طَرفَهُ وَقال: «أُبصِرُ ٱلنّاسَ كَأَشجارٍ تَمشي».ثُمَّ عادَ وَوَضَعَ يَدَيهِ عَلى عَينَيهِ، فَجَعَلَهُ يُبصِر. وَعادَ صَحيحًا وَأَبصَرَ ٱلجَميعَ جَلِيًّا.فَأَرسَلَهُ إِلى بَيتِهِ قائِلاً: «لا تَدخُلِ ٱلقَريَةَ، وَلا تَقُل لِأَحَدٍ فيها شَيئًا».