HTML مخصص
20 Dec
20Dec

الرسالة بحسب الطقوس المارونيّة واللاتينيّة والبيزنطيّة الملكيّة




الطقس الماروني


رسالة القدّيس بولس إلى أهل رومة 39-31:8


يا إخوَتِي، إِذا كَانَ اللهُ مَعَنَا، فَمَنْ عَلَيْنَا؟فاللهُ الَّذي لَمْ يَبْخُلْ بِٱبْنِهِ، بَلْ سَلَّمَهُ إِلَى المَوْتِ مِنْ أَجْلِنَا جَميعًا، كَيْفَ لا يَهَبُ لَنَا مَعَهُ أَيْضًا كُلَّ شَيء؟فَمَنْ يَشْكُو مُخْتَارِي ٱلله؟ أَللهُ يُبَرِّرُهُم.فَمَنِ الَّذي يَدِين؟ هوَ المَسِيحُ يَسُوعُ الَّذي مَات، بَلْ أُقِيم، وهوَ أَيْضًا عَنْ يَمينِ ٱلله، وهُوَ أَيْضًا يَشْفَعُ لَنَا!مَنْ يَفْصِلُنَا عَنْ مَحَبَّةِ المَسِيح؟ أَضِيقٌ، أَمْ شِدَّةٌ، أَمِ ٱضْطِهَادٌ، أَمْ جُوعٌ، أَمْ عُرْيٌ، أَمْ خَطَرٌ، أَمْ سَيْف؟كَمَا هُوَ مَكْتُوب: «إِنَّنَا مِنْ أَجْلِكَ نُمَاتُ النَّهَارَ كُلَّهُ، وقَدْ حُسِبْنَا مِثْلَ غَنَمٍ لِلذَّبْح!».إِلاَّ أَنَّنَا في كُلِّ ذلِكَ نَغْلِبُ بِالَّذي أَحَبَّنَا.فإِنِّي لَوَاثِقٌ أَنَّهُ لا مَوْتَ ولا حَيَاة، ولا ملائِكَةَ ولا رِئَاسَات، ولا حَاضِرَ ولا مُسْتَقْبَل، ولا قُوَّات،ولا عُلْوَ ولا عُمْق، ولا أَيَّ خَلِيقَةٍ أُخْرَى تقْدِرُ أَنْ تَفْصِلَنَا عَنْ مَحَبَّةِ اللهِ الَّتي في المَسِيحِ يَسُوعَ رَبِّنَا.




الطقس اللاتيني


سفر أشعيا 14-10:7


في تلك الأَيّام: كَلَّمَ الرَّبُّ آحازَ قائِلاً:«سَلْ لِنَفسِكَ آيةً مِن عِندِ الرَّبِّ إِلهِكَ، سَلْها إِمَّا في العُمْقِ وإِمَّا في العَلاءَ مِن فَوقُ»فقالَ آحاز: «لا أَسأَلُ ولا أُجَرِّبُ الرَّبّ».قالَ (أَشَعْيا): «إِسمَعوا يا بَيتَ داوُد: أَقليلٌ عِندَكم أَن تُسئِموا النَّاسَ حتَّى تُسئِموا إِلهي أَيضًا؟فلِذلك يُؤتيكُمُ السَّيِّد نَفْسُه آيَةً: ها إِنَّ العَذراءَ تَحبِلُ وَتَلِدُ ابنًا وتَدْعو اسمَه عِمَّانوئيل»




الطقس البيزنطي الملكيّ


الرسالة إلى العبرانيّين 13-1:4


يا إِخوَة، ما دامَ مَوعِدُ ٱلدُّخولِ في راحَتِهِ باقِيًا، (فَلنَخشَ) إِذَن أَن يُرى أَحَدٌ مِنكُم مُتَخَلِّفًا عَنهُ!فَإِنّا نَحنُ أَيضًا مُبَشَّرونَ مِثلَ أولَئِكَ. لَكِنَّ ٱلكَلِمَةَ ٱلمَسموعَةَ لَم تَنفَعهُم، لِأَنَّها لَم تَمتَزِج بِٱلإيمانِ عِندَ ٱلَّذينَ سَمِعوها.أَمّا نَحنُ ٱلَّذينَ آمَنّا فَنَدخُلُ في ٱلرّاحَةِ، عَلى ما قال: «حَتّى أَقسَمتُ في غَضَبي: أَن لَن يَدخُلوا في راحَتي» مَعَ أَنَّ ٱلأَعمالَ قَد أُكمِلَت مُنذُ إِنشاءِ ٱلعالَم.لِأَنَّهُ قالَ في مَوضِعٍ عَنِ ٱليَومِ السّابِعِ هَكَذا: «وَٱستَراحَ ٱللهُ في ٱليَومِ ٱلسّابِعِ مِن جَميعِ أَعمالِهِ»وَقالَ أَيضًا في هَذا ٱلمَوضِع: «لَن يَدخُلوا في راحَتي».فَبِما أَنَّهُ يَبقى أَن يَدخُلَ فيها قَومٌ، وَأَنَّ ٱلَّذينَ بُشِّروا أَوَّلاً لَم يَدخُلوا لِعِصيانِهِم،يَحُدُّ أَيضًا يَومًا بِقَولِهِ «أَليَومَ» في داوُدَ بَعدَ زَمانٍ هَذا مِقدارُهُ، كَما مَرَّ مِن قَولِهِ: «أَليَومَ إِذا سَمِعتُم صَوتَهُ فَلا تُقَسّوا قُلوبَكُم».فَإِنَّهُ لَو كانَ يَشوعُ أَراحَهُم، لَما ذَكَرَ بَعدَ ذَلِكَ يَومًا آخَر.إِذَن يَبقى لِشَعبِ ٱللهِ راحَةُ سَبتٍ!لِأَنَّ مَن دَخَلَ في راحَتِهِ يَستَريحُ هُوَ أَيضًا مِن أَعمالِهِ، كَما ٱستَراحَ ٱللهُ مِن أَعمالِهِ.فَلنَجتَهِد إِذَن أَن نَدخُلَ في تِلكَ ٱلرّاحَةِ، لِئَلاَّ يَسقُطَ أَحَدٌ في عِبرَةِ ٱلعِصيانِ نَفسِها.فَإِنَّ كَلامَ ٱللهِ حَيٌّ فَعّالٌ أَمضى مِن كُلِّ سَيفٍ ذي حَدَّينِ، نافِذٌ حَتّى مَفرِقِ ٱلنَّفسِ وَٱلرّوحِ وَٱلأَوصالِ وَٱلمِخاخِ، وَمُمَيِّزٌ لِأَفكارِ ٱلقَلبِ وَنِيّاتِهِ.وَما مِن خَليقَةٍ مُستَتِرَةٌ أَمامَهُ، بَل كُلُّ شَيءٍ عارٍ مَكشوفُ ٱلباطِنِ لِعَينَي مَن نُؤَدّي إِلَيهِ ٱلحِساب.






الإنجيل بحسب الطقوس المارونيّة واللاتينيّة والبيزنطيّة الملكيّة




الطقس الماروني


إنجيل القدّيس يوحنّا 30-23:12


قالَ الرَبُّ يَسُوع: «لَقَدْ حَانَتِ السَّاعَةُ لِكَي يُمَجَّدَ ٱبْنُ الإِنْسَان.أَلحَقَّ ٱلحَقَّ أَقُولُ لَكُم: إِنَّ حَبَّةَ الحِنْطَة، إِنْ لَمْ تَقَعْ في الأَرضِ وتَمُتْ، تَبْقَى وَاحِدَة. وإِنْ مَاتَتْ تَأْتِي بِثَمَرٍ كَثِير.مَنْ يُحِبُّ نَفْسَهُ يَفْقِدُهَا، ومَنْ يُبْغِضُهَا في هذَا العَالَمِ يَحْفَظُهَا لِحَيَاةٍ أَبَدِيَّة.مَنْ يَخْدُمْنِي فَلْيَتْبَعْنِي. وحَيْثُ أَكُونُ أَنَا، فَهُنَاكَ يَكُونُ أَيْضًا خَادِمِي. مَنْ يَخْدُمْنِي يُكَرِّمْهُ الآب.نَفْسِي الآنَ مُضْطَرِبَة، فَمَاذَا أَقُول؟ يَا أَبَتِ، نَجِّنِي مِنْ هذِهِ السَّاعَة؟ ولكِنْ مِنْ أَجْلِ هذَا بَلَغْتُ إِلى هذِهِ السَّاعَة!يَا أَبَتِ، مَجِّدِ ٱسْمَكَ». فَجَاءَ صَوْتٌ مِنَ السَّمَاءِ يَقُول: «قَدْ مَجَّدْتُ، وسَأُمَجِّد».وسَمِعَ الجَمْعُ الحَاضِرُ فَقَالُوا: «إِنَّهُ رَعد». وقَالَ آخَرُون: «إِنَّ مَلاكًا خَاطَبَهُ».أَجَابَ يَسُوعُ وقَال: «مَا كَانَ هذَا الصَّوْتُ مِنْ أَجْلِي، بَلْ مِنْ أَجْلِكُم.




الطقس اللاتيني


إنجيل القدّيس لوقا 38-26:1


وفي الشَّهرِ السَّادِس، أَرسَلَ اللهُ الـمَلاكَ جِبرائيلَ إِلى مَدينَةٍ في الجَليلِ اسْمُها الناصِرَة،إِلى عَذْراءَ مَخْطوبَةٍ لِرَجُلٍ مِن بَيتِ داودَ اسمُهُ يوسُف، وَاسمُ الفتاة مَريَم.فدَخَلَ إلَيها فَقال: «السّلامُ عليكِ، أَيَّتُها الـمُمتَلِئَةُ نِعْمَةً، الرَّبُّ مَعَكِ».فداخَلَها اضطرابٌ شَديدٌ لِهذا الكَلامِ وسأَلَت نَفسَها ما مَعنى هذا السَّلام.فقالَ لها الـمَلاك: «لا تخافي يا مَريَم، فقد نِلتِ حُظوَةً عِندَ الله.فَستحمِلينَ وتَلِدينَ ابنًا فسَمِّيهِ يَسوع.سَيكونُ عَظيمًا وَابنَ العَلِيِّ يُدعى، وَيُوليه الرَّبُّ الإِلهُ عَرشَ أَبيه داود،ويَملِكُ على بَيتِ يَعقوبَ أَبَدَ الدَّهر، وَلَن يَكونَ لِمُلكِه نِهاية»فَقالَت مَريَمُ لِلمَلاك: «كَيفَ يَكونُ هذا وَلا أَعرِفُ رَجُلاً؟»فأَجابَها الـمَلاك: «إِنَّ الرُّوحَ القُدُسَ سَينزِلُ عَليكِ وقُدرَةَ العَلِيِّ تُظَلِّلَكِ، لِذلِكَ يَكونُ الـمَولودُ قُدُّوسًا وَابنَ اللهِ يُدعى.وها إِنَّ نَسيبَتَكِ أَليصابات قد حَبِلَت هي أَيضًا بِابنٍ في شَيخوخَتِها، وهذا هو الشَّهرُ السَّادِسُ لِتِلكَ الَّتي كانَت تُدعى عاقِرًا.فما مِن شَيءٍ يُعجِزُ الله».فَقالَت مَريَم: «أَنا أَمَةُ الرَّبّ فَليَكُنْ لي بِحَسَبِ قَوْلِكَ». وَانصرَفَ الـمَلاكُ مِن عِندِها.




الطقس البيزنطي الملكيّ


إنجيل القدّيس مرقس 12-2:10


في ذَلِكَ ٱلزَّمان، دَنا ٱلفَرّيسِيّونَ إِلى يَسوعَ وَسَأَلوهُ مُجَرِّبينَ لَهُ: «هَل يَحِلُّ لِلرَّجُلِ أَن يُطَلِّقَ زَوجَتَهُ؟فَأَجابَ وَقالَ لَهُم: «بِماذا أَوصاكُم موسى؟»فَقالوا: «إِنَّ موسى قَد أَذِنَ أَن يُكتَبَ كِتابُ طَلاقٍ وَتُخَلّى».فَأَجابَ يَسوعُ وَقالَ لَهُم: «إِنَّهُ لِقَساوَةِ قُلوبِكُم كَتَبَ لَكُم هَذِهِ ٱلوَصِيَّة.وَلَكِن مِن بَدءِ ٱلخَليقَةِ ذَكَرًا وَأُنثى خَلَقَهُما ٱلله.لِذَلِكَ يَترُكُ ٱلإِنسانُ أَباهُ وَأُمَّهُ وَيُلازِمُ ٱمرَأَتَهُ،فَيَصيرانِ كِلاهُما جَسَدًا واحِدًا. وَمِن ثُمَّ فَلَيسا هُما ٱثنَينِ بَعدُ بَل هُما جَسَدٌ واحِد.فَما جَمَعَهُ ٱللهُ لا يُفَرِّقهُ إِنسان».وَسَأَلَهُ تَلاميذُهُ مِن جَديدٍ في ٱلبَيتِ عَن ذَلِك،فَقالَ لَهُم: «مَن طَلَّقَ ٱمرَأَتهُ وَتَزَوَّجَ أُخرى، فَإِنَّهُ يَزني عَلَيها.وَإِن طَلَّقَتِ ٱمرَأَةٌ بَعلَها وَتَزَوَّجَت آخَرَ، فَإِنَّها تَزني».



#خدّام_الربّ ®

تعليقات
* لن يتم نشر هذا البريد الإلكتروني على الموقع.