HTML مخصص
الرسالة بحسب الطقوس المارونيّة واللاتينيّة والبيزنطيّة الملكيّة
الطقس الماروني
الرسالة إلى العبرانيّين 31-23:11
يا إخوَتِي، بِالإِيْمَانِ مُوسَى، لَمَّا وُلِدَ، أَخْفَاهُ أَبَواهُ ثَلاَثَةَ أَشْهُر، لأَنَّهُمَا رَأَيَا ٱلصَّبِيَّ جَمِيلاً، ولَمْ يَرْهَبَا أَمْرَ المَلِك.بِالإِيْمَانِ مُوسَى، لَمَّا كَبُرَ، أَبَى أَنْ يُدْعَى ٱبْنًا لٱبْنَةِ فِرْعَون،وٱخْتَارَ المَشَقَّةَ معَ شَعْبِ اللهِ على التَّمَتُّعِ الوَقْتِيِّ بِالْخَطِيئَة،حَاسِبًا عَارَ المَسِيحِ غِنًى أَعْظَمَ مِنْ كُنُوزِ مِصْر، لأَنَّهُ كانَ يَتَطَلَّعُ إِلى المُكافَأَة.بِالإِيْمَانِ تَرَكَ مِصْر، ولَمْ يَخْشَ غَضَبَ المَلِك، وثَبَتَ على عَزْمِهِ، كَأَنَّهُ يَرَى مَا لا يُرَى.بِالإِيْمَانِ صَنَعَ الفِصْحَ ورَشَّ الدَّمّ، لِئَلاَّ يَمَسَّهُم مُهْلِكُ الأَبْكَار.بِالإِيْمَانِ عَبَرَ بَنُو إِسْرائِيلَ البَحْرَ الأَحْمَر، كَمَا على أَرْضٍ يَابِسَة، ولَمَّا حَاوَلَ المِصْرِيُّونَ عُبُورَهُ غَرِقُوا.بِالإِيْمَانِ سَقَطَتْ أَسْوَارُ أَرِيْحَا، بَعْدَ الطَّوَافِ حَولَهَا سَبْعَةَ أَيَّام.بِالإِيْمَانِ رَاحَابُ البَغِيُّ لَمْ تَهْلِكْ مَعَ الَّذِينَ عَصَوا، لأَنَّهَا قَبِلَتِ الجَاسُوسَينِ بِسَلام.
الطقس اللاتيني
سفر ملاخي 24-23.4-1:3
هكذا يقول الرَبُّ الإله: «هاءَنَذا مُرسِلٌ مَلاكي فَيُهَيّء الطَّريقَ أَمامي، وللوقت يَأتي إِلى هَيكَلِه السَّيِّدُ الَّذي تَلتَمِسونَه، ومَلاكُ العَهدِ الَّذي تَرتَضونَ بِه. ها إِنَّه آتٍ، قالَ رَبُّ الجُنود.فمَنِ يَحتَمِلُ يَومَ مَجيئه؟ ومَنِ يَقوم عندَ ظهورِه؟ فإِنَّه مِثلُ نارِ المُمَحِّص وكأَشنان القَصَّارين؛فيَجلِسُ مُمَحِّصًا ومُنَقِّيًا الفِضَّة، فيُنَقِّي بَني لاوي وَيُصَفّيهُم كالذَّهَبِ والفِضَّة؛ فيَكونونَ لِلرَّبِّ مُقربينَ تَقدِمَةً بِالبِرّ،وتَكونُ تَقدِمَةُ يَهوذا وأُورَشَليمَ مَرضِيَّةً لِلرَّبّ، كَأَيّام الدَّهر وكَالسِّنينَ القَديمة.هاءَنَذا أُرسِلُ إليكم إِيلِيَّا النَّبِيَّ قَبلَ أَن يَجيء يَومُ الرَّبِّ العَظيمُ الرَّهيب،فَيَرُدُّ قُلوبَ الآباءِ إِلى البَنينَ وقُلوبَ البَنينَ إلى آبائِهم، لِئَلاَّ آتي وأَضرِبَ الأَرضَ بالإبسال».
الطقس البيزنطي الملكيّ
الرسالة إلى العبرانيّين 25-18:7
يا إِخوَة، إِنَّما تُرفَضُ ٱلوَصِيَّةُ ٱلسّابِقَةُ لِضُعفِها وَعَدَمِ نَفعِها،لِأَنَّ ٱلنّاموسَ لَم يَبلُغ بِشَيءٍ إِلى ٱلكَمالِ، وَيُدخَلُ رَجاءٌ أَفضَلُ نَقتَرِبُ بِهِ إِلى ٱلله.وَبِمِقدارِ ما أَنَّ هَذا لَم يَكُن مِن غَيرِ قَسَمٍ،لِأَنَّ أولَئِكَ إِنَّما صاروا كَهَنَةً بِغَيرِ قَسَمٍ، وَأَمّا هَذا فَبِقَسَمٍ مِمَّن قالَ لَهُ: «أَقسَمَ ٱلرَّبُّ وَلَن يَندَم، أَن أَنتَ كاهِنٌ إِلى ٱلأَبَدِ عَلى رُتبَةِ مَلكيصادَقَ»،صارَ يَسوعُ ضامِنًا لِعَهدٍ أَفضَل.وَإِنَّ أولَئِكَ ٱلَّذينَ صاروا كَهَنَةً قَدِ ٱزدادَ عَدَدُهُم إِذ كانَ ٱلمَوتُ يَمنَعُ بَقاءَهُم،وَأَمّا هَذا فَلِكَونِهِ يَبقى إِلى ٱلأَبَدِ، لَهُ كَهَنوتٌ لا يَزول.وَمِن ثَمَّ فَهُوَ قادِرٌ أَن يُخَلِّصَ تَمامًا ٱلَّذينَ يَتَقَرَّبونَ بِهِ إِلى ٱللهِ، إِذ هُوَ حَيٌّ كُلَّ حينٍ لِيَشفَعَ فيهِم.
الإنجيل بحسب الطقوس المارونيّة واللاتينيّة والبيزنطيّة الملكيّة
الطقس الماروني
إنجيل القدّيس يوحنّا 47-44:12
قَالَ الرَبُّ يَسُوع: «مَنْ يُؤْمِنُ بِي فَمَا بِي يُؤْمِن، بَلْ بِمَنْ أَرْسَلَنِي.ومَنْ يَرَانِي يَرَى مَنْ أَرْسَلَنِي.أَنَا جِئْتُ نُورًا إِلى العَالَم، لِكَي لا يَبْقَى في الظَّلامِ كُلُّ مُؤْمِنٍ بِي.فَمَنْ سَمِعَ أَقْوَالِي ولَمْ يَحْفَظْهَا، فَأَنَا لا أَدِينُهُ، لأَنِّي مَا جِئْتُ لأَدِينَ العَالَم، بَلْ لأُخَلِّصَ العَالَم.
الطقس اللاتيني
إنجيل القدّيس لوقا 66-57:1
وَأَمَّا أَليصابات، فَلَمَّا حانَ وَقْتُ وِلادَتِها، وَضَعَتِ ابنًا.فَسَمِعَ جيرانُها وأَقَارِبُها بِأَنَّ الرَّبَّ رَحِمَها رَحمَةً عَظيمة، ففَرِحوا مَعَها.وجَاؤُوا في اليَومِ الثَّامِنِ لِيَخِتنوا الطِّفْلَ وأَرادوا أَن يُسَمُّوُه زَكَرِيَّا بِاسمِ أَبيه.فتَكَلَّمَت أُمُّه وقالت: «لا، بل يُسَمَّى يوحَنَّا»قالوا لها: «لَيسَ في قَرابَتِكِ مَن يُدعى بِهذا الاِسم».وسَأَلوا أَباه بِالإِشارَةِ ماذا يُريدُ أَن يُسَمَّى،فَطَلَبَ لَوحًا وكَتَب «اِسمُهُ يوحَنَّا» فتَعَجَّبوا كُلُّهم.فَانفَتَحَ فَمُه لِوَقتِه وَانطَلَقَ لِسانُه فتَكَلَّمَ وبارَكَ الله.فَاسْتَولى الخَوفُ على جيرانِهِم أَجمَعين، وتَحَدَّثَ النَّاسُ بِجَميعِ هذهِ الأُمورِ في جِبالِ اليَهودِيَّةِ كُلِّهاوكانَ كُلُّ مَن يَسمَعُ بِذلِكَ يَحفَظُه في قَلبِه قائلاً: «ما عَسى أَن يَكونَ هذا الطِّفْل؟» فَإِنَّ يَـدَ الرَّبِّ كانَت مَعَه.
الطقس البيزنطي الملكيّ
إنجيل القدّيس مرقس 32a-24b:10
قالَ ٱلرَّبُّ لِتَلاميذِهِ: «يا بَنِيَّ، ما أَعسَرَ عَلى ٱلمُتَّكِلينَ عَلى ٱلأَموالِ أَن يَدخُلوا مَلَكوتَ ٱلله.إِنَّهُ لَأَسهَلُ أَن يَمُرَّ ٱلجَمَلُ مِن ثَقبِ ٱلإِبرَةِ مِن أَن يَدخُلَ غَنِيٌّ مَلَكوتَ ٱلله».فَٱزدادوا دَهَشًا قائِلينَ فيما بَينَهُم: «مَن يَستَطيعُ إِذَن أَن يَخلُص؟»فَنَظَرَ إِلَيهِم يَسوعُ وَقال: «ذَلِكَ غَيرُ مُستَطاعٍ عِندَ ٱلنّاسِ لا عِندَ ٱللهِ، لِأَنَّ كُلَّ شَيءٍ عِندَ ٱللهِ مُستَطاع».فَطَفِقَ بُطرُسُ يَقولُ لَهُ: «ها نَحنُ قَد تَرَكنا كُلَّ شَيءٍ وَتَبِعناك».فَأَجابَ يَسوعُ وَقال: «أَلحَقَّ أَقولُ لَكُم: إِنَّهُ ما مِن أَحَدٍ تَرَكَ بَيتًا أَو إِخوَةً أَو أَخَواتٍ أَو أَبًا أَو أُمًّا أَوِ ٱمرَأَةً أَو بَنينَ أَو حُقولاً لِأَجلي وَلِأَجلِ ٱلإِنجيلِ،إِلاّ يَأخُذُ ٱلآنَ في هَذا ٱلزَّمانِ مِئَةَ ضِعفٍ مِن بُيوتٍ وَإِخوَةٍ وَأَخَواتٍ وَأُمَّهاتٍ وَبَنينَ وَحُقولٍ، مَعَ ٱضطِهاداتٍ، وَفي ٱلدَّهرِ ٱلآتي ٱلحَياةَ ٱلأَبَدِيَّة.وَكَثيرونَ مِنَ ٱلأَوَّلينَ يَكونونَ آخِرينَ، وَمِنَ ٱلآخِرينَ يَكونونَ أَوَّلين».وَكانوا في ٱلطَّريقِ صاعِدينَ إِلى أورَشَليمَ، وَكانَ يَسوعُ يَتَقَدَّمُهُم وَهُم مُنذَهِلونَ يَتبَعونَهُ خائِفين.