الرسالة بحسب التقويم البيزنطي :
رسالة القدّيس بولس الثانية إلى أهل قورنتس .5-1:9.24-16:8
يا إِخوَة، شُكرًا للهِ ٱلَّذي جَعَلَ ٱلحِرصَ نَفسَهُ عَلَيكُم في قَلبِ تيطُس.
فَإنَّهُ أَجابَ إِلى طَلَبي. وَلِكَونِهِ أَشَدَّ حِرصًا عَلَيكُم، ٱنطَلَقَ إِلَيكُم مِن تِلقاءِ نَفسِهِ.
وَقَد بَعَثنا مَعَهُ ٱلأَخَ ٱلَّذي يُثنى عَلَيهِ في أَمرِ ٱلإِنجيلِ في جَميعِ ٱلكَنائِس.
وَلَيسَ ذَلِكَ فَقَط، بَل قَد ٱختارَتهُ ٱلكَنائِسُ أَيضًا رفيقًا لَنا في ٱلسَّفَرِ، مَعَ هَذهِ ٱلنِّعمَةِ ٱلَّتي نَخدُمُها لِمَجدِ ٱلرَّبِّ نَفسِهِ وَإِبداءِ نَشاطِكُم.
مُحاذِرينَ أَن يَعيبَنا أَحَدٌ في هَذا ٱلفَضلِ ٱلجَسيمِ ٱلَّذي نَحنُ في خِدمَتِهِ.
مُعتَنينَ بِعَمَلِ ٱلخَيرِ لا أَمامَ ٱلرَّبِّ فَقَط بَل أَمامَ ٱلنّاسِ أَيضًا.
وَقَد بَعَثنا مَعَهُما أَخانا ٱلَّذي ٱختَبَرناهُ مِرارًا في أُمورٍ كَثيرَةٍ، فَوَجَدناهُ مُجتَهِدًا. وَهُوَ ٱلآنَ أَشَدُّ ٱجتِهادًا لِثِقَتِهِ ٱلعَظيمَةِ بِكُم.
أَمّا مِن جِهَةِ تيطُسَ، فَهُوَ شَريكي وَمُعاوِني لِأَجلِكُم. وَأَمّا أَخَوانا فَهُما رَسولا ٱلكَنائِسِ وَمَجدُ ٱلمَسيح.
فَأَظهِروا لَهُم أَمامَ ٱلكَنائِسِ أَيضًا مِصداقَ مَحَبَّتِكُم وَٱفتِخارِنا بِكُم.
فَإِنَّهُ مِن جِهَةِ ٱلخِدمَةِ ٱلَّتي لِلقِدّيسينَ، مِنَ ٱلفُضولِ عِندي أَن أَكتُبَ إِلَيكُم عَنها.
لِأَنّي أَعرِفُ نَشاطَكُم، وَأَنا أَفتَخِرُ بِهِ مِن جِهَتِكُم عِندَ ٱلمَكدونِيّين: أَن قَد ٱستَعَدَّت أَكائِيَةُ مُنذُ ٱلعامِ ٱلماضي. فَما أَبدَيتُموهُ مِنَ ٱلغَيرَةِ قَد حَرَّضَ ٱلأَكثَرين .
وَإِنَّما بَعَثتُ ٱلإِخوَةَ لِئَلاَّ يُعَطَّلَ ٱفتِخارُنا بِكُم مِن هَذا ٱلقَبيلِ، لِتَكونوا مُستَعِدّينَ كَما قُلت.
مَخافَةَ أَنَّهُ إِذا جاءَ مَعي مَكدونِيّونَ وَوَجَدوكُم غَيرَ مُستَعِدّينَ نُخجَلُ نَحنُ، حَتّى لا أَقولَ أَنتُم، في مَوضوعِ ٱلِٱفتِخارِ هَذا.
فَمِن ثُمَّ رَأَيتُ مِنَ ٱللآزِمِ أَن أَطلُبَ إِلى ٱلإِخوَةِ أَن يَسبِقوا إِلَيكُم، وَيُهَيِّئوا سَلَفًا بَرَكَتَكُم هَذهِ ٱلمَوعودَ بِها سابِقًا، حَتّى تَكونَ مُهَيَّأَةً عَلى وَجهِ بَرَكَةٍ لا عَلى وَجهِ بُخلٍ.
الرسالة بحسب التقويم الماروني :
رسالة القدّيس يوحنّا الأولى .11-1:2
بصوت الأخ رمزي حتّي : رسالة يوم ٢٥ آب ٢٠٢٠.mp3
يا إِخوَتِي : يا أَولادِي، إِنِّي أَكْتُبُ إِلَيْكُم بِهذَا لِئَلاَّ تَخْطَأُوا. وإِنْ خَطِئَ أَحَدٌ فَإِنَّ لَنَا شَفِيعًا عِنْدَ الآب، هُوَ يَسُوعُ المَسِيحُ البَارّ.
فَهُوَ نَفْسُهُ كَفَّارَةٌ لِخَطَايانَا، لا لِخَطايانَا فَقَط، بَلْ لِخَطايَا العَالَمِ كُلِّهِ أَيْضًا.
وبِهذَا نَعْرِفُ أَنَّنَا قَدْ عَرَفْنَاه، إِنْ كُنَّا نَحْفَظُ وَصَايَاه.
مَنْ يَقُول: «إِنِّي أَعْرِفُهُ»، وهُوَ لا يَحْفَظُ وصَايَاه، يَكُونُ كاذِبًا، ولا يَكُونُ الحَقُّ فِيه.
أَمَّا مَنْ يَحْفَظُ كَلِمَتَهُ، فقدِ ٱكْتَمَلَتْ فِيهِ حَقًّا مَحَبَّةُ الله. وبهذَا نَعْرِفُ أَنَّنَا نَحْنُ فِيه.
مَنْ يَقُولُ إِنَّهُ ثَابِتٌ فِيه، عَلَيْهِ أَنْ يَسِيرَ هُوَ أَيْضًا كَمَا سَارَ المَسِيحُ نَفْسُهُ.
أَيُّها الأَحِبَّاء، إِنِّي لا أَكْتُبُ إِلَيْكُم بِوَصِيَّةٍ جَدِيدَة، بَلْ بِوَصِيَّةٍ قَدِيْمَة، كَانَتْ لَكُم مُنْذُ البَدْء. والوَصِيَّةُ القَدِيْمَةُ إِنَّمَا هِيَ الكَلِمَةُ الَّتي سَمِعْتُمُوهَا.
وهِيَ أَيْضًا وَصِيَّةٌ جَدِيدَةٌ أَكْتُبُ بِهَا إِلَيْكُم، وهذَا حَقٌّ في الْمَسِيحِ وفِيكُم؛ لأَنَّ الظُّلْمَةَ تَزُولُ والنُّورُ الحَقِيقِيُّ بَدَأَ يَسْطَع.
مَنْ يَقُولُ إِنَّهُ في النُّور، وهُوَ يُبْغِضُ أَخَاه، فَهُوَ لا يَزَالُ في الظُّلْمَةِ حَتَّى الآن.
مَنْ يُحِبُّ أَخَاهُ يَثْبُتُ في النُّور، ولا يَكُونُ فيهِ عِثَار.
أَمَّا مَنْ يُبْغِضُ أَخَاهُ فإِنَّهُ في الظُّلْمَة، وفي الظُّلْمَةِ يَسِير، ولا يَدرِي إِلى أَيْنَ يَمْضِي، لأَنَّ الظُّلْمَةَ قَدْ أَعْمَتْ عَيْنَيْه.
الإنجيل بحسب التقويم البيزنطي :
إنجيل القدّيس مرقس .21-13:3
في ذَلِكَ ٱلزَّمان، صَعِدَ يَسوعُ إِلى ٱلجَبَلِ وَدَعا ٱلَّذينَ أَرادَهُم فَأَقبَلوا إِلَيه.
وَعَيَّنَ ٱثنَي عَشَرَ لِيَكونوا مَعَهُ وَيُرسِلَهُم لِلكِرازَةِ،
وَيَكونَ لَهُم سُلطانٌ أَن يَشفوا ٱلأَمراضَ، وَيُخرِجوا ٱلشَّياطين.
وَجَعَلَ لِسِمعانَ ٱسمَ بُطرُس.
وَيَعقوبُ بنُ زَبَدى وَيوحَنّا أَخو يَعقوبَ جَعَلَ لَهُما ٱسمَ بُوانَرجِس أَيِ ٱبنَي ٱلرَّعد.
وَأَندَراوُسُ، وَفيلِبُّسُ، وَبَرتُلُماوُسُ، وَمَتّى، وَتوما، وَيَعقوبُ بنُ حَلفا، وَتَدّاوُسُ، وَسِمعانُ ٱلقانَويُّ،
وَيَهوذا ٱلإِسخَريوطِيُّ ٱلَّذي أَسلَمَهُ.
وَجاءوا إِلى بَيتٍ، فَٱجتَمَعَ أَيضًا جَمعٌ حَتّى لَم يَقدِروا وَلا أَن يَأكُلوا خُبزًا.
وَسَمِعَ ذَووهُ فَخَرَجوا لِيُمسِكوهُ، لِأَنَّهُم قالوا إِنَّهُ شارِدُ ٱلعَقل.
الإنجيل بحسب التقويم الماروني :
إنجيل القدّيس لوقا .6-1:14
بصوت الأخ رمزي حتّي : إنجيل يوم ٢٥ آب ٢٠٢٠.mp3
دَخَلَ يَسُوعُ يَوْمَ السَّبْتِ بَيْتَ أَحَدِ رُؤَسَاءِ الفَرِّيسِيِّينَ لِتَنَاوُلِ الطَّعَام، وكَانَ هؤُلاءِ يُرَاقِبُونَهُ.
وَإِذَا رَجُلٌ مُصَابٌ بِدَاءِ الٱسْتِسْقَاءِ يَحْضُرُ أَمَامَهُ.
فَخَاطَبَ يَسُوعُ عُلَمَاءَ التَّوْرَاةِ وَالفَرِّيسِيِّينَ قَائِلاً: «هَلْ يَحِلُّ الشِّفَاءُ يَوْمَ السَّبْتِ أَمْ لا؟».
فَظَلُّوا صَامِتِين. فَأَخَذَ يَسُوعُ الرَّجُلَ بِيَدِهِ وَشَفَاهُ وَصَرَفَهُ.
وَقالَ لَهُم: «مَنْ مِنْكُم يَقَعُ ٱبْنُهُ، أَوْ ثَوْرُهُ، في بِئْرٍ يَوْمَ السَّبْت، وَلا يُسَارِعُ فَيَنْتَشِلُهُ؟».
فَلَمْ يَقْدِرُوا أَنْ يُجِيبُوهُ عَنْ ذلِكَ.
تعليق على إنجيل اليوم بصوت الأخ رمزي حتّي :