- إرحمنا اللّهُمَّ واعضُدنا. أيُّها الأزليُّ ابنُ الأزليّ، يا مَن أتيتَ إلى العمادِ الخلاصيّ، لِتَمنحَنا ذخيرة البنين، بها ندعو الآبَ أبانا، وبها نرتفعُ إلى ميراثِنا الإلهيِّ الذي فقدناهُ بِمُخالفتِنا لِوَصيَّتِك، أنِرنا الآن، رَبِّ، بنورِ عِمادِك المُقدّس، وطهِّرنا مِنْ آلامِ الخطيئة، فنشكُرَك هُنا، في عيدِ النّور، وهناك في ذلك العيدِ الذي تُنيرُ به قِدّيسيك، أيُّها المسيحُ إلهُنا، لك المجدُ إلى الأبد.
اللحن الثاني: نْغِيدُو
* أليومَ فاضَ الحُبورْ وُسـعَ الـدّهـرِ والمَعْمــورْ يا دِنحُ، يا عيدَ النّورْ عيـدَ الشّمسِ في الظـــلامْ يا دِنْحُ، نورَ الأيَّامْ ** شُعوبٌ في الظـُلمـاتِ فـي أظــــلالِ الأمــــواتِ مِنْ وجهِ الحّيِّ الآتـي أشـــرَقَ عليــهِم نـــــــورْ لاشى الموتَ والدَّيجورْ */** يا صَوتَ البُشرى، نـادِ واشهَــدْ لِلحَـق ِّ الفـــادي يا مجـدَ الـرَّبِّ البــادي جَـدِّدْ في الأرضِ السَّلامْ كُنْ لنا الخلاصَ التّامْ
- لِنَرْفَعَنَّ التّسبيحَ والمَجْدَ والإكرامَ الى الآبِ الواحِدِ المَحجوبِ الذي دوَّى صَوتُهُ مِن السَّماءِ وشهِدَ لحبيبِه، إلى الابن الواحِدِ المَسجودِ له الذي أشرَقَ على النَّهرِ وقبِلَ العِمادَ مِن يوحنّا عَبدِه، إلى الرَّوحِ الواحِد القُدُّوسِ الذي ظهَرَ فوق رأسِ الابن مُنبِئاً بِنُزُولِه. ألآبُ تكلّمَ بابنِه الحبيبِ مع خلائِقِهِ فبيَّن حقيقتَه، والابنُ اعتَمَدَ في النّهرِ فأذاع َ مجدَهُ، والرُّوحُ حَلَّ فوق َ رأسِ الابنِ فأعلنَهُ للعالمين. ألصّالحُ الذي له المجدُ والإكرامُ في هذا العيدِ وكلِّ أيَّامِ حياتِنا إلى الأبد. آمين.
- بِدنِحك َ تفرحُ الأرض، يا ابنَ الله، والأقطارُ كُلّها تبتهِجُ بيومِ عِمادِك. تفرَحُ الشُّعوبُ وتُسَرُّ الأمَمُ كُلّها،لأنَّها بِك عادَتْ من سبيِ الخطيئةِ والضلال. أنتَ الذي قدّستَ طَبعنا بِعمادِك في المياه، حيث ُ شهِدَ لك الآبُ مِن العُلى: أنتَ ابني الحبيب. أنتَ الذي رآك َ يوحنّا فهتَفَ: هذا حملُ الله الرَّافع خطيئة العالم. ألنّهرُ رآك َ فأمسَك أمواجَهُ وحنى رأسَهُ ساجِداً لك، لأنَّهُ عرفك َ الإلهَ الآتي تُخلّصُ البرايا. هُوذا الدّنحُ أشرَقَ لنا وعلينا من حِضنِ الآبِ المُحتجِب. هُوذا يُنبوع ُ الأفراحِ أروى غليلنا. هُوذا حَمَلُ الخلاصِ الذي رَمَزَ إليهِ مُوسى في أرضِ مصر، وسَمّاهُ، خروفَ الفصح، ونَضَحَ بدَمِهِ الأبواب. هُوذا ضياءُ إرميا، هُوذا دِنحُ زكريّا أشرَقَ اليومَ على النّهرِ وقدَّسَ لنا المعموديّة.
فيا بيعة َ الشعوب، أذيعي مجدَ ابنِ اللهِ المُتأنِّس، الذي اعتَمَد في الأردُنّ، وقدَّسَ المَعموديّة: تباركتَ، أيُّها المسيحُ الكلمة ُ الله فادي البرايا، يا مَنْ بإرادَتِك أخليتَ ذاتَك واتَّخذتَ صورة العبد، وأعطيتَنا عُربون الحياة، في مياهِ العِماد. تباركتَ، يا من قدّستَنا بِعمادِك، وجعلتَنا ورثة ملكوتِك.
والآن نطلبُ إليك، على عِطرِ هذه الصلاة: قدِّسنا بِدنحِك العَظيم، إغسلنا من كلِّ شائبة. اسْكُبِ الغُفران على أبناءِ رعِيَّتِك. وادفقْ علينا من جودِك، فنرفع المجدَ إلى أبيك المُبارَك، وإليك السجودَ أيُّها الابنُ الذي ارتضيتَ اليومَ فاعتمدْتَ لأجلِنا، والشُكرَ إلى الرّوحِ الذي حلَّ على رأسِك في الأردُنّ.
لك التسبيحُ والإكرامُ إلى الأبد. آمين.
لحن البخور: مُوريو لمَرْعِيتُخ
** ربَّنا، نقرع ُ بابك ضـارعــــين * ربّنا، نشدوك التّسبيحَ خاشعـين ** نسألُ الغُفران فاغفِرْ للخاطئين * بِسنـا وَجهِـك نَــوِّرِ التّائـبــــين ** يا صدى مــاء الأردُنِّ * يا ندِيَّ الضيــاءْ ** أنتَ قطـرُ السّمـاءْ* يا شذا روحِ المعمــدان ** بعدَ مَـسِّ اليَــــدِ * رأسَ ربِّ الأكوان** يا مُنى عهـدِ الأنبيــــاء * بين جيـلٍ وجيلْ ** حتى عهدِ الإنجيــلْ* في مدى الدُّنيا والأدهار ** للحَـيِّ البيعـــــة ُ * تشــدو ليــلَ نهـــارْ ** ربَّنا، نَـوِّلنا سُؤلنا مِنْ غِناكْ */** ربَّنا، واستُرنا في أكنافِ رِضاكْ
- أيُّها الطاهِرُ القدّوس، أيُّها السيِّدُ الذي نقّى بغَسلِهِ الإلهيِّ طَبعنا مِن شوائِبِ الخطيئة، وجَدَّدَ جِنسَنا الذي بَليَ وعَتِقَ في ضلالِ الفساد، تقبَّلْ بنعمتِك العطورَ نرفعُها إلى جلالِك، في يومِ عِمادِك الخلاصيِّ المُقدَّس، جَدِّد نفوسَنا وأجسادَنا، نَقّنا من كلِّ وَصْمَةٍ بشريَّة، وأعِدَّنا لك منازلَ وهياكلَ نقيّة ً تُرضيك، أيُّها السيِّد، لك المجدُ إلى الأبد. آمين.
ثمَّ ارتَحَلَ كُلُّ جماعةِ بَني إسرائيلَ مِن برِّيَّةِ سين، مَرحلة ً مرحلة ً على حسَبِ أمْرِ الرَّبّ، ونزلوا رَفيديم. ولمْ يَكُنْ ثَمَّ ماءٌ يَشرَبُهُ الشعب. فخاصَمَ الشعبُ موسى وقالوا: اعطونا ماءً نَشرَبُهُ. فقال لهُمْ موسى: لِمَ تُخاصِمونَني، ولِمَ تُجرِّبون الرَّبّ؟ وعَطِشَ هُناك الشّعبُ إلى الماء، وتَذمَّروا على موسى وقالوا: لِمَ أصعَدْتَنا مِنْ مِصْر، لتقتُلنا وَبَنينا وَمواشينا بالعَطَش؟ فصَرَخَ موسى إلى الرَّبِّ قائلا: ما أصنَعُ بهؤلاءِ الشّعب، إنّهُم عَنْ قليلٍ يَرجُمونَني؟ فقالَ لهُ الرَّبّ: مُرَّ أمامَ الشّعبِ وخُذ معك َ مِن شيوخِ إسرائيل، وَعَصاك َ التي ضرَبتَ بها النّهرَ خُذها بيَدِك َ وامضِ. ها أنا قائِمٌ أمامك َ هُناك على الصَّخرَةِ في حوريب، فاضرِبِ الصَّخرَة، فإنّهُ يَخرُجُ منها ماءٌ فيَشرَبُ الشَّعْب. فصَنَعَ موسى كذلك على مَشهَدِ شُيوخِ إسرائيل.
قراءةٌ ثانية من سفرِ يشوع بن نون ( ٤ / ١-١١ ).
كان لمّا فرَغ َ الشّعبُ كُلّهُ مِنْ عُبورِ الأردُنّ، أنَّ الرَّبَّ كلَمَ يشوع قائلا: خذوا لكُمْ مِن الشّعبِ اثنَيْ عشَرَ رجُلا، مِنْ كُلِّ سِبطٍ رجُلا، ومُرُوهُمْ قائلين: إرفعوا مِن هَهُنا، من وَسَطِ الأردُنِّ منْ مَوقفِ أرجُلِ الكهنة، اثنَيْ عشَرَ حجرا، واعبُروا بِها وَضَعوها في المَبيتِ الذي تَبيتون فيهِ اللّيلة. فدعا يشوعُ الاثنَيْ عشرَ رجُلاً الذين انتخَبَهُم من بَني إسرائيل، مِن كُلِّ سِبطٍ رجُلاً، وقالَ لهُم يَشوع: أعبُروا قدّامَ تابوتِ عَهدِ الرَّبِّ إلهِكُمْ إلى وسَطِ الأردُنّ، وارفعوا كُلُّ رَجُلٍ مِنكُم حَجَراً واحِداً على كتِفِه، بعدَدِ أسباطِ بَني إسرائيل، ليَكون ذلك علامَة ً فيما بينَكُم. فإذا سألكُمْ غَداً بَنوكُم وقالوا: ما هذه الحجارة؟ تقولون لهُم: إنَّ مياهَ الأردُنِّ قدِ انفلقتْ أمامَ تابوتِ عهدِ الرَّبّ. عندَ عُبورِهِ الأردُنَّ انفلقتْ مياهُ الأردُنّ. فتكونُ هذه الحِجارَةُ تَذكِرَةً لبني إسرائيلَ إلى الأبد. فصنَعَ كذلك بَنو إسرائيل على حَسَبِ ما أمَرَهُمْ يشوع، وأخذوا اثنَي عشرَ حجراً مِن وسَطِ الأردُنّ، كما قال الرَّبُّ ليشوع، على عَدَدِ أسباطِ بني إسرائيل، وعبروا بها إلى المَبيتِ وَوَضَعوها هُناك. وَنَصَبَ يَشوعُ اثنَي عشرَ حجراً في وسطِ الأردُنّ، في مَوقِفِ أرجُلش الكهنةِ حاملي تابوتَ العَهد، وهي هُناك إلى يَومِنا هذا. ولمْ يَزَلِ الكهنة ُ حامِلو التّابوتِ واقِفين في وَسَطِ الأردُنّ، إلى أنْ تَمَّ كُلُّ ما أمَرَ الرَّبُّ يَشوع أنْ يَقولهُ لِلشَّعب، مثلما أمَرَ موسى يَشوع، وأسرَع الشّعبُ وعَبَروا. فلمّا فرَغ َ كُلُّ الشّعبِ مِن العُبور، جازَ تابوتُ عَهدِ الرَّبِّ والكهنة ُ أمامَ الشّعب.
فصلٌ من رسالةِ القدّيس بولس الرَسول إلى أهلِ رومة ( ٦ / ١-١١ ).
ماذا نقول؟ أنَستَمِرُّ على الخطيئةِ لِتَكثـُرَ النِّعمَة؟ حاشى. نحنُ الذين مُتنا عَنِ الخَطيئةِ كيفَ نعيشُ بعد؟ أتَجهلون أنَّ كُلَّ مَنِ اصطَبَغَ مِنّا في يسوع المَسيحِ اصطَبَغَ في مَوتِهِ؟ فدُفِنّا معهُ في المَوت، حتّى إنّنا كما أقيمَ المَسيحُ من بينِ الأمواتِ بِمَجدِ الآب، كذلك نسلكُ نحنُ أيضاً في جِدَّةِ الحياة. لأنّا إذا كُنّا قدْ غُرِسنا معهُ على شِبهِ مَوتِه، فنكونُ على شِبهِ قيامَتِه أيضا. فإنّا نعلمُ أنَّ إنسانَنا العَتيق َ قدْ صُلِبَ معهُ، لكي يُتْلفَ جِسمُ الخَطيئة، حتّى لا نَعودَ نُسْتَعبَدُ لِلخَطيئة ؛ لأنَّ الذي ماتَ قدْ تَبرَّأ مِنَ الخَطيئة. فإنْ كُنّا قدْ مُتنا معَ المَسيح، نؤمِنُ أنّا سَنَحيا أيضاً معهُ. إذ نَعلَمُ أنَّ المَسيح، مِنْ بعدِ أنْ أقيمَ مِن بينِ الأموات، لا يَموتُ أيضاً، لا يَسودُ عليهِ المَوتُ مِن بعد. لأنَّهُ مِنْ حيث ُ إنّهُ مات، فقدْ ماتَ لِلخَطيئةِ مَرّة، وأمّا مِنْ حيث ُ إنّهُ يحيا فيحيا لله. فكذلك أنتُم أيضاً، إحسَبوا أنفُسَكم أمواتاً لِلخَطيئةِ أحياءً للهِ بِرَبِّنا يَسوع المسيح.
من إنجيل ربِّنا يسوع المسيح للقدّيس يوحنّا ( ١ / ١٩-٢٨ ).
هذه هيَ شهادةُ يوحنّا، إذ أرسَلَ اليَهودُ مِنْ أورشليمَ كهنة ً ولاوِيِّين ليَسألوهُ مَن أنت. فاعتَرَفَ ولمْ يُنكِرْ واعتَرفَ إنّي لسْتُ المَسيح. فسألوهُ: إذن ماذا، أإيليَّا أنت؟ فقال: لستُ إيَّاه. ألنبيُّ أنتَ؟ أجابَ: كلا. فقالوا لهُ: فمَنْ أنتَ لِنَرُدَّ الجَوابَ على الذين أرسلونا؟ ماذا تَقولُ عَنْ نَفسِك؟ فقال: أنا صوتُ صارِخٍ في البرِّيَّة، قوِّموا طريق َ الرَّبّ، كما قالَ أشعيا النبيّ. وكان المُرسَلون مِن َ الفرِّيسيِّين فسألوهُ وقالوا له: فلِمَ تُعَمِّدُ إنْ كُنتَ لستَ المَسيحَ ولا إيليَّا ولا النبيّ؟ أجابَهُم يوحنّا وقال: أنا أعَمِّدُ بالماء، ولكن بينَكُم مَنْ لستُم تَعرِفونَه، هُوَ الذي يأتي بعدي وقدْ جُعِلَ قبلي، الذي أنا لا أستَحِقُّ أنْ أحُلَّ سَيْرَ حِذائه. وكان ذلك في بيتَ عَنيا في عِبْرِ الأردُنِّ حيث ُ كان يوحنّا يُعمِّد.
- يا ربَّنا وإلهَنا يسوع المسيح، يا مَن ظهَرتَ لنا في الأردُنِّ بِشهادَةِ الآبِ والروُّحِ القُدُس ويوحنّا نسيبِك. إملأ حَواسَّنا بِك، كما مَلأتَ حَواسَّ يوحنّا يومَ عَمَّدَك. فأبهجتَ عينيهِ بنورِ ظهورِك، ويديهِ بِمَسِّ جِسمِك، ومِسمَعَيهِ بِصوتِك. أهِّلنا، في هذا النّهار، أن نُجَسِّدَ شهادَتَك في حياتِنا، ونترَجّى ظهورَك الثاني المَجيد، فنُمجِّدَك وأباك وروحَك إلى الأبد. آمين.
الأحد الأول من زمن الدنح : صلاة نصف النهار
ألسَّلامُ للبيعَةِ ولِبَنيها
ألمَجدُ للهِ في العُلى وعلى الأرضِ السَّلامُ والرَّجاءُ الصَّالِحُ لِبَني البَشَر
- يا ابْنَ الآبِ الأزلِيّ، يا مَن جَبَلتَ الإنسانَ الأوَّل: بِمَراحِمِكَ شِئتَ فأخَذتَ مِنْ جَبْلَتِكَ جِسْما، ثمَّ قبِلتَ العِمادَ من يوحَنّا، لِتُجَدِّدَ بِعِمادِكَ جَبْلَةَ يَدَيك، على صُورَتِكَ وَمِثالِكَ. جَدِّدْ يا رَبُّ جَبْلتَنا العَتيقة، واخْلـُقْ فينا مِن روحِكَ القُدُّوسِ قلباً جَديدا. واجْعَلنا أبناءً جُدُداً لأبيكَ السَّماوِيّ، فنَرفعَ اليكَ مَجداً جَديداً أبَدِيَّا، وإلى أبيكَ وَروحِكَ القُدُّوس، الآنَ والى الأبد. آمين.
- لِنَرفعَنَّ التَّسبيحَ والمَجدَ والإكرامَ الى السِّرِّ الخَفِيِّ الذي تَلألأ على الأرْدُنِّ وَعُرِفَ وَتَجَلـَّى. إلى النّورِ الذي نُؤمِنُ بهِ، كما أشْرَقَ وَظَهَرَ، ثالوثاً قُدُّوساً: آباً امْتَلأ مِسْمَعَا يوحَنّا مِنْ صَوتِهِ، وابناً التَهَبَتْ يَدا يوحَنّا في مَسِّ جِسْمِهِ، وَروحاً غابَتْ عَينا يوحَنّا في رُؤيَتِهِ، إلهَاً واحِداً حَقاً لا يُدرِكُهُ العُلوِيُّون، ولا يَسْتَقصيهِ الأرضيُّون. ألصَّالِحِ الذي لهُ المَجدُ والإكرامُ في هذا العيدِ وكُلَّ أيَّامِ حَياتِنا الى الأبد. آمين.
- تَبارَكَ ظـُهُورُكَ، يا نورَ الحَياة، والإلهَ الحَقيقيَّ يَسوعَ المَسيح، أيُّها القُدُّوسُ واهِبُ الرُّوحِ القُدُسِ وَمُعْطي القَداسَة، يا مَنِ انْحَنَيْتَ بِرَحمَتِكَ فَصِرْتَ إنْساناً مِثلنا، ولمْ يَنَلْ طَبْعَكَ الإلهِيَّ تَغْيِير، لِتَرْفَعَنا نحنُ الأرضِيِّينَ إلى الحَياةِ الجَديدَةِ الرُّوحانِيَّة. أنتَ المِلْءُ كُلـُّه وَمالِئُ الكُلّ، أتَيْتَ كالمُحتاجِ إلى يوحَنّا سابِقِكَ، لِتُغْنينا مِن مِلئِكَ بِعِمادِكَ في الأردنِّ، وَتُطَهِّرَنا وَتُبَرِّرَنا مِنْ كُلِّ خَطيئَة. لقد قَبِلتَ وَضْعَ اليَدِ مِن يوحَنّا ابنِ الكاهِنِ الشَّيخِ على رَأسِكَ، لكي تُواصِلَ سِرَّ الكَهَنوتِ المُقدَّسِ في بيعَتِكَ المُقدَّسَة. صَعِدْتَ مِنَ العِمادِ فأصْعَدتَنا مَعَك، وَنَهَجْتَ لنا الطـَّريقَ المُؤدِّيَةَ إلى الآب.