الأربعاء من الاسبوع الرابع : صلاة المساء من زمن الدنح
ألسَّلامُ للبيعَةِ ولِبَنيهاألمَجدُ للهِ في العُلى وعلى الأرضِ السَّلامُ والرَّجاءُ الصَّالِحُ لِبَني البَشَر
- أهِّلنا أيُّها الربُّ إلهُنا، أن نُعيِّدَ لك عيدَ الأنوارِ، عيد دنحِك، بنقاوةٍ وقداسةٍ، برفقةِ أمِّك العذراء مريم، في أجواقِ أبرارِك وقدِّيسيك، الذين عاشوا سِرَّك بحياةٍ بارَّةٍ قدِّيسة، ونشكُرُك وأباك وروحَك القُدُّوس، الآن وإلى الأبد. آمين.
- إرحمنا اللّهُمَّ واعضُدنا. أيُّها الربُّ يسوع، إنَّ كُلَّ ما كُتِبَ قديماً كُتِبَ لتعليمِنا، لذا نتأمَّلُ سِرَّ عِمادِك في الأردُنّ، وقد رمزَ إليه قديماً موسى في نهرِ النيل، ونسألك أن تُحقـِّقَ فينا سِرَّ هذا الخلاص، وتجعلَ لنا شركة ً ونصيباً مع أبرارِك وقدِّيسيك، في مُلكِك الأبدي، حيث ُ نُسبِّحُك ونشكُرُك إلى الأبد.
- لِنَرْفَعَنَّ التّسبيحَ والمَجْدَ والإكرامَ الى الذي اختارَ الأبرارَ والصِّديقين، فرعاهُم بعنايتِه، وأمَدَّهُم بِعَونه، فبلغوا إليهِ بحياةٍ من جِهادٍ وصَومٍ وصلاة. ألصَّالحِ الذي لهُ المجدُ والإكرامُ في هذا المساءِ وكلَّ أيَّامِ حياتِنا إلى الأبد. آمين. - ألمَجدُ لك، أيُّها المسيحُ إلهُنا، لأنَّك اخترتَ الأبرارَ والصِّديقين وجعلتَهُم مِلحَ الأرض، ونورَ العالم، والخَميرة في العجين، والزَّرع َ في التُربة. فنظرَ الناسُ إلى أعمالِهم الحسنة، ومَجَّدوا أباهُمُ الذي في السَّماء، وكانوا صوتَ اللهِ في ضميرِ الإنسان، يُبكِّتُ العالم على الخطيئة، ويدعوهُ إلى البِرّ، صورة اللهِ في المادَّة، تَسمو بالبشرِ إلى ما فوق المادَّة، والمِثالَ الحيَّ للفضائِلِ المسيحيَّة. والآن نضرعُ إليك، أيُّها المسيحُ إلهُنا، ونسألك َ أن تَمنحَنا بِصلواتِهم غُفران َ الخطايا، والتّوبة الصَّادقة، والسِّيرة َ الحسنة. لِيَملِك ْ روحُك على البيعةِ المُقدَّسة، ويَغمُرْ سلامُك الكنائسَ والأديرة، فلا تنشَبَ فيها خُصومة، ولا تَفتِنَها فِتنة. وأرِحِ المَوتى المؤمنين الرَّاقدين على رجائك، فنرفعَ إليك المَجدَ والحمدَ إلى الأبد. آمين
لحن البخور: صوتُ صارخٍ ١- جعلَ يسوع ُ يقولُ للجُموعِ عن يوحَنّا: ماذا خرجْتُم إلى البرِّيَّةِ تَنظرون أقصبَة ً تُحرِّكُها الريح؟ غنُّوا اهتِفوا للرَّبْ هللويا هللويا ٢- أم ماذا خرجتُم تنظـُرون؟ أإنساناً يلبَسُ اللباسَ النّاعِم؟ إنَّ الذين عليهم اللباسُ النّاعِمُ في بُيوتِ المُلوك غنُّوا اهتِفوا للرَّبْ هللويا هللويا ٣- أمْ ماذا خرجتُمْ تنظرون؟ أنبيًّا؟ نعمْ وأفضلَ من نبيّ هذا هو الذي كُتِبَ عنه: هاءنذا مُرسِلٌ ملاكي أمامَ وَجهِك يُهيِّئ طريقك قُدّامَك غنُّوا اهتِفوا للرَّبْ هللويا هللويا
- أيُّها الرَّبُّ يسوع، كريمٌ في عينيك موتُ أبرارِك: طوبى لأبرارِك وقدِّيسيك، الذين حَفِظوا لك أجسادَهم وأرواحَهُم نقيَّة ً منذ ُ الطفولة، فكانوا البَخورَ الذكيَّ أمامَك، يفوحُ ذِكرُهُم كالطيبِ في بيعتِك المُقدَّسة، مِثالا ً حيّاً لِجَميعِ المؤمنين، إمنحنا، يا ربُّ، معهم نَصيباً في ملكوتِك، فنُمجِّدَك ونشكُرك إلى الأبد. آمين.
مزمور القراءات: رمرمين ** في ذِكرى القدِّيسين َ تــزهــو بيعـة ُ اللهِ أجـواق ُ المؤمنـيــن َ تشـدو مِـلْءَ الأفــــواهِ * ألتيجان ُ الرَّفيعـــه ْ كُلُّ مَجـدِ الأرضيِّــينْ دون أفراحِ البيعهْ في تذكـارِ القـدِّيـسـينْ */** أيُّها الوَجهُ الغامِـرْ يا خَفيًّــــا لا مَنظــورْ في حَنايا الضّمائِرْ إزْرَعْ حُبًّا، دَفِّـقْ نورْ
فصلٌ من رسالة القدّيس بولسَ الرسولِ الأولى إلى تلميذه تيموتاوس ( ٥ / ١-١٦ ). لا تُقرِّعْ شَيخاً بلْ عِظهُ كأنَّه أبوك، وَعِظ الفتيان َ كأنّهم إخوَة، والعجائِزَ كأنّهُنَّ أمَّهات، والفتياتِ كأنَّهُنَّ أخواتٌ بِكُلِّ عَفاف. أكرِمِ الأرامِلَ اللآءِي هُنَّ أرامِلُ في الحَقيقة. وإنْ كانتْ أرمَلة ٌ لها بنون أو حفدَة، فليتَعلّموا أوَّلا ً أن يُعامِلوا أهلَ بيتِهِم بالتّقوى، وأنْ يوفوا والديهِم المُكافأة، لأنَّ ذلك هُوَ المَقبولُ لدى الله. أمَّا التي هِيَ أرمَلة ٌ في الحَقيقةِ ومُنقطِعَة، فرَجاؤها على الله، ومُواظبَتُها على التَّضرُّعاتِ والصَّلواتِ ليلا ً ونهارا. وأمَّا المُترَفة ُ فقدْ ماتَتْ وإنْ كانتْ حيَّة. فوَصِّ بذلك حتّى يَكُنَّ بغيرِ عيب. وإن كان أحدٌ لا يعتني بِذويهِ ولا سيّما بأهلِ بيتِه، فقدْ أنكَرَ الإيمان وهوَ شَرٌّ مِنْ كافِر. لا تُكْتَتَبْ أرمَلة ٌ إلّا أنْ تَكون ابنة َ ستّين سنة ً امرأة َ رجُلٍ واحد، مَشهوداً لها بالأعمالِ الصَّالحة، بأنْ تكون قدْ أحسَنتْ تربيَة أبنائِها، وأضافتِ الغُرباءَ وغسَلَتْ أقدامَ القِدِّيسين، وأمَدَّتِ الذين في المَضايِقِ وَسَعتْ في كُلِّ عملٍ صالِح. أمَّا الأرامِلُ الفتياتُ فارفُضْهُنَّ، فإنَّهُنَّ إذا أبْطرَهُنَّ التَّرَفُ على المَسيحِ يَبغين الزواج. فالقضاءُ عليهِنَّ لأنَّهُنَّ نَقضن َ العَهدَ الأوَّل. وأيضاً فإنَّهُنَّ يتعلّمْن َ الكَسَلَ مِنْ جَوَلانِهِنَّ في البيوت، ولا الكَسَلَ فقط بلِ الهَذرَ أيضاً، والتَّشاغُلَ بِما لا يَعنيهِنَّ والتكلّمَ بما لا يليق. إذنْ أحبُّ أنَّ الفتياتِ يتزوَّجن َ وَيَلِدن َ البنين، ويُدبِّرن َ البُيوتَ ولا يُعْطين َ المُقاوِمَ سَبباً لِلطـَّعن، فإنَّ بعضاً منهُنَّ قدِ انحَرَفن إلى اتِّباعِ الشيطان. إنْ كانتْ لِمؤمِنٍ أو مؤمِنةٍ أرامِل، فليُمْدِدْهُنَّ ولا يُثقـَّـلْ على الكنيسة، حتّى تُمِدَّ هيَ الّلآءِي هُنَّ في الحَقيقةِ أرامِل.
الأربعاء من الاسبوع الرابع : صلاة الصباح من زمن الدنح
ألسّلام للبيعةِ ولبنيها ألمجدُ للهِ في العُلى وعلى الأرض السَّلامُ والرجاءُ الصَّالحُ لبني البشر
- أللهُمَّ، إجمَعْ أبناءَ بيعتِك من الرِّياحِ الأربع، على تسبيحِك وشُكرِك، بِرُفقة الملائكة، في أجواقِ الأبرارِ والقدّيسين، الواقفين أمامَ عرشِك، لابسين الحُللَ البيضاء، وبأيديهم سَعَفُ النَّخل، يُسبِّحون تسبحة الظفر: ألخلاصُ لإلهِنا الجالِسِ على العرشِ وللحمل، الآن وكلَّ أوانٍ وإلى الأبد. آمين.
- إرحمنا اللهُمَّ واعضدنا. يا سيِّدَ الينابيعِ والأنهارِ والبحار، يا مَن سألتْك َ السَّامريَّة ماءً، فاجتذبتها بالماءِ إلى حَظيرتِك، فهامتْ تُرنِّمُ بِمَجدِك: ألمَجدُ لك يا ربَّنا، ألمجدُ لك يا ابنَ الله، تباركتَ، يا مُعيدَ الضّالين، الآن وإلى الأبد.
- إرحمنا اللّهُمَ واعضُدنا. لقد أدخلتَ، يا ربُّ، إلى راحتِك أبرارَك الذين حمَلوا ثِقلَ النّهارِ وحَرَّهُ، وتاجروا بالوَزناتِ التِّجارة الرَّابِحَة، وهُم يتنَعَّمون بِمُشاهدتِك وَجهاً لِوَجه، ويُسبِّحونَك مع المَلائِكة تسبيحاً لا ينقطِع. أهِّلنا أن نقتديَ بهم وننالَ أجرَهُم، لنُسبِّحَك معهم ومثلهُم إلى الأبد.
- لِنَرْفَعَنَّ التَّسبيحَ والمَجْدَ والإكرامَ الى الذي اختارَ الأبرارَ ليُبَشِّروا بِبرِّهِ، والصِدِّيقين ليُخبروا عن صِدقِه، وشَهِدَ لهُ الأنبياءُ والرُّسُلُ والشُهداءُ والمُعترفون والعَذارى. ألصّالحِ الذي له المجدُ والإكرامُ في هذا الصّباحِ وكلَّ أيَّامِ حياتنا إلى الأبد. آمين. - أيُّها النّورُ الأزليّ، الذي منهُ يُشرِقُ في العالمِ كُلُّ نور، وتَسطَعُ كُلُّ حقيقة، وقد أنارَ في بيعتِهِ المُقدّسَةِ مَصابيحَ المَعرفةِ والقداسة، معالِمَ هِدايَةٍ للمُسافرين في طريقِ الحياة، رُسُلَ تبشيرٍ يَجوبون البِلاد، ويَفتَحون للإنجيلِ الفتحَ المُقدّس، شُهداءَ يبذلون في سبيلِ الحقيقةِ التي اعتنقوها أرواحَهُم ودِماءَهُم، مُعلّمين يَقفون حياتَهُم على درسِ كلمَةِ اللهِ وتسليمِها خالصة ً للبَشر، عذارى ورُهباناً ونُسّاكاً وكهنة ً تركوا كلَّ شيءٍ وتبعوا المَسيح، حاملين صليبَهُ، حافظين وصاياهُ، سائرين ببِشارتِه، مُمارسين التَّقشـُّفَ والصَّومَ والعبادَة والصّلاة، مكرِّسين حياتَهم لِخدمَةِ اللهِ والقريب، ملائِكة طـُهرٍ ورحمة، ملحَ الأرضِ ونورَ العالم. هَبْ لنا اللّهُمَّ، بشفاعتِهم، على عِطرِ هذا البخور، أن نحفظ َ إيمانَهُم، وَنسيرَ على رجائِهم، ونحيا محبَّتَهُم، حتّى نؤهَّلَ لِسعادَتِهم، فنتمتَّعَ بِمُشاهدةِ وجهِك الكريم، ونُسبِّحَك إلى الأبد. آمين.
لحن البخور: إنَّ رسالة المَسيح ١- ليُضئ ْ لنا إنجيلُ مجدِ المَسيح الــذي هوَ صورة ُ اللهِ : قُــدُّوسٌ ! لأنّنا لا نَكرِزُ بانفُسِنـــا بَلْ بيَسوع َ المَسيحِ رَبِّنا هَلمُّوا نَشكُـرُ الــرَّبَّ : مُبارك ٌ، قُــدُّوسٌ ! ٢- ألله ُ الــذي أمَــــــرَ أن يُشرِقَ مِن ظلمَةٍ نـورٌ: قُــدُّوسٌ ! هُوَ الذي أشرَقَ في قلوبِنـا في وَجهِ المَسيحِ يَســوع َ هَلمُّوا نَشكُـــرُ الـــرَّبَّ : مُبارك ٌ، قُــدُّوسٌ ! ٣- ألشـُّكْرُ للهِ الــذي يُظـْفِـرُنـا في المَسيـــــحِ يَــســوع َ: قُــدُّوسٌ ! وَيُبدي بنا نَفحَة َ معـرِفتِهِ فإنّا نفحة ُ المَسيحِ الطـَّيـِّبة هَلمُّوا نَشكُـــــرُ الــرَّبَّ : مُبارك ٌ، قُــدُّوسٌ !
- تلقَّ، يا ربُّ، عِطرَ صلاتنا، في ذِكرى أمِّك َ العذراءِ مريَمَ وقدِّيسيك َ الأبرار. ولتَكُنْ صلاتُهُم بخورَ رِضىً عَنِ الخطأة: إغفِرْ ذنوبَنا بِصلواتِهم، أعطِنا أمانَك وسلامَك، وأرِحْ المَوتى المؤمنين، لِنحمَدَك ونُمجِّدَك الآن وإلى الأبد. آمين.
مزمور القراءات: رمرمين ** أمَّ اللهِ طــوبـــاكِ في ما خَصّكِ الوَهَّــابْ أشــرَقتْ مــنْ نـقــاكِ ألثمرَة ُ بِكْـــــرُ الآبْ * يا مـا أحــلى ذِكراكِ في الأفواهِ والأذهـــان زيَّحَتْ ذِراعـــــــاكِ ذاك الحامِـلَ الأكــــوانْ */** أيُّها الوَجهُ الغـامِـــرْ يا خَفيًّـــا لا مَنْظــــورْ في حَنـايا الضّمـائِـرْ إزرَعْ حُبًّـا، دَفِّـقْ نورْ
قراءةٌ من تِوُدُورُوسَ المُبْسُوِسْطِي (+ ٤٢٨). ألمسيحُ بالعمادِ رأسُنا "أمَّا نحنُ فسيرتُنا في السَّماواتِ التي منها ننتَظِرُ المُخلّصَ الرَّبَّ يسوع المَسيح، الذي سَيُغيِّرُ جَسَدَ تواضُعِنا لِيَكون على صورَةِ مَجدِه" ( فيلبي٣ / ٢٠-٢١ ). هذا ما سيَحدُث ُ فعلا ً في القيامة. أمَّا نحنُ في العِماد، فنُكمِّلُ رُموزَهُ وآياتِه. لذلك نُدعى جَسَدَ ربِّنا المَسيح، حسَبَ قولِ الطوباوي بولس، ورأسُنا المَسيحُ ربُّنا، "لأنَّ المَسيحَ هُوَ الرَّأسُ الذي بهِ كُلُّ الجَسَدِ يتعاوَنُ وَيتلاءَمُ بالمَفاصِلِ والمواصِلِ فيَنمو نُموّاً مِن الله" (كولسي2/ 19). لأنَّ ربَّنا المَسيح، هُوَ أيضاً، قبلَ القيامةِ منْ بينِ الأموات، شاهَدَهُ يوحَنّا المَعمَدانُ في نهرِ الأردُنِّ يَقبَلُ المَعموديَّة، لِيَسبِق َ فيَمثـُلَ بها المَعموديَّة التي كُنّا سَنَقبَلـُها بِنعمَتِه. وبما انَّهُ كان البِكرُ مِنْ بينِ الأموات، على حسَبِ قولِ الطوباوي بولس: لكي يكون َ هُوَ الأوَّلُ في كُلِّ شيء، فإنَّهُ لم يَشأ أن يكون الأوَّلَ في القيامة فحسب، بلْ في الرَمزِ أيضاً. لذلك رَضِيَ أيضاً أنْ يَعتَمِدَ مِن يوحنّا، فتقدَّمَ ورَسَمَ مِثالَ نعمةِ المَعموديَّة، التي كُنتَ أنتَ مُزمِعاً أنْ تَقبلها، ليُصبِحَ أيضاً رأساً لك في مَعموديَّتِك َ. قالَ الطوباوي يوحنّا المَعمَدان للمَسيح: أنا المُحتاجُ أنْ أعتَمِدَ منك، وأنتَ تأتي إليَّ؟، ليُظهِرَ أنَّ الفرق َ شاسِعٌ بينَهُ وبين المَسيح. أمَّا يسوعُ فأجابَه: "دَعِ الآن، فهكذا يَنبغي لنا أنْ نُتِمَّ كُلَّ بِرّ" (متى٣ / ١٤-١٥). هذا يعني أنَّ البِرَّ هُوَ من النّعمَةِ في المَعموديّة. وعلى يديك َ ينبغي أن يَدخُلَ البِرُّ إلى النّاموس، ليَظهَرَ النّاموسُ أيضاً مَكرَّماً، وقدْ دَخَلَ إليهِ البِرُّ بِواسِطةِ المَسيح. ( العظة الثالثة عن العماد،٢٢ ).
صلوات الختام فَلْنَشْكُرِ الثّالوثَ الأقدسَ والممجَّدَ ولنسجدْ لَهُ وَنُسَبِّحْهُ الآبَ والابنَ والرّوحَ القُدُس. آمين.كيرياليسون، كيرياليسون، كيرياليسون قديشات آلُوهو، قديشات حَيِلْتُونُو، قديشات لُومُويُوتُو (٣ مرات)مشيحو دِتعمِدْ مِنْ يوحَنُنْ، إتراحامِ عْلَيْن (٣ مرات) أبانا الذي في السَّماوات ... - يا نورَ الأبرار، وبهجَة َ القلوبِ السَّليمة، يَسوع ُ ربَّنا، يا مَن سيَخرُجُ إلى لِقائِك القدِّيسون، يومَ ظهُورِك الثاني المجيد. بارِكْ جماعتنا المُصلّية، وقدِّسها بِروحِك الحَي البارقليط، فتختلط يومًا إلى الأبد. آمين.
الأربعاء من الاسبوع الرابع : صلاة نصف النهار من زمن الدنح ألسَّلامُ للبيعَةِ ولِبَنيهاألمَجدُ للهِ في العُلى وعلى الأرضِ السَّلامُ والرَّجاءُ الصَّالِحُ لِبَني البَشَر