HTML مخصص
الرسالة بحسب الطقسين المارونيّ واللاتينيّ
الطقس الماروني
الرسالة إلى العبرانيّين 21-12:12
يا إخوَتِي، قَوُّوا الأَيْدِيَ المُسْتَرْخِيَة، والرُّكَبَ الوَاهِنَة،وٱجْعَلُوا لأَقْدَامِكُم سُبُلاً قَوِيْمَة، لِئَلاَّ يَزِيغَ العُضْوُ الأَعْرَجُ عنِ السَّبِيل، بَلْ بِالحَرِيِّ أَنْ يُشْفَى.أُطْلُبُوا السَّلامَ مَعَ جَمِيعِ النَّاس، والقَدَاسَةَ الَّتي لَنْ يُعَايِنَ الرَّبَّ أَحَدٌ بِدُونِهَا.تيَقَّظُوا لِئَلاَّ يَتَخَلَّفَ أَحَدٌ عَنْ نِعْمَةِ الله، ولِئَلاَّ يَنْبُتَ عِرْقُ مَرارَةٍ يُزْعِج، فيُفْسَدُ بِهِ الكَثِيرُون،ولِئَلاَّ يَكُونَ أَحَدٌ فَاجِرًا أَو مُدَنَّسًا مِثْلَ عِيسُو، الَّذي بَاعَ بِكْرِيَّتَهُ بأَكْلَةٍ وَاحِدَة،فأَنْتُم تَعْلَمُونَ أَنَّهُ بَعْدَ ذلِكَ، أَرادَ أَنْ يَرِثَ البَرَكَةَ فَرُذِل، لأَنَّهُ لَمْ يَجِدْ سَبيلاً إِلى تَغْيِيرِ رأْيِ أَبِيه، معَ أَنَّهُ ٱلْتَمَسَ ذلِكَ بِالدُّمُوع.فَإِنَّكُم لَمْ تَقْتَرِبُوا إِلى جَبَلٍ مَلْمُوس، ونارٍ مُتَّقِدَة، وضَبَابٍ وظَلامٍ وزَوبَعَة،وهُتَافِ بُوق، وصَوتِ كَلِمَاتٍ طَلَبَ الَّذِينَ سَمِعُوهَا أَلاَّ يُزَادُوا مِنهَا كَلِمَة؛لأَنَّهُم لَمْ يُطِيقُوا تَحَمُّلَ هذَا الأَمْر: «ولَو أَنَّ بَهِيمَةً مَسَّتِ الجَبَلَ تُرْجَم!».وكانَ المَنْظَرُ رَهِيبًا حَتَّى إِنَّ مُوسَى قال: «إِنِّي خَائِفٌ ومُرْتَعِد!».
الطقس اللاتيني
الرسالة إلى العبرانيّين 9-7:5.16-14:4
ايُّها الإِخوة: لَمَّا كانَ لَنا حَبرٌ عَظيمٌ قدِ اجْتازَ السَّمَوات، وهو يسوعُ ابنُ الله، فلْنتَمَسَّكْ بِشهادةِ الإِيمانفَلَيسَ لَنا حَبرٌ لا يَستَطيعُ أَن يَرثِيَ لِضُعفِنا: لَقَدِ ٱمتُحِنَ في كُلِّ شَيءٍ مِثلَنا ما عَدا ٱلخَطيئَة.فَلنَتَقَدَّم بِثِقَةٍ إِلى عَرشِ ٱلنِّعمَةِ لِنَنالَ رَحمَةً، وَنَلقى حُظوَةً يَأتينا بِها ٱلغَوثُ في حينِهِ. إِنَّ ٱلمَسيح، في أَيّامِ حَياتِهِ ٱلبَشَرِيَّة، رَفَعَ ٱلدُّعاءَ وَٱلِٱبتِهال، بِصُراخٍ شَديدٍ وَدُموعٍ ذَوارِف، إِلى ٱلَّذي بِوِسعِهِ أَن يُخَلِّصَهُ مِنَ ٱلمَوت، فَٱستُجيبَ طَلَبُهُ لِتَقواه.وَتَعَلَّمَ ٱلطّاعَة، وَهُوَ ٱلِٱبنُ، بِما عانى مِنَ ٱلأَلَم.وَلَمّا جُعِلَ كامِلًا، صارَ لِجَميعِ ٱلَّذينَ يُطيعوَنهُ سَبَبَ خَلاصٍ أَبَديّ.
الإنجيل بحسب الطقوس المارونيّة واللاتينيّة والبيزنطيّة الملكيّة
الطقس الماروني
إنجيل القدّيس يوحنّا 37-31:19
إِذْ كَانَ يَوْمُ التَّهْيِئَة، سَأَلَ اليَهُودُ بِيلاطُسَ أَنْ تُكْسَرَ سِيقَانُ المَصْلُوبِينَ وتُنْزَلَ أَجْسَادُهُم، لِئَلاَّ تَبْقَى عَلى الصَّليبِ يَوْمَ السَّبْت، لأَنَّ يَوْمَ ذلِكَ السَّبْتِ كَانَ عَظِيمًا.فَأَتَى الجُنُودُ وكَسَرُوا سَاقَي الأَوَّلِ والآخَرِ المَصْلُوبَينِ مَعَ يَسُوع.أَمَّا يَسُوع، فَلَمَّا جَاؤُوا إِلَيْهِ ورَأَوا أَنَّهُ قَدْ مَات، لَمْ يَكْسِرُوا سَاقَيْه.لكِنَّ وَاحِدًا مِنَ الجُنُودِ طَعَنَ جَنْبَهُ بِحَرْبَة. فَخَرَجَ في الحَالِ دَمٌ ومَاء.والَّذي رَأَى شَهِدَ، وشَهَادَتُهُ حَقّ، وَهُوَ يَعْلَمُ أَنَّهُ يَقُولُ الحَقَّ لِكَي تُؤْمِنُوا أَنْتُم أَيْضًا.وحَدَثَ هذَا لِتَتِمَّ آيَةُ الكِتَاب: «لَنْ يُكْسَرَ لَهُ عَظْم».وجَاءَ في آيَةٍ أُخْرَى: «سَيَنْظُرُونَ إِلى الَّذي طَعَنُوه».
الطقس اللاتيني
إنجيل القدّيس يوحنّا 42-1:19.40-1:18
في ذلك الزَّمان: خرجَ يَسوعُ مع تَلاميذِه، فعَبَرَ واديَ قِدْرون، وكانَ هُناكَ بُستان، فدخَلَه هو وتلاميذُهوكانَ يَهوذا الَّذي أَسلَمَه يَعرِفُ ذاكَ المكانَ لِكَثَرةِ ما اجَتَمَعَ فيه يَسوعُ معَ تَلاميذِه.فجاءَ يَهوذا بِالسَّرِيَّةِ والحَرَسِ الَّذينَ أَرسَلَهم الأَحبارُ والفِرِّيسِيُّونَ حتَّى بَلغَ ذلكَ المكان، ومعَهُمُ المَصابيحُ والمَشاعِلُ والسِّلاحوكانَ يسوعُ يَعلَمُ جَميعَ ما سَيَحدُثُ له، فخَرَجَ وقالَ لَهم: «مَن تَطلُبون؟»فأَجابوه: «يسوعَ النَّاصريّ». قالَ لَهم: «أَنا هو». وكانَ يَهوذا الَّذي أَسلَمَه واقِفًا معَهم.فلَمَّا قالَ لهم: أَنا هو، رَجَعوا إِلى الوَراءِ ووَقَعوا إِلى الأَرض.فسَأَلَهم يسوعُ ثانِيَةً: «مَن تَطلُبون؟» قالوا: «يسوعَ النَّاصِريّ».أَجابَ يسوع: «قُلتُ لَكُم إِنِّي أَنا هو، فإِذا كُنتُم تَطلُبوني أَنا فدَعُوا هؤلاءِ يَذهَبون».فَتمَّتِ الكَلِمَةُ الَّتي قالَها: «إِنَّ الَّذينَ وَهَبتَهم لي لم أَدَعْ أَحَدًا مِنهُم يَهلِك».وكانَ سِمْعانُ بُطرُس يَحمِلُ سَيفًا، فاستَلَّه وضرَبَ عَبدَ عَظيمِ الأَحبار، فقَطعَ أُذُنَه اليُمْنى، وكانَ اسمُ العَبدِ مَلْخُسفقالَ يسوعُ لِبُطرُس: «أَغمِدِ السَّيف. أَفَلا أَشرَبُ الكَأسَ الَّتي ناوَلَني أَبي إِيَّاها».فقَبَضَتِ السَّرِيَّةُ والقائِدُ وحَرَسُ اليَهودِ على يسوع وأَوثَقوهوساقوهُ أَوَّلاً إِلى حَنَّان، وهُو حَمُو قيافا عَظيمِ الأَحبارِ في تِلكَ السَّنَة.وقَيافا هو الَّذي أَشارَ على اليَهودِ أَنَّه خَيرٌ أَن يَموتَ رَجُلٌ واحِدٌ عَنِ الشَّعب.وتَبعَ يسوعَ سِمعانُ بُطرُس وتِلميذٌ آخَر، وكانَ عَظيمُ الأَحبارِ يَعرِفُ ذاكَ التِّلْميذ، فدَخلَ دارَ عَظيمِ الأَحبارِ مع يسوع.أَمَّا بُطرُس فوقَفَ على البابِ في خارِجِ الدَّار. وخَرجَ التِّلْميذُ الآخَرُ الَّذي يَعرِفُه عَظيمُ الأَحبار، فكلَّمَ البَوَّابة وأَدخَلَ بُطرُس.فقالَتِ الجارِيَةُ الَّتي على البابِ لِبُطرُس: «أَلَستَ أَنتَ أَيضًا مِن تَلاميذِ هذا الرَّجُل؟» قال: «لَستُ مِنهُم».وأَوقَدَ العَبيدُ والحَرَسُ نارًا لِشِدَّةِ البَرْد، ووَقَفوا يَستَدفِئون، ووَقفَ بُطرُسُ يَستدفِئُ معَهم.فسأَلَ عَظيمُ الأَحبارِ يسوعَ عن تَلاميذِه وتَعليمِه.أَجابَهُ يسوع: «إِنِّي كَلَّمتُ العالَمَ عَلانِيةً، وإِنِّي عَلَّمتُ دائمًا في المَجمَعِ والهِيكَلِ حَيثُ يَجتَمِعُ اليَهودُ كُلُّهم، ولَم أَقُلْ شَيئًا في الخُفْيَة.فلِماذا تَسأَلُني أَنا؟ سَلِ الَّذينَ سَمِعوني عَمَّا كلَّمتُهم بِه، فهُم يَعرِفونَ ما قُلت».فلمَّا قالَ يسوعُ هذا الكَلام، لَطَمَه حَرَسِيٌّ كانَ بِجانِبِه وقالَ له: «أَهكذا تُجيبُ عَظيمَ الأَحبار؟»أَجابَه يسوع: «إِن كُنتُ أَسَأْتُ في الكَلام، فبَيِّنِ الإِساءَة. وإِن كُنتُ أَحسَنتُ في الكَلام، فلِماذا تَضرِبُني؟»فأَرسَلَ بِه حَنَّانُ مُوثَقًا إِلى قَيافا عَظيمِ الأَحبار.وكانَ سِمعانُ بُطرُس واقِفًا يَستَدفِئ. فقالوا له: «أَلَستَ أَنتَ أَيضًا مِن تَلاميذِه؟» فأَنكَرَ قال: «لَستُ مِنهُم».فقالَ عَبدٌ من عَبيدِ عَظيمِ الأَحبار، وكانَ مِن أَقارِبِ الرَّجُلِ الَّذي قَطَعَ بُطرُسُ أُذُنَه: «أَما رَأَيتُكَ معَه في البُستان؟»فأَنكرَ بُطرُسُ أَيضًا. وعِندَئِذٍ صاحَ الدِّيك.وساقوا يَسوعَ مِن عِندِ قَيافا إِلى دارِ الحاكِم. وكانَ ذلكَ عِندِ الفَجْر، فلَم يَدخُلوا دارَ الحاكِمِ مَخافَةَ أَن يَتَنَجَّسوا فلا يَتَمَكَّنوا مِن أَكْلِ الفِصْح.فخرَجَ إِلَيهِم بيلاطُس وقال: «بِماذا تَتَّهِمونَ هذا الرَّجُل؟»فأَجابوه: «لو لم يَكُنْ صانِعَ شَرٍّ لَما أَسلَمْناهُ إِلَيكَ»فقالَ لَهم بيلاطُس: «خُذوه أَنتُم فحاكِموه بِحَسَبِ شَريعتِكم». قالَ لَه اليَهود: «لا يَجوزُ لَنا أَن نَقتُلَ أَحَدًا».بذلك تمَّ ما قالَ يسوع مُشيرًا إِلى المِيتَةِ الَّتي سَيموتُها.فعادَ بيلاطُس إِلى دارِ الحُكومة، ثُمَّ دَعا يسوعَ وقالَ له: «أَأَنتَ مَلِكُ اليَهود؟»أَجابَ يسوع: «أَمِن عِندِكَ تَقولُ هذا أَم قالَه لَكَ فِيَّ آخَرون؟»أَجابَ بيلاطُس: «أَتُراني يَهودِيًّا؟ إِنَّ أُمَّتَكَ و الأَحبارَ أَسلَموكَ إِلَيَّ. ماذا فَعَلتَ؟»أَجابَ يسوع: «لَيسَت مَملَكَتي مِن هذا العالَم. لَو كانَت مَملَكَتي مِن هذا العالَم لَدافعَ عَنِّي حَرَسي لِكي لا أُسلَمَ إِلى اليَهود. ولكِنَّ مَملَكَتي لَيسَت مِن ههُنا».فقالَ له بيلاطُس: «إِذَن فأَنتَ مَلِك!» أَجابَ يسوع: «هوَ ما تَقول، فإِنِّي مَلِك. وأَنا ما وُلِدتُ وأَتَيتُ العالَم إِلاَّ لأَشهَدَ لِلحَقّ. فكُلُّ مَن كانَ مِنَ الحَقّ يُصْغي إِلى صَوتي».قالَ له بيلاطُس: «ما هو الحَقّ؟» قالَ ذلكَ، ثُمَّ خرَجَ ثانِيَةً إِلى اليَهودِ فقالَ لَهم: «إِنِّي لا أَجِدُ فيه سَبَبًا لاتِّهامِه.ولكِن جَرَتِ العَادَةُ عِندكُم أَن أُطلِقَ لَكم أَحَدًا في الفِصْح. أَفتُريدونَ أَن أُطلِقَ لَكمُ مَلِكَ اليَهود؟»فعادوا إِلى الصِّياح: «لا هذا، بل بَرْأَبَّا!». وكان بَرْأَبَّا لِصًّا.فأَخَذَ بيلاطُسُ يسوع وجَلَدَه.ثُمَّ ضفَرَ الجُنودُ إِكليلاً مِن شَوكٍ ووضَعوه على رَأسِه، وأَلبَسوه رِداءً أُرجُوانِيًّا،وأَخَذوا يَدنُونَ مِنهُ فيَقولون: «السَّلامُ علَيكَ يا مَلِكَ اليَهود!» وكانوا يَلطِمونَه.وخَرَجَ بيلاطُسُ مَرَّةً أُخرى وقالَ لَهم: «سَأُخرِجُه إِلَيكم لتَعلَموا أَنِّي لا أَجِدُ فيه سَبَبًا لاتِّهامِه».فخَرَجَ يسوعُ وعلَيه إِكْليلُ الشَّوكِ والرِّداءُ الأُرجُوانيّ، فقالَ لَهم بيلاطُس: «ها هُوَذا الرَّجُل!»فلمَّا رآه الأَحبارُ والحَرَس صاحوا: «اِصْلِبْهُ! اِصْلِبْهُ!»قالَ لَهم بيلاطُس: «خُذوه أَنتُم فاصلِبوه، فإِنِّي لا أَجِدُ فيه سَبَبًا لاتِّهامِه».أَجابَه اليَهود: «لَنا شَريعَة، وبِحَسَبِ هذهِ الشَّريعة يَجِبُ علَيه أَن يَموت لأَنَّه جعَلَ نَفْسَه ابنَ الله».فلَمَّا سَمِعَ بيلاطُسُ هذا الكَلامَ اشتَدَّ خَوفُه.فعادَ إِلى دارِ الحُكومَة وقالَ لِيَسوع: «مِن أَينَ أَنتَ؟» فلَم يُجِبْه يسوعُ بِشَيء.فقالَ له بيلاطُس: «أَلا تُكَلِّمُني؟ أَفَلَستَ تَعلَمُ أَنَّ لي سُلْطانًا على أَن أُخلِيَ سبيلَكَ، وسُلطانًا على أَن أَصلِبَكَ؟»أَجابَهُ يسوع: «لو لم تُعطَ السُّلطانَ مِن عَلُ، لَما كانَ لَكَ علَيَّ مِن سُلْطان، ولِذلِكَ فالَّذي أَسلَمَني إِلَيكَ علَيه خَطيئَةٌ كبيرة».فحاولَ بيلاطُسُ مُنذُئذٍ أَن يُخلِيَ سَبيلَه، ولكِنَّ اليَهودَ صاحوا: «إِن أَخلَيتَ سَبيلَه، فَلَستَ صَديقًا لِقَيصَر، لأنَّ كُلَّ مَن يَجعَلُ نَفْسَهُ مَلِكًا يَخرُجُ على قَيصَر».فلَمَّا سَمِعَ بيلاطُسُ هذا الكَلام، أَمَرَ بِإِخراجِ يسوع، وجَلَسَ على كُرسيِّ القَضاءِ في مَوضِعٍ يُسَمَّى البَلاط ويُقالُ له بالعِبرِيَّةِ غَبَّاثَة.وكانَ ذلكَ اليَومُ يَومَ تَهيِئَةِ الفِصْح، والسَّاعةُ تُقارِبُ الظُّهْر. فقالَ لِليَهود: «هاهُوَذا مَلِكُكم!»فصاحوا: «أَعدِمْه! أَعدِمْه! اِصْلِبْهُ!» قالَ لَهم بيلاطس: «أَأَصلِبُ مَلِكَكُم؟» أَجابَ الأَحبارُ: «لا مَلِكَ علَينا إِلاَّ قَيصَر!»فأَسلَمَه إِليهم لِيُصلَب. فأَمسَكوا يسوع.فخَرَجَ حامِلاً صَليبَه إِلى المَكانِ المَعروفِ بالجُمجُمة، ويقالُ لهُ بِالعِبرِيَّةِ جُلْجُثَة.فَصَلبوهُ فيه، وصَلَبوا معَه رَجُلَيْن، كُلٌّ مِنهُما في جِهَة، وبَينَهما يسوع.وكَتَبَ بيلاطُسُ رُقعَةً وجَعَلَها على الصَّليب، وكانَ مكتوبًا فيها: «يسوعُ النَّاصِريُّ مَلِكُ اليَهود»وهذِه الرُّقعَةُ قَرَأَها كَثيرٌ مِنَ اليَهود، لأِنَّ المكانَ الَّذي صُلِبَ فيه يسوع كانَ قريبًا مِنَ المَدينَة. وكانَتِ الكِتابَةُ بِالعِبرِيَّةِ واللاَّتينيَّةِ واليُونانِيَّة.فقالَ أَحبارُ اليَهودِ لِبيلاطُس: «لا تَكتُبْ: مَلِكُ اليَهود، بلِ اكتُبْ: قالَ هذا الرَّجُل: إِنَّي مَلِكُ اليَهود».فأَجابَ بيلاطس: «ما كُتِبَ قد كُتِب!».وأَمَّا الجُنود، فبَعدَما صَلَبوا يسوع أَخذوا ثِيابَه وجَعلوها أَربَعَ حِصَص، لِكُلِّ جُندِيٍّ حِصَّة. وأَخَذوا القَميصَ أَيضًا وكانَ غيرَ مَخيط، مَنسوجًا كُلُّه مِن أَعلاهُ إِلى أَسفَلِه.فقالَ بَعضُهم لِبَعض: «لا نَشُقَّه، بل نَقتَرعُ علَيه، فنَرى لِمَن يَكون». فتَمَّتِ الآية: «اِقتَسَموا ثِيابي وعلى ثَوبي اقتَرعوا». فهذا ما فَعَلَه الجُنود.هُناكَ عِندَ صَليبِ يسوع، وقَفَتْ أُمُّه، وأُختُ أُمِّه مَريَمُ، امرأَةُ كَلُوبا، ومَريَمُ المِجدَلِيَّة.فرأَى يسوعُ أُمَّه، وإِلى جانِبِها التِّلميذُ الحَبيبُ إِلَيه، فقالَ لأُمِّه: «أَيَّتها المَرأَة، هذا ابنُكِ».ثمَّ قالَ لِلتِّلميذ: «هذه أُمُّكَ». ومُنذُ تِلكَ السَّاعةِ أَخَذَها التِّلميذُ إلى بَيتِه.ورَأى يَسوعُ بَعدَ ذلك، أَنَّ كُلَّ شَيءٍ قد تَمّ، ولكن لِيَتِمَّ الكِتاب، قالَ: «أَنا عَطْشان».وكانَ هُناكَ إِناءٌ مَمْلوءٌ خَلاًّ. فوَضَعوا إِسْفَنجَةً مُبتَلَّةً بِالخَلِّ على قَضيبٍ من الزّوفى، وأَدنَوها مِن فَمِه.فلَمَّا تَناوَلَ يسوعُ الخَلَّ قال: «تَمَّ كُلُّ شَيء» ثُمَّ حَنى رأسَهُ وأَسلَمَ الرُّوح.وكانَ ذلكَ اليَومُ يَومَ التَّهِيئَة، فَسأَلَ اليَهُودُ بيلاطُس أَن تُكسَرَ سُوقُ المَصلوبين وتُنزَلَ أَجسادُهُم، لِئَلاَّ تَبْقى على الصَّليبِ يَومَ السَّبت، لأنَّ ذاكَ السَّبْتَ يَوْمٌ مُكَرَّم.فجاءَ الجُنودُ فكَسروا ساقَيِ الأَوَّلِ والآخَرِ اللَّذينَ صُلِبا معَه.أَمَّا يسوع فلَمَّا وَصَلوا إِليه ورأَوهُ قد مات، لَم يَكسِروا ساقَيْه،لكِنَّ واحِدًا مِنَ الجُنودِ طَعَنه بِحَربَةٍ في جَنبِه، فخرَجَ لِوَقتِه دَمٌ وماء.والَّذي رأَى شَهِد، وشَهادَتُه صَحيحة، وهو يَعلَمُ أَنَّه يَقولُ الحَقَّ لِتُؤمِنوا أَنتُم أَيضًا.فقد كانَ هذا لِتَتِمَّ آيَةُ الكِتاب: «لن يُكسَرَ له عَظْم».وجاءَ في آيةٍ أُخرى: «سَيَنظُرونَ إِلى مَن طَعَنوا».وبَعدَ ذلِك جاءَ يوسُفُ الرَّاميّ، وكانَ تِلميذًا لِيسوعَ يُخْفي أَمرَهُ خَوفًا مِنَ اليَهود، فسأَلَ بيلاطُسَ أَن يأخُذَ جُثمانَ يَسوع، فأَذِنَ له بيلاطُس. فجاءَ فأَخَذَ جُثْمانَه.وجاءَ نيقوديمُس أَيضًا، وهوَ الَّذي ذهَبَ إِلى يَسوعَ لَيلاً مِن قَبلُ، وكانَ مَعه خَليطٌ مِنَ المُرِّ والعودِ مِقدارُه نَحوُ مِائةِ دِرهَم.فحَمَلوا جُثْمانَ يسوع ولَفُّوهُ بِلَفائِفَ مع الطِّيب، كما جَرَت عادةُ اليُهودِ في دَفنِ مَوتاهُم.وكانَ في المَوضِعِ الَّذي صُلِبَ فيهِ بُستان، وفي البُستانِ قَبرٌ جَديد لم يوضَعْ فيهِ أَحَد.وكانَ القَبرُ قَريبًا فَوضَعوا فيه يَسوع بِسَبَبِ تَهْيِئَةِ السَّبْتِ عِندَ اليَهود.
الطقس البيزنطي الملكيّ
إنجيل القدّيس متّى 56-1:27
في ذَلِكَ ٱلزَّمان، تَشاوَرَ رُؤَساءُ ٱلكَهَنَةِ جَميعًا وَشُيوخُ ٱلشَّعبِ عَلى يَسوعَ لِيُميتوهُ،فَأَوثَقوهُ وَمَضَوا بِهِ وَدَفَعوهُ إِلى بيلاطُسَ ٱلبُّنطِيِّ ٱلوالي.حينَئِذٍ لَمّا رَأى يَهوذا أَنَّ يَسوعَ قَد قُضِيَ عَلَيهِ، تَنَدَّمَ وَرَدَّ ٱلثَّلاثينَ مِنَ ٱلفِضَّةِ إِلى رُؤَساءِ ٱلكَهَنَةِ وَٱلشُّيوخِقائِلاً: «لَقَد خَطِئتُ إِذ أَسلَمتُ دَمًا زَكِيًّا». فَقالوا: «ماذا يُهِمُّنا؟ أَنتَ أَبصِر!»فَطَرَحَ ٱلفِضَّةَ في ٱلهَيكَلِ وانصَرَفَ، وَمَضى فَشَنَقَ نَفسَهُ.فَأَخَذَ رُؤَساءُ ٱلكَهَنَةِ ٱلفِضَّةَ وَقالوا: «لا يَحِلُّ أَن نُلقِيَها في صُندوقِ ٱلتَّقادِمِ، لِأَنَّها ثَمَنُ دَم».فَتَشاوَروا وَٱبتاعوا بِها حَقلَ ٱلفَخّارِ مَقبَرَةً لِلغُرَباء.لِذَلِكَ دُعِيَ ذَلِكَ ٱلحَقلُ «حَقلَ ٱلدَّمِ» إِلى ٱليَوم.حينَئِذٍ تَمَّ ما قيلَ بِإِرمِيا ٱلنَّبِيِّ ٱلقائِل: «وَأَخَذوا ٱلثَّلاثينَ مِنَ ٱلفِضَّةِ، ثَمَنَ ٱلمُثَمَّنِ ٱلَّذي ثَمَّنَهُ بَنو إِسرائيلوَدَفَعوها عَن حَقلِ ٱلفَخّارِ عَلى حَسَبِ ما أَمَرَني ٱلرَّبّ».وَوَقَفَ يَسوعُ أَمامَ ٱلوالي، فَسَأَلَهُ ٱلوالي قائِلاً: «أَأَنتَ مَلِكُ ٱليَهود؟» فَقالَ لَهُ يَسوع: «أَنتَ تَقول».وَإِذ كانَ رُؤَساءُ ٱلكَهَنَةِ وَٱلشُّيوخُ يَشكونَهُ لَم يُجِبهُم بِشَيء.حينَئِذٍ قالَ لَهُ بيلاطُس: «أَما تَسمَعُ كُلَّ ما يَشهَدونَ بِهِ عَلَيك؟»فَلَم يُجِبهُ عَن كَلِمَةٍ واحِدَةٍ، حَتّى تَعَجَّبَ ٱلوالي جِدًّا.وَكانَ لِلوالي عادَةٌ أَن يُطلِقَ لِلجَمعِ في ٱلعيدِ أَسيرًا مَن أَرادوا.وَكانَ عِندَهُ حينَئِذٍ أَسيرٌ مَشهورٌ يُدعى بَرأَبّا.فَفيما هُم مُجتَمِعونَ قالَ لَهُم بيلاطُس: «مَن تُريدونَ أَن أُطلِقَ لَكُم؟ أَبَرأَبّا أَم يَسوعَ ٱلَّذي يُقالُ لَهُ ٱلمَسيح؟»فَإِنَّهُ كانَ يَعلمُ أَنَّهُم قَد أَسلَموهُ حَسَدًا.وَبَينَما كانَ جالِسًا عَلى كُرسِيِّ ٱلقَضاءِ، أَرسَلَتِ ٱمرَأَتُهُ إِلَيهِ قائِلَةً: «إِيّاكَ وَذاكَ ٱلصِّدّيق. فَقَد تَوَجَّعتُ ٱليَومَ كَثيرًا مِن أَجلِهِ في ٱلحُلم».لَكِنَّ رُؤَساءَ ٱلكَهَنَةِ وَٱلشُّيوخَ أَقنَعوا ٱلجُموعَ بِطَلَبِ بَرأَبّا وَإِهلاكِ يَسوع.فَأَجابَ ٱلوالي وَقالَ لَهُم: «مَن تُريدونَ أَن أُطلِقَ لَكُم مِنَ ٱلِٱثنَين؟» فَقالوا: «بَرأَبّا».قالَ لَهُم بيلاطُس: «فَماذا أَفعَلُ بِيَسوعَ ٱلَّذي يُقالُ لَهُ ٱلمَسيح؟» قالوا كُلُّهُم: «لِيُصلَب!»فَقالَ لَهُم ٱلوالي: «وَأَيَّ شَرٍّ فَعَل؟» فازدادوا صِياحًا قائِلين: «لِيُصلَب!»فَلَمّا رَأى بيلاطُسُ أَنَّهُ لا يَنتَفِعُ شَيئًا بَل بِٱلحَرِيِّ يَزدادُ ٱلبَلبالُ، أَخَذَ ماءً وَغَسَلَ يَدَيهِ قُدّامَ ٱلجَمعِ قائِلاً: «إِنّي بَريءٌ مِن دَمِ هَذا ٱلصِّدّيق! أَبصِروا أَنتُم!»فَأَجابَ جَميعُ ٱلشَّعبِ قائِلين: «دَمُهُ عَلَينا وَعَلى أَولادِنا».حينَئِذٍ أَطلَقَ لَهُم بَرأَبّا وَجَلَدَ يَسوعَ وَأَسلَمَهُ لِيُصلَب.حينَئِذٍ أَخَذَ جُندُ ٱلوالي يَسوعَ إِلى دارِ ٱلوِلايَةِ، وَجَمَعوا عَلَيهِ ٱلفِرقَةَ كُلَّها،وَنَزَعوا عَنهُ ثِيابَهُ وَأَلبَسوهُ رِداءً قِرمِزيًّا،وَضَفَروا إِكليلاً مِن شَوكٍ وَوَضَعوهُ عَلى رَأسِهِ، وَوَضَعوا في يَمينِهِ قَصَبَة. ثُمَّ جَثَوا عَلى رُكَبِهِم قُدّامَهُ وَهَزَأوا بِهِ قائِلين: «سَلامٌ يا مَلِكَ ٱليَهود!»وَكانوا يَبصُقونَ عَلَيهِ وَيَأخُذونَ ٱلقَصَبَةَ وَيَضرِبونَ بِها رَأسَهُ.وَبَعدَما هَزِأوا بِهِ نَزَعوا عَنهُ ٱلرِّداءَ، وَأَلبَسوهُ ثِيابَهُ وَمَضَوا بِهِ لِيَصلِبوه.وَفيما هُم خارِجونَ صادَفوا رَجُلاً قَيرَوانِيًّا ٱسمُهُ سِمعانُ، فَسَخَّروهُ لِيَحمِلَ صَليبَهُ.وَلَمّا بَلَغُوا إِلى مَكانٍ يُدعى ٱلجُلجُلَةُ، وَهُوَ ٱلمُسَمّى «مَوضِعَ ٱلجُمجُمَةِ»،أَعطَوهُ خَمرًا مَمزوجَةً بِمَرارَةٍ لِيَشرَبَ، فَذاقَ وَلَم يُرِد أَن يَشرَب.وَلَمّا صَلَبوهُ ٱقتَسَموا ثِيابَهُ مُقتَرِعينَ عَلَيها، لِيَتِمَّ ما قيلَ بِٱلنَّبِيِّ ٱلقائِل: «إِقتَسَموا ثِيابي بَينَهُم وَعَلى لِباسي اقتَرَعوا»،ثُمَّ جَلَسوا هُناكَ يَحرُسونَهُ.وَجَعَلوا فَوقَ رَأسِهِ عِلَّتَهُ مَكتوبَة: «هَذا يَسوعُ مَلِكُ ٱليَهود».حينَئِذٍ صُلِبَ مَعَهُ لِصّانِ، واحِدٌ عَنِ ٱليَمينِ وَواحِدٌ عَنِ ٱليَسار.وَكانَ ٱلمُجتازونَ يُجَدِّفونَ عَلَيهِ وَهُم يَهُزّونَ رؤوسَهُموَيَقولون: «يا ناقِضَ ٱلهَيكَلِ وَبانِيَهُ في ثَلاثَةِ أَيّامٍ، خَلِّص نَفسَك! إِن كُنتَ ٱبنَ ٱللهِ، فَٱنزِل عَنِ ٱلصَّليب!»وَهَكذا رُؤَساءُ ٱلكَهَنَةِ مَعَ ٱلكَتَبَةِ وَٱلشُّيوخِ كانوا يَهزَأونَ بِهِ ويَقولون:«خَلَّصَ آخَرينَ وَلا يَقدِرُ أَن يُخَلِّصَ نَفسَهُ. إِن كانَ هُوَ مَلِكَ إِسرائيلَ، فَليَنـزِلِ ٱلآنَ عَنِ ٱلصَّليبِ فَنُؤمِنَ بِهِ!إِنَّهُ مُتَوَكِّلٌ عَلى ٱللهِ، فَليُنقِذهُ ٱلآنَ إِن كانَ راضِيًا عَنهُ! فَإِنَّهُ قال: أَنا ٱبنُ ٱلله!»وَكَذَلِكَ ٱللِّصّانِ ٱللَّذانِ صُلِبا مَعَهُ كانا يُعَيِّرانِهِ.وَمِنَ ٱلسّاعَةِ ٱلسّادِسَةِ كانَت ظُلمَةٌ عَلى ٱلأَرضِ كُلِّها إِلى ٱلسّاعَةِ ٱلتّاسِعَة.وَنَحوَ ٱلسّاعَةِ ٱلتّاسِعَةِ صَرَخَ يَسوعُ بِصَوتٍ عَظيمٍ قائِلاً: «إيلي، إيلي، لَمّا شَبَقتَني؟» أَي إِلَهي، إِلَهي، لِماذا تَرَكتَني؟فَسَمِعَ بَعضُ ٱلحاضِرينَ هُناكَ، فَقالوا: «ها إِنَّهُ يُنادي إيلِيّا».وَلِلوَقتِ أَسرَعَ واحِدٌ مِنهُم وَأَخَذَ إِسفَنجَةً وَمَلَأَها خَلاًّ وَجَعَلَها عَلى قَصَبَةٍ وَسَقاه.فَقالَ ٱلباقون: «دَع، لِنَنظُرَ هَل يَأتي إيلِيّا يُخَلِّصُهُ!»وَصَرَخَ يَسوعُ مِن جَديدٍ بِصَوتٍ عَظيمٍ وَأَسلَمَ ٱلرّوح.وَإِذا حِجابُ ٱلهَيكَلِ قَد ٱنشَقَّ ٱثنَينِ مِن فَوقُ إِلى أَسفَل. وَٱلأَرضُ تَزَلزَلَت، وَٱلصُّخورُ تَشَقَّقَت،وَٱلقُبورُ تَفَتَّحَت، وَقامَ كَثيرٌ مِن أَجسادِ ٱلقِدّيسينَ ٱلرّاقِدينَ،وَخَرَجوا مِنَ ٱلقُبورِ مِن بَعدِ قِيامَتِهِ، وَدَخَلوا ٱلمَدينَةَ ٱلمُقَدَّسَةَ، وَتَراءَوا لِكَثيرين.وَإِنَّ قائِدَ ٱلمِئَةِ وَٱلَّذينَ مَعَهُ يَحرُسونَ يَسوعَ، لَمّا رَأَوا ٱلزَّلزَلَةَ وَما حَدَثَ، خافوا جِدًّا وَقالوا: «في ٱلحَقيقَةِ كانَ هَذا ٱبنَ ٱلله!»وَكانَ هُناكَ أَيضًا نِساءٌ كَثيراتٌ يَنظُرنَ مِن بَعيدٍ، وَهُنَّ ٱلَّلواتي تَبِعنَ يَسوعَ مِنَ ٱلجَليلِ يَخدُمنَهُ،وَبَينَهُنَّ مَريَمُ ٱلمِجدَلِيَّةُ، وَمَريَمُ أُمُّ يَعقوبَ وَيوسى، وَأُمُّ ٱبنَي زَبَدى.
إنجيل القدّيس مرقس 41-16:15
في ذَلِكَ ٱلزَّمان، قادَ ٱلجُنودُ يَسوعَ إِلى داخِلِ ٱلدّارِ، أَي دارِ ٱلوَلايَةِ، وَجَمَعوا ٱلفِرقَةَ كُلَّها.وَأَلبَسوهُ أُرجوانًا وَضَفَروا إِكليلاً مِنَ ٱلشَّوكِ وَكَلَّلوهُ بِهِ.وَجَعَلوا يُسَلِّمونَ عَلَيهِ وَيَقولون: «سَلامٌ، يا مَلِكَ ٱليَهود!»وَكانوا يَضرِبونَ رَأَسَهُ بِقَصَبَةٍ، وَيَبصُقونَ عَلَيهِ، وَيَجثونَ عَلى رُكَبِهِم ساجِدينَ لَهُ.وَبَعدَما هَزَأوا بِهِ نَزَعوا عَنهُ ٱلأُرجوانَ، وَأَلبَسوهُ ثِيابَهُ، وَخَرَجوا بِهِ لِيَصلِبوه.وَسَخَّروا رَجُلاً عابِرًا كانَ آتيًا مِنَ ٱلحَقلِ، وَهُوَ سِمعانُ ٱلقَيرَوانِيُّ أَبو ٱلإِسكَندَرِ وَروفُسَ، ليَحمِلَ صَليبَهُ.وَأَتَوا بِهِ إِلى مَوضِعِ «ٱلجُلجُلَةِ» ٱلَّذي تَفسيرُهُ مَوضِعُ «ٱلجُمجُمَة».وَأَعطَوهُ خَمرًا مَمزوجَةً بِمُرٍّ لِيَشرَب، أَمّا هُوَ فَلَم يَأخُذ.وَلَمّا صَلَبوهُ ٱقتَسَموا ثِيابَهُ بَينَهُم، واقتَرَعوا عَلى ما يَأخُذُ كُلُّ واحِدٍ مِنها؟وَكانَتِ ٱلسّاعَةُ ٱلثّالِثَةُ وَصَلَبوه.وَكانَ عُنوانُ عِلَّتِهِ مَكتوبًا: «مَلِكُ ٱليَهود».وَصَلَبوا مَعَهُ لِصَّينِ، واحِدًا عَن يَمينِهِ وَٱلآخَرَ عَن يَسارِهِ.فَتَمَّتِ ٱلكِتابَةُ ٱلقائِلَة: «وَأُحصِيَ مَعَ ٱلأَثَمَة».وَكانَ ٱلمُجتازونَ يُجَدِّفونَ عَلَيهِ وَهُم يَهُزّونَ رؤوسَهُم وَيَقولون: «آه يا ناقِضَ ٱلهَيكَلِ وَبانِيَهُ في ثَلاثَةِ أيّام!خَلِّص نَفسَكَ وَٱنزِل عَنِ ٱلصَّليب!»وَهَكذا رُؤَساءُ ٱلكَهَنَةِ كانوا يَهزَأونَ فيما بَينَهُم مَعَ ٱلكَتَبَةِ قائِلين: «خَلَّصَ آخَرينَ وَلا يَقدِرُ أَن يُخَلِّصَ نَفسَهُ!فَليَنـزِلِ ٱلآنَ ٱلمَسيحُ مَلِكُ إِسرائيلَ عَنِ ٱلصَّليبِ لِنَرى وَنُؤمِنَ بِهِ!».وَعِندَ ٱلسّاعَةِ ٱلسّادِسَةِ، كانَت ظُلمَةٌ عَلى ٱلأَرضِ كُلِّها إِلى ٱلسّاعَةِ ٱلتّاسِعَة.وَفي ٱلسّاعَةِ ٱلتّاسِعَةِ صَرَخَ يَسوعُ بِصَوتٍ عَظيمٍ قائِلاً: «أَلوهي، أَلوهي، لَمّا شَبَقتَني؟» ٱلَّذي تَفسيرُهُ: إِلَهي، إِلَهي، لِماذا تَرَكتَني؟فَسَمِعَ بَعضُ ٱلحاضِرينَ فَقالوا: «ها إِنَّهُ يُنادي إيلِيّا».فَأَسرَعَ واحِدٌ وَمَلَأَ ٱسفَنجَةً خَلاًّ، وَجَعَلَها عَلى قَصَبَةٍ وَسَقاهُ قائِلاً: «دَعوا لِنَنظُرَ هَل يَأتي إيلِيّا يُنـزِلُهُ!»وَصَرَخَ يَسوعُ بِصَوتٍ عَظيمٍ وَأَسلَمَ ٱلرّوح.فَٱنشَقَّ حِجابُ ٱلهَيكَلِ ٱثنَينِ مِن فَوقُ إِلى أَسفَل.وَلَمّا رَأى قائِدُ ٱلمِئَةِ ٱلقائِمُ مُقابَلَهُ أَنَّهُ أَسلَمَ ٱلرّوحَ صارِخًا هَكذا، قال: «في ٱلحَقيقَةِ كانَ هَذا ٱلإِنسانُ ٱبنَ ٱلله!»وَكانَ أَيضًا نِساءٌ يَنظُرنَ مِن بَعيدٍ، بَينَهُنَّ مَريَمُ ٱلمِجدَلِيَّةُ، وَمَريَمُ أُمُّ يَعقوبَ ٱلصَّغيرِ وَيوسى، وَصالومي،ٱللَّواتي كُنَّ يَتبَعنَهُ وَيَخدُمنَهُ حينَ كانَ في ٱلجَليل. وَأُخَرُ كَثيراتٌ كُنَّ قَد صَعِدنَ مَعَهُ إِلى أورَشَليم.
إنجيل القدّيس لوقا 49-32:23
في ذَلِكَ ٱلزَّمان، أُتِيَ مَعَ يَسوعَ بِآخَرَينِ مُجرِمَينِ لِيُقتَلا مَعَهُ.وَلَمّا بَلَغوا إِلى ٱلمَكانِ ٱلمُسَمّى «ٱلجُمجُمَةَ»، صَلَبوهُ هُناكَ هُوَ وَٱلمُجرِمَينِ، أَحَدَهُما عَن ٱليَمينِ وَٱلآخَرَ عَنِ ٱليَسار.فَقالَ يَسوع: «يا أَبَتِ، ٱغفِر لَهُم، فَإِنَّهُم لا يَدرونَ ما يَعمَلون». وٱقتَسَموا ثِيابَهُ بَينَهُم مُقتَرِعينَ عَلَيها.وَكانَ ٱلشَّعبُ واقِفينَ يَنظُرونَ، وَٱلرُّؤَساءُ يَسخَرونَ مِنهُ مَعَهُم قائِلين: «قَد خَلَّصَ آخَرينَ، فَليُخَلِّص نَفسَهُ إِن كانَ هُوَ ٱلمَسيحَ مُختارَ ٱلله!»وَكانَ ٱلجُندُ أَيضًا يَهزَأونَ بِهِ، مُقبِلينَ إِلَيهِ وَمُقَدِّمينَ لَهُ خَلاًّ،وَقائِلين: «إِن كُنتَ أَنتَ مَلِكَ ٱليَهودِ، فَخَلِّص نَفسَك!»وَكانَ عُنوانٌ فَوقَهُ مَكتوبًا بِٱلحُروفِ ٱليونانِيَّةِ وَٱلرّومانِيَّةِ وَٱلعِبرانِيَّةِ: «هَذا مَلِكُ ٱليَهود».وَكانَ أَحَدُ ٱلمُجرِمَينِ ٱلمَصلوبَينِ يُجَدِّفُ عَلَيهِ قائِلاً: «إِن كُنتَ أَنتَ ٱلمَسيحَ، فَخَلِّص نَفسَكَ وَإِيّانا!»فَأَجابَ ٱلآخَرُ وَانتَهَرَهُ قائِلاً: «أَما تَخشى ٱللهَ، وَأَنتَ تَحتَ هَذا ٱلقَضاءِ نَفسِهِ؟أَمّا نَحنُ فَبِعَدلٍ، لِأَنّا نَنالُ ما تَستَوجِبُهُ أَعمالُنا. وَأَمّا هَذا، فَلَم يَفعَل شَيئًا مِنَ ٱلسّوء».ثُمَّ قالَ لِيَسوع: «أُذكُرني يا رَبُّ، مَتى جِئتَ في مَلَكوتِكَ».فَقالَ لَهُ يَسوع: «أَلحَقَّ أَقولُ لَكَ، إِنَّكَ ٱليَومَ تَكونُ مَعي في ٱلفِردَوس».وَكانَ نَحوُ ٱلسّاعَةِ ٱلسّادِسَةِ، فَحَدَثَت ظُلمَةٌ عَلى ٱلأرضِ كُلِّها إِلى ٱلسّاعَةِ ٱلتّاسِعَة.وَأَظلَمَتِ ٱلشَّمسُ، وَٱنشَقَّ حِجابُ ٱلهَيكَلِ مِن وَسطِهِ.وَصاحَ يَسوعُ بِصَوتٍ عَظيمٍ وَقال: «يا أَبَتِ، في يَدَيكَ أَستَودِعُ روحي». وَلَمّا قالَ هَذا، أَسلَمَ ٱلرّوح.فَلَمّا رَأى قائِدُ ٱلمِئَةِ ما حَدَثَ مَجَّدَ ٱللهَ قائِلاً: «في ٱلحَقيقَةِ كانَ هَذا ٱلإِنسانُ صِدّيقًا!»وَكُلُّ ٱلجُموعِ ٱلَّذينَ كانوا مُحتَشِدينَ عَلى هَذا ٱلمَنظَرِ، لَمّا عايَنوا ما حَدَثَ، رَجَعوا وَهُم يَقرَعونَ صُدورَهُم.وَكانَ جَميعُ مَعارِفِهِ، وَٱلنِّساءُ ٱللَّواتي تَبِعنَهُ مِنَ ٱلجَليلِ، واقِفينَ مِن بَعيدٍ يَنظُرونَ ذَلِك.
إنجيل القدّيس يوحنّا 37-23:19
في ذَلِكَ ٱلزَّمان، لَمَّا صَلَبَ ٱلجُندَ يَسوعَ، أَخَذوا ثِيابَهُ وقَسَموها أَربَعَةَ أَقسامٍ لِكُلِّ جُنديٍّ قِسم. وَأَخَذوا ٱلقَميصَ أَيضًا، وَكانَ ٱلقَميصُ غَيرَ مَخيطٍ مَنسوجًا كُلُّهُ مِن فَوق.فَقالوا فيما بَينَهُم: «لا نَشُقَّهُ، بَل فَلنَقتَرِع عَلَيهِ لِمَن يَكون» لِيَتِمَّ ٱلكِتابُ ٱلَّذي قال: «إِقتَسَموا ثِيابي بَينَهُم وَعَلى لِباسي اقتَرَعوا». هَذا ما فَعَلَهُ ٱلجُند.وَكانَت واقِفَةً عِندَ صَليبِ يَسوعَ أُمُّهُ، وَأُختُ أُمِّهِ مَريَمُ ٱلَّتي لِكَلاوُبا، وَمريَمُ ٱلمِجدَلِيَّة.فَلَمّا رَأى يَسوعُ أُمَّهُ وَٱلتِّلميذَ ٱلَّذي كانَ يُحِبُّهُ واقِفًا، قالَ لِأُمِّهِ: «يا ٱمرَأَةُ، هُوَذا ٱبنُكِ».ثُمَّ قالَ لِلتِّلميذ: «هَذِهِ أُمُّكَ». وَمِن تِلكَ ٱلسّاعَةِ، أَخَذَها ٱلتِّلميذُ إِلى بَيتِهِ ٱلخاصّ.وَبَعدَ هَذا رَأى يَسوعُ أَنَّ كُلَّ شَيءٍ قَد تَمَّ، فَلِكَي يَتِمَّ ٱلكِتابُ قال: «أَنا عَطشان».وَكانَ هُناكَ إِناءٌ مَملوءٌ خَلاًّ. فَمَلَأوا ٱسفَنجَةً مِنَ ٱلخَلِّ، وَوَضَعوها عَلى زوفى، وَأَدنَوها مِن فيه.وَبَعدَ هَذا رَأى يَسوعُ أَنَّ كُلَّ شَيءٍ قَد تَمَّ، فَأَمالَ رَأسَهُ وَأَسلَمَ ٱلرّوح.ثُمَّ إِذ كانَ يَومُ ٱلتَّهيِئَةِ، فَلِئَلاَّ تَبقى ٱلأَجسادُ عَلى ٱلصَّليبِ في ٱلسَّبتِ، لِأَنَّ يَومَ ذَلِكَ ٱلسَّبتِ كانَ عَظيمًا، طَلَبَ ٱليَهودُ مِن بيلاطُسَ أَن تُكسَرَ سوقُهُم ويُذهَبَ بِهِم.فَجاءَ ٱلجُندُ وَكَسَروا ساقَيِ ٱلأَوَّلِ وَساقَيِ ٱلآخَرِ ٱلَّذي صُلِبَ مَعَهُ.وَأَمّا يَسوعُ فَلَمّا ٱنتَهُوا إِلَيهِ وَرَأَوهُ قَد ماتَ، لَم يَكسِروا ساقَيهِ،لَكِنَّ واحِدًا مِنَ ٱلجُندِ فَتَحَ جَنبَهُ بِحَربَةٍ، فَخَرَجَ لِلوَقتِ دَمٌ وَماء.وَٱلَّذي عايَنَ شَهِدَ وَشَهادَتُهُ حَقٌّ، وَهُوَ يَعلَمُ أَنَّهُ يَقولُ الحَقَّ لِتُؤمِنوا أَنتُم أَيضًا.لِأَنَّ هَذا كانَ لِيَتِمَّ ٱلكِتاب: «إِنَّهُ لا يُكسَرُ لَهُ عَظم».وَقالَ أَيضًا كِتابٌ آخَر: «سَيَنظُرونَ إِلى ٱلَّذي طَعَنوه».