HTML مخصص
الرسالة بحسب الطقوس المارونيّة واللاتينيّة والبيزنطيّة الملكيّة
الطقس الماروني
رسالة القدّيس بولس الأولى إلى طيموتاوس 5-1:6.25-24:5
يا إخوَتِي، مِنَ النَّاسِ مَنْ تَكُونُ خَطَايَاهُم وَاضِحَةً قَبْلَ الحُكمِ فِيهَا، ومِنهُم مَنْ لا تَكُونُ واضِحَةً إِلاَّ بَعْدَهُ.كذلِكَ فَإِنَّ الأَعْمَالَ الصَّالِحَةَ هِيَ أَيضًا وَاضِحَة، والَّتي هيَ غَيرُ واضِحَةٍ فَلا يُمْكِنُ أَنْ تَبْقَى خَفِيَّة.على جَمِيعِ الَّذِينَ تَحْتَ نِيرِ العُبُودِيَّةِ أَنْ يَحْسَبُوا أَسْيَادَهُم أَهْلاً لِكُلِّ كَرَامَة، لِئَلاَّ يُجَدَّفَ عَلى ٱسْمِ اللهِ وتَعْلِيمِهِ.أَمَّا الَّذِينَ لَهُم أَسْيَادٌ مُؤْمِنُونَ فلا يَسْتَهِينُوا بِهِم، لأَنَّهُم إِخْوَة، بَلْ بِالأَحْرَى فَلْيَخْدُمُوهُم، لأَنَّ المُسْتَفِيدِينَ مِن خَدْمَتِهِم الطَّيِّبَةِ هُم مُؤْمِنُونَ وأَحِبَّاء، ذلِكَ مَا يَجِبُ أَنْ تُعَلِّمَهُ وتَعِظَ بِهِ.فَإِنْ كَانَ أَحدٌ يُعَلِّمُ تَعْلِيمًا مُخَالِفًا، ولا يَتَمَسَّكُ بالكَلامِ الصَّحِيح، كَلامِ ربِّنَا يَسُوعَ المَسِيح، وبِالتَّعْلِيمِ المُوَافِقِ للتَّقْوى،فهُوَ إِنسَانٌ أَعْمَتْهُ الكِبْرِيَاء، لا يَفْهَمُ شَيْئًا، بَلْ مُصَابٌ بَمَرَضِ المُجادلاتِ والمُمَاحَكَات، الَّتي يَنْشَأُ عَنْهَا الحَسَدُ والخِصَامُ والتَّجْدِيفُ وسُوءُ الظَّنّ،والمُشَاجَرَاتُ بينَ أُنَاسٍ فَاسِدِي العَقْل، زَائِفِينَ عَنِ الحَقّ، يَظُنُّونَ أَنَّ التَّقْوى وَسيلَةٌ لِلرِّبْح.
الطقس اللاتيني
رسالة القدّيس بولس إلى أهل أفسس 10-4:2
أَيُّها الأخوة: إنَّ اللهَ الواسِعَ الرَّحمَة، وقَد أَحبنَّا حُبًّا شَديدًا،مَع أَنَّنا كُنّا أَمواتًا مِن جَرّاءِ زَلّاتِنا، أَحيانا مَعَ ٱلمَسيح (إِنَّ ٱلخَلاصَ جاءَكُم مِنَ ٱلنِّعمَة)وَأَقامَنا مَعَهُ، وَأَجلَسَنا في ٱلسَّمَوات، في ٱلمَسيحِ يَسوع.فَأَظهَرَ لِلأَجيالِ ٱلآتِيَة، نِعمَتَهُ ٱلفائِقَةَ ٱلسِّعَة، بِما أَنعَمَ عَلَينا مِن لُطفِهِ في ٱلمَسيحِ يَسوع.لِأَنَّ ٱلخَلاصَ جاءَكُم مِنَ ٱلنِّعمَةِ وَبِٱلإيمان. فَلَيسَ ذَلِكَ مِنكُم، بَل هُوَ هِبَةٌ مِنَ ٱلله.وَلَم يَأتِ مِنَ ٱلأَعمال، فَلَيسَ لِأَحَدٍ أَن يَفتَخِر.لِأَنَّنا مِن صُنعِ ٱلله، خَلَقَنا في ٱلمَسيحِ يَسوع، لِلأَعمالِ ٱلصّالِحَةِ ٱلَّتي أَعَدَّها بِسابِقِ إِعدادِهِ كَيما نُمارِسَها.
الطقس البيزنطي الملكيّ
الرسالة إلى العبرانيّين 20-13:6
يا إِخوَة، إِنَّ ٱللهَ عِندَ وَعدِهِ لِإِبرَهيمَ، إِذ لَم يَكُن لَهُ أَن يُقسِمَ بِما هُوَ أَعظَمُ مِنهُ، أَقسَمَ بِنَفسِهِ،قائِلاً: «لَأُبارِكَنَّكَ بَرَكَةً وَأُكَثِّرَنَّكَ تَكثيرًا».وَهَكَذا إِذ تَأَنّى نالَ ٱلمَوعِد.وَإِنَّما ٱلنّاسُ يُقسِمونَ بِما هُوَ أَعظَمُ (مِنهُم) وَتَنقَضي كُلُّ مُشاجَرَةٍ بَينَهُم بِٱلقَسَمِ لِلتَّثبيت.لِذَلِكَ لَمّا شاءَ ٱللهُ أَن يَزيدَ وَرَثَةَ ٱلمَوعِدِ بَيانًا لِعَدَمِ تَحَوُّلِ عَزمِهِ، تَوَسَّطَ بِقَسَمٍ،حَتّى نَحصُلَ بِأَمرَينِ لا يَتَحَوَّلانِ وَلا يُمكِنُ أن يُخلِفَ ٱللهُ فيهِما، عَلى تَعزِيَةٍ قَوِيَّةٍ، نَحنُ ٱلَّذينَ ٱلتَجَأنا إِلى ٱلتَّمَسُّكِ بِٱلرَّجاءِ ٱلمَوضوعِ أَمامَنا،ٱلَّذي هُوَ لَنا كَمِرساةٍ لِلنَّفسِ أَمينَةٍ وَراسِخَةٍ، وَهُوَ يَدخُلُ إِلى داخِلِ ٱلحِجابِ،حَيثُ دَخَلَ يَسوعُ كَسابِقٍ لِأَجلِنا، صائِرًا رَئيسَ كَهَنَةٍ إِلى ٱلأَبَدِ عَلى رُتبَةِ مَلكيصادَق.
الإنجيل بحسب الطقوس المارونيّة واللاتينيّة والبيزنطيّة الملكيّة
الطقس الماروني
إنجيل القدّيس مرقس 12-1:2
عَادَ يَسُوعُ إِلى كَفَرْنَاحُوم. وسَمِعَ النَّاسُ أَنَّهُ في البَيْت.فتَجَمَّعَ عَدَدٌ كَبيرٌ مِنْهُم حَتَّى غَصَّ بِهِمِ المَكَان، ولَمْ يَبْقَ مَوْضِعٌ لأَحَدٍ ولا عِنْدَ البَاب. وكانَ يُخَاطِبُهُم بِكَلِمَةِ الله.فأَتَوْهُ بِمُخَلَّعٍ يَحْمِلُهُ أَرْبَعَةُ رِجَال.وبِسَبَبِ الجَمْعِ لَمْ يَسْتَطِيعُوا الوُصُولَ بِهِ إِلى يَسُوع، فكَشَفُوا السَّقْفَ فَوْقَ يَسُوع، ونَبَشُوه، ودَلَّوا الفِرَاشَ الَّذي كانَ المُخَلَّعُ مَطْرُوحًا عَلَيْه.ورَأَى يَسُوعُ إِيْمَانَهُم، فقَالَ لِلْمُخَلَّع: «يَا ٱبْني، مَغْفُورَةٌ لَكَ خطَايَاك!».وكانَ بَعْضُ الكَتَبَةِ جَالِسِينَ هُنَاكَ يُفَكِّرُونَ في قُلُوبِهِم:لِمَاذَا يَتَكَلَّمُ هذَا الرَّجُلُ هكَذَا؟ إِنَّهُ يُجَدِّف! مَنْ يَقْدِرُ أَنْ يَغْفِرَ الخَطَايَا إِلاَّ اللهُ وَحْدَهُ؟.وفي الحَالِ عَرَفَ يَسُوعُ بِرُوحِهِ أَنَّهُم يُفَكِّرُونَ هكَذَا في أَنْفُسِهِم فَقَالَ لَهُم: «لِمَاذَا تُفَكِّرُونَ بِهذَا في قُلُوبِكُم؟ما هُوَ الأَسْهَل؟ أَنْ يُقَالَ لِلْمُخَلَّع: مَغْفُورَةٌ لَكَ خطَايَاك؟ أَمْ أَنْ يُقَال: قُمْ وَٱحْمِلْ فِرَاشَكَ وَٱمْشِ؟ولِكَي تَعْلَمُوا أَنَّ لٱبْنِ الإِنْسَانِ سُلْطَانًا أَنْ يَغْفِرَ الخَطَايَا عَلَى الأَرْض»، قالَ لِلْمُخَلَّع:لَكَ أَقُول: قُم، إِحْمِلْ فِرَاشَكَ، وٱذْهَبْ إِلى بَيْتِكَ!.فقَامَ في الحَالِ وحَمَلَ فِرَاشَهُ، وخَرَجَ أَمامَ الجَمِيع، حَتَّى دَهِشُوا كُلُّهُم ومَجَّدُوا اللهَ قَائِلين: «مَا رَأَيْنَا مِثْلَ هذَا البَتَّة!».
الطقس اللاتيني
إنجيل القدّيس يوحنّا 21-14:3
في ذلك الزمان: قال يسوعُ لنيقوديمُس: «كما رَفَعَ مُوسى الحَيَّةَ في البَرِّيَّة فكذلِكَ يَجِبُ أَن يُرفَعَ ابنُ الإِنسانلِتَكونَ بهِ الحَياةُ الأَبديَّةُ لِكُلِّ مَن يُؤمِن.فَإِنَّ اللهَ أَحبَّ العالَمَ، حتَّى إِنَّه جادَ بِابنِه الوَحيد، لِكَي لا يَهلِكَ كُلُّ مَن يُؤمِنُ بِه، بل تكونَ له الحياةُ الأَبدِيَّة.فإِنَّ اللهَ لَم يُرسِلِ ابنَه إِلى العالَم لِيَدينَ العالَم، بل لِيُخَلِّصَ بِه العالَم.مَن آمَنَ بِه لا يُدان؛ ومَن لم يُؤمِنْ بِه، فقَد دِينَ مُنذُ الآن، لأِنَّهُ لم يُؤمِنْ بِاسمِ ابنِ اللهِ الوَحيد.وإِنَّما الدَّينونَةُ هي: أَنَّ النُّورَ جاءَ إِلى العالَم، ففضَّلَ النَّاسُ الظَّلامَ على النُّور، لأَنَّ أَعمالَهم كانت سَيِّئَة.فكُلُّ مَن يَفعَلُ الشَّرَّ يُبغِضُ النُّور، فلا يُقبِلُ إِلى النُّور، لِئَلاَّ تُفضَحَ أَعمالُه. وأَمَّا الَّذي يَعمَلُ بِالحَقّ، فيُقبِلُ إِلى النُّور،لِتُظهَرَ أَعمالُه وقَد صُنِعَت في الله».
الطقس البيزنطي الملكيّ
إنجيل القدّيس مرقس 31-17:9
في ذَلِكَ ٱلزَّمان، دَنا إِلى يَسوعَ إِنسانٌ وَسَجَدَ لَهُ قائِلاً: «يا مُعَلِّمُ، قَد أَتَيتُكَ بِٱبني بِهِ روحٌ أَبكَم.وَحَيثُما ٱعتَراهُ يَصرَعُهُ، فَيُزبِدُ وَيَصرِفُ بِأَسنانِهِ وَيَيبَس. وَقَد قُلتُ لِتَلاميذِكَ أَن يُخرِجوهُ فَلَم يَقدِروا».فَأَجابَهُ قائِلاً: «أَيُّها ٱلجيلُ غَيرُ ٱلمُؤمِنِ، إِلى مَتى أَكونُ عِندَكُم؟ وَحَتّى مَتى أَحتَمِلُكُم؟ هَلُمَّ بِهِ إِلَيَّ!»فَأَتَوهُ بِهِ. فَلَمّا رَآهُ لِلوَقتِ صَرَعهُ ٱلرّوحُ، فَسَقَطَ عَلى ٱلأَرضِ يَتَمَرَّغُ وَيُزبِد.فَسَأَلَ أَباهُ: «مُنذُ كَم مِنَ ٱلزَّمانِ أَصابَهُ هَذا؟» فَقال: «مُنذُ صِباه.وَكَثيرًا ما أَلقاهُ في ٱلنّارِ وَفي ٱلمِياهِ لِيُهلِكَهُ. لَكِن إِنِ ٱستَطَعتَ شَيئًا فَتَحَنَّن عَلَينا وَأَغِثنا».فَقالَ لَهُ يَسوع: «إِنِ ٱستَطَعتَ أَن تُؤمِنَ، فَكُلُّ شَيءٍ مُمكِنٌ لِلمُؤمِن».فَصاحَ أَبو ٱلصَّبِيِّ لِساعَتِهِ بِدُموعٍ وَقال: «إِنّي أومِنُ يا رَبُّ، فَأَعِن قِلَّةَ إيماني».فَلَمّا رَأى يَسوعُ أَنَّ ٱلجَمعَ يَتَبادَرونَ إِلَيهِ، ٱنتَهَرَ ٱلرّوحَ ٱلنَّجِسَ قائِلاً لَهُ: «أَيُّها ٱلرّوحُ ٱلأَصَمُّ ٱلأَبكَمُ، أَنا آمُرُكَ أَنِ ٱخرُج مِنهُ وَلا تَعُد إِلَيهِ مِن بَعد!»فَصَرَخَ وَخَبَطَهُ كَثيرًا وَخَرَجَ مِنهُ. فَصارَ كَٱلمَيِّتِ، حَتّى قالَ كَثيرون: «إِنَّهُ قَد مات!»فَأَخَذَ يَسوعُ بِيَدِهِ وَأَنهَضَهُ، فَقام.وَلَمّا دَخَلَ ٱلبَيتَ سَأَلَهُ تَلاميذُهُ عَلى ٱنفِراد: «لِماذا لَم نَستَطِع نَحنُ أَن نُخرِجَهُ؟»فَقال لَهُم: «إِنَّ هَذا ٱلجِنسَ لا يُمكِنُ أَن يَخرُجَ بِشَيءٍ إِلاّ بِٱلصَّلاةِ وَٱلصَّوم».وَلَمّا خَرَجوا مِن هُناكَ ٱجتازوا في ٱلجَليلِ، وَلَم يَكُن يُريدُ أَن يَدرِيَ أَحَد.وَكانَ يُعَلِّمُ تَلاميذَهُ وَيَقولُ لَهُم: «إِنَّ ٱبنَ ٱلإِنسانِ سَيُسلَمُ إِلى أَيدي ٱلنّاسِ فَيَقتُلونَهُ، وَبَعدَ أَن يُقتَلَ يَقومُ في ٱليَومِ ٱلثّالِث».