HTML مخصص
الرسالة بحسب الطقوس المارونيّة واللاتينيّة والبيزنطيّة الملكيّة
الطقس الماروني
الرسالة إلى العبرانيّين 10-1:10
يا إِخوَتِي، بِمَا أَنَّ الشَّرِيعَةَ تَحْتَوِي ظِلَّ الخَيْرَاتِ الآتِيَة، لا الحَقِيقَةَ ذَاتَهَا، فهِيَ لا تَقْدِرُ البَتَّةَ أَنْ تُبَلِّغَ إِلى الكَمَالِ أُولئِكَ الَّذِينَ يَتَقَرَّبُونَ مِنهَا، بِوَاسِطَةِ تِلْكَ الذَّبائِحِ نَفْسِهَا الَّتي تُقَدَّمُ كُلَّ سَنَةٍ على مَرِّ الدُّهُور.وإِلاَّ، أَمَا كَانَ الَّذِينَ يُقَرِّبُونَ تِلْكَ الذَّبَائِحَ يَكُفُّونَ عَنْ تَقْدِيمِهَا، لَو أَنَّهُم تَطَهَّرُوا بِهَا مِنْ مَرَّةٍ واحِدَة، ولَمْ يَبْقَ في ضَمِيرِهِم أَيُّ شُعُورٍ بِالخَطِيئَة؟ولكِنْ بِالعَكْس، فَإِنَّ في تِلْكَ الذَّبَائِحِ تَذْكِيرًا بِالخَطَايَا سَنَةً بَعْدَ سَنَة!لأَنَّهُ يَسْتَحِيلُ عَلى دَمِ الثِّيْرَانِ والتُّيُوسِ أَنْ يُزِيلَ الخَطَايَا.لِذلِكَ يَقُولُ عِنْدَ دُخُولِهِ إِلى العَالَم: «ذَبِيحَةً وقُرْبَانًا لَمْ تَشَأْ، لكِنَّكَ أَعْدَدْتَ لِي جَسَدًا.ولَمْ تَرْضَ بِالمُحْرَقَاتِ عَنِ الخَطِيئَة.حِينَئِذٍ قُلْتُ: هَاءَنَذَا آتٍ لأَعْمَلَ بِمَشِيئَتِكَ يَا أَلله، كَمَا كُتِبَ عَنِّي في دَرْجِ الكِتَاب».فَبِقَولِهِ أَوَّلاً: «ذَبائِحَ وقَرَابِينَ ومُحْرَقَاتٍ عنِ الخَطايَا لَمْ تَشَأْ ولَمْ تَرْضَ بِهَا»، مَعَ أَنَّ تَقْدِيمَهَا يَتِمُّ بِحَسَبِ الشَّرِيعَة،ثُمَّ بِقَولِهِ بَعْدَ ذلِكَ: «هاءَنَذَا آتٍ لأَعْمَلَ بِمَشِيئَتِكَ»، فهُوَ يُلغِي القَوْلَ الأَوَّلَ لِيُثْبِتَ الثَّانِي.فَنَحْنُ بِمَشِيئَةِ اللهِ هذِهِ مُقَدَّسُون، بِتَقْدِمَةِ جَسَدِ يَسُوعَ المَسِيحِ مَرَّةً واحِدَة.
الطقس اللاتيني
رسالة القدّيس يوحنّا الثانية 9-4:1
سُرِرتُ جِدًّا إِذ رَأَيتُ بَعضَ أَبنائِكِ يَسلُكونَ سَبيلَ ٱلحَقّ، وَفقًا لِلوَصِيَّةِ ٱلَّتي تَلَقَّيناها مِنَ ٱلآب.أَكتُبُ إِلَيكِ ٱلآن، أَيَّتُها ٱلسَّيِّدة، لا كَمَن يَكتُبُ بِوَصِيَّةٍ جَديدَة، بَل بِوَصِيَّةٍ أَخَذناها مُنذُ ٱلبَدء. فَأَسأَلُكِ أَن يُحِبَّ بَعضُنا بَعضًا.وَما ٱلحُبُّ إِلّا أَن نَسلُكَ سَبيلَ وَصاياه، وَتِلكَ ٱلوَصِيَّة، كَما تَلَقَّيتُموها مُنذُ ٱلبَدء، هِيَ أَن تَسلُكوا سَبيلَ ٱلمَحَبَّة.ذَلِكَ بِأَنَّهُ قَدِ ٱنتَشَرَ في ٱلعالَمِ كَثيرٌ مِنَ ٱلمُضِلّين، لا يَعتَرِفونَ بِيَسوعَ ٱلمَسيحِ ٱلَّذي جاءَ في ٱلجَسَد. هَذا هُوَ ٱلمُضِلُّ ٱلمَسيحُ ٱلدَّجّال.فَخُذوا ٱلحَذَرَ لِأَنفُسِكُم، لِئَلّا تَخسَروا ثَمَرَةَ أَعمالِكُم، بَل لِتَنالوا أَجرًا كامِلًا.كُلُّ مَن جاوَزَ حَدَّهُ وَلَم يَثبُت عَلى تَعليمِ ٱلمَسيح، لا يحظى بِٱلله. مَن ثَبَتَ عَلى ذَلِكَ ٱلتَّعليم، فَهُوَ ٱلَّذي يَحظى بِٱلآبِ وَٱلِٱبنِ كِلَيهِما.
الطقس البيزنطي الملكيّ
رسالة القدّيس بولس الأولى إلى طيموتاوس 16.8-4:4
يا وَلَدي تيموثاوُسَ، إِنَّ كُلَّ خَليقَةِ ٱللهِ حَسَنةٌ، وَلا شَيءَ مَرذولٌ مِمّا يُتَناوَلُ بِشُكرٍ،لِأَنَّهُ يُقَدَّسُ بِكَلِمَةِ ٱللهِ وَبِٱلصَّلاة.فَإِن عَرَضتَ ذَلِكَ لِلإِخوَةِ، كُنتَ لِيَسوعَ ٱلمَسيحِ خادِمًا صالِحًا، مُتَرَبِّيًا بِكَلامِ ٱلإيمانِ وَٱلتَّعليمِ ٱلحَسَنِ ٱلَّذي تَتَبَّعتَهُ.أَمّا ٱلخُرافاتُ ٱلنَّجِسَةُ وَٱلعَجائِزِيَّةُ، فَٱرفُضها وَرَوِّض نَفسَكَ عَلى ٱلتَّقوى.فَإِنَّ الرِّياضَةَ ٱلجَسَدِيَّةَ نافِعَةٌ قَليلاً، وَأَمّا ٱلتَّقوى فَنافِعَةٌ لِكُلِّ شَيءٍ، إِذ لَها مَوعِدُ ٱلحَياةِ ٱلحاضِرَةِ وَٱلآتِيَة.لاحِظ نَفسَكَ وَٱلتَّعليمَ وَٱستَمِرَّ عَلى ذَلِكَ. فَإِنَّكَ إِذا فَعَلتَهُ تُخَلِّصُ نَفسَكَ وَٱلسّامِعينَ لَكَ.
الإنجيل بحسب الطقوس المارونيّة واللاتينيّة والبيزنطيّة الملكيّة
الطقس الماروني
إنجيل القدّيس مرقس 22-18:2
كانَ تَلاميذُ يُوحَنَّا والفَرِّيسِيُّونَ صَائِمِين. فجَاؤُوا وقَالُوا لِيَسُوع: «لِمَاذَا تَلامِيذُ يُوحَنَّا وتَلامِيذُ الفَرِّيسيِّينَ يَصُومُون، وتَلامِيذُكَ لا يَصُومُون؟».فقالَ لَهُم يَسُوع: «هَلْ يَسْتَطيعُ بَنُو العُرْسِ أَنْ يَصُومُوا وَالعَريسُ مَعَهُم؟ ما دَامَ العَرِيسُ مَعَهُم لا يَسْتَطِيعُونَ أَنْ يَصُومُوا.ولكِنْ ستَأْتِي أَيَّامٌ يَكُونُ فيهَا العَريسُ قَدْ رُفِعَ مِنْ بَيْنِهِم، فحِينَئِذٍ في ذلِكَ اليَوْمِ يَصُومُون.لا أَحَدَ يَضَعُ رُقْعَةً جَدِيدَةً في ثَوْبٍ بَالٍ، وإِلاَّ فَٱلجَدِيدُ يَأْخُذُ مِلأَهُ مِنَ البَالي، فيَصِيرُ الخِرْقُ أَسْوَأ.ولا أَحَدَ يَضَعُ خَمْرَةً جَدِيدَةً في زِقَاقٍ عَتِيقَة، وإِلاَّ فَٱلْخَمْرَةُ تَشُقُّ الزِّقَاق، فَتُتْلَفُ الخَمْرَةُ والزِّقَاقُ مَعًا. بَلْ تُوضَعُ الخَمْرَةُ الجَدِيدَةُ في زِقَاقٍ جَدِيدَة».
الطقس اللاتيني
إنجيل القدّيس لوقا 37-26:17
في ذَلِكَ ٱلزَّمان، قالَ يَسوعُ لِلتَّلاميذ: «كَما حَدَثَ في أَيّامِ نوح، فَكَذَلِكَ يَحدُثُ في أَيّامِ ٱبنِ ٱلإِنسان.كانَ ٱلنّاسُ يَأكُلونَ وَيَشرَبون، وَٱلرِّجالُ يَتَزَوَّجونَ وَٱلنِّساءُ يُزَوَّجنَ، إِلى يَومِ دَخَلَ نوحٌ ٱلفُلكَ، فَجاءَ ٱلطّوفانُ وَأَهلَكَهُم أَجمَعين.وَكَما حَدَثَ في أَيّامِ لوط، إِذ كانوا يَأكُلونَ وَيَشرَبون، وَيَشتَرونَ وَيَبيعون، وَيَغرِسونَ وَيَبنون.وَلَكِن يَومَ خَرَجَ لوطٌ مِن سَدوم، أَمطَرَ ٱللهُ نارًّا وَكِبريتًا مِنَ ٱلسَّماءِ فَأَهلَكَهُم أَجمَعين.فَكَذَلِكَ يَكونُ ٱلأَمرُ يَومَ يَظهَرُ ٱبنُ ٱلإِنسان.فَمَن كانَ في ذَلِكَ ٱليَومِ عَلى ٱلسَّطحِ وًأَمتِعَتُهُ في ٱلبَيت، فَلا يَنزِل لِيَأخُذَها. وَمَن كانَ في ٱلحَقلِ فَلا يَرتَدّ إِلى ٱلوَراء.تَذَكَّروا ٱمرَأَةَ لوط!مَن أَرادَ أَن يَحفَظَ حياتَهُ يَفقِدُها، وَمَن فَقَدَ حياتَهُ يُخَلِّصُها.أَقولُ لَكُم: سَيَكونُ في تِلكَ ٱللَّيلَةِ رَجُلانِ عَلى سَريرٍ واحِد، فَيُقبَضُ أَحَدُهُما وَيُترَكُ ٱلآخَر.وَتَكونُ ٱمرَأَتانِ تَطحَنانِ مَعًا، فَتُقبَضُ إِحداهُما وَتُترَكُ ٱلأُخرى».[...]فَسَأَلوه: «أَينَ، يا رَبّ؟» فَقالَ لَهُم: «حَيثُ تَكونُ ٱلجيفَةُ تَتَجَمَّعُ ٱلنُّسور».
الطقس البيزنطي الملكيّ
إنجيل القدّيس لوقا 4-1:17.18-15:16
قالَ ٱلرَّبُّ لِلَّذينَ أَتَوا إِلَيهِ مِن ٱليَهود: «أَنتُم تُزَكّونَ أَنفُسَكُم أَمامَ ٱلنّاس. لَكِنَّ ٱللهَ عالِمٌ بِقُلوبِكُم، لِأَنَّ ما هُوَ رَفيعٌ عِندَ ٱلنّاسِ هُوَ رِجسٌ أَمامَ ٱلله.بَقِيَ ٱلنّاموسُ وَٱلأَنبِياءُ إِلى يوحَنّا، وَمُنذُ إِذٍ يُبَشَّرُ بِمَلَكوتِ ٱللهِ وَكُلٌّ يُغصَبُ إِلَيه.وَلَأَن تَزولَ ٱلسَّماءُ وَٱلأَرضُ أَسهَلُ مِن أَن تَسقُطَ نُقطَةٌ واحِدَةٌ مِنَ ٱلنّاموس.كُلُّ مَن يُطَلِّقُ ٱمرَأَتَه وَيَتَزَوَّجُ أُخرى فَإِنَّهُ يَزني، وَمَن يَتَزَوَّجُ ٱلَّتي طَلَّقَها رَجُلَها يَزني».وَقالَ أَيضًا لِتَلاميذِهِ: «لا بُدَّ أَن تَقَعَ ٱلشُّكوكُ، وَلَكِنِ ٱلوَيلُ لِمَن تَقَعُ عَن يَدِهِ.إِنَّهُ خَيرٌ لَهُ لَو عُلِّقَ في عُنُقِهِ رَحى ٱلحِمارِ وَطُرِحَ في ٱلبَحرِ، مِن أَن يُشَكِّكَ أَحَدَ هَؤُلاءِ ٱلصِّغار.إِحتَرِزوا لِأَنفُسِكُم. إِن خَطِئَ إِلَيكَ أَخوكَ فَوَبِّخهُ، وَإِن تابَ فَٱغفِر لَهُ.وَإِن خَطِئَ إِلَيكَ سَبعَ مَرّاتٍ في ٱليَومِ، وَرَجَعَ إِلَيكَ سَبعَ مَرّاتٍ في ٱليَومِ قائِلاً: أَنا تائِبٌ، فَٱغفِر لَهُ».
خدّام الربّ ®