HTML مخصص
الرسالة بحسب الطقوس المارونيّة واللاتينيّة والبيزنطيّة الملكيّة
الطقس الماروني
الرسالة إلى العبرانيّين 15-11:9
يا إِخوَتِي، أَمَّا المَسِيحُ فَقَدْ ظَهَرَ عَظِيمَ أَحْبَارِ الخَيْرَاتِ الآتِيَة، وٱجْتَازَ المَسْكِنَ الأَعْظَمَ والأَكْمَل، غَيرَ المَصْنُوعِ بِالأَيْدِي، أَيْ لَيْسَ مِن هذِهِ الخَليقَة،فَدَخَلَ إِلى قُدْسِ الأَقْدَاسِ مَرَّةً واحِدَة، لا بِدَمِ التُّيُوسِ والعُجُول، بَلْ بِدَمِهِ هُوَ، فَحَقَّقَ لنَا فِدَاءً أَبَدِيًّا.فإِذا كانَ رَشُّ دَمِ التُّيُوسِ والثِّيْرَانِ ورَمَادِ العِجْلَةِ على المُنَجَّسِين، يُقَدِّسُ أَجْسَادَهُم فَيُطَهِّرُهُم،فَكَم بِالأَحْرَى دَمُ الْمَسِيح، الَّذي قَرَّبَ نَفْسَهُ للهِ بِالرُّوحِ الأَزَلِيِّ قُرْبَانًا لا عَيْبَ فِيه، يُطَهِّرُ ضَمِيرَنَا منَ الأَعْمَالِ المَيْتَة، لِنَعْبُدَ اللهَ الحَيّ!ولِذلِكَ فَهُوَ الوَسِيطُ لِعَهْدٍ جَدِيد، وقَدْ صَارَ مَوتُهُ فِدَاءً لِتَعَدِّيَاتِ العَهْدِ الأَوَّل، حَتَّى يَنَالَ بِهِ المَدْعُوُّونَ وَعْدَ الْمِيْرَاثِ الأَبَدِيّ.
الطقس اللاتيني
الرسالة إلى العبرانيّين 28-24:9
لِأَنَّ ٱلمَسيحَ لَم يَدخُل قُدسًا صَنَعَتهُ ٱلأَيدي رَمزًا لِلقُدسِ ٱلحَقيقي، بَل دَخَلَ ٱلسَّماءَ عَينَها لِيَمثُلَ ٱلآنَ في حَضرَةِ ٱللهِ مِن أَجلِنا.لا لِأَنَّهُ سَيُقَدِّمُ نَفسَهُ عِدَّةَ مَرّات، كَما يَدخُلُ عَظيمُ ٱلأَحبارِ ٱلقُدسَ كُلَّ سَنَةٍ بِدَمٍ غَيرَ دَمِهِ.وَلَو كانَ ذَلِك، لَكانَ عَلَيهِ أَن يَتَأَلَّمَ مِرارًا كَثيرَةً مُنذُ إِنشاءِ ٱلعالَم، في حينِ أَنَّهُ لَم يَظهَر إِلّا مَرَّةً واحِدَةً في آخِرِ ٱلأَزمِنَة، لِيُزيلَ ٱلخَطيئَةَ بِذَبيحَةِ نَفسِهِ.وَكَما أَنَّ ٱلنّاسَ يَموتونَ مَرَّةً واحِدَة، وَبَعدَ ذاكَ يَومُ ٱلدَّينونَة،فَكَذَلِكَ ٱلمَسيحُ قُرِّبَ مَرَّةً واحِدَةً لِيُزيلَ خَطايا جَماعَةِ ٱلنّاس. وَسَيَظهَرُ ثانِيَةً، لِلَّذينَ يَنتَظِرونَهُ لِيُخَلِّصَهُم، مِن غَيرِ أَن يَكونَ لَهُم صِلَةٌ بِٱلخَطيئَة.
الطقس البيزنطي الملكيّ
رسالة القدّيس بولس إلى أهل أفسس 7-1:4
يا إِخوَة، أُحَرِّضُكُم أَنا ٱلأَسيرَ في ٱلرَّبّ: أَن تَسلُكوا بِكُلِّ تَواضُعٍ وَوَداعَةٍ وَطُولِ أَناةٍ، كَما يَحُقُّ لِلدَّعوَةِ ٱلَّتي دُعيتُم بِها،مُحتَمِلينَ بَعضُكُم بَعضًا بِمَحَبَّةٍ،مُجتَهِدينَ في حِفظِ وَحدَةِ ٱلرّوحِ بِرِباطِ ٱلسَّلام.(لَيسَ إِلاّ) جَسَدٌ واحِدٌ وَروحٌ واحِدٌ، كَما دُعيتُم إِلى رَجاءِ دَعوَتِكُم ٱلواحِد.(لَيسَ إِلاّ) رَبٌّ واحِدٌ وَإيمانٌ واحِدٌ وَمَعمودِيَّةٌ واحِدَةٌ،وَإِلَهٌ واحِدٌ وَأَبٌ واحِدٌ لِلجَميعِ، هُوَ فَوقَ ٱلجَميعِ وَبِٱلجَميعِ وَفي جَميعِكُم.عَلى أَنَّ ٱلنِّعمَةَ قَد أُعطِيَت لِكُلِّ واحِدٍ مِنّا عَلى مِقدارِ مَوهِبَةِ ٱلمَسيح.
الإنجيل بحسب الطقوس المارونيّة واللاتينيّة والبيزنطيّة الملكيّة
الطقس الماروني
إنجيل القدّيس يوحنّا 42-22:10
حَانَ عِيدُ التَّجْدِيدِ في أُورَشَلِيم، وكَانَ فَصْلُ الشِّتَاء.وكَانَ يَسُوعُ يَتَمَشَّى في الهَيْكَل، في رِوَاقِ سُلَيْمَان.فَأَحَاطَ بِهِ اليَهُودُ وأَخَذُوا يَقُولُونَ لَهُ: «إِلى مَتَى تُبْقِي نُفُوسَنَا حَائِرَة؟ إِنْ كُنْتَ أَنْتَ المَسِيح، فَقُلْهُ لَنَا صَرَاحَةً».أَجَابَهُم يَسُوع: «قُلْتُهُ لَكُم، لكِنَّكُم لا تُؤْمِنُون. أَلأَعْمَالُ الَّتِي أَعْمَلُهَا أَنَا بِٱسْمِ أَبِي هِيَ تَشْهَدُ لِي.لكِنَّكُم لا تُؤْمِنُون، لأَنَّكُم لَسْتُم مِنْ خِرَافِي.خِرَافِي تَسْمَعُ صَوْتِي، وأَنَا أَعْرِفُهَا، وهِي تَتْبَعُنِي.وأَنَا أُعْطِيهَا حَيَاةً أَبَدِيَّة، فَلَنْ تَهْلِكَ أَبَدًا، وَلَنْ يَخْطَفَهَا أَحَدٌ مِنْ يَدِي.أَبِي الَّذي أَعْطَانِي إِيَّاهَا هُوَ أَعْظَمُ مِنَ الكُلّ، ولا يَقْدِرُ أَحَدٌ أَنْ يَخْطَفَهَا مِنْ يَدِ الآب.أَنَا والآبُ وَاحِد».فَأَخَذَ اليَهُودُ، مِنْ جَدِيدٍ، حِجَارَةً لِيَرْجُمُوه.قَالَ لَهُم يَسُوع: «أَعْمَالاً حَسَنَةً كَثِيرَةً أَرَيْتُكُم مِنْ عِنْدِ الآب، فَلأَيِّ عَمَلٍ مِنْهَا تَرْجُمُونِي؟».أَجَابَهُ اليَهُود: «لا لِعَمَلٍ حَسَنٍ نَرْجُمُكَ، بَلْ لِتَجْدِيف. لأَنَّكَ، وَأَنْتَ إِنْسَان، تَجْعلُ نَفْسَكَ إِلهًا».أَجَابَهُم يَسُوع: «أَمَا كُتِبَ في تَوْرَاتِكُم: أَنَا قُلْتُ إِنَّكُم آلِهَة؟فَإِذَا كَانَتِ التَّوْرَاةُ تَدْعُو آلِهَةً أُولئِكَ الَّذِينَ صَارَتْ إِلَيْهِم كَلِمَةُ الله، ولا يُمْكِنُ أَنْ يُنْقَضَ الكِتَاب،فَكَيْفَ تَقُولُونَ لِي، أَنَا الَّذي قَدَّسَهُ الآبُ وأَرْسَلَهُ إِلى العَالَم: أَنْتَ تُجَدِّف؛ لأَنِيِّ قُلْتُ: أَنَا ٱبْنُ الله؟إِنْ كُنْتُ لا أَعْمَلُ أَعْمَالَ أَبِي، فلا تُصَدِّقُونِي،أَمَّا إِذَا كُنْتُ أَعْمَلُهَا، وإِنْ كُنْتُم لا تُصَدِّقُونِي، فَصَدِّقُوا هذِهِ الأَعْمَال، لِكَي تَعْرِفُوا وتُؤْمِنُوا أَنَّ الآبَ فِيَّ وَأَنِّي في الآب».فَحَاوَلُوا مِنْ جَدِيدٍ أَنْ يَقْبِضُوا عَلَيْه، فَأَفْلَتَ مِنْ يَدِهِم.وعَادَ يَسُوعُ إِلى عِبْرِ الأُرْدُنّ، إِلى حَيْثُ كَانَ يُوحَنَّا يُعَمِّدْ مِنْ قَبْلُ، فَأَقَامَ هُنَاك.وأَتَى إِلَيْهِ كَثِيرُونَ وكَانُوا يَقُولُون: «لَمْ يَصْنَعْ يُوحَنَّا أَيَّ آيَة، ولكِنْ، كُلُّ مَا قَالَهُ في هذَا الرَّجُلِ كَانَ حَقًّا».فآمَنَ بِهِ هُنَاكَ كَثِيرُون.
الطقس اللاتيني
إنجيل القدّيس مرقس 44-38:12
في ذَلِكَ ٱلزَّمان، قالَ يَسوع في تَعليمِهِ: «إِيّاكُم وَٱلكَتَبَة. فَإِنَّهُم يُحِبّونَ ٱلمَشيَ بِٱلجُبَب، وَتلَقّي ٱلتَّحِيّاتِ في ٱلسّاحات،وَصُدورَ ٱلمَجالِسِ في ٱلمَجامِع، وَٱلمَقاعِدَ ٱلأَولى في ٱلمَآدِب.يَأكُلونَ بُيوتَ ٱلأَرامِل، وَهُم يُظهِرونَ أَنَّهُم يُطيلونَ ٱلصَّلاة. هَؤلاءِ سيَنالُهُمُ ٱلعِقابُ ٱلأَشَدّ».وَجَلَسَ يَسوعُ قُبالَةَ ٱلخِزانَةِ يَنظُرُ كَيفَ يُلقي ٱلجَمعُ في ٱلخِزانَةِ نُقودًا مِن نُحاس. فَأَلقى كَثيرٌ مِنَ ٱلأغنِياءِ شَيئًا كَثيرًا.وَجاءَت أَرمَلَةٌ فَقيرَة، فَأَلقَت عُشَرين، أَي فَلسًا.فَدَعا تَلاميذَهُ، وَقالَ لَهُم: «ٱلحَقَّ أَقولُ لَكُم: إِنَّ هَذِهِ ٱلأَرملَةَ ٱلفَقيرَةَ أَلقَت أَكثَرَ مِن جَميعِ ٱلَّذينَ أَلقَوا في ٱلخِزانَة.لِأَنَّهُم كُلَّهُم أَلقَوا مِنَ ٱلفاضِلِ عَن حاجاتِهِم. وَأَمّا هِيَ، فَإِنَّها مِن حاجَتِها أَلقَت جَميعَ ما تَملِك، كُلَّ رِزقِها».
الطقس البيزنطي الملكيّ
إنجيل القدّيس لوقا 37-25:10
في ذَلِكَ ٱلزَّمان، دَنا إِلى يَسوعَ واحِدٌ مِن عُلَماءِ ٱلنّاموسِ وَقالَ مُجَرِّبًا لَهُ: «يا مُعَلِّمُ، ماذا أَعمَلُ لِأَرِثَ ٱلحَياةَ ٱلأَبَدِيَّة؟»فَقالَ لَهُ: «ماذا كُتِبَ في ٱلنّاموس؟ كيفَ تَقرَأ؟»فَأَجابَ وَقال: «أَحبِب ٱلرَّبَّ إِلَهَكَ بِكُلِّ قَلبِكَ، وَبِكُلِّ نَفسِكَ، وَبِكُلِّ قُدرَتِكَ، وَبِكُلِّ ذِهنِكَ، وَقَريبَكَ كَنَفسِكَ».فَقالَ لَهُ: «بِٱلصَّوابِ أَجَبت. إِفعَل ذَلِكَ فَتَحيا!»فَأَرادَ أَن يُزَكِّيَ نَفسَهُ، فَقالَ لِيَسوع: «وَمَن قَريـبـي؟»فَعادَ يَسوعُ وَقال: «كانَ إِنسانٌ مُنحَدِرًا مِن أورَشَليمَ إِلى أَريحا، فَوَقَعَ بَينَ لُصوص. فَعَرَّوهُ وَأَوسَعوهُ ضَربًا، ثُمَّ مَضَوا وَقَد تَرَكوه بَينَ حَيٍّ وَمَيِّت.فَٱتَّفَقَ أَنَّ كاهِنًا كانَ مُنحَدِرًا في ذَلِكَ ٱلطَّريقِ، فَأَبصَرَهُ وَجاز.وَكَذَلِكَ لاوِيٌّ وافى ٱلمَكانَ، فَأَبصَرَهُ وَجاز.ثُمَّ إِنَّ سامِرِيًّا مُسافِرًا مَرَّ بِهِ، فَلَمّا رَآهُ تَحَنَّن.فَدَنا إِلَيهِ وَضَمَدَ جِراحاتِهِ، وَصَبَّ عَلَيها زَيتًا وَخَمرًا، وَحَمَلَهُ عَلى دابَّتِهِ ٱلخاصَّةِ وَأَتى بِهِ إِلى فُندُقٍ وَٱعتَنى بِهِ.وَفي ٱلغَدِ عِندَ ٱنطِلاقِهِ أَخرَجَ دينارَينِ وَأَعطاهُما لِصاحِبِ ٱلفُندُقِ، وَقال: إِعتَنِ بِهِ. وَمَهما تُنفِقُ فَوقَ هَذا فَأَنا أَدفَعُهُ لَكَ عِندَ عَودَتي.فَأَيُّ هَؤُلاءِ ٱلثَّلاثَةِ تَحسَبُهُ صارَ قَريبًا لِلَّذي وَقَعَ بَينَ ٱللُّصوص؟»قال: «أَلَّذي صَنَعَ إِلَيهِ ٱلرَّحمَة» فَقالَ لَهُ يَسوع: «إِمضِ وَٱصنَع أَنتَ أَيضًا كَذَلِك».
خدّام الربّ ®