HTML مخصص
17 Jul
17Jul

الرسالة بحسب الطقوس المارونيّة واللاتينيّة والبيزنطيّة الملكيّة





الطقس الماروني


رسالة القدّيس بولس الأولى إلى أهل قورنتس 8-1:4


يا إِخوتي، فَلْيَحْسَبْنَا كُلُّ إِنْسَانٍ مِثْلَ خُدَّامٍ لِلمَسِيح، ووُكَلاءَ عَلى أَسْرَارِ ٱلله.وكُلُّ مَا يُطلَبُ مِنَ الوُكَلاءِ هوَ أَنْ يَكُونَ كُلُّ وَاحِدٍ مِنْهُم أَمِينًا.أَمَّا أَنَا فأَقَلُّ شَيْءٍ عِنْدِي أَنْ تَدِينُونِي أَنْتُم أَوْ أَيُّ مَحْكَمَةٍ بَشَرِيَّة، بَلْ وَلا أَنَا أَدِينُ نَفْسِي؛لأَنِّي لا أَشْعُرُ بِشَيْءٍ يُؤَنِّبُنِي، لكِنَّ هذَا لا يُبَرِّرُني، إَنَّمَا دَيَّانِي هُوَ الرَّبّ.إِذًا فلا تَدِينُوا قَبْلَ الأَوَان، إِلى أَنْ يَأْتِيَ الرَّبّ. فَهوَ الَّذي يُنِيرُ خَفَايَا الظَّلام، وَيُظْهِرُ نِيَّاتِ القُلُوب، وحينَئِذٍ يَنَالُ كُلُّ وَاحِدٍ مَدِيْحَهُ مِنَ ٱلله.وأَنَا لأَجْلِكُم، أَيُّهَا الإِخْوَة، جَعَلْتُ مِنْ نَفْسِي وَمِنْ أَبُلُّوسَ مِثَالاً، لِتَتَعَلَّمُوا بِنَا مَعنَى هذَا القَوْل: «لا شَيءَ فَوقَ مَا هُوَ مَكْتُوب»، فلا يَنْتَفِخَ أَحَدٌ مِنَ الكِبْرِيَاءِ مُتَحَزِّبًا لِوَاحِدٍ ضِدَّ الآخَر.فَمَنِ الَّذي يُمَيِّزُكَ عَنْ غَيْرِكَ؟ وأَيُّ شَيءٍ لَكَ وَلَمْ تَأْخُذْهُ هِبَةً؟ وإِنْ كُنْتَ أَخَذْتَهُ، فَلِمَاذَا تَفْتَخِرُ كَأَنَّكَ لَمْ تَأْخُذْهُ؟هَا قَدْ شَبِعْتُم! هَا قَدِ ٱغْتَنَيْتُم، وَمَلَكْتُم مِنْ دُونِنَا! ويَا لَيْتَكُم مَلَكْتُم حَتَّى نَمْلِكَ نَحْنُ أَيْضًا مَعَكُم!





الطقس اللاتيني


سفر أشعيا 16-13.7-5:10


وَيلٌ لِأَشّور، قَضيبُ غَضَبي ٱلَّذينَ عَصا أَيديهُم هِيَ سُخطي.سَأَبعَثُهُ عَلى أُمَّةٍ كافِرَة، وَآمُرُهُ في ٱلشَّعبِ ٱلحالِّ عَلَيهِ حَنَقي، لِيَسلُبَ ٱلسَّلبَ وَيَنهَبَ ٱلنَّهبَ وَيَطأَهُم كَوَحلِ ٱلشَّوارِع.لَكِنَّهُ لا يَرى هَكَذا، وَلا هَذا فِكرُ قَلبِهِ، بَل في قَلبِهِ أَن يُدَمِّرَ وَيَجتاحَ أُمَمًا لا تُحصى.فَإِنَّهُ قال: «إِنّي بِقُوَةِ يَدي عَمِلتُ وَبِحِكمَتي لِأَنّي بَصير، فَنَقَلتُ تُخومَ ٱلشُّعوبِ وَنَهَبتُ ذَخائِرَهُم وَأَنزَلتُ ٱلجالِسينَ عَلى ٱلعُروشِ كَما يَفعَلُ ذو بَطش.وَقَد أَصابَت يَدي ثَروَةَ ٱلشُّعوبِ كَعُشٍّ، وَكَمَن يَجمَعُ ٱلبَيضَ ٱلمُهمَل. جَمَعتُ ٱلأَرضَ بِأَسرِها، وَلَم يَكُن مَن يُحَرِّكُ جَناحًا أَو يَفتَحُ فَمًا أَو يَنبِض.أَتَفتَخِرُ ٱلفَأسُ عَلى مَن يَقطَعُ بِها، أَو يَتَكَبَّرُ ٱلمِنشارُ عَلى مَن يُحَرِّكُهُ. كَأَنَّ ٱلقَضيبَ يُحَرِّكُ رافِعيهِ، وَكأَنَّ ٱلعَصا تَرفَعُ مَن لَيسَ بِخَشَب؟لِذَلِك، يُرسِلُ ٱلسَّيِّدُ، سَيِّدُ ٱلجُنودِ، عَلى سِمانِهِ هُزالًا وَيُضرِمُ تَحتَ مَجدِهِ ضِرامًا، كضِرامِ ٱلنّار».





الطقس البيزنطي الملكيّ


رسالة القدّيس بولس الأولى إلى أهل قورنتس 5-1:14.13-4:13


يا إِخوَة، أَلمَحَبَّةُ تَتَأَنّى وَتَرفُقُ، ٱلمَحَبَّةُ لا تَحسُدُ، ٱلمَحَبَّةُ لا تَتَباهى، لا تَنتَفِخُ،لا تَأتي قَباحَةً، لا تَطلُبُ ما هُوَ لَها، لا تَحتَدُّ، لا تَظُنُّ ٱلسّوءَ،لا تَفرَحُ بِٱلظُّلمِ، بَل تَفرَحُ بِٱلحَقِّ،تَحتَمِلُ كُلَّ شَيءٍ، تُصَدِّقُ كُلَّ شَيءٍ، تَرجو كُلَّ شَيءٍ، تَصبِرُ عَلى كُلِّ شَيء.أَلمَحَبَّةُ لا تَسقُطُ أَبَدًا. وَأَمّا ٱلنُّبُوّاتُ فَسَتُبطَلُ، وَٱلأَلسِنَةُ تَزولُ، وَٱلعِلمُ يُبطَل.فَإِنّا نَعلَمُ عِلمًا ناقِصًا وَنَتَنَبَّأُ تَنَبُّوءًا ناقِصًا،فَمَتى جاءَ ٱلكامِلُ يُبطَلُ ٱلنّاقِص.إِنّي لَمّا كُنتُ طِفلاً كُنتُ أَنطِقُ كَطِفلٍ، وَأَعقِلُ كَطِفلٍ، وَأُفَكِّرُ كَطِفل. فَلَمّا صِرتُ رَجُلاً أَبطَلتُ ما هُوَ لِلطِّفل.فَإِنّا نَنظُرُ ٱلآنَ في مِرآةٍ عَلى سَبيلِ ٱللُّغزِ، أَمّا حينَئِذٍ فَوَجهًا إِلى وَجه. إِنّي ٱلآنَ أَعلَمُ عِلمًا ناقِصًا، أَمّا حينَئِذٍ فَسَأَعلَمُ كَما عُلِمتُ.وَيَثبُتُ ٱلآنَ هَذهِ الثَّلاثَة: ٱلإيمانُ وَٱلرَّجاءُ وَٱلمَحَبَّةُ، لَكِنَّ أَعظَمَهُنَّ ٱلمَحَبَّة.إِتَّبِعوا ٱلمَحَبَّةَ وَٱرغَبوا في ٱلمَواهِبِ ٱلرّوحِيَّةِ، وَعَلى ٱلخُصوصِ في أَن تَتَنَبَّأوا.لِأَنَّ ٱلنّاطِقَ بِلِسانٍ لا يُكَلِّمُ ٱلنّاسَ بَلِ ٱللهَ، إِذ لا يَسمَعُ أَحَدٌ، بَل بِٱلرّوحِ يَنطِقُ بِأَسرار.أَمّا ٱلمُتَنَبِّئُ، فَيُكَلِّمُ ٱلنّاسَ كَلامَ بُنيانٍ وَتَعزِيَةٍ وَمَوعِظَة.أَلنّاطِقُ بِلِسانٍ إِنَّما يَبني نَفسَهُ، أَمّا ٱلمُتَنَبِّئُ فَيَبني ٱلكَنيسَة.وَأَنا أَرومُ أَن تَنطِقوا جَميعُكُم بِأَلسِنَةٍ، وَعَلى ٱلخُصوصِ أَن تَتَنَبَّأوا، لِأَنَّ ٱلمُتَنَبِّئَ أَعظَمُ مِنَ ٱلنّاطِقِ بِأَلسِنَةٍ، إِلاّ إِذا كانَ يُتَرجِمُ لِتَنالَ ٱلكَنيسَةُ بُنيانًا.










الإنجيل بحسب الطقوس المارونيّة واللاتينيّة والبيزنطيّة الملكيّة





الطقس الماروني


إنجيل القدّيس متّى 13-1:25


قالَ الربُّ يَسوع: «يُشْبِهُ مَلَكُوتُ السَّمَاوَاتِ عَشْرَ عَذَارَى أَخَذْنَ مَصَابِيحَهُنَّ وخَرَجْنَ إِلى لِقَاءِ العَريس،خَمْسٌ مِنْهُنَّ جَاهِلات، وخَمْسٌ حَكِيمَات.فَالجَاهِلاتُ أَخَذْنَ مَصَابِيحَهُنَّ ولَمْ يَأْخُذْنَ مَعَهُنَّ زَيْتًا.أَمَّا الحَكِيْمَاتُ فَأَخَذْنَ زَيْتًا في آنِيَةٍ مَعَ مَصَابِيْحِهِنَّ.وأَبْطَأَ العَريسُ فَنَعَسْنَ جَمِيعُهُنَّ، ورَقَدْنَ.وفي مُنْتَصَفِ اللَّيل، صَارَتِ الصَّيحَة: هُوَذَا العَريس! أُخْرُجُوا إِلى لِقَائِهِ!حينَئِذٍ قَامَتْ أُولئِكَ العَذَارَى كُلُّهُنَّ، وزَيَّنَّ مَصَابِيحَهُنَّ.فقَالَتِ الجَاهِلاتُ لِلحَكيمَات: أَعْطِينَنا مِنْ زَيتِكُنَّ، لأَنَّ مَصَابِيحَنَا تَنْطَفِئ.فَأَجَابَتِ الحَكيمَاتُ وقُلْنَ: قَدْ لا يَكْفِينَا ويَكْفِيكُنَّ. إِذْهَبْنَ بِالأَحْرَى إِلى البَاعَةِ وٱبْتَعْنَ لَكُنَّ.ولَمَّا ذَهَبْنَ لِيَبْتَعْنَ، جَاءَ العَريس، ودَخَلَتِ المُسْتَعِدَّاتُ إِلى العُرْس، وأُغْلِقَ البَاب.وأَخيرًا جَاءَتِ العَذَارَى البَاقِيَاتُ وقُلْنَ: يَا رَبُّ، يَا رَبُّ، ٱفْتَحْ لَنَا!فَأَجَابَ وقَال: أَلحَقَّ أَقُولُ لَكُنَّ، إِنِّي لا أَعْرِفُكُنَّ!إِسْهَرُوا إِذًا، لأَنَّكُم لا تَعْلَمُونَ اليَوْمَ ولا السَّاعَة.





الطقس اللاتيني


إنجيل القدّيس متّى 27-25:11


في ذَلِكَ ٱلزَّمان، تَكَلَّمَ يَسوع، فَقال: «أَحمَدُكَ يا أَبَتِ، رَبَّ ٱلسَّمَواتِ وَٱلأَرض، عَلى أَنَّكَ أَخفَيتَ هَذِهِ ٱلأَشياءَ عَلى ٱلحُكَماءِ وَٱلأَذكِياء، وَكَشفتَها لِلصِّغار.نَعَم يا أَبَتِ، هَذا ما حَسُنَ لَدَيك.قَد سَلَّمَني أَبي كُلَّ شَيء. فَما مِن أَحَدٍ يَعرِفُ ٱلِٱبنَ إِلّا ٱلآب، وَلا مِن أَحَدٍ يَعرِفُ ٱلآبَ إِلّا ٱلِٱبن، وَمَن شاءَ ٱلِٱبنُ أَن يَكشِفَهُ لَهُ».





الطقس البيزنطي الملكيّ


إنجيل القدّيس متّى 16-1:20


قالَ ٱلرَّبُّ هَذا ٱلمَثَل: «يُشَبَّهُ مَلَكوتُ ٱلسَّماواتِ بِإِنسانٍ رَبِّ بَيتٍ خَرَجَ مَعَ ٱلصُّبحِ لِيَستَأجِرَ عَمَلَةً لِكَرمِهِ.فَٱتَّفَقَ مَعَ ٱلعَمَلَةِ عَلى دينارٍ في ٱليَومِ، وَأَرسَلَهُم إِلى كَرمِهِ.ثُمَّ خَرَجَ نَحوَ ٱلسّاعَةِ ٱلثّالِثَةِ، فَأَبَصَرَ آخَرينَ قِيامًا في ٱلسّاحَةِ بَطّالين.فَقالَ لَهُم: أُمضوا أَنتُم أَيضًا إِلى ٱلكَرمِ، وَأَنا أُعطيكُم ما يَحِقُّ لَكُم. فَمَضَوا.وَخَرَجَ مِن جَديدٍ نَحوَ ٱلسّاعَةِ ٱلسّادسَةِ وَنحوَ ٱلتّاسِعَةِ، فَصَنَعَ كَذَلِك.وَخَرَجَ أَيضًا نَحوَ ٱلسّاعَةِ ٱلحادِيَةَ عَشَرَةَ، فَوَجَدَ آخَرينَ قِيامًا بَطّالين. فَقالَ لَهُم: ما بالُكُم قِيامًا هَهُنا ٱلنَّهارَ كُلَّهُ بَطّالين؟قالوا لَهُ: لِأَنَّهُ لَم يَستَأجِرنا أَحَد. فَقالَ لَهُم: أُمضوا أَنتُم أَيضًا إِلى ٱلكَرمِ، فَتَأخُذوا ما يَحِقُّ لَكُم.فَلَّما كانَ ٱلمَساءُ، قالَ رَبُّ ٱلكَرمِ لِوَكيلِهِ: أُدعُ ٱلعَمَلَةَ وَأَعطِهِمِ ٱلأُجرَةَ مُبتَدِئًا مِنَ ٱلآخِرينَ إِلى ٱلأَوَّلين.فَجاءَ أَصحابُ ٱلسّاعَةِ ٱلحادِيَةَ عَشرَةَ، فَأَخَذوا كُلُّ واحِدٍ دينارًا.فَلَمّا جاءَ ٱلأَوَّلونَ ظَنّوا أَنَّهُم يَأخُذونَ أَكثَر، فَأَخَذوا هُم أَيضًا كُلُّ واحِدٍ دينارًا.وَفيما هُم يَأخُذونَ، طَفِقوا يَتَذَمَّرونَ عَلى رَبِّ ٱلبَيتِ قائِلين:إِنَّ هَؤُلاءِ ٱلآخِرينَ عَمِلوا ساعَةً واحِدَةً، فَجَعَلتَهُم مُساوينَ لَنا، وَنَحنُ قَد حَمَلنا ثِقَلَ ٱلنَّهارِ وَحَرَّهُ!فَأَجابَ وَقالَ لِواحِدٍ مِنهُم: يا صاحِ ما ظَلَمتُكَ! أَلَم أَكُن عَلى دينارٍ شارَطتُكَ؟خُذ ما لَكَ وَٱمضِ. فَإِنّي أُريدُ أَن أُعطِيَ هَذا ٱلأَخيرَ مِثلَكَ.أَوَ لَيسَ لي أَن أَفعَلَ بِما لي ما أُريدُ؟ أَم عَينُكَ شِرّيرَةٌ لِأَنّي أَنا صالِح؟فَعَلى هَذا ٱلمِثالِ يَكونُ ٱلآخِرونَ أَوَّلينَ وَٱلأَوَّلونَ آخِرين، لِأَنَّ ٱلمَدعُوّينَ كَثيرونَ وَٱلمُختارينَ قَليلون».



خدّام الربّ ®

Taxi Pro Max ads
تعليقات
* لن يتم نشر هذا البريد الإلكتروني على الموقع.