HTML مخصص
04 Jul
04Jul

الرسالة بحسب الطقوس المارونيّة واللاتينيّة والبيزنطيّة الملكيّة





الطقس الماروني


سفر أعمال الرسل 21-13:15


يا إِخوتي، بَعْدَمَا سَكَتَ بُولُسُ وبَرنابا، أَجَابَ يَعْقُوبُ قَائِلاً: «أَيُّهَا ٱلرِّجَالُ ٱلإِخْوَةُ ٱسْمَعُوا لي.لقَدْ حَدَّثَكُم سِمْعَانُ كَيْفَ ٱهْتَمَّ ٱلله، مُنْذُ ٱلبَدْءِ، أَنْ يَتَّخِذَ مِنْ بَيْنِ ٱلوَثَنيِّينَ شَعْبًا لٱسْمِهِ.وهذَا يتَّفِقُ مَعَ أَقْوَالِ ٱلأَنْبِيَاء، كَمَا هُوَ مَكْتُوب:بَعْدَ ذلِكَ سَأَعُودُ فَأَبْنِي مِنْ جَديدٍ خَيْمَةَ دَاوُدَ ٱلمُتَهَدِّمَة، وأَبْنِي أَنْقَاضَها وأُقِيمُها ثَانِيَةً،لِكَي يَبْحَثَ عَنِ ٱلرَّبِّ سَائِرُ ٱلنَّاس، وجَمِيعُ ٱلأُمَمِ ٱلَّذِينَ دُعِيَ ٱسْمِي عَلَيْهِم، يَقُولُ ٱلرَّبُّ صَانِعُ هذِهِ ٱلأُمُورِٱلمَعْرُوفَةِ لَدَيْهِ مُنْذُ ٱلأَزَل.لِذَلِكَ أَنَا أَرَى أَلاَّ نُضَيِّقَ عَلى ٱلَّذِينَ يَهْتَدُونَ إِلى ٱللهِ مِنَ ٱلوَثَنِيِّين،بَلْ أَنْ نَكْتُبَ إِلَيْهِم لِيَمْتَنِعُوا عَنْ نَجَاسَاتِ ٱلأَصْنَام، وٱلفُجُور، ولَحْمِ ٱلحَيَوانِ ٱلمَخْنُوق، وٱلدَّم.فَإِنَّ لِمُوسَى، مُنْذُ ٱلأَجْيَالِ ٱلأُولى، وفي كُلِّ مَدِينَة، أَتْبَاعًا يَكْرِزُونَ بِهِ، إِذْ إِنَّهُ يُقْرَأُ كُلَّ سَبْتٍ في ٱلمَجَامِع».





الطقس اللاتيني


سفر عاموس 12-9.6-4:8


إِسمَعوا هَذا، أَيُّها ٱلظّامِئونَ إِلى دَمِ ٱلمِسكين، وَإِفناءِ بائِسي ٱلأَرض،قائِلين: «مَتى يَمضي رَأسُ ٱلشَّهرِ فَنَبيعَ ٱلميرَة، وَٱلسَّبتُ فَنَعرِضَ ٱلبُرّ»، مُصَغِّرينَ ٱلأَيفَةِ وَمُكَبِّرينَ ٱلمِثقالِ وَمُستَعمِلينَ مَوازينَ ٱلغِشّ.مُقتَنينَ بِٱلفِضَّةِ ٱلمَساكين، وَٱلفَقيرَ بِنَعَلَين، وَبائِعينَ نُفايةَ ٱلبُرّ.ويَكونُ في ذَلِكَ ٱليَوم، يَقولُ ٱلسَّيِّدُ ٱلرَّبّ، أَنّي أُغَيِّبُ ٱلشَّمسَ عِندَ ٱلظَّهيرَة، وَأَجلُبُ ٱلظُّلمَةَ عَلى ٱلأَرض،وَأُحَوِّلُ أَعيادَكُم نَوحًا، وَجَميعَ أَغانيكُم رِثاءً، وَأَرفَعُ عَلى كُلِّ حَقوٍ ٱلمِسح، وَعَلى كُلِّ رَأسٍ ٱلقَرَع، وَأَجعَلُها كَمَناحَةٍ عَلى وَحيد، وَأَواخِرَها كَيَومٍ مُرّ.ها إِنَّها سَتَأتي أَيّامٌ، يَقولُ ٱلسَّيِّدُ ٱلرَّبّ، أُرسِلُ فيها ٱلجوعَ عَلى ٱلأَرض، لا ٱلجوعَ إِلى ٱلخُبز، وَلا ٱلعَطَشَ إِلى ٱلماء، بَل إِلى ٱستِماعِ كَلِمَةِ ٱلرَّبّ.فَيَتيهونَ مِن بَحرٍ إِلى بَحر، وَمِنَ ٱلشَّمالِ إِلى ٱلمَشرِق، وَيَطوفونَ في طَلَبِ كَلِمَةِ ٱلرَّبِّ فَلا يَجِدون.




الطقس البيزنطي الملكيّ


رسالة القدّيس بولس الأولى إلى أهل قورنتس 7-1:8.40-35:7


يا إِخوَة، أَقولُ ذَلِكَ لِفائِدَتِكُم، لا لِأُلقِيَ عَلَيكُم وَهَقًا، بَل لِأَجلِ ما يَليقُ، وَلِلمُواظَبَةِ لِلرَّبِّ بِغَيرِ ٱرتِباك.فَإِن ظَنَّ أَحَدٌ أَنَّهُ يُعابُ في حَقِّ عَذرائِهِ إِذا تَجاوَزَتِ ٱلأَوانَ، وَأَنَّهُ لا بُدَّ مِنَ ٱلزَّواجِ، فَليَفعَل ما يَشاء. إِنَّهُ لا يَخطَأُ، فَلتَتَزَوَّج.وَأَمّا مَن عَزَمَ مُصَمِّمًا في قَلبِهِ، وَلَيسَ بِهِ ٱضطِرارٌ بَل لَهُ سُلطانٌ عَلى مَشيئَتِهِ، وَجَزَمَ في قَلبِهِ أَن يَحفَظَ عَذرَاءَهُ، فَنِعِمّا يَفعَل!بِحَيثُ إِنَّ مَن يُزَوِّجُ عَذرَاءَهُ يَفعَلُ حَسَنًا، وَمَن لا يُزَوِّجُها يَفعَلُ أَحسَن.إِنَّ ٱلمَرأَةَ مُقَيَّدَةٌ بِٱلنّاموسِ ما دامَ رَجُلُها حَيًّا. فَإِن رَقَدَ رَجُلُها، فَهِيَ حُرَّةٌ أَن تَتَزَوَّجَ بِمَن تَشاءُ، وَلَكِن في ٱلرَّبِّ فَقَط.غَيرَ أَنَّها تَكونُ أَكثَرَ غِبطَةً إِن بَقِيَت عَلى ما هِيَ عَلَيهِ بِحَسَبِ رَأيِي، وَأَظُنُّ أَنّي أَنا أَيضًا فِيَّ روحُ ٱلله.أَمّا مِن جِهَةِ ذَبائِحِ ٱلأَوثانِ: فَنَعرِفُ أَنَّ لِجَميعِنا عِلمًا بِها. أَلعِلمُ يَنفُخُ، وَٱلمَحَبَّةُ تَبني.فَإِن كانَ أَحَدٌ يَظُنُّ أَنَّهُ يَعلَمُ شَيئًا، فَإِنَّهُ لَم يَعلَم بَعدُ شَيئًا كَما يَنبَغي أَن يَعلَمَهُ!وَلَكِن إِن كانَ أَحَدٌ يُحِبُّ ٱللهَ، فَهَذا يَعرِفُهُ ٱلله.إِذ مِن جِهَةِ أَكلِ ذَبائِحِ ٱلأَوثانِ: نَعلَمُ أَنَّ ٱلوَثَنَ لَيسَ بِشَيءٍ في ٱلعالَمِ، وَأَنَّهُ لا إِلَهَ غَيرُ واحِد.فَإِنَّهُ وَإِن وُجِدَ ما يُقالُ لَهُ آلِهَةٌ، في ٱلسَّماءِ كانَ أَم عَلى ٱلأَرضِ، وَيوجَدُ كَذَلِكَ آلِهَةٌ كَثيرونَ وَأَربابٌ كَثيرون.فَنَحنُ إِنَّما لَنا إِلَهٌ واحِد: ٱلآبُ ٱلَّذي مِنهُ كُلُّ شَيءٍ وَنَحنُ إِلَيهِ، وَرَبٌّ واحِدٌ يَسوعُ ٱلمَسيحُ، ٱلَّذي بِهِ كُلُّ شَيءٍ وَنَحنُ بِهِ.إِلاّ أَنَّ ٱلعِلمَ لَيسَ في جَميعِ ٱلنّاسِ، بَل إِنَّ قَومًا، مَعَ ٱعتِقادِهِم حَتّى ٱلآنَ بِٱلوَثَنِ، يَأكُلونَ ٱلذَّبيحَةَ كَأَنَّها ذَبيحَةُ أَوثان. فَضَميرُهُم إِذ هُوَ ضَعيفٌ يَتَنَجَّس.










الإنجيل بحسب الطقوس المارونيّة واللاتينيّة والبيزنطيّة الملكيّة





الطقس الماروني


إنجيل القدّيس لوقا 37-29:10


أَرادَ عَالِمُ التَوْرَاةِ أَنْ يُبَرِّرَ نَفْسَهُ، فَقَالَ لِيَسُوع: «وَمَنْ هُوَ قَريبِي؟».فَأَجابَ يَسُوعُ وَقَال: «كانَ رَجُلٌ نَازِلاً مِنْ أُورَشَلِيمَ إِلى أَرِيحَا، فَوَقَعَ في أَيْدِي اللُّصُوص، وَعَرَّوهُ، وَأَوْسَعُوهُ ضَرْبًا، وَمَضَوا وَقَدْ تَرَكُوهُ بَيْنَ حَيٍّ وَمَيْت.وَصَدَفَ أَنَّ كَاهِنًا كَانَ نَازِلاً في تِلْكَ الطَّرِيق، وَرَآهُ، فَمَالَ عَنْهُ وَمَضَى.وَمَرَّ أَيْضًا لاوِيٌّ بِذلِكَ المَكَان، وَرَآهُ، فَمَالَ عَنْهُ وَمَضَى.ولكِنَّ سَامِرِيًّا مُسَافِرًا مَرَّ بِهِ، وَرَآهُ، فَتَحَنَّنَ عَلَيْه،وَدَنَا مِنْهُ، وَضَمَّدَ جِرَاحَهُ، سَاكِبًا عَلَيْها زَيْتًا وَخَمْرًا. ثُمَّ وَضَعَهُ عَلَى دَابَّتِهِ، وَذَهَبَ بِهَ إِلى الفُنْدُق، وٱعْتَنَى بِهِ.وفي الغَد، أَخْرَجَ دِينَارَينِ وَأَعْطاهُمَا لِصَاحِبِ الفُنْدُق، وَقَالَ لَهُ: إِعْتَنِ بِهِ، وَمَهْمَا أَنْفَقْتَ فَأَنَا أُوفِيكَ عِنْدَ عَوْدَتي.فَمَا رَأْيُكَ؟ أَيُّ هؤُلاءِ الثَّلاثَةِ كَانَ قَريبَ ذلِكَ الرَّجُلِ الَّذي وَقَعَ في أَيْدِي اللُّصُوص؟».فَقَالَ: «أَلَّذي صَنَعَ إِلَيْهِ ٱلرَّحْمَة». فَقَالَ لَهُ يَسُوع: «إِذْهَبْ، وٱصْنَعْ أَنْتَ أَيْضًا كَذلِكَ».





الطقس اللاتيني


إنجيل القدّيس متّى 13-9:9


في ذَلِكَ ٱلزَّمان، مَضى يَسوع، فَرَأى في طَريقِهِ رَجُلًا جالِسًا في بَيتِ ٱلجِبايَة، ٱسمُهُ مَتّى، فَقالَ لَهُ: «ٱتبَعني!» فَقامَ فَتَبِعَهُ.وَبَينَما هُوَ في ٱلبَيتِ عَلى ٱلطَّعام، جاءَ كَثيرٌ مِنَ ٱلعَشّارينَ وَٱلخاطِئين، فَجالَسوا يَسوعَ وَتَلاميذَهُ.فَلَمّا رَأى ٱلفِرّيسِيّونَ ذَلِكَ، قالوا لِتَلاميذِهِ: «لِماذا يَأكُلُ مُعَلِّمُكُم مَعَ ٱلعَشّارينَ وَٱلخاطِئين؟»فَسَمِعَ يَسوعُ كَلامَهُم، فَقال: «لَيسَ ٱلأَصِحّاءُ بِمُحتاجينَ إِلى طَبيب، بَلِ ٱلمَرضى.فَهَلّا تَتَعَلَّمونَ مَعنى هَذِهِ ٱلآيَة: «إِنَّما أُريدُ ٱلرَّحمَةَ لا ٱلذَّبيحَة»، فَإِنّي ما جِئتُ لِأَدعُوَ ٱلأَبرار، بَلِ ٱلخاطِئين».





الطقس البيزنطي الملكيّ


إنجيل القدّيس متّى 13-9:9


في ذَلِكَ ٱلزَّمان، مَضى يَسوع، فَرَأى في طَريقِهِ رَجُلًا جالِسًا في بَيتِ ٱلجِبايَة، ٱسمُهُ مَتّى، فَقالَ لَهُ: «ٱتبَعني!» فَقامَ فَتَبِعَهُ.وَبَينَما هُوَ في ٱلبَيتِ عَلى ٱلطَّعام، جاءَ كَثيرٌ مِنَ ٱلعَشّارينَ وَٱلخاطِئين، فَجالَسوا يَسوعَ وَتَلاميذَهُ.فَلَمّا رَأى ٱلفِرّيسِيّونَ ذَلِكَ، قالوا لِتَلاميذِهِ: «لِماذا يَأكُلُ مُعَلِّمُكُم مَعَ ٱلعَشّارينَ وَٱلخاطِئين؟»فَسَمِعَ يَسوعُ كَلامَهُم، فَقال: «لَيسَ ٱلأَصِحّاءُ بِمُحتاجينَ إِلى طَبيب، بَلِ ٱلمَرضى.فَهَلّا تَتَعَلَّمونَ مَعنى هَذِهِ ٱلآيَة: «إِنَّما أُريدُ ٱلرَّحمَةَ لا ٱلذَّبيحَة»، فَإِنّي ما جِئتُ لِأَدعُوَ ٱلأَبرار، بَلِ ٱلخاطِئين».




خدّام الربّ ®

Taxi Pro Max ads
تعليقات
* لن يتم نشر هذا البريد الإلكتروني على الموقع.