HTML مخصص
الرسالة بحسب الطقوس المارونيّة واللاتينيّة والبيزنطيّة الملكيّة
الطقس الماروني
سفر أعمال الرسل 40-26:8
يا إِخْوَتِي، كَلَّمَ مَلاكُ ٱلرَّبِّ فِيلِبُّسَ قَائِلاً: « قُمْ وَٱذْهَبْ نَحْوَ ٱلْجَنُوب، في ٱلطَّريقِ ٱلْمُنْحَدِرَةِ مِنْ أُورَشَليمَ إِلى غَزَّة، وَهيَ طَرِيقٌ مُقْفِرَة».فَقَامَ وذَهَب. وإِذا بِرَجُلٍ حَبَشِيٍّ خَصِيّ، ذِي مَنْصِبٍ مَرْمُوقٍ لَدَى قَنْدَاقَةَ مَلِكَةِ ٱلحَبَشَة، وخَازِنِ جَمِيعِ أَمْوَالِهَا، كَانَ قَدْ حَجَّ إِلى أُورَشَلِيمَ لِلسُّجُودِ فِيها،وكَانَ عَائِدًا مِنْهَا إِلى بِلادِهِ، جَالِسًا في مَرْكَبَتِهِ، وهُوَ يَقْرَأُ ٱلنَّبِيَّ آشَعْيا.فَقَالَ ٱلرُّوحُ لِفِيلِبُّس: «إِقتَرِبْ، وَٱلْزَمْ هذِهِ ٱلْمَرْكَبَة!».فأَسْرَعَ فِيلِبُّسُ إِلى ٱلْمَركَبَةِ فسَمِعَ ٱلْحَبَشِيَّ يقرَأُ ٱلنَّبِيَّ آشَعْيَا، فَقَالَ لَهُ: «هَلْ تَفْهَمُ مَا تَقْرَأ؟».فَقَال: «وكَيْفَ يُمْكِنُنِي إِنْ لَمْ يُرْشِدْنِي أَحَد؟». ثُمَّ دَعَا فِيلِبُّسَ إِلى أَنْ يَصْعَدَ ويَجْلِسَ مَعَهُ.وكَانَ يَقْرَأُ مِنَ ٱلْكِتَابِ هذَا ٱلنَّصّ: «كَشَاةٍ سِيقَ إِلى ٱلذَّبْح، وكَحَمَلٍ صَامِتٍ أَمَامَ ٱلَّذي يَجُزُّهُ، هكَذَا لا يَفتَحُ فَاه.في ٱتِّضَاعِهِ سُلِبَ حَقُّهُ. فَمَنْ يُخْبِرُ عَنْ ذُرِّيَّتِهِ، وقَدْ أُزِيلَتْ حَيَاتُهُ عَنِ ٱلأَرْض؟».فَأَجَابَ ٱلْخَصِيُّ وقَالَ لِفِيلِبُّس: «أَرْجُوك! عَمَّن يَقُولُ ٱلنَّبِيُّ هذَا ٱلكَلام؟ عَنْ نَفْسِهِ أَمْ عنْ شَخْصٍ آخَر؟».ففَتَحَ فيلِبُّسُ فَاهُ، وٱنْطَلَقَ مِنْ نَصِّ ٱلْكِتابِ هذَا، وأَخَذَ يُبَشِّرُهُ بيَسُوع.وفِيمَا هُمَا يُتَابِعَانِ طَرِيقَهُمَا، وَصَلا إِلى مَكَانٍ فِيهِ مَاء، فَقَالَ ٱلْخَصِيّ: «هُوَذَا مَاء، فَمَاذَا يَمْنَعُ أَنْ أَعْتَمِدْ؟».فَقَالَ فِيلِبُّس: «يُمْكِنُكَ أَنْ تَعْتَمِد، إِنْ كُنْتَ تُؤْمِنُ مِنْ كُلِّ قَلْبِكَ!». فَأَجَاب: «إِنِّي أُؤْمِنُ أَنَّ يَسُوعَ ٱلْمَسِيحَ هُوَ ٱبْنُ ٱلله!».ثُمَّ أَمَرَ بِإِيقَافِ ٱلْمَرْكَبَة، وَنَزَلا كِلاهُمَا في ٱلْمَاء، فِيلِبُّسُ وٱلْخَصِيّ، فَعَمَّدَهُ فِيلِبُّس.ولَمَّا صَعِدا مِنَ ٱلْمَاء، خَطَفَ رُوحُ ٱلرَّبِّ فِيلِبُّس، ومَا عَادَ ٱلْخَصِيُّ يَرَاه، فَمَضَى في طَريقِهِ فَرِحًا.أَمَّا فِيلِبُّسُ فَوُجِدَ في أَشْدُود. وكَانَ يَجُولُ مُبَشِّرًا كُلَّ ٱلْمُدُن، حَتَّى وَصَلَ إِلى قَيْصَرِيَّة.
الطقس اللاتيني
سفر الملوك الأوّل 16-11.9a:19
في تِلكَ ٱلأَيّام، لَمّا وَصَلَ إيلِيّا إِلى جَبَلِ ٱللهِ حوريب، دَخَلَ ٱلمَغارَةَ هُناكَ وَباتَ فيها.فَإِذا بِكَلامِ ٱلرَّبِّ إِلَيهِ، يَقول: «أُخرُج، وَقِف عَلى ٱلجَبَلِ أَمامَ ٱلرَّبّ». فَإِذا ٱلرَّبُّ عابِرٌ وَريحٌ عَظيمَةٌ وَشَديدَةٌ تُصَدِّعُ ٱلجِبالَ وَتُحَطِّمُ ٱلصُّخورَ أَمامَ ٱلرَّبّ. وَلَم يَكُنِ ٱلرَّبُّ في ٱلرّيح. وَبَعدَ ٱلرّيحِ زَلزَلَة، وَلَم يَكُنِ ٱلرَّبُّ في ٱلزَّلزَلَة.وَبَعدَ ٱلزَّلزَلَةِ نار، وَلَم يَكُنِ ٱلرَّبُّ في ٱلنّار. وَبَعدَ ٱلنّار، صَوِتُ نَسيمٍ لَطيف.فَلَمّا سَمِعَ إيلِيّا، سَتَرَ وَجهَهُ بِرِدائِهِ، وَخَرَجَ وَوَقَفَ بِمَدخَلِ ٱلمَغارَة. فَإِذا بِصَوتٍ إِلَيهِ يَقول: «ما بالُكَ هَهُنا يا إيلِيّا؟»فَقال: «إِنّي غِرتُ غَيرَةً لِلرَّبّ، إِلَهِ ٱلقُوّات، لِأَنَّ بَني إِسرائيلَ قَد تَرَكوا عَهدَكَ، وَقَوَّضوا مَذابِحَكَ، وَقَتَلوا أَنبِياءَكَ بِٱلسَّيف، وَبَقيتُ أَنا وَحدي، وَقَد طَلَبوا نَفسي لِيَأخُذوها».فَقالَ لَهُ ٱلرَّبّ: «إِمضِ فَٱرجَع في طَريقِكَ نَحوَ بَرِّيَّةِ دِمَشق. فَإِذا وَصَلت، فَٱمسَح حَزاثيلَ مَلِكًا عَلى أَرام.وَٱمسَح ياهُوَ بنَ نَمشي مَلِكًا عَلى إِسرائيل، وَٱمسَح أَليشاعَ بنَ شافاطَ مِن آبالَ مَحولَةَ نَبِيًّا بَدَلًا مِنكَ».
الطقس البيزنطي الملكيّ
رسالة القدّيس بولس إلى أهل رومة 36-25:11
يا إِخوَة، لا أُريدُ أَن تَجهَلوا هَذا ٱلسِّرَّ، لِكَي لا تَكونوا حُكَماءَ عِندَ أَنفُسِكُم، وَهوَ أَنَّ قَساوَةً قَد حَصَلَت لِجانِبٍ مِن إِسرائيلَ، إِلى أَن يَدخُلَ مَجموعَ ٱلأُمَم.وَهَكَذا سَيَخلُصُ جَميعُ إِسرائيلَ، كَما كُتِب: «سَيَأتي ٱلمُنقِذُ مِن صِهيونَ، وَيَصرِفُ ٱلكُفرَ عَن يَعقوب.وَهَذا هُوَ ٱلعَهدُ ٱلَّذي لَهُم مِنّي حينَ أَنزَعُ خَطاياهُم».أَمّا مِن جِهَةِ ٱلإِنجيلِ، فَهُم أَعداءٌ مِن أَجلِكُم. وَأَمّا مِن جِهَةِ ٱلإِختِيارِ، فَهُم أَحِبّاءُ مِن أَجلِ ٱلآباءِ،لِأَنَّ مَواهِبَ ٱللهِ وَدَعوَتَهُ هِيَ بِلا نَدامَة.فَكَما أَنَّكُم أَنتُم أَيضًا قَد عَصَيتُم ٱللهَ حينًا، وَنِلتُمُ ٱلآنَ رَحمَةً بِعِصيانِهِم ،كَذَلِكَ هَؤُلاءِ قَد عَصَوا ٱلآنَ مِن أَجلِ رَحمَتِكُم،لِكَي يُرحَموا هُم أَيضًا، لِأَنَّ ٱللهَ أَغلَقَ عَلى ٱلجَميعِ في ٱلمَعصِيَةِ لِيَرحَمَ ٱلجَميع.يا لَعُمقِ غِنى ٱللهِ وَحِكمَتِهِ وَعِلمِهِ! ما أَبعَدَ أَحكامَهُ عَنِ ٱلتَّنقيبِ وَطُرُقَهُ عَنِ ٱلإِستِقصاء!«إِذ مَن عَرَفَ فِكرَ ٱلرَّبِّ، أَم مَن كانَ لَهُ مُشيرًا؟أَم مَن سَبَقَ فَأَعطاهُ لِيُكافَأ؟»لِأَنَّ كُلَّ ٱلأَشياءِ هِيَ مِنهُ وَبِهِ وَإِلَيهِ، لَهُ ٱلمَجدُ إِلى ٱلدُّهور. آمــــــــــــين.
الإنجيل بحسب الطقوس المارونيّة واللاتينيّة والبيزنطيّة الملكيّة
الطقس الماروني
إنجيل القدّيس متّى 35-21:18
دَنَا بُطْرُسُ مِنْ يَسُوعَ وقَالَ لَهُ: «يَا رَبّ، كَمْ مَرَّةً يَخْطَأُ إِليَّ أَخِي، وأَظَلُّ أَغْفِرُ لَهُ؟ أَإِلى سَبْعِ مَرَّات؟».قَالَ لَهُ يَسُوع: «لا أَقُولُ لَكَ: إِلى سَبْعِ مَرَّات، بَلْ إِلى سَبْعِيْنَ مَرَّةً سَبْعَ مَرَّات.لِذلِكَ يُشْبِهُ مَلَكُوتُ السَّمَاوَاتِ مَلِكًا أَرَادَ أَنْ يُحَاسِبَ عَبِيدَهُ.وبَدَأَ يُحَاسِبُهُم، فَأُحْضِرَ إِلَيْهِ وَاحِدٌ مَدْيُونٌ لَهُ بِسِتِّينَ مَلْيُونَ دِيْنَار.وإِذْ لَمْ يَكُنْ لَهُ مَا يُوفِي بِهِ دَيْنَهُ، أَمَرَ سَيِّدُهُ بِأَنْ يُبَاعَ هُوَ وزَوْجَتُهُ وأَوْلادُهُ وكُلُّ مَا يَمْلِكُ لِيُوفِيَ الدَّيْن.فَوَقَعَ ذلِكَ العَبْدُ سَاجِدًا لَهُ وقَال: أَمْهِلْنِي، يَا سَيِّدِي، وأَنَا أُوفِيكَ الدَّيْنَ كُلَّهُ.فَتَحَنَّنَ سَيِّدُ ذلِكَ العَبْدِ وأَطْلَقَهُ وأَعْفَاهُ مِنَ الدَّيْن.وخَرَجَ ذلِكَ العَبْدُ فَوَجَدَ وَاحِدًا مِنْ رِفَاقِهِ مَدْيُونًا لَهُ بِمِئَةِ دِيْنَار، فَقَبَضَ عَلَيْهِ وأَخَذَ يَخْنُقُهُ قَائِلاً: أَوْفِنِي كُلَّ مَا لِي عَلَيْك.فَوَقَعَ رَفِيْقُهُ عَلى رِجْلَيْهِ يَتَوَسَّلُ إِليْهِ ويَقُول: أَمْهِلْنِي، وأَنَا أُوفِيْك.فَأَبَى ومَضَى بِهِ وطَرَحَهُ في السِّجْن، حَتَّى يُوفِيَ دَيْنَهُ.ورَأَى رِفَاقُهُ مَا جَرَى فَحَزِنُوا حُزْنًا شَدِيْدًا، وذَهَبُوا فَأَخْبَرُوا سَيِّدَهُم بِكُلِّ مَا جَرى.حِينَئِذٍ دَعَاهُ سَيِّدُهُ وقَالَ لَهُ: أَيُّهَا العَبْدُ الشِّرِّير، لَقَدْ أَعْفَيْتُكَ مِنْ كُلِّ ذلِكَ الدَّيْن، لأَنَّكَ تَوَسَّلْتَ إِليَّ.أَمَا كَانَ عَلَيْكَ أَنْتَ أَيْضًا أَنْ تَرْحَمَ رَفيقَكَ كَمَا رَحِمْتُكَ أَنا؟!وغَضِبَ سَيِّدُهُ فَسَلَّمَهُ إِلى الجَلاَّدين، حَتَّى يُوفِيَ كُلَّ مَا عَلَيْه.هكَذَا يَفْعَلُ بِكُم أَيْضًا أَبي السَّمَاوِيّ، إِنْ لَمْ تَغْفِرُوا، كُلُّ وَاحِدٍ مِنْكُم لأَخِيْه، مِنْ كُلِّ قُلُوبِكُم».
الطقس اللاتيني
إنجيل القدّيس متّى 32-27:5
في ذَلِكَ ٱلزَّمان، قالَ يَسوعُ لِتَلاميذِهِ: «سَمِعتُم أَنَّه قيل: لا تَزنِ.أَمّا أَنا فَأَقولُ لَكُم: مَن نَظَرَ إِلى ٱمرَأَةٍ بِشَهوَة، زَنى بِها في قَلبِهِ.فَإِذا كانَت عَينُكَ ٱليُمنى سَبَبَ عَثرَةٍ لَكَ، فَٱقلَعها وَأَلقِها عَنكَ. فَلَأَن يَهلِكَ عُضوٌ مِن أَعضائِكَ، خَيرٌ لَكَ مِن أَن يُلقى جَسَدُكَ كُلُّهُ في جَهَنَّم.وَإِذا كانَت يَدُكَ ٱليُمنى حَجَرَ عَثرَةٍ لَكَ، فَٱقطَعها وَأَلقِها عنكَ. فَلَأَن يَهلِكَ عُضوٌ مِن أَعضائِكَ، خَيرٌ لكَ مِن أَن يَذهَبَ جَسَدُكَ كُلُّهُ إِلى جَهَنَّم.وَقَد قيل: مَن طَلَّقَ ٱمرَأَتَهُ، فَليُعطِها كِتابَ طَلاق.أَمّا أَنا فَأَقولُ لَكُم: مَن طَلَّقَ ٱمرَأَتَهُ، إِلّا في حالَةِ ٱلفَحشاء، عَرَّضَها لِلزِّنى. وَمَن تَزَوَّجَ مُطَلَّقَةً، فَقَد زَنى».
الطقس البيزنطي الملكيّ
إنجيل القدّيس متّى 8-1:12
في ذَلِكَ ٱلزَّمان، ٱجتازَ يَسوعُ في ٱلسَّبتِ بَينَ ٱلزُّروع. فَجاعَ تَلاميذُهُ، فَأَخَذوا يَقلَعونَ سُنبُلاً وَيَأكُلون.فَلَمّا رَآهُمُ ٱلفَرّيسِيّونَ قالوا لَهُ: «ها إِنَّ تَلاميذَكَ يَفعَلونَ ما لا يَحِلُّ فِعلُهُ في ٱلسَّبت!»فَقالَ لَهُم: «أَما قَرَأتُم ما فَعَلَ داوُدُ حينَ جاعَ هُوَ وَٱلَّذينَ مَعَهُ،كَيفَ دَخَلَ بيتَ ٱللهِ وَأَكَلَ خُبزَ ٱلتَّقدِمَة ٱلَّذي لَم يَكُن يَحِلُّ لَهُ أَكلُهُ وَلا لِلَّذينَ مَعَهُ إِلاّ لِلكَهَنَةِ وَحدَهُم؟أَوَ ما قَرَأتُم في ٱلنّاموسِ أَنَّ ٱلكَهَنَةَ في ٱلسَّبتِ يَنقُضونَ ٱلسَّبتَ في ٱلهَيكَلِ، وَلا يَكونُ عَلَيهِم ذَنب؟وَأَنا أَقولُ لَكُم: إِنَّ هَهُنا أَعظَمَ مِنَ ٱلهَيكَل!لَو كُنتُم تُدرِكونَ ما مَعنى: إِنّي أُريدُ رَحمَةً لا ذَبيحَةً، لَما حَكَمتُم عَلى ٱلأَبرِياء.فَإِنَّ ٱبنَ ٱلإِنسانِ هُوَ رَبُّ ٱلسَّبتِ أَيضًا!».