HTML مخصص
17 Jun
17Jun

الرسالة بحسب الطقوس المارونيّة واللاتينيّة والبيزنطيّة الملكيّة





الطقس الماروني


سفر أعمال الرسل 43-31:9


يا إِخْوَتِي، كَانَتِ ٱلكَنِيسَة، في كُلِّ ٱليَهُودِيَّةِ وٱلجَليلِ وٱلسَّامِرَة، تَنعَمُ بِالسَّلام، وتَتَرَسَّخ، وتَسِيرُ بِمَخَافَةِ ٱلرَّبّ، وتتَكاثَرُ بتَأْييدِ ٱلرُّوحِ ٱلقُدُس.وفيمَا كَانَ بُطرُسُ يَجُولُ في كُلِّ مَكَان، نَزَلَ أَيْضًا إِلى ٱلقِدِّيسينَ ٱلْمُقِيمِينَ في ٱللُّدّ.فوَجَدَ هُنَاكَ رجُلاً ٱسْمُهُ إِينِيَاس، طَرِيحَ ٱلفِرَاشِ مُنْذُ ثَمَانِي سَنَوات؛ وكَانَ مُقعَدًا.فَقَالَ لَهُ بُطرُس: «يَسُوعُ ٱلمَسِيحُ يَشْفِيك، يَا إِينِيَاس! فقُمْ ورَتِّبْ فِرَاشَكَ بِنَفسِكَ». فَقَامَ حَالاً.ورَآهُ جَمِيعُ ٱلمُقِيمينَ في ٱللُّدِّ وٱلشَّارُونِ فَرَجَعُوا إِلى ٱلرَّبّ.وكَانَ في يَافَا تِلمِيذَةٌ ٱسْمُهَا طَابِيتَا، أَي ظَبْيَة، غنِيَّةٌ بِالأَعْمَالِ ٱلصَّالِحَةِ وبِالصَّدَقَاتِ ٱلَّتِي كَانَتْ تَصْنَعُهَا.وحَدَثَ في تِلْكَ ٱلأَيَّامِ أَنَّهَا مَرِضَتْ، ومَاتَتْ، فغَسَلُوهَا، ووَضَعُوهَا في عِلِّيَّة.وكَانَتِ ٱللُّدُّ قرِيبَةً مِنْ يَافَا، وسَمِعَ ٱلتَّلامِيذُ أَنَّ بُطرُسَ مَوجُودٌ فيهَا، فأَرسَلُوا إِلَيهِ رَجُلَيْنِ يَتَوَسَّلانِ قَائِلَيْن: «لا تتَأَخَّرْ في ٱلْمَجِيءِ إِلَينَا!».فقَامَ بُطْرُسُ ومَضَى معَهُما، ولَمَّا وصَلَ، صَعِدُوا بِهِ إلى ٱلعِلِّيَّة، فوَقَفَتْ لَدَيهِ جَمِيعُ ٱلأَرَامِلِ يَبكِينَ ويُرِينَهُ ٱلأَقْمِصَةَ وٱلأَثْوَابَ ٱلَّتِي كَانَتْ تَصْنَعُها ظَبْيَةُ حِينَ كَانَتْ معَهُنَّ.فأَخْرَجَ بُطْرُسُ جَمِيعَ ٱلْحَاضِرين، وجَثا، وصلَّى، ثُمَّ ٱلْتَفَتَ إلى ٱلجُثْمَانِ وقَال: «طابِيتا، قُومِي!». ففَتَحَتْ عَينَيْها ورَأَتْ بُطرُسَ وجَلَسَتْ.فَمَدَّ بُطرُسُ إِلَيْهَا يَدَهُ، وأَقَامَهَا. ثُمَّ دَعَا ٱلقِدِّيسينَ وٱلأَرامِلَ وأَوْقَفَها حَيَّةً أَمَامَهُم.وذَاعَ ٱلخَبَرُ في يَافَا كُلِّها، فآمَنَ كَثيرُونَ بِالرَّبّ.ومَكَثَ بُطرُسُ أَيَّامًا عَدِيدَةً بِيَافَا، بِبَيْتِ دَبَّاغٍ ٱسْمُهُ سِمْعَان.





الطقس اللاتيني


سفر الملوك الأوّل 29-17:21


لَمّا ماتَ نابوت، كانَ كَلامُ ٱلرَّبِّ إِلى إيلِيّا ٱلتِّشبِيّ، قائِلًا:«قُم، فَٱنحَدِر لِلِقاءِ آحابَ مَلِكِ إِسرائيل، ٱلَّذي في ٱلسّامِرَة. فَها هُوَذا في كَرمِ نابوتَ ٱلَّذي نَزَلَ إِلَيهِ لِيَرِثَهُ.وَكَلِّمهُ، قائِلًا: كَذا قالَ ٱلرَّبّ: قَتَلتَ وَوَرِثتَ أَيضًا. ثُمَّ كَلِّمهُ، قائِلًا: هَكَذا قالَ ٱلرَّبّ: في ٱلمَوضِعِ ٱلَّذي لَحَسَت فيهِ ٱلكِلابُ دَمَ نابوت، تَلحَسُ ٱلكِلابُ دَمَكَ أَنتَ أَيضًا».فَقالَ آحابُ لِإيلِيّا: «هَل وَجَدتَني، يا عَدُوّي؟» فَقال: «قَد وَجَدتُكَ، لِأَنَّكَ قَد بِعتَ نَفسَكَ لِعَمَلِ ٱلشَّرِّ في عَينَيِ ٱلرَّبّ.هاءَنَذا جالِبٌ عَلَيكَ ٱلشَّرّ، وَمُبيدٌ نَسلَكَ، وَقاطِعٌ لِآحابَ كُلِّ بائِلٍ بِحائِطٍ مِن مَحجوزٍ وَمُطلَقٍ في إِسرائيل،وَجاعِلٌ بَيتَكَ كَبَيتِ ياربُعامَ بنِ نَباطَ وَبَيتِ بَعشا بنِ أَحِيّا، لِأَجل إِسخاطِكَ لي، وَإيثامِكَ لِإِسرائيل».وَتَكَلَّمَ ٱلرَّبُّ عَلى إيزابَلَ أَيضًا، قائِلًا: «إِنَّ ٱلكِلابَ سَتَأكُلُ إيزابَلَ عِندَ مِترَسَةِ يِزرَعيل.وَمَن ماتَ لِآحابَ في ٱلمَدينَةِ تَأكُلُهُ ٱلكِلاب، وَمَن ماتَ لَهُ في ٱلصَّحراء، تَأكُلُهُ طَيرُ ٱلسَّماء».وَلَم يَكُن كَآحابَ ٱلَّذي باعَ نَفسَهُ لِعَمَلِ ٱلشَّرِّ في عَينَيِ ٱلرَّبِّ، حَيثُ أَغوَتهُ إيزابَلُ ٱمرَأَتُهُ.وَبالَغَ في ٱلرَّجسِ جِدًّا، بِٱقتِفائِهِ أَقذارَ ٱلأَصنام، عَلى حَسَبِ جَميعِ ما فَعَلَ ٱلأَمورِيّون، ٱلَّذينَ طَرَدَهُمُ ٱلرَّبُّ مِن وَجهِ بَني إِسرائيل.فَلَمّا سَمعِ آحابُ هَذا ٱلكَلام، مَزَّقَ ثِيابَهُ، وَجَعَلَ عَلى بَدَنِهِ مِسحًا، وَصامَ وَباتَ في ٱلمِسح، وَمَشى ناكِسًا.فَكانَ كَلامُ ٱلرَّبِّ إِلى إيلِيّا ٱلتِّشبِيّ، قائِلًا:«أَرَأَيتَ كَيفَ ذُلَّ آحابُ أَمامي؟ فَمِن أَجلِ أَنَّهُ قَد ذُلَّ أَمامي، لا أَجلُبُ ٱلشَّرَّ في أَيّامِهِ، وَلَكِن في أَيّامِ ٱبنِهِ، أَجلُبُ ٱلشَّرَّ عَلى بَيتِهِ».





الطقس البيزنطي الملكيّ


رسالة القدّيس بولس إلى أهل رومة 18-9:14


يا إِخوَة، لِهَذا ماتَ ٱلمَسيحُ وَقامَ وَعادَ حَيًّا، لِيَسودَ ٱلأَمواتَ وَٱلأَحياء.وَأَمّا أَنتَ فلِمَ تَدينُ أَخاك؟ أَو أَنتَ أَيضًا فلِمَ تَزدَري أَخاك؟ لِأَنّا جَميعًا سَنَقِفُ أَمامَ مِنبَرِ ٱلمَسيحِ،إِذ قَد كُتِب: «حَيٌّ أَنا يَقولُ ٱلرَّبّ! لي تَجثو كُلُّ رُكبةٍ وَكُلُّ لِسانٍ يَعتَرِفُ لله».وَعَلَيهِ كُلُّ واحِدٍ مِنّا سَيُؤَدّي للهِ حِسابًا عَن نَفسِهِ.فَلا نَحكُم بَعضُنا عَلى بَعضٍ مِن بَعدُ، بَلِ ٱحكُموا بِٱلحَرِيِّ أَن لا يوضَعَ لِلأَخِ مَعثَرَةٌ أَو شَكّ.إِنّي عالِمٌ وَمُتَيَقِّنٌ في ٱلرَّبِّ يَسوعَ، أَنَّهُ لا شَيءَ نَجِسٌ في ذَاتِهِ، إِلاّ لِمَن يَحسَبُ شَيئًا نَجِسًا. فَلَهُ يَكونُ نَجِسًا.فَإِن كانَ أَخوكَ يَغتَمُّ بِسَبَبِ طَعامٍ، فَلَستَ تَسلُكُ بَعدُ بِحَسَبِ ٱلمَحَبَّة. لا تُهلِك بِطَعامِكَ ذاكَ ٱلَّذي ماتَ ٱلمَسيحُ مِن أَجلِهِ.إِذَن لا يُفتَرَ عَلى صَلاحِكُم.لِأَنَّ مَلَكوتَ ٱللهِ لَيسَ أَكلاً وَلا شُربًا، بَل هُوَ بِرٌّ وَسَلامٌ وَفَرَحٌ في ٱلرّوحِ ٱلقُدُس.لِأَنَّ ٱلَّذي يَخدُمُ ٱلمَسيحَ في هَذهِ، هُوَ مَرضِيٌّ لَدى ٱللهِ وَمُزَكًّى عِندَ ٱلنّاس.










الإنجيل بحسب الطقوس المارونيّة واللاتينيّة والبيزنطيّة الملكيّة





الطقس الماروني


إنجيل القدّيس مرقس 13-9:13


قالَ الرَبُّ يَسوعُ لِتلاميذِهِ: «كُونُوا أَنْتُم عَلى حَذَر: سَيُسْلِمُونَكُم إِلى المَجَالِسِ وَالمَجَامِع، ويَضْرِبُونَكُم، ويُوقِفُونَكُم أَمَامَ الوُلاةِ وَالمُلُوك، مِنْ أَجْلِي، شَهَادةً لَهُم.ولا بُدَّ أَنْ يُكْرَزَ أَوَّلاً بِٱلإِنْجِيلِ في كُلِّ الأُمَم.وحِينَ يَسُوقُونَكُم لِيُسْلِمُوكُم، لا تَهْتَمُّوا بِمَاذَا تَتَكَلَّمُون، بَلْ تَكَلَّمُوا بِمَا تُعْطَونَهُ في تِلْكَ السَّاعَة، لأَنَّكُم لَسْتُم أَنْتُمُ المُتَكَلِّمِين، بَلِ ٱلرُّوحُ القُدُس.وسَيُسْلِمُ الأَخُ أَخَاهُ إِلى المَوْت، والأَبُ ٱبْنَهُ، ويَتَمَرَّدُ الأَوْلادُ عَلَى وَالِدِيهِم، ويَقْتُلُونَهُم.ويُبْغِضُكُم جَمِيعُ النَّاسِ مِنْ أَجْلِ ٱسْمِي. ومَنْ يَصْبِرْ إِلى النِّهَايَةِ يَخْلُصْ.





الطقس اللاتيني


إنجيل القدّيس متّى 48-43:5


في ذَلِكَ ٱلزَّمان، قالَ يَسوعُ لِتَلاميذِهِ: «سَمِعتُم أَنَّه قيل: أَحبِب قَريبَكَ وَأَبغِض عَدُوَّكَ.أَمّا أَنا فَأَقولُ لَكُم: أَحِبّوا أَعداءَكُم، وَصَلّوا مِن أَجلِ مُضطَهِديكُم،لِتَصيروا بَني أَبيكُمُ ٱلَّذي في ٱلسَّمَوات. لِأَنَّهُ يُطلِعُ شَمسَهُ عَلى ٱلأَشرارِ وَٱلأَخيار، وَيُنزِلُ ٱلمَطَرَ عَلى ٱلأَبرارِ وَٱلفُجّار.فَإِن أَحبَبتُم مَن يُحِبُّكُم، فَأَيُّ أَجرٍ لَكُم؟ أَوَلَيسَ ٱلعَشّارونَ يَفعَلونَ ذَلِك؟وَإِن سَلَّمتُم عَلى إِخوإِنكُم وَحدَهُم، فَأَيَّ زِيادَةٍ فعَلتُم؟ أَوَلَيسَ ٱلوَثَنِيّونَ يَفعَلونَ ذَلِك؟فَكونوا أَنتُم كامِلين، كَما أَنَّ أَباكُمُ ٱلسَّماوِيَّ كامِل».





الطقس البيزنطي الملكيّ


إنجيل القدّيس متّى 30-22.16-14:12


في ذَلِكَ ٱلزَّمان، تَآمَرَ ٱلفَرّيسِيّونَ عَلى يَسوعَ لِكَي يُهلِكوه.فَعَلِمَ يَسوعُ، فَٱنصَرَفَ مِن هُناكَ، وَتَبِعَتهُ جُموعٌ كَثيرَةٌ فَشَفاهُم جَميعًا،وَأَوصاهُم بِشِدَّةٍ أَلاَّ يُظهِروهُ،حيئنذٍ قُدِّمَ إِلَيهِ رَجُلٌ بِهِ شَيطانٌ وَهُوَ أَعمى وَأَخرَس. فَأَبرَأَهُ، حَتّى إِنَّ ٱلأَعمى ٱلأَخرَسَ تَكَلَّمَ وَأَبصَرَ.فَبُهِتَتِ ٱلجُموعُ كُلُّها وَقالوا: «أَفَلا يَكونُ هَذا ٱبنَ داود؟»وَسَمِعَ ٱلفَرّيسِيّونَ فَقالوا: «إِنَّ هَذا لا يُخرِجُ ٱلشَّياطينَ إِلاّ بِبَعلَ زَبولَ رَئيسِ ٱلشَّياطين».وَإِذ عَلِمَ يَسوعُ أَفكارَهُم قالَ لَهُم: «كُلُّ مَملَكَةٍ تَنقَسِمُ عَلى ذاتِها تُخرَبُ، وَكُلُّ مَدينَةٍ أَو بَيتٍ يَنقَسِمُ عَلى ذاتهِ لا يَثبُت.فَإِن كانَ ٱلشَّيطانُ يُخرِجُ ٱلشَّيطانَ، فَقَدِ ٱنقَسَمَ عَلى نَفسِهِ. فَكَيفَ تَثبُتُ مَملَكَتُهُ؟وَإِن كُنتُ أَنا أُخرِجُ ٱلشَّياطينَ بِبَعلَ زَبولَ، فَأَبناؤُكُم بِمَن يُخرِجونَهُم؟ فَمِن أَجلِ هَذا هُم أَنفُسُهُم سَيَحكُمونَ عَلَيكُم.وَإِن كُنتُ أَنا بِروحِ ٱللهِ أُخرِجُ ٱلشَّياطينَ، فَقَدِ ٱقتَرَبَ مِنكُم مَلَكوتُ ٱلله!أَم كَيفَ يَستَطيعُ أَحَدٌ أَن يَدخُلَ بَيتَ ٱلقَويِّ وَيَنهَبَ أَمتِعَتَهُ، إِلاّ أَن يَربِطَ ٱلقَويَّ أَوَّلاً وَحينَئِذٍ يَنهَبُ بَيتَهُ؟مَن لَيسَ مَعي فَهُوَ عَلَيَّ، وَمَن لا يَجمَعُ مَعي فَهُوَ يُفَرِّق.



خدّام الربّ ®

Taxi Pro Max ads
تعليقات
* لن يتم نشر هذا البريد الإلكتروني على الموقع.