HTML مخصص
الرسالة بحسب الطقوس المارونيّة واللاتينيّة والبيزنطيّة الملكيّة
الطقس الماروني
سفر أعمال الرسل 30-19:11
يا إِخْوَتِي، أَمَّا الَّذِينَ تشَتَّتُوا مِن جَرَّاءِ ٱلضِّيقِ ٱلَّذِي حَصَلَ بسَبَبِ إِسْطِفانُس، فقَدِ ٱجْتازُوا إِلى فِينِيقِيَة، وقُبْرُس، وأَنْطَاكِية، وهُم لا يُكَلِّمُونَ أَحَدًا بِٱلكَلِمَةِ إِلاَّ ٱليَهُودَ فقَط.غيرَ أَنَّ بَعْضًا مِنهُم قُبْرُسِيِّينَ وقَيْرَوانِيِّينَ أَخَذُوا، لدَى قُدُومِهِم إِلى أَنْطَاكِيَة، يُخَاطِبُونَ اليُونَانِيِّينَ مُبَشِّرِينَ بِٱلرَّبِّ يَسُوع.وكَانَتْ يَدُ ٱلرَّبِّ مَعَهُم، فآمَنَ عَدَدٌ كَثير، ورَجَعُوا إِلى الرَّبّ.وبَلَغَ ٱلخَبَرُ مَسَامِعَ ٱلكَنِيسَةِ ٱلَّتِي في أُورَشَليم، فأَرْسَلُوا بَرْنَابَا إِلى أَنْطَاكِيَة.ولَمَّا وَصَلَ ورَأَى نِعْمَةَ ٱلله، فَرِحَ وأَخَذَ يَحُثُّ ٱلجَمِيعَ على ٱلثَّبَاتِ في ٱلرَّبِّ مِن صَمِيمِ ٱلقَلْب؛لأَنَّهُ كَانَ رَجُلاً صَالِحًا، مُمْتَلِئًا مِنَ ٱلرُّوحِ ٱلقُدُسِ وٱلإِيْمَان. فَٱنْضَمَّ إِلى ٱلرَّبِّ جَمْعٌ كَبير.ثُمَّ خَرَجَ بَرْنَابَا إِلى طَرْسُوسَ يُفَتِّشُ عَنْ شَاوُل.ووَجَدَهُ فأَتَى بِهِ إِلى أَنْطَاكِيَة. وأُتيحَ لَهُمَا أَنْ يَعْمَلا مَعًا في ٱلكَنِيسَة، على مَدَى سَنَةٍ كَامِلَة، وأَن يُعَلِّمَا جَمْعًا كبيرًا. فَدُعِيَ ٱلتَّلامِيذُ في أَنْطَاكِيَة، ولأَوَّلِ مَرَّة، مَسِيحِيِّين.وفي تِلْكَ ٱلأَيَّام، نَزَلَ بعضُ ٱلأَنبِياءِ مِن أُورَشَليمَ إِلى أَنْطَاكِيَة.فَقَامَ واحِدٌ مِنهُم، ٱسْمُهُ أَغَابُس، وأَشارَ بِوَحيٍ منَ ٱلرُّوحِ أَنَّ مَجَاعَةً شَديدَةً سَتَكُونُ في ٱلمَسْكُونَةِ كُلِّها. وهذِهِ ٱلمَجَاعَةُ حَدَثَتْ في أَيَّامِ كْلُودِيُوس قَيْصَر.فقَرَّرَ ٱلتَّلامِيذُ في أَنْطَاكِيةَ أَنْ يُرْسِلُوا، بَحَسَبِ ما يَتَيَسَّرُ لِكُلِّ واحِدٍ مِنهُم، إِعانَةً إِلى ٱلإِخْوَةِ ٱلسَّاكِنينَ في ٱليَهُودِيَّة.وفَعَلُوا ذلِكَ فأَرْسَلُوا ٱلإِعانَةَ إِلى ٱلكَهَنة، على أَيْدِي بَرْنَابَا وشَاوُل.
الطقس اللاتيني
سفرالأخبار الثاني 25-17:24
بَعدَ وَفاةِ يوياداع، أَقبَلَ رُؤَساءُ يَهوذا وَسَجَدوا لِلمَلِك، فَسَمِعَ لَهُمُ ٱلمَلِك.فَتَرَكوا بَيتَ ٱلرَّبِّ إِلَهِ آبائِهِم، وَعَبَدوا ٱلعَشتاروتَ وَٱلأَصنام. فَكانَ غَضَبٌ عَلى يَهوذا وَأورَشَليم، لِأَجلِ مَعصِيَتِهِم هَذِهِ.فَأُرسِلَ إِلَيهِم أَنبِياءٌ لِيَرُدّوهُم إِلى ٱلرَّبّ، وَأَشهَدوا عَلَيهِم فَلَم يَسمَعوا.فَشَمَلَ روحُ ٱللهِ زَكَرِيا بنِ يوياداعَ ٱلكاهِن، فَوَقَفَ أَمامَ ٱلشَّعب، وَقالَ لِهُم: «كَذا يَقولُ ٱلله: لِمَ تَتَعَدّونَ وَصايا ٱلرَّبّ؟ إِنَّكُم لا تَفلَحون، لِأَنَّكُم تَرَكتُمُ ٱلرَّبَّ فَتَرَكَكُم».فَتَحالَفوا عَلَيه، وَرَجَموهُ بِٱلحِجارَةِ بِأَمرِ ٱلمَلِك، في دارِ بَيتِ ٱلرَّبّ.وَلَم يَذكُر يُواشُ ٱلمَلِكُ ٱلرَّحمَةَ ٱلَّتي صَنَعَها إِلَيهِ يوياداعُ أَبوه، بَل قَتَلَ ٱبنَهُ. فَقالَ عِندَ مَوتِهِ: «يَنظُرُ ٱلرَّبُّ وُيطالِب».وَكانَ عِندَ مَدارِ ٱلسَنَة، أَن صَعِدَ عَلَيهِ جَيشُ أَرام، فَزَحَفوا عَلى يَهوذا وَأورَشَليم، وَأَهلَكوا جَميعَ رُؤَساءِ ٱلشَّعب، وَأَرسَلوا كُلَّ غَنائِمِهِم إِلى مَلِكِ دِمَشق.وَكانَ جَيشُ أَرامَ قَد جاءوا في عَدَدٍ قَليل، فَدَفَعَ ٱلرَّبُّ إِلى أَيديهِم جَيشًا عَظيمًا جِدًّا، لِأَنَّهُم تَرَكوا ٱلرَّبَّ إِلَهَ آبائِهِم، وَأَمضوا في يوآشَ أَحكام هَوان.وَلَمّا ٱنصَرَفوا عَنهُ، وَقَد تَرَكوهُ في أَمراضٍ كَثيرَة، تَحالَفَ عَلَيهِ عَبيدُهُ، مِن أَجلِ دَمِ بنِ يوياداعَ ٱلكاهِن، وَقَتَلوهُ عَلى سَريرِهِ، فَماتَ وَدَفَنوهُ في مَدينَةِ داوُد، وَلَكِن لَم يَدفِنوه في مَقابِرِ ٱلمُلوك.
الطقس البيزنطي الملكيّ
رسالة القدّيس بولس إلى أهل رومة 21-14:8
يا إِخوَة، إِنَّ كُلَّ ٱلَّذينَ يُقتادونَ بِروحِ ٱللهِ هُم أَبناءُ ٱللهِ،إِذ لَم تَأخُذوا روحَ ٱلعُبودِيَّةِ أَيضًا لِلمَخافَةِ، بَل أَخَذتُم روحَ ٱلتَّبَنّي ٱلَّذي نَدعو بِهِ «أَبًا أَيُّها ٱلآب».وَٱلرّوحُ عَينُهُ يَشهَدُ مَعَ روحِنا بِأَنّا أَولادُ ٱلله.فَإِذا كُنّا أَولادًا فَنَحنُ وَرَثَةٌ أَيضًا، وَرَثَةُ ٱللهِ وَوارِثونَ مَعَ ٱلمَسيح. إِن كُنّا نَتَأَلَّمُ مَعَهُ، لِكَي نَتَمَجَّدَ أَيضًا مَعَهُ.فَإِنّي أَحسَبُ أَنَّ آلامَ ٱلدَّهرِ ٱلحاضِرِ لا تَستَحِقُّ أَن تُقابَلَ بِٱلمَجدِ ٱلمُزمِعِ أَن يَتَجَلَّى لَنا.فَإِنَّ تَرَقُّبَ ٱلبَرِيَّةِ يَتَوَقَّعُ تَجَلّيَ أَبناءِ ٱلله.لِأَنَّ ٱلبَرِيَّةَ قَد أُخضِعَت لِلباطِلِ لا عَن رِضًى، وَلَكِن لِأَجلِ ٱلَّذي أَخضَعَها،عَلى رَجاء أنَّ ٱلبَرِيَّةَ سَتُعتَقُ هِيَ أَيضًا مِن عُبودِيَّةِ ٱلفَسادِ إِلى حُرِّيَّةِ مَجدِ أَولادِ ٱلله.
الإنجيل بحسب الطقوس المارونيّة واللاتينيّة والبيزنطيّة الملكيّة
الطقس الماروني
إنجيل القدّيس متّى 1:11.42-40:10
قالَ الرَبُّ يَسوعُ لِتلاميذِهِ: «مَنْ يَقْبَلُكُم يَقْبَلُنِي، ومَنْ يَقْبَلُنِي يَقْبَلُ مَنْ أَرْسَلَني.مَنْ يَقْبَلُ نَبِيًّا لأَنَّهُ نَبِيٌّ يَنَالُ أَجْرَ نَبِيّ. ومَنْ يَقْبَلُ صِدِّيقًا لأَنَّهُ صِدِّيقٌ يَنَالُ أَجْرَ صِدِّيق.ومَنْ سَقَى كَأْسَ مَاءٍ بَارِدٍ أَحَدَ هؤُلاءِ الصِّغَارِ لأَنَّهُ تِلْمِيذ، فَٱلحَقَّ أَقُولُ لَكُم: إِنَّهُ لَنْ يَفْقِدَ أَجْرَهُ».ولَمَّا أَتَمَّ يَسُوعُ وصَايَاهُ لِتَلامِيذِهِ الٱثْنَي عَشَر، ٱنْتَقَلَ مِنْ هُنَاكَ لِيُعَلِّمَ ويَكْرِزَ في مُدُنِ اليَهُود.
الطقس اللاتيني
إنجيل القدّيس متّى 34-24:6
في ذَلِكَ ٱلزّمان، قالَ يَسوعُ لِتَلاميذِهِ: «ما مِن أَحَدٍ يَستَطيعُ أَن يَعمَلَ لِسَيِّدَين، لِأَنَّهُ إِمّا أَن يُبغِضَ أَحَدَهُما وَيُحِبَّ ٱلآخَر، وَإِمّا أَن يَلزَمَ أَحَدَهُما وَيَزدَرِيَ ٱلآخَر. لا تَستَطيعونَ أَن تَعمَلوا للهِ وَلِلمال.لِذَلِك، أَقولُ لَكُم: لا يُهِمَّكُم لِلعَيشِ ما تَأكُلون، وَلا لِلجَسَدِ ما تَلبَسون. أَلَيسَتِ ٱلحَياةُ أَعظَمَ مِنَ ٱلطَّعام، وَٱلجَسَدُ أَعظَمَ مِنَ ٱللِّباس؟أُنظُروا إِلى طُيورِ ٱلسَّماءِ كَيفَ لا تَزرَعُ وَلا تَحصُدُ وَلا تَخزُنُ في ٱلأَهراء، وَأَبوكُمُ ٱلسَّماوِيُّ يَرزُقُها. أَفَلَستُم أَنتُم أَثمَنَ مِنها كَثيرًا؟وَمَن مِنكُم، إِذا ٱهتَمَّ، يَستَطيعُ أَن يُضيفَ إِلى حَياتِهِ مِقَدارَ ذِراعٍ واحِدَة؟وَلِماذا يُهِمُّكُمُ ٱللِّباس؟ إِعتَبِروا بِزَنابقِ ٱلحَقلِ كَيفَ تَنمو، فَلا تَجهَدُ وَلا تَغزِل.أَقولُ لَكُم إِنَّ سُلَيمانَ نَفسَهُ في أَبهى مَجدِهِ لَم يَلبَس مِثلَ واحِدَةٍ مِنها.فَإِذا كانَ عُشبُ ٱلحَقل، وَهُوَ يوجَدُ ٱليَومَ وَيُطرَحُ غَدًا في ٱلتَّنّور، يُلبِسُهُ ٱللهُ هَكَذا، فَما أَحراهُ بِأَن يُلبِسَكُم، يا قَليلي ٱلإيمان؟فَلا تَهتَمّوا فَتَقولوا: ماذا نَأكُل؟ أَو ماذا نَشرَب؟ أَو ماذا نَلبَس؟فَهَذا كُلُّهُ يَسعى إِلَيهِ ٱلوَثَنِيّون، وَأَبوكُمُ ٱلسَّماوِيُّ يَعلَمُ أَنَّكُم تَحتاجونَ إِلى هَذا كُلِّهِ.فَٱطلُبوا أَوَّلًا مَلَكوتَهُ وَبِرَّهُ، تُزادوا هَذا كُلَّهُ.لا يُهِمَّكُم أَمرُ ٱلغَد، فَٱلغَدُ يَهتَمُّ بِنَفسِهِ. وَلِكُلِّ يَومٍ مِنَ ٱلعَناءِ ما يَكفيه».
الطقس البيزنطي الملكيّ
إنجيل القدّيس متّى 13-9:9
في ذَلِكَ ٱلزَّمان، فيما يَسوعُ مُجتازٌ، رَأى إِنسانًا جالِسًا عَلى مائِدَةِ ٱلجِبايَةِ ٱسمُهُ مَتّى. فَقالَ لَهُ: «إِتبَعني»، فَقامَ وَتبِعَهُ.وَفيما كانَ مُتَّكِئًا في ٱلبَيتِ، إِذا بِعَشّارينَ وَخَطَأَةٍ كَثيرينَ جاؤوا وَاتَّكَأوا مَعَ يَسوعَ وَتَلاميذِهِ.فَلَمّا رَأى ٱلفَرّيسِيّونَ ذَلِكَ، قالوا لِتَلاميذِهِ: «لِماذا مُعَلِّمُكُم يَأكُلُ وَيَشرَبُ مَعَ ٱلعَشّارينَ وَٱلخَطَأَة؟»وَلَمّا سَمِعَ يَسوعُ، قالَ لَهُم: «لا يَحتاجُ ٱلأَصِحّاءُ إِلى طَبيبٍ، بَلِ ٱلَّذينَ بِهِم سوء.فَٱذهَبوا وٱعلَموا ما مَعنى: إِنّي أُريدُ رَحمَةً لا ذَبيحَة. فَإِنّي لَم آتِ لِأَدعُوَ صِدّيقينَ، بَل خَطأَةً إِلى ٱلتَّوبَة».