HTML مخصص
23 Jun
23Jun

الرسالة بحسب الطقوس المارونيّة واللاتينيّة والبيزنطيّة الملكيّة





الطقس الماروني


رسالة القدّيس بولس الأولى إلى أهل قورنتس 30-27.13-12:12


يا إخوتي، كَمَا أَنَّ الجَسَدَ هُوَ وَاحِد، ولَهُ أَعْضَاءٌ كَثِيرَة، وأَعْضَاءُ الجَسَدِ كُلُّهَا، معَ أَنَّهَا كَثِيرَة، هيَ جَسَدٌ وَاحِد، كَذَلِكَ المَسِيحُ أَيْضًا.فَنَحْنُ جَمِيعًا، يَهُودًا ويُونَانِيِّين، عَبِيدًا وأَحْرَارًا، قَدْ تَعَمَّدْنَا في رُوحٍ وَاحِدٍ لِنَكُونَ جَسَدًا وَاحِدًا، وسُقِينَا جَمِيعًا رُوحًا وَاحِدًا.فأَنْتُم جَسَدُ المَسِيح، وأَعْضَاءٌ فِيه، كُلُّ وَاحِدٍ كَمَا قُسِمَ لَهُ.فقَدْ وَضَعَ اللهُ في الكَنِيسَةِ الرُّسُلَ أَوَّلاً، والأَنْبِيَاءَ ثَانِيًا، والمُعَلِّمِينَ ثَالِثًا، ثُمَّ الأَعْمَالَ القَدِيرَة، ثُمَّ مَوَاهِبَ الشِّفَاء، وَإِعَانَةَ الآخَرِين، وحُسْنَ التَّدْبِير، وأَنْوَاعَ الأَلْسُن.أَلَعَلَّ الجَمِيعَ رُسُل؟ أَلَعَلَّ الجَمِيعَ أَنْبِيَاء؟ أَلَعَلَّ الجَمِيعَ مُعَلِّمُون؟ أَلَعَلَّ الجَمِيعَ صَانِعُو أَعْمَالٍ قَدِيرَة؟أَلَعَلَّ لِلجَمِيعِ موَاهِبَ الشِّفَاء؟ أَلَعَلَّ الجَمِيعَ يَتَكَلَّمُونَ بِالأَلْسُن؟ أَلَعَلَّ الجَمِيعَ يُتَرْجِمُونَ الأَلْسُن؟





الطقس اللاتيني


رسالة القدّيس بولس الثانية إلى أهل قورنتس 17-14:5


أَيُّها ٱلإِخوَة، إِنَّ مَحَبَّةَ ٱلمَسيحِ تَأخُذُ بِمَجامِعِ قَلبِنا، عِندَما نُفَكِّرُ أَنَّ واحِدًا قَد ماتَ مِن أَجلِ جَميعِ ٱلنّاس، فَماتَ إِذًا جَميعُ ٱلنّاس.قَد ماتَ مِن أَجلِهِم جَميعًا، كَي لا يَحيا ٱلأَحياءُ مِن بَعدُ لِأَنفُسِهِم، بَل لِلَّذي ماتَ وَقامَ مِن أَجلِهِم.فَنَحنُ لا نَعرِفُ أَحَدًا بَعدَ ٱليَومِ مَعرِفَةً بَشَرِيَّة. فَإِذا كُنّا قَد عَرَفنا ٱلمَسيحَ يَومًا مَعرِفَةً بَشَرِيَّة، فَلَسنا نَعرِفُهُ ٱلآنَ هَذِهِ ٱلمَعرِفَة.وَإِذا كانَ أَحَدٌ في ٱلمَسيح، فَإِنَّهُ خَلقٌ جَديد. قَد زالَتِ ٱلأَشياءُ ٱلقَديمَة، وَها قَد جاءَت أَشياءُ جَديدَة.





الطقس البيزنطي الملكيّ


رسالة القدّيس بولس إلى أهل رومة 10-1:10


يا إِخوَة، إِنَّ مَيلَ قَلبي وَٱبتِهالي إِلى ٱللهِ هُما لِأَجلِ إِسرائيلَ لِكَي يَخلُصوا.فَإِنّي أَشهَدُ لَهُم أَنَّ فيهِم غَيرَةً للهِ، لَكِنَّها لَيسَت عَن مَعرِفَة.فَإِنَّهُم إِذ جَهِلوا بِرَّ ٱللهِ وَطَلَبوا أَن يُقيموا بِرَّهُم الخاصَّ، لَم يَخضَعوا لِبِرِّ ٱللهِ،لِأَنَّ غايَةَ ٱلنّاموسِ هِيَ ٱلمَسيحُ لِلبِرِّ لِكُلِّ مَن يُؤمِن.فَإِنَّ موسى يَصِفُ ٱلبِرَّ ٱلَّذي مِنَ ٱلنّاموسِ «بِأَنَّ ٱلإِنسانَ ٱلَّذي يَعمَلُ هَذهِ ٱلأَشياءَ سَيَحيا فيها».وَأَمّا ٱلبِرُّ ٱلَّذي مِنَ ٱلإيمانِ فَيَقولُ فيهِ هَكَذا: «لا تَقُل في قَلبِكَ: مَن يَصعَدُ إِلى ٱلسَّماءِ» أَي لِيُنـزِلَ ٱلمَسيح،أَو: «مَن يَهبِطُ إِلى ٱلهاوِيَةِ» أَي لِيُصعِدَ ٱلمَسيحَ مِن بَينِ ٱلأَموات.لَكِن ماذا يَقول؟ « إِنَّ ٱلكَلِمَةَ قَريبَةٌ مِنكَ في فيكَ وَفي قَلبِكَ» يَعني كَلِمَةَ ٱلإيمانِ ٱلَّتي نُبَشِّرُ بِها.لِأَنَّكَ إِنِ ٱعتَرَفتَ بِفَمِكَ بِٱلرَّبِّ يَسوعَ، وَآمَنتَ في قَلبِكَ أَنَّ ٱللهَ قَد أَقامَهُ مِن بَينِ ٱلأَمواتِ سَتَخلُص.لِأَنَّهُ بِٱلقَلبِ يُؤمَنُ لِلبِرِّ، وَبِٱلفَمِ يُعتَرَفُ لِلخَلاص.










الإنجيل بحسب الطقوس المارونيّة واللاتينيّة والبيزنطيّة الملكيّة





الطقس الماروني


إنجيل القدّيس متّى 25-16:10


قالَ الربُّ يَسوعُ لِتلاميذِهِ: «هَا أَنَا أُرْسِلُكُم كَالخِرَافِ بَيْنَ الذِّئَاب. فَكُونُوا حُكَمَاءَ كَالحَيَّات، ووُدَعَاءَ كَالحَمَام.إِحْذَرُوا النَّاس! فَإِنَّهُم سَيُسْلِمُونَكُم إِلى المَجَالِس، وفي مَجَامِعِهِم يَجْلِدُونَكُم .وتُسَاقُونَ إِلى الوُلاةِ والمُلُوكِ مِنْ أَجْلي، شَهَادَةً لَهُم وِلِلأُمَم.وحِيْنَ يُسْلِمُونَكُم، لا تَهْتَمُّوا كَيْفَ أَو بِمَاذَا تَتَكَلَّمُون، فَإِنَّكُم سَتُعْطَونَ في تِلْكَ السَّاعَةِ مَا تَتَكَلَّمُونَ بِهِ.فَلَسْتُم أَنْتُمُ ٱلمُتَكَلِّمِيْن، بَلْ رُوحُ أَبِيْكُم هُوَ المُتَكَلِّمُ فِيْكُم.وسَيُسْلِمُ الأَخُ أَخَاهُ إِلى المَوْت، والأَبُ ٱبْنَهُ، ويَتَمَرَّدُ الأَوْلادُ عَلى وَالِدِيْهِم ويَقْتُلُونَهُم.ويُبْغِضُكُم جَمِيْعُ النَّاسِ مِنْ أَجْلِ ٱسْمِي، ومَنْ يَصبِرْ إِلى المُنْتَهَى يَخْلُصْ.وإِذَا ٱضْطَهَدُوكُم في هذِهِ المَدِينَة، أُهْرُبُوا إِلى غَيْرِهَا. فَٱلحَقَّ أَقُولُ لَكُم: لَنْ تَبْلُغُوا آخِرَ مُدُنِ إِسْرَائِيلَ حَتَّى يَأْتِيَ ٱبْنُ الإِنْسَان.لَيْسَ تِلْميذٌ أَفْضَلَ مِنْ مُعَلِّمِهِ، ولا عَبْدٌ مِنْ سَيِّدِهِ.حَسْبُ التِّلْمِيذِ أَنْ يَصِيْرَ مِثْلَ مُعَلِّمِهِ، والعَبْدِ مِثْلَ سَيِّدِهِ. فَإِنْ كَانَ سَيِّدُ البَيْتِ قَدْ سَمَّوْهُ بَعْلَ زَبُول، فَكَمْ بِالأَحْرَى أَهْلُ بَيْتِهِ؟





الطقس اللاتيني


إنجيل القدّيس مرقس 41-35:4


في ذَلِكَ ٱليَوم، عِندَ ٱلمَساء، قالَ يَسوعُ لِتَلاميِذِهِ: «لِنَعبُر إِلى ٱلشاطِئِ ٱلمُقابِل».فَتَرَكوا ٱلجَمعَ وَساروا بِهِ وَهُوَ في ٱلسَّفينَة، وَكانَ مَعَهُ سُفُنٌ أُخرى.فَعَصَفَت ريحٌ شَديدَة، وَأَخَذَتِ ٱلأَمواجُ تَندَفِعُ عَلى ٱلسَّفينَة، حَتّى كادَت تَمتَلِئ.وَكانَ هُوَ في مُؤَخَّرِها نائِمًا عَلى ٱلوِسادَة، فَأَيقَظوه، وَقالوا لَهُ: «يا مُعَلِّم، أَما تُبالي أَنَّنا نَهلِك؟»فَٱستَيقَظَ وَزَجَرَ ٱلرّيح، وَقالَ لِلبَحر: «أُسكُت! إِخَرس!» فَسَكنَتِ ٱلرّيحُ وَحَدَثَ هُدوءٌ تامّ.ثُمَّ قالَ لَهُم: «ما بالُكُم خائِفينَ هَذا ٱلخَوف؟ أَإِلى ٱلآنَ لا إيمانَ لَكُم؟»فَخافوا خَوفًا شَديدًا، وَقالَ بَعضُهُم لِبَعض: «مَن تُرى هَذا، حَتّى ٱلرّيحُ وَٱلبَحرُ يُطيعانِهِ؟»





الطقس البيزنطي الملكيّ


إنجيل القدّيس متّى 58-54:13


في ذَلِكَ ٱلزَّمان، أَتى يَسوعُ إِلى وَطَنِهِ، وَكانَ يُعَلِّمُ ٱلجُموعَ في مَجمَعِهِم، بِحَيثُ بُهِتوا وَقالوا: «مِن أَينَ لِهَذا هَذِهِ ٱلحِكمَةُ وَٱلعَجائِب؟أَلَيسَ هَذا ٱبنَ ٱلنَّجّار؟ أَلَيسَت أُمُّهُ تُسَمّى مَريَمَ، وَإِخوَتُهُ يَعقوبَ وَيوسى وَسِمعانَ ويَهوذا؟أَوَ لَيسَت أَخَواتُهُ كُلُّهُنَّ عِندَنا؟ فَمِن أَينَ لَهُ هَذا كُلُّهُ؟»وَكانوا يَشُكّونَ فيهِ. فَقالَ لَهُم يَسوع: «لا يَكونُ نَبِيٌّ بِلا كَرامَةٍ إِلاّ في وَطَنِهِ وَفي بَيتِهِ».وَلَم يَصنَع هُناكَ كَثيرًا مِنَ ٱلعَجائِبِ لِعَدَمِ إيمانِهِم.



خدّام الربّ ®

Taxi Pro Max ads
تعليقات
* لن يتم نشر هذا البريد الإلكتروني على الموقع.