HTML مخصص
الرسالة بحسب الطقوس المارونيّة واللاتينيّة والبيزنطيّة الملكيّة
الطقس الماروني
رسالة القدّيس يعقوب 23-14:2
يا إخوتي: مَا النَّفْعُ، يا إِخْوتِي، إِنْ قَالَ أَحَدٌ إِنَّ لَهُ إِيْمَانًا ولا أَعْمَالَ لَهُ؟ أَلَعَلَّ الإِيْمَانَ يَقْدِرُ أَنْ يُخَلِّصَهُ؟إِذَا كانَ أَخٌ أَو أُخْتٌ عُرْيَانَيْن، يُعْوِزُهُمَا القُوتُ اليَّومِيّ،ووَاحِدٌ مْنكُم قَالَ لَهُمَا: «إِذْهَبَا بِسَلام، وٱسْتَدْفِئَا وٱشْبَعَا»، وأَنْتُم لَمْ تُعْطُوهُمَا حَاجَاتِ الجَسَد، فَأَيُّ نَفْعٍ في ذلِكَ؟كذلِكَ الإِيْمَانُ أَيْضًا، إِنْ لَمْ يَقْتَرِنْ بالأَعْمَال، فهوَ مَيْتٌ في ذَاتِهِ.ورُبَّ قَائِلٍ يَقُول: «أَنْتَ لَكَ الإِيْمَان، وأَنا ليَ الأَعْمَال»، فأَقُولُ لَهُ: أَرِنِي إِيْمانَكَ بِدُونِ الأَعْمَال، وأَنَا أُرِيكَ بِالأَعْمَالِ إِيْمَانِي.أَتُؤمِنُ أَنْتَ أَنَّ اللهَ وَاحِد؟ حَسَنًا تَفْعَل! والشَّياطِينُ أَيْضًا تُؤْمِنُ وتَرتَعِد!أَتُرِيدُ أَنْ تَعْرِف، أَيُّهَا الإِنْسَانُ البَاطِلُ الرَّأْي، أَنَّ الإِيْمَانَ بِدُونِ الأَعْمالِ عَقِيم؟أَمَا تَبَرَّرَ إِبْرَاهِيمُ أَبُونَا بِالأَعْمَال، لَمَّا قَرَّبَ إِسْحقَ ٱبْنَهُ على المَذْبَح؟فأَنْتَ تَرَى أَنَّ الإِيْمَانَ كانَ يُعَاوِنُ أَعْمَالَهُ، وبِالأَعْمَالِ صَار إِيْمَانُهُ كامِلاً.فتَمَّ الكِتَابُ القائِل: «آمَنَ إِبْرَاهِيمُ بِالله، فَحُسِبَ لَهُ ذلِكَ بِرًّا»، ودُعِيَ خَلِيلَ الله.
الطقس اللاتيني
سفر الملوك الثاني 3-1:23.13-8:22
في تِلكَ ٱلأَيّام، قالَ حِلقِيّا ٱلكاهِنُ ٱلعَظيمُ لِشافانَ ٱلكاتِب: «إِنّي وَجَدتُ سِفرَ ٱلتَّوراةِ في بَيتِ ٱلرَّبّ». وَدَفَعَ حِلقِيّا ٱلكاهِنُ ٱلسِّفرَ لِشافانَ ٱلكاتِبِ فَقَرَأَهُ.فَأَتى شافانُ ٱلكاتِبُ ٱلمَلِك، وَأَنهى ٱلأَمرَ إِلى ٱلمَلِك، وَقال: «قَد حَسَبَ عَبيدُكَ ٱلفِضَّةَ ٱلَّتي وُجِدَت في ٱلبَيت، وَدَفعوها إِلى أَيدي ٱلمُتَوَلّينَ ٱلعَمَل، ٱلمُوَكَّلينَ في بَيتِ ٱلرَّبّ».وَأَخبَرَ شافانُ ٱلكاتِبُ ٱلمَلِك، وَقال: «قَد دَفَعَ إِلَيَّ حِلقِيّا ٱلكاهِنُ سِفرًا»، فَقَرأَهُ شافانُ أَمامَ ٱلمَلِك.فَلَمّا سَمِعَ ٱلمَلِكُ كَلامَ سِفرِ ٱلتَّوراة، مَزَّقَ ثِيابَهُ.وَأَمَرَ ٱلمَلِكُ حِلقِيّا ٱلكاهِن، وَأَحيقامَ بنَ شافان، وَعَكبورَ بنَ ميخا، وَشافانَ ٱلكاتِب، وَعَسايا عَبدَ ٱلمَلِك، وَقال:«إِذهَبوا فَٱسأَلوا ٱلرَّبَّ لي، وَلِلشَّعبِ وَلِجميعِ يَهوذا، مِن جِهَةِ كَلامِ هَذا ٱلسِّفرِ ٱلَّذي وُجِدَ، لِأَنَّهُ عَظيمٌ غَضَبُ ٱلرَّبِّ ٱلَّذي ٱضطَرَمَ عَلَينا، لِأَجلِ أَنَّ آباءَنا لَم يَسمَعوا لِكَلامِ هَذا ٱلسِّفر، لِيَعمَلوا بِكُلِّ ما كُتِبَ عَلَينا».فَبَعَثَ ٱلمَلِكُ وَجَمَعَ إِلَيهِ جَميعَ شُيوخِ يَهوذا وَأورَشَليم.وَصَعِدَ ٱلمَلِكُ إِلى بَيتِ ٱلرَّبّ، وَجَميعُ رِجالِ يَهوذا، وَجَميعُ سُكّانِ أورَشَليمَ مَعَهُ، وَٱلكَهَنَةُ وَٱلأَنبِياءُ، وَجَميعُ ٱلشَّعبِ مِن صَغيرٍ إِلى كَبير، فَتلا عَلى مَسامِعِهِم جَميعَ كَلامِ سِفرِ ٱلميثاق، ٱلَّذي وُجِدَ في بَيتِ ٱلرَّبّ.وَقامَ ٱلمَلِكُ عَلى ٱلمِنبَر، وَقَطَعَ عَهدًا أَمامَ ٱلرَّبّ، عَلى أَنَّهُم يَتبَعونَ ٱلرَّبّ، وَيَحفَظونَ وَصاياهُ وَشَهاداتَهُ وَرُسومَهُ، بِكُلِّ قُلوبِهِم وَكُلِّ نُفوسِهِم، لِيُقيموا كَلامَ هَذا ٱلميثاقِ ٱلمَكتوبِ في هَذا ٱلسِّفر. فَدَخَلَ ٱلشَّعبُ كُلُّهُم في ٱلميثاق.
الطقس البيزنطي الملكيّ
رسالة القدّيس بولس الأولى إلى أهل قورنتس 8-1:3.16-9b:2
يا إِخوَة، إِنَّ ما لَم تَرَهُ عَينٌ، وَلا سَمِعَت بِهِ أُذُنٌ، وَلا خَطَرَ عَلى قَلبِ بَشَرٍ، ما أَعَدَّهُ ٱللهُ لِمُحِبّيه.قَد أَعلَنَهُ لَنا ٱللهُ بِروحِهِ، لِأَنَّ ٱلرّوحَ يَفحَصُ كُلَّ شَيءٍ حَتّى أَعماقَ ٱلله.فَإِنَّهُ مَن مِنَ ٱلنّاسِ يَعرِفُ شُؤونَ ٱلإِنسانِ إِلاّ روحُ ٱلإِنسانِ ٱلَّذي فيه؟ فَهَكَذا أَيضًا لا يَعرِفُ أَحَدٌ شُؤونَ ٱللهِ إِلاّ روحُ ٱلله.وَنَحنُ لَم نَأخُذ روحَ ٱلعالَمِ، بَلِ ٱلرّوحَ ٱلَّذي مِنَ ٱللهِ، لِنَعرِفَ ما أَنعَمَ بِهِ ٱللهُ عَلَينا مِنَ ٱلنِّعَمِ،ٱلَّتي نَتَكَلَّمُ عَنها لا بِأَقوالٍ تُعَلِّمُها ٱلحِكمَةُ ٱلبَشَرِيَّةُ، بَل بِٱلَّتي يُعَلِّمُها ٱلرّوحُ ٱلقُدُسُ، قارِنينَ ٱلرّوحِيّاتِ بِٱلرّوحِيّات.لَكِنَّ ٱلإِنسانَ ٱلطَّبيعِيَّ لا يَقبَلُ أُمورَ روحِ ٱللهِ، لِأَنَّها جَهالَةٌ عِندَهُ. وَلا يَستَطيعُ أَن يَعرِفَها، لِأَنَّها إِنَّما يُحكَمُ فيها روحِيًّا.وَأَمّا ٱلرّوحِيُّ فَإِنَّهُ يَحكُمُ في كُلِّ شَيءٍ، وَلا أَحَدَ يَحكُمُ فيه.«إِذ مَن عَرَفَ فِكرَ ٱلرَّبِّ حَتّى يُلَقِّنَهُ؟» وَأَمّا نَحنُ فَعِندَنا فِكرُ ٱلمَسيح.وَأَنا، أَيُّها ٱلإِخوَةُ، لَم أَستَطِع أَن أُكَلِّمَكُم كَروحِيّينَ بَل كَجَسَدِيّينَ، كَأَطفالٍ في ٱلمَسيح.قَد أَعطَيتُكُم لَبَنًا لِتَشرَبوا لا طَعامًا، إِذ لَم تَكونوا بَعدُ قادِرينَ عَلى ذَلِكَ، وَلا ٱلآنَ أَيضًا تَستَطيعونَهُ،لِأَنَّكُم لا تَزالونَ جَسَدِيّين. فَإِنَّهُ إِذ فيكُم حَسَدٌ وَخُصومَةٌ وَشِقاقاتٌ، أَلا تَكونونَ جَسَدِيّينَ وَتَسلُكونَ بِحَسَبِ البَشَرِيَّة؟إِذا كانَ واحِدٌ يَقول: «أَنا لِبولَسَ» وَآخَر: «أَنا لِأَبُلُّسَ» أَلا تَكونونَ جَسَدِيّين؟فَمَن ذا بولُس؟ وَمَن ذا أَبُلُّس؟ إِلاّ خادِمانِ آمَنتُم عَلى أَيديهِما، وَكَما مَنَحَ ٱلرَّبُّ كُلاًّ مِنهُما.أَنا غَرَستُ وَأَبُلُّسُ سَقى، لَكِنَّ ٱللهَ قَد أَنمى.فَلَيسَ ٱلغارِسُ إِذَن بِشَيءٍ وَلا ٱلسّاقي، بَلِ ٱللهُ المُنمي.أَمّا ٱلغارِسُ وَٱلسّاقي فَهُما شَيءٌ واحِدٌ، وَكُلٌّ يَأخُذُ أُجرَتَهُ بِحَسَبِ تَعَبِهِ.
الإنجيل بحسب الطقوس المارونيّة واللاتينيّة والبيزنطيّة الملكيّة
الطقس الماروني
إنجيل القدّيس لوقا 37-25:10
إِذَا عَالِمٌ بِالتَّوْرَاةِ قَامَ يُجَرِّبُ يَسُوعَ قَائِلاً: «يا مُعَلِّم، مَاذَا أَعْمَلُ لأَرِثَ ٱلحَياةَ الأَبَدِيَّة؟».فَقَالَ لَهُ: «مَاذَا كُتِبَ في التَّوْرَاة؟ كَيْفَ تَقْرَأ؟».فَقَالَ: «أَحْبِبِ ٱلرَّبَّ إِلهَكَ مِنْ كُلِّ قَلْبِكَ، وَكُلِّ نَفْسِكَ، وَكُلِّ قُدْرَتِكَ، وَكُلِّ فِكْرِكَ، وَأَحْبِبْ قَرِيبَكَ كَنَفْسِكَ».فَقالَ لَهُ يَسُوع: «بِالصَّوابِ أَجَبْتَ. إِفْعَلْ هذَا فَتَحْيَا».أَمَّا هُوَ فَأَرادَ أَنْ يُبَرِّرَ نَفْسَهُ، فَقَالَ لِيَسُوع: «وَمَنْ هُوَ قَريبِي؟».فَأَجابَ يَسُوعُ وَقَال: «كانَ رَجُلٌ نَازِلاً مِنْ أُورَشَلِيمَ إِلى أَرِيحَا، فَوَقَعَ في أَيْدِي اللُّصُوص، وَعَرَّوهُ، وَأَوْسَعُوهُ ضَرْبًا، وَمَضَوا وَقَدْ تَرَكُوهُ بَيْنَ حَيٍّ وَمَيْت.وَصَدَفَ أَنَّ كَاهِنًا كَانَ نَازِلاً في تِلْكَ الطَّرِيق، وَرَآهُ، فَمَالَ عَنْهُ وَمَضَى.وَمَرَّ أَيْضًا لاوِيٌّ بِذلِكَ المَكَان، وَرَآهُ، فَمَالَ عَنْهُ وَمَضَى.ولكِنَّ سَامِرِيًّا مُسَافِرًا مَرَّ بِهِ، وَرَآهُ، فَتَحَنَّنَ عَلَيْه،وَدَنَا مِنْهُ، وَضَمَّدَ جِرَاحَهُ، سَاكِبًا عَلَيْها زَيْتًا وَخَمْرًا. ثُمَّ وَضَعَهُ عَلَى دَابَّتِهِ، وَذَهَبَ بِهَ إِلى الفُنْدُق، وٱعْتَنَى بِهِ.وفي الغَد، أَخْرَجَ دِينَارَينِ وَأَعْطاهُمَا لِصَاحِبِ الفُنْدُق، وَقَالَ لَهُ: إِعْتَنِ بِهِ، وَمَهْمَا أَنْفَقْتَ فَأَنَا أُوفِيكَ عِنْدَ عَوْدَتي.فَمَا رَأْيُكَ؟ أَيُّ هؤُلاءِ الثَّلاثَةِ كَانَ قَريبَ ذلِكَ الرَّجُلِ الَّذي وَقَعَ في أَيْدِي اللُّصُوص؟».فَقَالَ: «أَلَّذي صَنَعَ إِلَيْهِ ٱلرَّحْمَة». فَقَالَ لَهُ يَسُوع: «إِذْهَبْ، وٱصْنَعْ أَنْتَ أَيْضًا كَذلِكَ».
الطقس اللاتيني
إنجيل القدّيس متّى 20-15:7
في ذَلِكَ ٱلزَّمان، قالَ يَسوعُ لِتَلاميذِهِ: «إِيّاكُم وَٱلأَنبِياءَ ٱلكَذّابين. فَإِنَّهُم يَأتونَكُم في لِباسِ ٱلنِّعاج، وَهُم في باطِنِهِم ذِئابٌ خاطِفَة.من ثِمارِهِم تَعرِفونَهُم. أَيُجنى مِنَ ٱلشَّوكِ عِنَبٌ أَو مِنَ ٱلعُلَّيقِ تين؟كَذَلِكَ كُلُّ شَجَرَةٍ طَيِّبَةٍ تُثمِرُ ثِمارًا طَيِّبَة، وَٱلشَّجَرَةُ ٱلخَبيثَةُ تُثمِرُ ثِمارًا خَبيثَة.فَلَيسَ لِلشَّجَرَةِ ٱلطَّيِّبَةِ أَن تُثمِرَ ثِمارًا خَبيثَة، وَلا لِلشَّجَرَةِ ٱلخَبيثَةِ أَن تُثمِرَ ثِمارًا طَيِّبَة.وَكُلُّ شَجَرَةٍ لا تُثمِرُ ثَمَرًا طَيِّبًا، تُقطَعُ وَتُلقى في ٱلنّار.فَمِن ثِمارِهِم تَعرِفونَهُم».
الطقس البيزنطي الملكيّ
إنجيل القدّيس متّى 36a-31:13
قالَ ٱلرَّبُّ هَذا ٱلمَثَل: «يُشبِهُ مَلَكوتُ ٱلسَّماواتِ حَبَّةَ خَردَلٍ، أَخَذَها إِنسانٌ وَزرَعَها في حَقلِهِ.فَإِنَّها أَصغَرُ ٱلبُزورِ كُلِّها، بَيدَ أَنَّها مَتى نَمَت صارَت أَكبرَ مِن جَميعِ ٱلبُقول. ثُمَّ تَصيرُ شَجَرَةً، حَتّى إِنَّ طُيورَ ٱلسَّماءِ تَأتي وَتَستَظِلُّ في أَغصانِها».وَقالَ لَهُم مَثَلاً آخَر: «يُشبِهُ مَلَكوتُ ٱلسَّماواتِ خَميرَةً، أَخَذَتها ٱمرَأَةٌ وَخَبَّأَتها في ثَلاثَةِ أَكيالِ دَقيقٍ حَتّى ٱختَمَرَ ٱلجَميع».هَذا كُلُّهُ قالَهُ يَسوعُ لِلجُموعِ بِأَمثالٍ، وَبِغَيرِ مَثَلٍ لَم يَكُن يُكَلِّمُهُم،لِيَتِمَّ ما قيلَ بِٱلنَّبِيِّ ٱلقائِل: «أَفتَحُ فَمي بِٱلأَمثالِ، وَأُذيعُ ٱلأَشياءَ ٱلخَفِيَّةَ مُنذُ إِنشاءِ ٱلعالَم».حينئذٍ تَرَكَ يسوعُ الجُمُعَ وجاءَ يَسوعُ إِلى ٱلبَيت.