HTML مخصص
الرسالة بحسب الطقوس المارونيّة واللاتينيّة والبيزنطيّة الملكيّة
الطقس الماروني
رسالة القدّيس بولس الأولى إلى أهل قورنتس 16-11:2
يا إِخْوَتِي، مَنْ مِنَ النَّاسِ يَعْرِفُ مَا في الإِنْسَانِ إِلاَّ رُوحُ الإِنْسَانِ الَّذي فِيه؟ كَذَلِكَ لا أَحَدَ يَعْرِفُ مَا في اللهِ إِلاَّ رُوحُ الله.وَنَحْنُ لَمْ نَأْخُذْ رُوحَ العَالَم، بَلِ ٱلرُّوحَ الَّذي مِنَ الله، حَتَّى نَعْرِفَ مَا أَنْعَمَ بِهِ ٱللهُ عَلَيْنَا مِنْ مَوَاهِب.ونَحْنُ لا نَتَكَلَّمُ عَنْ تِلْكَ ٱلمَوَاهِبِ بِكَلِمَاتٍ تُعَلِّمُهَا ٱلحِكْمَةُ البَشَرِيَّة، بَلْ بِكَلِمَاتٍ يُعَلِّمُهَا ٱلرُّوح، فَنُعَبِّرُ عَنِ ٱلأُمُورِ الرُّوحِيَّةِ بِكَلِمَاتٍ رُوحِيَّة.فَٱلإِنْسَانُ الأَرْضِيُّ لا يتَقَبَّلُ مَا هُوَ مِنْ رُوحِ ٱلله، لأَنَّ ذَلِكَ عِنْدَهُ حَمَاقَة، ولا يَسْتَطيعُ أَنْ يَعْرِفَ مَا هُوَ مِنْ رُوحِ الله، لأَنَّ الحُكْمَ في ذَلِكَ لا يَكُونُ إِلاَّ بِالرُّوح.أَمَّا الإِنْسَانُ الرُّوحَانِيُّ فَيَحْكُمُ عَلى كُلِّ شَيء، ولا أَحَدَ يَحْكُمُ عَلَيْه.فَمَنْ عَرَفَ فِكْرَ الرَّبِّ لِيُعَلِّمَهُ؟ أَمَّا نَحْنُ فَلَنَا فِكْرُ المَسِيح!
الطقس اللاتيني
رسالة القدّيس بولس الثانية إلى أهل قورنتس 1:5.18-13:4
أيّها الإخوة، لَمَّا كانَ لَنا مِن رُوحِ الإِيمانِ ما كُتِبَ فيه: «آمَنتُ ولِذلكَ تَكَلَّمْت»، فنَحنُ أَيضًا نُؤمِنُ ولِذلِكَ نَتَكلَّم،عالِمينَ أَنَّ ٱلَّذي أَقامَ ٱلرَّبَّ يَسوع، سَيُقيمُنا نَحنُ أَيضًا مَعَ يَسوع، وَيَجعَلُنا وَإِيّاكُم لَدَيه.لِأَنَّ ذَلِكَ كُلَّهُ مِن أَجلِكُم. حَتّى إِذا فاضَتِ ٱلنِّعمَة، ٱزدادَ ٱلشُكرُّ للهِ بِٱزدِيادِ عَدَدِ ٱلشاكِرينَ لِمَجدِ ٱلله.ولِذلكَ فنَحنُ لا تَفتُرُ هِمَّتُنا: فإِذا كانَ الإِنسانُ الظَّاهِرُ فينا سائِر إلى الخَراب، فالإِنسانُ الباطِنُ يَتَجدَّدُ يَومًا بَعدَ يَوم.وإِنَّ الشِّدَّةَ الخَفيفةَ العابِرَة تُعِدُّ لَنا قَدْرًا عظيمًا من المجدِ الأَبَدِيًّ لا حدَّ لهُ؛فإِنَّنا لا نَنظُر إِلى ما يُرى، بل إِلى ما لا يُرى. فالَّذي يُرى إِنَّما هو إِلى حِين، وأَمَّا ما لا يُرى فهو لِلأَبَد.فنَحنُ نَعلَمُ أَنَّه، إِذا هُدِمَ بَيتُنا الأَرْضِيّ، وهو أشبَهُ بِخَيمَة، فلَنا في السَّمَواتِ بَيتٌ مِن بِناءِ الله، لم تَصنَعْه الأَيْدي.
الطقس البيزنطي الملكيّ
رسالة القدّيس بولس إلى أهل رومة 10-1:5
يا إِخوَة، إِذ قَد بُرِّرنا بِٱلإيمانِ، لَنا سَلامٌ لَدى ٱللهِ بِرَبِّنا يَسوعَ ٱلمَسيحِ،ٱلَّذي نِلنا بِهِ أَيضًا ٱلدُّخولَ بِٱلإيمانِ إِلى هَذهِ ٱلنِّعمَةِ، ٱلَّتي نَحنُ مُقيمونَ فيها وَمُفتَخِرونَ في رَجاءِ مَجدِ ٱلله.وَلَيسَ هَذا فَقَط، بَل نَفتَخِرُ أَيضًا في ٱلشَّدائِدِ، عالِمينَ بِأَنَّ ٱلشِّدَّةَ تُنشِئُ صَبرًا،وَٱلصَّبرَ ٱمتِحانًا، وَٱلإِمتِحانَ رَجاءً، وَٱلرَّجاءَ لا يُخزي.لِأَنَّ مَحَبَّةَ ٱللهِ قَد أُفيضَت في قُلوبِنا بِٱلرّوحِ ٱلقُدُسِ ٱلمُعطى لَنا.لِأَنَّ ٱلمَسيحَ، وَنَحنُ بَعدُ ضُعَفاءُ، قَد ماتَ في ٱلأَوانِ عَنِ ٱلكافِرينَ،وَلا يَكادُ أَحَدٌ يَموتُ عَن بارٍّ، فَلَعَلَّ أَحَدًا يُقدِمُ عَلى أَن يَموتَ عَن صالِح؟أَمّا ٱللهُ فَيُبَرهِنُ عَلى مَحَبَّتِهِ لَنا، بِأَنَّ ٱلمَسيحَ وَنَحنُ بَعدُ خَطَأَةٌ قَد ماتَ عَنّا.فَبِٱلأَحرى كَثيرًا إِذ بُرِّرنا ٱلآنَ بِدَمِهِ نَخلُصُ بِهِ مِنَ ٱلغَضَب.لِأَنّا إِذا كُنّا، وَنَحنُ أَعداءٌ، قَد صولِحنا مَعَ ٱللهِ بِمَوتِ ٱبنِهِ، فَبِٱلأَحرى كَثيرًا وَنَحنُ مُصالَحونَ نَخلُصُ بِحَياتِهِ!
الإنجيل بحسب الطقوس المارونيّة واللاتينيّة والبيزنطيّة الملكيّة
الطقس الماروني
إنجيل القدّيس لوقا 24-21:10
(بَعدَ عَودَة الاثنَين وَالسَّبعينَ تِلميذًا بِفَرَحٍ) ٱبْتَهَجَ يَسُوعُ بِالرُّوحِ القُدُس، فَقَال: «أَعْتَرِفُ لَكَ، يَا أَبَتِ، رَبَّ السَّمَاءِ وَالأَرْض، لأَنَّكَ أَخْفَيْتَ هذِهِ الأُمُورَ عَنِ الحُكَمَاءِ وَالفُهَمَاء، وَأَظْهَرْتَها لِلأَطْفَال. نَعَم، أَيُّهَا الآب، لأَنَّكَ هكذَا ٱرْتَضَيْت.لَقَدْ سَلَّمَنِي أَبي كُلَّ شَيء، فَمَا مِنْ أَحَدٍ يَعْرِفُ مَنْ هُوَ ٱلٱبْنُ إِلاَّ ٱلآب، وَلا مَنْ هُوَ ٱلآبُ إِلاَّ ٱلٱبْن، وَمَنْ يُريدُ ٱلٱبْنُ أَنْ يُظْهِرَهُ لَهُ».ثُمَّ ٱلتَفَتَ إِلى تَلامِيذِهِ، وقَالَ لَهُم عَلى ٱنْفِرَاد: «طُوبَى لِلْعُيونِ الَّتِي تَنْظُرُ مَا أَنْتُم تَنْظُرُون!فَإِنِّي أَقُولُ لَكُم: إِنَّ أَنْبِياءَ وَمُلُوكًا كَثِيرِينَ أَرادُوا أَنْ يَرَوا مَا أَنْتُم تَنْظُرُون، فَلَمْ يَرَوا، وَأَنْ يَسْمَعُوا مَا تَسْمَعُون، فَلَمْ يَسْمَعُوا».
الطقس اللاتيني
إنجيل القدّيس مرقس 35-20:3
في ذَلِكَ ٱلزَّمان، جاءَ يَسوعُ إِلى ٱلبَيت، فَعادَ ٱلجَمعُ إِلى ٱلإِزدِحام، حَتّى لَم يَستَطيعوا أَن يَتَناوَلوا طَعامًا.وَبَلَغَ ٱلخَبَرُ ذَوِيه، فَخَرَجوا لِيُمسِكوه، لِأَنَّهُم كانوا يَقولون: «إِنَّهُ ضائِعُ ٱلرُّشد».وكانَ الكَتَبَةُ الَّذينَ نَزَلوا مِن أُورَشَليم يَقولون: «إِنَّ فيه بَعلَ زَبول، و إِنَّه بِسَيِّدِ الشَّياطينِ يَطرُدُ الشَّياطين».فَدَعاهُم وَكَلَّمَهُم بِٱلأَمثال، قائِلًا: «كَيفَ يَستَطيعُ ٱلشَّيطانُ أَن يَطرُدَ ٱلشَّيطان؟فَإِذا ٱنقَسَمَت مَملَكَةٌ عَلى نَفسِها، فَإِنُّ تِلكَ ٱلمَملَكَةُ لا تَثبُت.وَإِذا ٱنقَسَمَ بَيتٌ عَلى نَفسِهِ، فَإِنَّ ذَلِكَ ٱلبَيتُ لا يَثبُت.وَإِذا ثارَ ٱلشَّيطانُ عَلى نَفسِهِ فَٱنقَسَم، لا يَثبُتُ بَل يَنتَهي أَمرُهُ.فَما مِن أَحَدٍ يَستَطيعُ أَن يَدخُلَ بَيتَ ٱلرَّجُلِ ٱلقَوِيِّ وَيَنهَبَ أَمتِعَتَهُ، إِذا لَم يوثِقَ ذَلكَ ٱلرَّجُلَ ٱلقَوِيَّ أَوَّلًا، فَعِندَئِذٍ يَنهَبُ بَيتَهُ.أَلحَقَّ أَقولُ لَكُم: إِنَّ كُلَّ شَيءٍ يُغفَرُ لِبَني ٱلبَشَرِ مِن خَطيئَةٍ وَتَجديفٍ مَهما بَلَغَ تَجديفُهُم.وَأَمّا مَن جَدَّفَ عَلى ٱلرّوحِ ٱلقُدُس، فَلا غُفرانَ لَهُ أَبدًا، بَل هُوَ مُذنِبٌ بِخَطيئَةٍ لِلأَبَد».ذَلِكَ بِأَنَّهُم قالوا إِنَّ فيهِ روحًا نَجِسًا.وجاءَت أُمُّه وإِخوتُه فوقَفوا في خارِجِ الدَّار، وأرسَلوا إِليهِ مَن يَدْعوه.وَكانَ ٱلجَمعُ جالِسًا حَولَهُ، فَقالوا لَهُ: «إِنَّ أُمَّكَ وَإِخوَتَكَ في خارِجِ ٱلدّارِ يَطلُبونَكَ».فَأَجابَهُم: «مَن أُمّي وَإِخوَتي؟»ثُمَّ أَجالَ طَرفَهُ في ٱلجالِسينَ حَولَهُ، وَقال: «هَؤُلاءِ هُم أُمّي وَإِخوَتي.لِأَنَّ مَن يَعمَلُ بِمَشيئَةِ ٱللهِ هُوَ أَخي وَأُختي وَأُمّي».
الطقس البيزنطي الملكيّ
إنجيل القدّيس متّى 33-22:6
قالَ ٱلرَّبّ: «سِراجُ ٱلجَسَدِ ٱلعَين. فَإِن كانَت عَينُكَ بَسيطَةً، فَجَسَدُكَ كُلُّهُ يَكونُ نَيِّرًا.وَإِن كانَت عَينُكَ شِرّيرَةً، فَجَسَدُكَ كُلُّهُ يَكونُ مُظلِمًا. وَإِذا كانَ ٱلنّورُ ٱلَّذي فيكَ ظَلامًا، فَٱلظَّلامُ كَم يَكونُ مُدلَهِمًّا.لا يَستَطيعُ أَحَدٌ أَن يَعبُدَ رَبَّين. فَإِنَّهُ إِمّا يُبغِضُ ٱلواحِدَ وَيُحِبُّ ٱلآخَرَ، أَو يُلازِمُ ٱلواحِدَ وَيَرذُلُ ٱلآخَر. لا تَقدِرونَ أَن تَعبُدوا ٱللهَ وَٱلمال.فَلِهَذا أَقولُ لَكُم: لا تَهتَمّوا لِنَفسِكُم بِما تَأكُلونَ وَبِما تَشرَبونَ، وَلا لِجَسَدِكُم بِما تَلبَسون. أَلَيسَتِ ٱلنَّفسُ أَفضَلَ مِنَ ٱلطَّعامِ، وَٱلجَسَدُ أَفضَلَ مِنَ ٱللِّباس؟أُنظُروا إِلى طُيورِ ٱلسَّماء: فَإِنَّها لا تَزرَعُ وَلا تَحصُدُ وَلا تَجمَعُ في ٱلأَهراءِ، وَأَبوكُمُ ٱلسَّماوِيُّ يَقوتُها. أَفَلَستُم أَنتُم أَفضَلَ مِنها؟مَن مِنكُم يَقدِرُ بِٱهتِمامِهِ أَن يَزيدَ عَلى قامَتِهِ ذِراعًا واحِدَة؟وَلِماذا تَهتَمّونَ بِٱللِّباس؟ تَأَمَّلوا زَنابِقَ ٱلحَقلِ كَيفَ تَنمو! إِنَّها لا تَتعَبُ وَلا تَغزِلُ،وَأَنا أَقولُ لَكُم: إِنَّ سُلَيمانَ نَفسَهُ في كُلِّ مَجدِهِ لَم يَلبَس كَواحِدَةٍ مِنها.فَإِذا كانَ عُشبُ ٱلحَقلِ ٱلَّذي يَكونُ ٱليَومَ وَغَدًا يُطرَحُ في ٱلتَّنّورِ يُلبِسُهُ ٱللهُ هَكذا، أَفَلا يُلبِسُكُم بِٱلأَحرى أَنتُم يا قَليلي ٱلإيمان؟لا تَهتَمّوا قائِلين: ماذا نَأكُلُ، أَو ماذا نَشرَبُ، أَو ماذا نَلبَسُ؟فَإِنَّ هَذا كُلَّهُ تَطلُبُهُ ٱلأُمَمُ، وَأَبوكُمُ ٱلسَّماوِيُّ يَعلَمُ أَنَّكُم تَحتاجونَ إِلى هَذا كُلِّه.بَلِ ٱطلُبوا أَوَّلاً مَلَكوتَ ٱللهِ وَبِرَّهُ، وَهَذا كُلُّهُ يُزادُ لَكُم.