HTML مخصص
الرسالة بحسب الطقوس المارونيّة واللاتينيّة والبيزنطيّة الملكيّة
الطقس الماروني
رسالة القدّيس بولس الثانية إلى طيموتاوس 17-10:3
يا إخوَتِي، لَقََدْ تَبِعْتَ تَعْلِيمي، وسِيرَتي، وقَصْدي، وإِيْمَاني، وأَنَاتي، ومَحَبَّتي، وثَباتي،وٱضْطِهَادَاتي، وآلامي، كَالَّتي أَصَابَتْنِي في أَنطَاكِيَةَ وإِيقُونِيَةَ ولِسْترَة، وأَيَّ ٱضْطِهَاداتٍ ٱحْتَمَلْتُ! ومِنْ جَميعِهَا نَجَّاني الرَّبّ!فَجَمِيعُ الَّذِينَ يُرِيدُونَ أَنْ يَحْيَوا بِالتَّقْوَى في الْمَسِيحِ يَسُوعَ يُضْطَهَدُون.أَمَّا النَّاسُ الأَشْرَارُ والمُشَعْوِذُونَ فَإِنَّهُم يَتَمَادَوْنَ في الشَّرّ، مُضَلِّلِينَ الآخَرِينَ وهُم أَنْفُسُهُم مُضَلَّلُون.أَمَّا أَنْتَ فَٱثْبُتْ على مَا تَعَلَّمْتَهُ وأَيْقَنْتَهُ، عَارِفًا مِمَّنْ تَعَلَّمْتَهُ،وأَنَّكَ مُنذُ الطُّفُولَةِ تَعْرِفُ الكُتُبَ الْمُقَدَّسَةَ القادِرَةَ أَنْ تُصَيِّرَكَ حَكِيمًا في سَبيلِ الخَلاصِ بِالإِيْمَانِ في الْمَسِيحِ يَسُوع.فَالكِتَابُ كُلُّهُ إِنَّمَا اللهُ أَلْهَمَهُ، وهُوَ مُفِيدٌ لِلتَّعْلِيم، والتَّوْبِيخ، والتَّقْوِيم، والتَّأْدِيبِ في البِرّ،لِيَكُونَ رَجُلُ اللهِ كامِلاً، مُعَدًّا لِكُلِّ عَمَلٍ صَالِح.
الطقس اللاتيني
سفر الملوك الأوّل 19:12.32-29:11
في تِلكَ ٱلأَثناء، خَرَجَ يارُبعامُ مِن أورَشَليم، فَصادَفَهُ أَحِيّا ٱلشّيلونِيُّ ٱلنَّبِيُّ في ٱلطَّريق، وَكانَ مُرتَدِيًا بِرِداءٍ جَديد. وَكانا وَحدَهُما في ٱلصَّحراء.فَقَبَضَ أَحِيّا عَلى ٱلرِّداءِ ٱلجَديدِ ٱلَّذي عَلَيهِ، فَشَقَّهُ ٱثنَتَي عَشرَةَ قِطعَة.وَقالَ لِيارُبعام: «خُذ لَكَ عَشرَ قِطَع، لِأَنَّهُ هَكَذا قالَ ٱلرَّبُّ إِلَهُ إِسرائيل: هاءَنَذا أَشُقُّ ٱلمُلكَ مِن يَدِ سُلَيمان، وَأُعطيكَ عَشرَةَ أَسباط.وَلَهُ يَكونُ سِبطٌ واحِدٌ، مِن أَجلِ داوُدَ عَبدي، وَمِن أَجلِ أورَشَليمَ ٱلَّتي ٱختَرتُها مِن جَميعِ أَسباطِ إِسرائيل.وَتَمَرَّدَ إِسرائيلُ عَلى بَيتِ داوُدَ إِلى هَذا ٱليَوم.
الطقس البيزنطي الملكيّ
رسالة القدّيس بولس إلى أهل أفسس 19-8b:5
يا إِخوَة، أُسلُكُوا كَأَبناءِ ٱلنّور.فَإِنَّ ثَمَرَ ٱلرّوحِ هُوَ في كُلِّ صَلاحٍ وَبِرٍّ وَحَقٍّ،مُختَبِرينَ ما هُوَ مَرضِيٌّ لَدى ٱلرَّبّ.وَلا تَشتَرِكوا في أَعمالِ ٱلظُّلمَةِ ٱلَّتي لا ثَمَرَ لَها، بَل بِٱلحَرِيِّ وَبِّخوا عَلَيها.فَإِنَّ ٱلأَفعالَ ٱلَّتي يَفعَلونَها سِرًّا يَقبُحُ حَتّى ذِكرُها.لَكِن كُلَّ ما يُوَبَّخُ عَلَيهِ يُعلَنُ بِٱلنّورِ، لِأَنَّ كُلَّ ما يُعلَنُ هُوَ نُور.لِذَلِكَ يَقول: «إِستَيقِظ أَيُّها ٱلنّائِمُ وَقُم مِن بَينِ ٱلأَمواتِ، فَيُضيءَ لَكَ ٱلمَسيح».فَٱحتَرِصوا إِذَن أَن تَسلُكوا بِحَذَرٍ، لا كَجُهَلاءَ، بَل كَحُكَماءَ،مُفتَدينَ ٱلوَقتَ، لِأَنَّ ٱلأَيّامَ شِرّيرَة.لِذَلِكَ لا تَكونوا أَغبِياءَ، بَلِ ٱفهَموا ما مَشيئَةَ ٱلرَّبّ.وَلا تَسكَروا مِنَ ٱلخَمرِ ٱلَّتي فيها ٱلدَّعارَةُ، بلِ ٱمتَلِئوا مِنَ ٱلرّوحِ،مُتَحاوِرينَ فيما بَينَكُم بِمَزاميرَ وَتَسابيحَ وَأَغانِيَّ روحِيَّةَ، مُرَنِّمينَ وَمُرَتِّلينَ في قُلوبِكُم لِلرَّبّ.
الإنجيل بحسب الطقوس المارونيّة واللاتينيّة والبيزنطيّة الملكيّة
الطقس الماروني
إنجيل القدّيس يوحنّا 30-23:12
قالَ الرَبُّ يَسُوع: «لَقَدْ حَانَتِ السَّاعَةُ لِكَي يُمَجَّدَ ٱبْنُ الإِنْسَان.أَلحَقَّ ٱلحَقَّ أَقُولُ لَكُم: إِنَّ حَبَّةَ الحِنْطَة، إِنْ لَمْ تَقَعْ في الأَرضِ وتَمُتْ، تَبْقَى وَاحِدَة. وإِنْ مَاتَتْ تَأْتِي بِثَمَرٍ كَثِير.مَنْ يُحِبُّ نَفْسَهُ يَفْقِدُهَا، ومَنْ يُبْغِضُهَا في هذَا العَالَمِ يَحْفَظُهَا لِحَيَاةٍ أَبَدِيَّة.مَنْ يَخْدُمْنِي فَلْيَتْبَعْنِي. وحَيْثُ أَكُونُ أَنَا، فَهُنَاكَ يَكُونُ أَيْضًا خَادِمِي. مَنْ يَخْدُمْنِي يُكَرِّمْهُ الآب.نَفْسِي الآنَ مُضْطَرِبَة، فَمَاذَا أَقُول؟ يَا أَبَتِ، نَجِّنِي مِنْ هذِهِ السَّاعَة؟ ولكِنْ مِنْ أَجْلِ هذَا بَلَغْتُ إِلى هذِهِ السَّاعَة!يَا أَبَتِ، مَجِّدِ ٱسْمَكَ». فَجَاءَ صَوْتٌ مِنَ السَّمَاءِ يَقُول: «قَدْ مَجَّدْتُ، وسَأُمَجِّد».وسَمِعَ الجَمْعُ الحَاضِرُ فَقَالُوا: «إِنَّهُ رَعد». وقَالَ آخَرُون: «إِنَّ مَلاكًا خَاطَبَهُ».أَجَابَ يَسُوعُ وقَال: «مَا كَانَ هذَا الصَّوْتُ مِنْ أَجْلِي، بَلْ مِنْ أَجْلِكُم.
الطقس اللاتيني
إنجيل القدّيس مرقس 37-31:7
في ذَلِكَ ٱلزَّمان، عادَ يَسوعُ مِن أَراضي صور، وَمرَّ بِصَيدا قاصِدًا إِلى بَحرِ ٱلجَليل، وَمُجتازًا أَراضِيَ ٱلمُدُنِ ٱلعَشَر.فَجاؤوهُ بِأَصَمٍّ مَعقودِ ٱللِّسان، وَسَأَلوهُ أَن يَضَعَ يَدَهُ عَلَيه.فَٱنفَرَدَ بِهِ عَنِ ٱلجَمع، وَجَعَلَ إِصبَعَيهِ في أُذُنَيه، ثُمَّ تَفَلَ وَلَمَسَ لِسانَهُ.وَرَفَعَ عَينَيهِ نَحوَ ٱلسَّماءِ وَتَنَهَّد، وَقالَ لَهُ: «إِفَّتِح!» أَيِ: ٱنفَتِح.فَٱنفَتَحَ مِسمَعاهُ وَٱنحَلَّت عُقَدَةُ لِسانِهِ، فَتَكَلَّمَ بِلِسانٍ طَليق.وَأَوصاهُم أَلّا يُخبِروا أَحَدًا. فَكانَ كُلَّما أَكثَرَ مِن تَوصِيَتِهِم، أَكثَروا مِن إِذاعَةِ خَبَرِهِ.وَكانوا يَقولونَ وَهُم في غايَةِ ٱلإِعجاب: «قَد أَبدَعَ في أَعمالِهِ كُلِّها، إِذ جَعَلَ ٱلصُّمَّ يَسمَعون، وَٱلخُرسَ يَتَكَلَّمون!»
الطقس البيزنطي الملكيّ
إنجيل القدّيس يوحنّا 37-25:19
في ذَلِكَ ٱلزَّمان، وَكانَت واقِفَةً عِندَ صَليبِ يَسوعَ أُمُّهُ، وَأُختُ أُمِّهِ مَريَمُ ٱلَّتي لِكَلاوُبا، وَمريَمُ ٱلمِجدَلِيَّة.فَلَمّا رَأى يَسوعُ أُمَّهُ وَٱلتِّلميذَ ٱلَّذي كانَ يُحِبُّهُ واقِفًا، قالَ لِأُمِّهِ: «يا ٱمرَأَةُ، هُوَذا ٱبنُكِ».ثُمَّ قالَ لِلتِّلميذ: «هَذِهِ أُمُّكَ». وَمِن تِلكَ ٱلسّاعَةِ، أَخَذَها ٱلتِّلميذُ إِلى بَيتِهِ ٱلخاصّ.وَبَعدَ هَذا رَأى يَسوعُ أَنَّ كُلَّ شَيءٍ قَد تَمَّ، فَلِكَي يَتِمَّ ٱلكِتابُ قال: «أَنا عَطشان».وَكانَ هُناكَ إِناءٌ مَملوءٌ خَلاًّ. فَمَلَأوا ٱسفَنجَةً مِنَ ٱلخَلِّ، وَوَضَعوها عَلى زوفى، وَأَدنَوها مِن فيه.وَبَعدَ هَذا رَأى يَسوعُ أَنَّ كُلَّ شَيءٍ قَد تَمَّ، فَأَمالَ رَأسَهُ وَأَسلَمَ ٱلرّوح.ثُمَّ إِذ كانَ يَومُ ٱلتَّهيِئَةِ، فَلِئَلاَّ تَبقى ٱلأَجسادُ عَلى ٱلصَّليبِ في ٱلسَّبتِ، لِأَنَّ يَومَ ذَلِكَ ٱلسَّبتِ كانَ عَظيمًا، طَلَبَ ٱليَهودُ مِن بيلاطُسَ أَن تُكسَرَ سوقُهُم ويُذهَبَ بِهِم.فَجاءَ ٱلجُندُ وَكَسَروا ساقَيِ ٱلأَوَّلِ وَساقَيِ ٱلآخَرِ ٱلَّذي صُلِبَ مَعَهُ.وَأَمّا يَسوعُ فَلَمّا ٱنتَهُوا إِلَيهِ وَرَأَوهُ قَد ماتَ، لَم يَكسِروا ساقَيهِ،لَكِنَّ واحِدًا مِنَ ٱلجُندِ فَتَحَ جَنبَهُ بِحَربَةٍ، فَخَرَجَ لِلوَقتِ دَمٌ وَماء.وَٱلَّذي عايَنَ شَهِدَ وَشَهادَتُهُ حَقٌّ، وَهُوَ يَعلَمُ أَنَّهُ يَقولُ الحَقَّ لِتُؤمِنوا أَنتُم أَيضًا.لِأَنَّ هَذا كانَ لِيَتِمَّ ٱلكِتاب: «إِنَّهُ لا يُكسَرُ لَهُ عَظم».وَقالَ أَيضًا كِتابٌ آخَر: «سَيَنظُرونَ إِلى ٱلَّذي طَعَنوه».