HTML مخصص
الرسالة بحسب الطقوس المارونيّة واللاتينيّة والبيزنطيّة الملكيّة
الطقس الماروني
رسالة القدّيس بولس إلى أهل رومة 18-14:9
يا إِخوَتِي، مَاذَا نَقُول؟ أَيَكُونُ عِنْدَ اللهِ ظُلْمٌ؟ حَاشَا!لأَنَّهُ يَقُولُ لِمُوسى: «أَرْحَمُ مَنْ أَرْحَم، وأَتَحَنَّنُ عَلى مَنْ أَتَحَنَّن!».إِذًا فَٱلأَمْرُ لا يَتَعَلَّقُ بِالإِنسَانِ الَّذي يُرِيد، ولا بِالإِنسَانِ الَّذي يَسْعَى، بَلِ بِاللهِ الَّذي يَرْحَم؛لأَنَّ اللهَ يَقُولُ في الكِتَابِ لِفِرْعَون: «إِنِّي لِهذَا أَقَمْتُكَ، لِكَي أُظْهِرَ فِيكَ قُوَّتي، وَلِكَي يُنَادَى بِٱسْمي في الأَرْضِ كُلِّهَا».إِذًا فَهوَ يَرْحَمُ مَنْ يَشَاء، ويُقَسِّي قَلبَ مَنْ يَشَاء.
الطقس اللاتيني
سفر أشعيا 31-25:40
بِمَن تُشَبِّهوَنني فأُساوِيَه يَقولُ القُدُّوس؟إِرفَعوا عُيونَكم إِلى العَلاءِ وانظُروا مَنِ خَلَقَ هذه الَّذي يُبرِزُ جُندها بِعَدَد، ويَدْعوها جَميعًا بِأَسْماء؟ لِعَظَمَةِ قُدرَته وشِدَّةِ قُوَّتِه فلا يُفقَدُ أَحَدٌ.فلِمَ تَقولُ يا يَعْقوب وتَتَكَلَّمُ يا إِسْرائيل: طريقي تَخْفى على الرَّبّ وحَقِّي يَفوتُ إِلهي؟»أَما عَلِمتَ أَوَما سَمِعتَ أَنَّ الرَّبَّ إِلهٌ سَرمَدِيّ خالقُ أَقاصي الأَرض لا يَتعَبُ ولا يُعْيي ولا يُسبَرُ فَهمُه.يُؤْتي التَّعِبَ قُوَّةً ولفاقِدِ القُدرَةِ يُكثِرُ الحَول.الفِتْيانُ يَتعَبونَ ويُعيَون والشُّبَّانُ يَعثُرونَ عِثارًا.أَمَّا الرَّاجونَ لِلرَّبّ فيَتَجَدَّدونَ قُوَّةً يَرتَفِعونَ بِأَجنِحَةٍ كالعِقْبان يَعْدونَ ولا يُعْيَون يَسيرونَ ولا يَتعَبون.
الطقس البيزنطي الملكيّ
الرسالة إلى العبرانيّين 18-1:10
يا إِخوَة، إِنَّ ٱلنّاموسَ إِذ لَهُ ظِلُّ ٱلخَيراتِ ٱلآتِيَةِ، لا صُورَةُ ٱلأَشياءِ بِعَينِها، لا يَقدِرُ أَبدًا بِتِلكَ ٱلذَّبائِحِ نَفسِها ٱلَّتي يُقَرِّبونَها كُلَّ سَنَةٍ عَلى ٱلدَّوامِ، أَن يَجعَلَ ٱلآتينَ إِلَيهِ كامِلين.وَإِلاّ، أَفَما كانَ قَد أُبطِلَ تَقريبُها، لِعَدَمِ بَقاءِ شَيءٍ مِنَ ٱلخَطايا في ضَمائِرِ ٱلعابِدينَ بَعدَ تَطَهُّرِهِم مَرَّةً واحِدَة؟لَكِن فيها تَذَكُّرَ ٱلخَطايا كُلَّ سَنَة.لِأَنَّهُ لا يُمكِنُ أَنَّ دَمَ ٱلثّيرانِ وَٱلتُّيوسِ يُزيلُ ٱلخَطايا.فَلِذَلِكَ يَقولُ عِندَ دُخولِهِ ٱلعالَم: «ذَبيحَةً وَتَقدِمَةً لَم تَشَأ، لَكِنَّكَ هَيَّأتَ لي جَسَدًا.وَلَم تَرضَ بِمُحرَقاتٍ وَلا بِذَبائِحَ عَنِ ٱلخَطيئَة.حينَئِذٍ قُلتُ: هاءَنَذا آتٍ. فَقَد كُتِبَ عَنّي في رَأسِ ٱلكِتابِ، لِأَعمَلَ بِمَشيئَتِكَ يا أَلله».فَقالَ أَوَّلاً: «إِنَّكَ لَم تَشَأ ذَبيحَةً وَتَقدِمَةً وَمُحرَقاتٍ وَذَبائِحَ عَنِ ٱلخَطيئَةِ، وَلَم تَرضَ بِها»، وَهِيَ ٱلَّتي تُقَرَّبُ عَلى ما في ٱلنّاموس.ثُمَّ قال: «هاءَنَذا آتٍ لِأَعمَلَ بِمَشيئَتِكَ يا أَلله». فَهُوَ يَنـزِعُ ٱلأَوَّلَ لِيُقيمَ ٱلثّاني.وَبِهَذِهِ ٱلمَشيئَةِ نَحنُ مُقَدَّسونَ بِتَقدِمَةِ جَسَدِ يَسوعَ ٱلمَسيحِ مَرَّةً واحِدَة.وَكُلُّ كاهِنٍ يَقِفُ كُلَّ يَومٍ خادِمًا وَمُقَرِّبًا مِرارًا تِلكَ ٱلذَّبائِحَ بِعَينِها، ٱلَّتي لا تَقدِرُ أَبدًا أَن تَمحُوَ ٱلخَطايا.أَمّا هُوَ فَإِنَّهُ بَعدَ أَن قَرَّبَ عَنِ ٱلخَطايا ذَبيحَةً واحِدَةً، جَلَسَ عَن يَمينِ ٱللهِ إِلى ٱلأَبَدِ،مُنتَظِرًا بَعدَ ذَلِكَ أَن يوضَعَ أَعداؤُهُ مَوطِئًا لِقَدَمَيه.لِأَنَّهُ بِتَقدِمَةٍ واحِدَةٍ جَعَلَ ٱلمُقَدَّسينَ كامِلينَ إِلى ٱلأَبَد.وَبِهَذا يَشهَدُ لَنا ٱلرّوحُ ٱلقُدُسُ أَيضًا، لِأَنَّهُ بَعدَ أَن قال:«هَذا هُوَ ٱلعَهدُ ٱلَّذي أُعاهِدُهُم بِهِ بَعدَ تِلكَ ٱلأَيّامِ، يَقولُ ٱلرَّبّ، أَنّي أَحِلُّ شرائِعي في قَلبِهِم وَأَكتُبُها عَلى بَصائِرِهِموَلا أَذكُرُ خَطاياهُم وَآثامَهُم مِن بَعد».فَحَيثُ تَكونُ مَغفِرَةٌ لِهَذِهِ، فَلا تَقدِمَةَ بَعدُ عَنِ ٱلخَطيئَة.
الإنجيل بحسب الطقوس المارونيّة واللاتينيّة والبيزنطيّة الملكيّة
الطقس الماروني
إنجيل القدّيس متّى 13-9:17
فيمَا (يسوع وبطرس ويعقوب ويوحنّا) نَازِلُونَ مِنَ الجَبَلِ، حيثُ تَجَلَّى يَسُوعُ، أَوْصَى يَسُوعُ تلامِيذَهُ قَائِلاً: «لا تُخْبِرُوا أَحَدًا بِهذِهِ الرُّؤْيَا إِلى أَنْ يَكُونَ ٱبْنُ الإِنْسَانِ قَدْ قَامَ مِنْ بَيْنِ الأَمْوَات».فَسَأَلَهُ التَّلامِيذُ قَائِلِين: «إِذًا لِمَاذَا يَقُولُ الكَتَبَةُ إِنَّهُ لا بُدَّ أَنْ يَأْتِيَ إِيلِيَّا أَوَّلاً؟».فَأَجَابَ وقَال: «أَجَلْ، إِنَّ إِيلِيَّا آتٍ، وَسَيُصْلِحُ كُلَّ شَيء.وأَقُولُ لَكُم: إِنَّ إِيلِيَّا قَدْ أَتَى، ولَمْ يَعْرِفُوه، بَلْ فَعَلُوا بِهِ كُلَّ مَا شَاؤُوا. وكَذلِكَ ٱبْنُ الإِنسَانِ مُزْمِعٌ أَنْ يَتَأَلَّمَ على أَيدِيهِم».حينَئِذٍ فَهِمَ التَّلامِيذُ أَنَّهُ حَدَّثَهُم عَنْ يُوحَنَّا المَعْمَدَان.
الطقس اللاتيني
إنجيل القدّيس متّى 30-28:11
في ذَلِكَ ٱلزَّمان، تَكَلَّمَ يَسوع، فَقال: «تَعالَوا إِلَيَّ جَميعًا، أَيُّها ٱلمُرهَقونَ ٱلمُثقَلون، وَأَنا أُريحُكُم.إِحمِلوا نيري وَتَتَلمَذوا لي، فَإِنّي وَديعٌ مُتَواضِعُ ٱلقَلب، تَجِدوا ٱلرّاحَةَ لِنُفوسِكُم.لِأَنَّ نيري لَطيف، وَحِملي خَفيف».
الطقس البيزنطي الملكيّ
إنجيل القدّيس مرقس 34-30:8
في ذَلِكَ ٱلزَّمان، أَوصى يَسوعُ تَلاميذَهُ أَن لا يَقولوا عَنهُ لِأَحَدٍ إِنَّهُ ٱلمَسيح.وَبَدَأَ يُعَلِّمُهُم أَنَّهُ يَنبَغي لِٱبنِ ٱلإِنسانِ أَن يَتَأَلَّمَ كَثيرًا، وَأَن يَرذُلَهُ ٱلشُّيوخُ وَرُؤَساءُ ٱلكَهَنَةِ وَٱلكَتَبَةِ، وَأَن يُقتَلَ وَيَقومَ بَعدَ ثَلاثَةِ أَيّام.وَكانَ يَقولُ هَذا ٱلقَولَ صَريحًا، فَٱجتَذَبَهُ بُطرُسُ إِلَيهِ وَطَفِقَ يَزجُرُهُ.أَمّا هُوَ فَٱلتَفَتَ وَنَظَرَ إِلى تَلاميذِهِ وَزَجَرَ بُطرُسَ قائِلاً: «إِذهَب عَنّي يا شَيطان! لِأَنَّكَ لا تُفَكِّرُ أَفكارَ ٱللهِ بَل أَفكارَ ٱلنّاس».ثُمَّ دَعا ٱلجَمعَ مَعَ تَلاميذِهِ وَقالَ لَهُم: «مَن أَرادَ أَن يَتبَعَني، فَليُنكِر نَفسَهُ وَيَحمِل صَليبَهُ وَيَتبَعني.
خدّام الربّ ®