HTML مخصص
الرسالة بحسب الطقوس المارونيّة واللاتينيّة والبيزنطيّة الملكيّة
الطقس الماروني
رسالة القدّيس بولس إلى أهل رومة 8-1:12
يا إِخوَتِي، أُنَاشِدُكُم بِمَرَاحِمِ الله، أَنْ تُقَرِّبُوا أَجْسَادَكُم ذَبيحَةً حَيَّةً مُقَدَّسَةً مَرْضِيَّةً لله: تِلْكَ هيَ عِبَادَتُكُمُ الرُّوحِيَّة!ولا تتَشَبَّهُوا بِهذَا الدَّهْر، بَلْ تَغَيَّرُوا بِتَجْديدِ عُقُولِكُم، لِكَي تُمَيِّزُوا مَا هِيَ مَشِيئَةُ الله، أَيْ مَا هُوَ صَالِحٌ ومَرْضِيٌّ وكَامِل.فإِنِّي، بِالنِّعْمَةِ الَّتي وُهِبَتْ لي، أَقُولُ لِكُلِّ وَاحِدٍ مِنْكُم أَلاَّ يَعْتَبِرَ نَفْسَهُ أَكْثَرَ مِمَّا يَجِب، بَلْ أَنْ يَتَعَقَّلَ في ٱعْتِبَارِ نَفْسِهِ، كُلُّ واحِدٍ بِمِقْدَارِ مَا قَسَمَ اللهُ لَهُ مِنَ الإِيْمَان.فكَمَا أَنَّ لَنَا في جَسَدٍ وَاحِدٍ أَعْضَاءً كَثِيرَة، ولكِنْ لَيْسَ لِجَمِيعِ الأَعْضَاءِ عَمَلٌ وَاحِد،كَذلِكَ نَحْنُ الكَثِيرُونَ جَسَدٌ وَاحِدٌ في المَسِيح، ولكِنْ كُلُّ وَاحِدٍ مِنَّا هُوَ عُضْوٌ لِلآخَرِين.وَبِمَا أَنَّ لَنَا مَوَاهِبَ مُخْتَلِفَةً بِحَسَبِ النَّعْمَةِ الَّتي وُهِبَتْ لَنَا، فَمَنْ لَهُ النُّبُوءَةُ فَلْيَتَنَبَّأْ وَفْقَ الإِيْمَان،وَمَنْ لَهُ الخِدْمَةُ فَلْيَهْتَمَّ بِالخِدْمَة، والمُعَلِّمُ بِالتَّعْلِيم،والمُعَزِّي بِالتَّعْزِيَة، ومَنْ يُعْطِي فَلْيُعْطِ بِسَخَاء، ومَنْ يَرْئِسُ فَلْيَرْئِسْ بِٱجْتِهَاد، ومَنْ يَرحَمُ فَلْيَرْحَمْ بِبَشَاشَة.
الطقس اللاتيني
سفر يشوع بن سيراخ 11-9.4-1:48
قامَ إيلِيّا ٱلنَّبِيُّ كَٱلنّار، وَتَوقَّدَ كَلامُهُ كَٱلمِشعَل.بَعَثَ عَلَيهِمَ ٱلجّوع، وَبِغَيَرتِهِ رَدَّهُم نَفَرًا قَليلًا.أَغلَقَ ٱلسَّماءَ بِكَلامِ ٱلرَّبّ، وَأَنزَلَ مِنها نارًا ثَلاثَ مَرّات.ما أَعظَمَ مَجدَكَ، يا إيلِيّا، بِعَجائِبِكَ! وَمَن لَهُ فَخرٌ كَفَخرِكَ؟وَخُطِفتَ في عاصِفَةٍ مِنَ ٱلنّار، في مَركَبةِ خَيلٍ نارِيَّة.وَقَد ٱكتَتَبَكَ ٱلرَّبُّ لِأَقضِيَةٍ تَجري في أَوقاتِها، وَلِتُسَكِّنِ ٱلغَضَبَ قَبلَ حِدَّتِهِ، وَرَدِّ قَلبَ ٱلأَبِ إِلى ٱلِٱبن، وَإِصلاحِ أَسباطَ يَعقوب.طوبى لِمَن عايَنَكَ، وَلِمَن حازَ فَخرَ مُصافاتِكَ.
الطقس البيزنطي الملكيّ
رسالة القدّيس بولس إلى أهل أفسس 8a-1:5
يا إِخوَة، كُونوا مُقتَدينَ بِٱللهِ كَأَولادٍ أَحِبّاءَ،وَٱسلُكوا في ٱلمَحَبَّةِ كَما أَحَبَّنا ٱلمَسيحُ وَبَذَلَ نَفسَهُ لِأَجلِنا، تَقدِمَةً وَذَبيحَةً للهِ رائِحَةً طَيِّبَة.فَٱلزِّنى وَكُلُّ نَجاسَةٍ أَو طَمَعٍ لا يُذكَر وَلا ٱسمُها فيما بَينَكُم، عَلى ما يَليقُ بِٱلقِدّيسينَ،وَلا ٱلقَباحَةُ وَلا ٱلهَذَيانُ أَو ٱلمُجونُ، مِمّا لا يَليقُ، بَل بِٱلحَرِيِّ ٱلشُّكر.فَإِنَّكُم عالِمونَ بِأَنَّهُ لَيسَ لِلزّاني أَوِ ٱلنَّجِسِ أَوِ ٱلطَمّاعِ ٱلَّذي إنَّما هُوَ عابِدُ وَثَنٍ، ميراثٌ في مَلَكوتِ ٱلمَسيحِ وَٱلله.لا يَغُرَّكُم أَحَدٌ بِأَقوالٍ فارِغَةٍ، فَإِنَّهُ مِن أَجلِ هَذهِ يَحِلُّ غَضَبُ ٱللهِ عَلى أَبناءِ ٱلمَعصِيَة.فَلا تَصيروا إِذَن لَهُم شُرَكاء.لِأَنَّكُم كُنتُم حينًا ظُلمَةً، أَمّا ٱلآنَ فَأَنتُم نورٌ في ٱلرَّبّ.
الإنجيل بحسب الطقوس المارونيّة واللاتينيّة والبيزنطيّة الملكيّة
الطقس الماروني
إنجيل القدّيس متّى 25-18:4
فيمَا كَانَ يَسُوعُ مَاشِيًا عَلى شَاطِئِ بَحْرِ الجَلِيل، رَأَى أَخَوَيْن، سِمْعَانَ الَّذي يُدْعَى بُطْرُس، وأَنْدرَاوُسَ أَخَاه، وهُمَا يُلْقِيَانِ الشَّبَكَةَ في البَحْر، لأَنَّهُمَا كَانَا صَيَّادَيْن.فقَالَ لَهُمَا: «إِتْبَعَانِي فَأَجْعَلَكُمَا صَيَّادَيْنِ لِلنَّاس».فتَرَكَا الشِّبَاكَ حَالاً، وتَبِعَاه.ولَمَّا جَازَ مِنْ هُنَاك، رَأَى أَخَوَيْنِ آخَرَيْن، يَعْقُوبَ بْنَ زَبَدَى، ويُوحَنَّا أَخَاه، في السَّفِينَةِ مَعَ زَبَدَى أَبِيهِمَا، وهُمَا يُصْلِحَانِ شِبَاكَهُمَا، فَدَعَاهُمَا.فَتَرَكا حَالاً ٱلسَّفِينَةَ وأَبَاهُمَا، وتَبِعَاه.وكانَ يَسُوعُ يَطُوفُ كُلَّ الجَلِيل، يُعَلِّمُ في مَجَامِعِهم، ويَكْرِزُ بإِنْجِيلِ المَلَكُوت، ويَشْفِي الشَّعْبَ مِنْ كُلِّ مَرَضٍ وكُلِّ عِلَّة.وذَاعَ صِيتُهُ في سُورِيَّا كُلِّها، فَحَمَلُوا إِلَيْهِ جَمِيعَ مَنْ كَانَ بِهِم سُوء، مُصَابِينَ بِأَمْرَاضٍ وأَوْجَاعٍ مُخْتَلِفَة، ومَمْسُوسِينَ ومَصْرُوعِينَ ومَفْلُوجِين، فَشَفَاهُم.وتَبِعَتْهُ جُمُوعٌ كَثِيْرَةٌ مِنَ الجَلِيل، والمُدُنِ العَشْر، وأُورَشَليم، واليَهُودِيَّة، وعِبْرِ الأُرْدُنّ.
الطقس اللاتيني
إنجيل القدّيس متّى 13-10:17
بينما كان التلاميذ نازلين من الجبل سأَلوا يسوع: «لِماذا يقولُ الكتَبَةُ إِنَّهُ يَجِبُ أَن يَأتيَ إِيلِيَّا أَوَّلاً؟»فأَجابَهم: «إِنَّ إِيلِيَّا آتٍ وسيُصلِحُ كُلَّ شَيء.ولكن أَقولُ لَكم إِنَّ إِيلِيَّا قد أَتى، فلَم يَعرِفوه، بَل صَنَعوا بِه كُلَّ ما أَرادوا. وكذلك ابنُ الإِنسانِ سَيُعاني مِنهُمُ الآلام».ففَهِمَ التَّلاميذُ أَنَّه كَلَّمهم على يُوحَنَّا المَعمَدان.
الطقس البيزنطي الملكيّ
إنجيل القدّيس لوقا 11-1:14
في ذَلِكَ ٱلزَّمان، دَخَلَ يَسوعُ بَيتَ أَحَدِ رُؤَساءِ ٱلفَرّيسِيّينَ في ٱلسَّبتِ لِيَأكُلَ خُبزًا، وَكانوا يَتَرَصَّدونَهُ.وَإِذا أَمامَهُ إِنسانٌ بِهِ ٱستِسقاء.فَأَجابَ يَسوعُ وَخاطَبَ عُلماءَ ٱلنّاموسِ وَٱلفَرّيسِيّينَ قائِلاً: «هَل يَجوزُ ٱلشِّفاءُ في ٱلسَّبت؟»فَصَمَتوا. فَأَخَذَهُ وَأَبرَأَهُ وَصَرَفَهُ.ثُمَّ أَجابَ وَقالَ لَهُم: «مَن مِنكُم يَقَعُ حِمارُهُ أَو ثَورُهُ في بِئرٍ، فَلا يَنشُلُهُ لِلوَقتِ يَومَ ٱلسَّبت؟»فَلَم يَستَطيعوا أَن يُجيبوهُ عَن هَذا.وَضَرَبَ مَثَلاً لِلمَدعُوّينَ، وَهُوَ يُراقِبُ كَيفَ يَتَخَيَّرونَ أَوَّلَ ٱلمُتَّكَآت. فَقالَ لَهُم:«إِذا دَعاكَ أَحَدٌ إِلى عُرسٍ، فَلا تَتَّكِئ في أَوَّلِ ٱلمُتَّكَآت. فَلَعَلَّهُ دَعا إِلَيهِ مِن هُوَ أَكرَمُ مِنكَ.فَيَأتي ٱلَّذي دَعاكَ وَإِيّاهُ وَيَقولُ لَكَ: أَخلِ ٱلمَحَلَّ لِهَذا. فَتَأخُذُ لَكَ مُتَّكَأً في ٱلمَحَلِّ ٱلأَخيرِ وَأَنتَ خَجِل.وَلَكِن إِذا دُعيتَ فَٱمضِ وَٱتَّكِئ في آخِرِ مَحَلٍّ، حَتّى إِذا جاءَ ٱلَّذي دَعاكَ يَقولُ لَكَ: إِرتَفِع أَيُّها ٱلصَديقُ إِلى فَوق. فَحينَئِذٍ يَكونُ لَكَ مَجدٌ أَمامَ ٱلمُتَّكِئينَ مَعَكَ.لِأَنَّ كُلَّ مَن رَفَعَ نَفسَهُ يوضَع، وَمَن وَضَعَ نَفسَهُ يُرفَع».
خدّام الربّ ®