HTML مخصص
الرسالة بحسب الطقوس المارونيّة واللاتينيّة والبيزنطيّة الملكيّة
الطقس الماروني
رسالة القدّيس بولس إلى أهل رومة 24-13:11
يا إِخوَتِي، لَكُمْ أَقُولُ، أَيُّهَا الأُمَم: مَا دُمْتُ أَنَا رَسُولاً لِلأُمَم، فإِنِّي أُمَجِّدُ خِدْمَتِي،لَعَلِّي أُثِيرُ غَيْرَةَ بَنِي قَوْمي، فأُخَلِّصُ بَعْضًا مِنْهُم.فإِنْ كَانَ إِبْعَادُهُم مُصَالَحَةً لِلعَالَم، فمَاذَا يَكُونُ قَبُولُهُم إِلاَّ حَيَاةً مِنْ بَيْنِ الأَمْوَات؟وإِنْ كَانَتِ البَاكُورَةُ مُقَدَّسَة، فَٱلعَجْنَةُ أَيْضًا مُقَدَّسَة. وإِنْ كَانَ الأَصْلُ مُقَدَّسًا، فَالأَغْصَانُ أَيْضًا مُقَدَّسَة.وإِنْ كَانَتْ بَعْضُ الأَغْصَانِ قَدْ قُطِعَتْ، وكُنْتَ أَنْتَ الزَّيْتُونَ البَرِّيَّ قَدْ طُعِّمْتَ في مَوَاضِعِهَا، فَصِرْتَ شَريكًا في أَصْلِ الزَّيْتُونِ وَدَسَمِهِ،فلا تَفْتَخِرْ عَلى الأَغْصَان. وَإِنِ ٱفْتَخَرْتَ فَلَسْتَ أَنْتَ تَحْمِلُ الأَصْلَ بَلِ الأَصْلُ يَحْمِلُكَ.ولَعَلَّكَ تَقُول: إِنَّ تِلْكَ الأَغْصَانَ قَدْ قُطِعَتْ لأُطَعَّمَ أَنَا!حَسَنًا تَقُول! هيَ قُطِعَتْ لِعَدَمِ إِيْمَانِهَا، وأَنْتَ بَاقٍ لإِيْمَانِكَ، فَلا تتَكَبَّرْ بَلْ خَفْ!فإِنْ كَانَ اللهُ لَمْ يُبْقِ عَلى الأَغْصَانِ الأَصْلِيَّة، فَلَنْ يُبْقِيَ عَلَيْكَ أَيْضًا.فَٱنْظُرْ إِلى لُطْفِ اللهِ وَقَسَاوَتِهِ: أَمَّا القَسَاوَةُ فَعَلَى الَّذينَ سَقَطُوا، وأَمَّا لُطْفُ اللهِ فَعَلَيْكَ أَنْتَ، إِنْ ثَبُتَّ في اللُّطْف، وإِلاَّ فَتُقْطَعُ أَنْتَ أَيْضًا.وهُم أَيْضًا، إِذا لَمْ يَسْتَمِرُّوا في عَدَمِ الإِيْمَان، سَوْفَ يُطَعَّمُون، لأَنَّ اللهَ قَادِرٌ أَنْ يَعُودَ فيُطَعِّمَهُم.فإِنْ كُنْتَ قَدْ قُطِعْتَ مِنَ الزَّيْتُونَةِ البَرِّيَّةِ الَّتي أَنْتَ مِنْهَا بِحَسَبِ الطَّبِيعَة، وطُعِّمْتَ عَلى خِلافِ الطَّبيعَةِ في زَيْتُونَةٍ جَيِّدَة، فَكَم بِالأَحْرَى هؤُلاءِ الَّذينَ هُمْ أَغْصَانٌ أَصْلِيَّة، يُطَعَّمُونَ في زَيْتُونَتِهِمِ الخَاصَّة؟
الطقس اللاتيني
سفر إرميا 6-5:23
«ها إنَّها ستأتي أَيَّام، يَقولُ الرَّبّ أُقيمُ فيها لِداوُدَ نَبْتًا صِدّيقًا، ويَملِكُ مَلِك، يكونَ حَكيمًا، ويُجري الحُكمَ والعَدلَ في الأَرض.في أَيَّامِه يُخَلَّصُ يَهوذا، ويَسكُن إسرائيل في الدَّعة، وهذا اسمه الَّذي يُدْعى بِه: «الرَّبُّ بِرُّنا».
الطقس البيزنطي الملكيّ
رسالة القدّيس يعقوب 18-1:1
مِن يَعقوبَ عَبدِ ٱللهِ وَٱلرَّبِّ يَسوعَ ٱلمَسيحِ، إِلى ٱلأَسباطِ ٱلِٱثنَي عَشَرَ ٱلَّذينَ في ٱلشَّتات. سَلام.إِحتَسِبوا كُلَّ سُرورٍ يا إِخوَتي، أَن تَقَعوا في تَجارِبَ مُختَلِفَةٍ،عالِمينَ أَنَّ ٱمتِحانَ إيمانِكُم يُنشِئُ صَبرًا.وَأَمّا ٱلصَّبرُ فَليَكُن لَهُ عَمَلٌ كامِلٌ، لِكَي تَكونوا كامِلينَ وَتامّينَ غَيرَ ناقِصينَ في شَيء.وَإِن كانَ أَحَدُكُم تَنقُصُهُ حِكمَةٌ، فَليَسأَلِ ٱللهَ ٱلَّذي يُؤتي ٱلجَميعَ بِسَخاءٍ خالِصٍ بِغَيرِ ٱمتِنانٍ، فَيُعطى.وَلَكِن لِيَسأَل بِإيمانٍ غَيرَ مُرتابٍ ٱلبَتَّة. فَإِنَّ ٱلمُرتابَ يُشبِهُ مَوجَ ٱلبَحرِ ٱلَّذي تَسوقُهُ ٱلرّيحُ وَتَخبِطُهُ.فَلا يَظُنُّ ذَلِكَ ٱلإِنسانُ أَنَّهُ يَنالُ مِنَ ٱلرَّبِّ شَيئًا.إِنَّ ٱلرَّجُلَ ذا ٱلنَّفسَينِ مُتَقَلقِلٌ في جَميعِ طُرُقِهِ.أَمّا ٱلأَخُ ٱلحَقيرُ فَليَفتَخِر بِٱرتِفاعِهِ،وَأَمّا ٱلغَنِيُّ فَبِحَقارَتِهِ، لِأَنَّهُ يَزولُ كَزَهرِ ٱلعُشب.فَإِنَّ ٱلشَّمسَ أَشرَقَت مَعَ ٱلسَّحَرِ، فَأَيبَسَتِ ٱلعُشبَ، فَسَقَطَ زَهرُهُ وَٱضمَحَلَّ رَونَقُ وَجهِهِ. كَذَلِكَ ٱلغَنِيُّ يَذوي في مَساعيه.طوبى لِلرَّجُلِ ٱلَّذي يَصبِرُ عَلى ٱلتَّجرِبَةِ، لِأَنَّهُ إِذا صارَ مُختَبَرًا يَنالُ «إِكليلَ ٱلحَياةِ» ٱلَّذي وَعَدَ بِهِ ٱلرَّبُّ مُحِبّيه.لا يَقُل أَحَدٌ إِذا جُرِّب: «إِنَّما يُجَرِّبُني ٱلله». فَإِنَّ ٱللهَ غَيرُ مُجَرِّبٍ بِٱلشُّرورِ، وَهُوَ لا يُجَرِّبُ أَحَدًا.بَل كُلٌّ يُجَرَّبُ بِٱجتِذابِ شَهوَتِهِ وَتَمَلُّقِها لَهُ.ثُمَّ ٱلشَّهوَةُ إِذا حَبِلَت تَلِدُ ٱلخَطيئَةَ، وَٱلخَطيئَةُ إِذا تَمَّت تُنتِجُ ٱلمَوت.لا تَضِلّوا يا إِخوَتي ٱلأَحِبّاء.إِنَّ كُلَّ عَطِيَّةٍ صالِحَةٍ وَكُلَّ مَوهِبَةٍ كامِلَةٍ هِيَ مِنَ ٱلعَلاءِ هابِطَةٌ مِن لَدُنِ أَبي ٱلأَنوارِ، ٱلَّذي لَيسَ عِندَهُ تَحَوُّلٌ أَو ظِلُّ دَوَران.لَقَد شاءَ فَوَلَدَنا بِكَلِمَةِ ٱلحَقِّ، لِنَكونَ باكورَةً ما مِن خَلائِقِهِ.
الإنجيل بحسب الطقوس المارونيّة واللاتينيّة والبيزنطيّة الملكيّة
الطقس الماروني
إنجيل القدّيس يوحنّا 30-25:7
كَانَ أُنَاسٌ مِنْ أَهْلِ أُورَشَليمَ يَقُولُون : «أَلَيْسَ هذَا مَنْ يَطْلُبُونَ قَتْلَهُ؟فَهَا هُوَ يَتَكَلَّمُ عَلَنًا، ولا يَقُولُونَ لَهُ شَيْئًا. تُرَى، هَلْ تَأَكَّدَ الرُّؤَسَاءُ أَنَّ هذَا هُوَ المَسِيح؟غَيْرَ أَنَّ هذَا، نَعْرِفُ مِنْ أَيْنَ هُوَ. أَمَّا المَسِيح، عِنْدَمَا يَأْتِي، فَلا أَحَدَ يَعْرِفُ مِنْ أَيْنَ هُوَ».فَهَتَفَ يَسُوع، وهُوَ يُعَلِّمُ في الهَيْكَل، وقَال: «تَعْرِفُونِي إِذًا، وتَعْرِفُونَ مِنْ أَيْنَ أَنَا! ومَا أَتَيْتُ مِنْ تِلْقَاءِ نَفْسِي، ولكِنَّ مَنْ أَرْسَلَنِي هُوَ حَقٌّ، وأَنْتُم لا تَعْرِفُونَهُ.أَنَا أَعْرِفُهُ، لأَنِّي مِنْ عِنْدِهِ أَتَيْت، وهُوَ أَرْسَلَنِي».فَكَانُوا يَطْلُبُونَ القَبْضَ عَلَيْه، ولكِنَّ أَحَدًا لَمْ يُلْقِ عَلَيْهِ يَدًا، لأَنَّ سَاعَتَهُ مَا كَانَتْ بَعْدُ قَدْ حَانَتْ.
الطقس اللاتيني
إنجيل القدّيس متّى 24-18:1
أَمَّا ميلادُ يسوعَ المسيح، فَهَكذا كان: لَمّا كانَت مَريمُ أُمُّهُ مَخْطوبةً لِيُوسُف، وُجِدَت قَبلَ أَن يَتَساكنا حامِلاً مِنَ الرُّوحِ القُدُس.وكان يُوسُفُ زَوجُها بارًا، فَلَمْ يُرِدْ أَن يَشهَرَ أَمْرَها، فعزَمَ على أَن يُطلِّقَها سِرًّا.وما نَوى ذلك، حتَّى تراءَى له مَلاكُ الرَّبِّ في الحُلمِ وقالَ له: «يا يُوسُفَ ابنَ داود، لا تَخَفْ أَن تَأتِيَ بِامرَأَتِكَ مَريمَ إِلى بَيتِكَ. إِنَّ الَّذي كُوِّنَ فيها هوَ مِنَ الرُّوحِ القُدُس؛وستَلِدُ ابنًا فسَمِّهِ يسوع، لأَنَّه هوَ الَّذي يُخَلِّصُ شَعبَه مِن خَطاياهم».وكانَ هذا كُلُّه لِيَتِمَّ ما قالَ الرَّبُّ على لِسانِ النَّبِيّ:«ها إِنَّ العَذراءَ تَحْمِلُ فتَلِدُ ابنًا يُسمُّونَه عِمَّانوئيل أَيِ "اللهُ معَنا"».فلمَّا قامَ يُوسُفُ مِنَ النَّوم، فَعلَ كَما أَمرَه مَلاكُ الرَّبِّ، فأَتى بِامرَأَتِه إِلى بَيتِه.
الطقس البيزنطي الملكيّ
إنجيل القدّيس مرقس 16-11:10
قالَ ٱلرَّبُّ: «مَن طَلَّقَ ٱمرَأَتهُ وَتَزَوَّجَ أُخرى، فَإِنَّهُ يَزني عَلَيها.وَإِن طَلَّقَتِ ٱمرَأَةٌ بَعلَها وَتَزَوَّجَت آخَرَ، فَإِنَّها تَزني».وَقَدَّموا إِلَيهِ صِبيانًا لِيَلمُسَهُم، فَجَعَلَ ٱلتَّلاميذُ يَزجُرونَ مُقَدِّميهِم.فَلَمّا رَأى يَسوعُ ذَلِكَ ٱغتاظَ وَقالَ لَهُم: «دَعوا ٱلصِّبيانَ يَأتونَ إِلَيَّ وَلا تَمنَعوهُم، فَإِنَّ لِمِثلِ هَؤُلاءِ مَلَكوتَ ٱلله.أَلحَقَّ أَقولُ لَكُم: مَن لا يَقبَلُ مَلَكوتَ ٱللهِ مِثلَ صَبِيٍّ، فَلا يَدخُلُهُ».ثُمَّ ٱحتَضَنَهُم وَوَضَع يَدَيهِ عَلَيهِم وَجَعَلَ يُبارِكُهُم.
خدّام الربّ ®