HTML مخصص
الرسالة بحسب الطقوس المارونيّة واللاتينيّة والبيزنطيّة الملكيّة
الطقس الماروني
رسالة القدّيس بولس إلى أهل رومة 13-6:9
يا إِخوَتِي، هذَا لا يَعْني أَنَّ كَلِمَةَ اللهِ قَدْ سَقَطَت! فَلَيْسَ جَميعُ الَّذِينَ مِنْ إِسْرائيلَ هُم إِسْرائِيل!ولا لأَنَّهُم نَسْلُ إِبْرَاهيمَ هُم جَميعًا أَولادُ إِبرَاهيم، بَل «بِإِسْحقَ يُدْعَى لَكَ نَسْلٌ».وذلِكَ يَعْني أَنَّ أَوْلادَ الجَسَدِ لَيْسُوا هُم أَوْلادَ الله، بَلْ إِنَّ أَوْلادَ الوَعْدِ هُم يُحْسَبُونَ نَسْلاً لإِبْرَاهيم؛لأَنَّ كَلِمَةَ الوَعْدِ هِيَ هذِهِ: «سَأَرْجِعُ في مِثْلِ هذَا الوَقْت، ويَكُونُ لِسَارةَ ٱبْنٌ!».ومَا ذلِكَ فَحَسْب، بَلْ إِنَّ رِفْقَةَ أَيْضًا قَدْ حَمَلَتْ مِنْ رَجُلٍ وَاحِد، أَيْ مِنْ أَبينَا إِسْحق.وقَبْلَ أَنْ يُولَدَ عِيسُو ويَعْقُوب، ويَفْعَلا خَيْرًا أَو شَرًّا، فَلِكَي يَظَلَّ قَصْدُ اللهِ في ٱخْتِيَارِهِ قَائِمًالا على الأَعْمَال، بَلْ عَلى اللهِ الَّذي يَدْعُو، قِيلَ لِرِفْقَة: «أَلأَكْبَرُ يَكُونُ عَبْدًا لِلأَصْغَر»،كَمَا هوَ مَكْتُوب: «أَحْبَبْتُ يَعْقُوب، وأَبْغَضْتُ عيسُو».
الطقس اللاتيني
سفر أشعيا 11a-1:40
«عَزُّوا عَزُّوا شَعْبي يَقولُ إِلهُكمخاطِبوا قَلبَ أُورَشَليم ونادوها بأَن قد تَمَّ تجَنُّدُها وَغُفِرَ إِثمُها وَاستَوفَت مِن يَدِ الرَّبِّ ضِعفَينِ عن جَميعِ خَطاياها».صَوتُ صارخ في البَرِّيَّة: «أَعِدُّوا طَريقَ الرَّبّ واجعَلوا سُبُلَ إِلهِنا في الصَّحْراءِ قَويمة.كُلُّ وادٍ يمتَليء وكُلُّ جَبَلٍ وتَلٍّ يَنخَفِض والمُعوَجُّ يَتَقَوَّم ووَعرُ الطَّريقِ يَصيرُ سَهلاَّويَتَجَلَّى مَجدُ الرَبِّ ويُعايِنُه كُلُّ ذي جَسَد لِأَنَّ فَمَ الرَّبِّ قد تَكَلَّم».صَوتُ قائِلٍ: «نادِ» فقال: «ماذا أُنادي؟» «كُلُّ بَشَرٍ عُشْبٌ وكُلُّ مجدِهِ كزَهْرِ الصَّحراءالعُشبُ قَد يَبِس وزَهرُه قد سَقَط لأَنَّ روحُ الرَّبّ هَبَّ فيه. - إِنَّ الشَّعبَ عُشبٌ حَقًّا-العُشبُ قد يَبِسَ وزَهرُه قد سَقَط وأَمَّا كَلِمَةُ إِلهِنا فتَبْقى لِلأَبَد»إِصعَدي إِلى جَبَلٍ عالٍ يا مُبَشِّرَةَ صِهيون؛ إِرفَعي صَوتَكِ بِقُوَّة، يا مُبَشِّرَةَ أُورَشَليم. إِرفَعيه، ولا تَخافي، قولي لِمَدائن يَهوذا: «هُوَذا إِلهُكم،هُوَذا السَّيِّدُ الرَّبُّ يَأتي بِقُوَّة، وذِراعُه مُتَسَلِّطَة: هُوَذا جَزاؤُه معَه، وعَمَلَهُ قُدَّامَه.يَرْعى قَطيعَه كالرَّاعي يَجمَعُ الحُمْلانَ بِذِراعِه ويَحمِلُها في حِضنِه»
الطقس البيزنطي الملكيّ
الرسالة إلى العبرانيّين 23-8:9
يا إِخوَة، إِنَّ ٱلرّوحَ ٱلقُدُسَ يُشيرُ إِلى أَنَّ طَريقَ ٱلأَقداسِ لا يَزالُ غَيرَ مَفتوحٍ ما دامَ ٱلمَسكِنُ ٱلأَوَّلُ قائِمًا،وَهَذا مِثالٌ لِلزَّمانِ ٱلحاضِرِ، ٱلَّذي تُقَرَّبُ فيهِ قَرابينُ وَذَبائِحُ غَيرُ قادِرَةٍ عَلى أَن تَجعَلَ كامِلاً، مِن جِهَةِ ٱلضَّميرِ، مَن يَعبُدُ فَقَط بِمَأكولاتٍ وَمَشروباتٍوَأَنواعِ غُسلٍ وَفَرائِضَ جَسَدِيَّةٍ مَوضوعَةٍ إِلى زمانِ ٱلإِصلاح.أَمّا ٱلمَسيحُ، فَإِذا جاءَ حَبرًا لِلخَيراتِ ٱلآتِيَةِ، وَٱجتازَ بِٱلمَسكِنِ ٱلأَعظَمِ وَٱلأَكمَلِ ٱلغَيرِ ٱلمَصنوعِ بِيَدٍ، أَيِ ٱلَّذي لَيسَ مِن هَذِهِ ٱلخَليقَةِ،دَخَلَ ٱلأَقداسَ مَرَّةً واحِدَةً، لَيسَ بِدَمِ تُيوسٍ وَعُجولٍ، بَل بِدَمِهِ ٱلخاصِّ، فَوَجَدَ فِداءً أَبَدِيًّا.لِأَنَّهُ إِن كانَ دَمُ ثيرانٍ وَتُيوسٍ وَرَمادُ عِجلَةٍ يُرَشُّ عَلى ٱلمُنَجَّسينَ، فَيُقَدِّسُهُم لِتَطهيرِ ٱلجَسَدِ،فَكَم بِٱلأَحرى دَمُ ٱلمَسيحِ، ٱلَّذي قَرَّبَ بِٱلرّوحِ ٱلأَزَلِيِّ نَفسَهُ للهِ بِلا عَيبٍ، يُطَهِّرُ ضَميرَكُم مِنَ ٱلأَعمالِ ٱلمَيِّتَةِ لِتَعبُدوا ٱللهَ ٱلحَيّ!وَلِذَلِكَ هُوَ وَسيطٌ لِعَهدٍ جَديدٍ، حَتّى إِذا تَمَّ ٱلمَوتُ لفِداءِ ٱلمَعاصي ٱلمُرتَكَبَةِ في ٱلعَهدِ ٱلأَوَّلِ، يَنالُ ٱلمَدعُوّونَ مَوعِدَ ٱلميراثِ ٱلأَبَديّ.لِأَنَّهُ حَيثُ تَكونُ وَصِيَّةٌ لا بُدَّ مِن بَيانِ مَوتِ ٱلمُوَصّي.لِأَنَّ ٱلوَصِيَّةَ تَثبُتُ بِٱلمَوتِ، إِذ لا قُوَّةَ لَها ٱلبَتَّةَ ما دامَ ٱلمُوَصّي حَيًّا.فَمِن ثَمَّ حَتّى ٱلعَهدُ ٱلأَوَّلُ لَم يُكَرَّس بِلا دَمٍ،لِأَنَّ مُوسى لَمّا تَلا عَلى جَميعِ ٱلشَّعبِ كُلَّ ٱلوَصِيَّةِ، عَلى ما في ٱلنّاموسِ، أَخَذَ دَمَ ٱلعُجولِ وَٱلتُّيوسِ مَعَ ماءٍ وَصُوفٍ قِرمِزِيٍّ وَزوفى، وَرَشَّ عَلى ٱلسِّفرِ عَينِهِ وَعَلى جَميعِ ٱلشَّعبِ،قائِلاً: «هُوَذا دَمُ ٱلعَهدِ ٱلَّذي أَوصاكُمُ ٱللهُ بِهِ».وَكَذَلِكَ رَشَّ ٱلدَّمَ عَلى ٱلخِباءِ وَعَلى جَميعِ أَدَواتِ ٱلخِدمَة.وَكُلُّ شَيءٍ تَقريبًا يُطَهَّرُ بِٱلدَّمِ عَلى حَسَبِ ٱلنّاموسِ، وَلا مَغفِرَةَ إِلاّ بِسَفكِ ٱلدَّم!فَمِنَ ٱلضَّرورِيِّ إِذَن أَنَّ ٱلرُّموزَ إِلى ما في ٱلسَّماواتِ تُطَهَّرُ بِهَذِهِ، وأَمّا ٱلسَّماوِيّاتُ نَفسُها فبِذَبائِحَ أَفضَلَ مِن هَذِهِ.
الإنجيل بحسب الطقوس المارونيّة واللاتينيّة والبيزنطيّة الملكيّة
الطقس الماروني
إنجيل القدّيس متّى 15-11:11
قالَ الربُّ يَسوعُ (للجموع):«أَلحَقَّ أَقُولُ لَكُم: لَمْ يَقُمْ في مَواليدِ النِّسَاءِ أَعْظَمُ مِنْ يُوحَنَّا المَعْمَدَان، ولكِنَّ الأَصْغَرَ في مَلَكُوتِ السَّمَاوَاتِ أَعْظَمُ مِنْهُ.ومِنْ أَيَّامِ يُوحَنَّا المَعْمَدَانِ إِلى الآن، مَلَكُوتُ السَّمَاواتِ يُغْصَب، والغَاصِبُونَ يَخْطَفُونَهُ.فَالتَّوْرَاةُ والأَنْبِيَاءُ كُلُّهُم تَنَبَّأُوا إِلى أَنْ أَتَى يُوحَنَّا.وإِنْ شِئْتُم أَنْ تُصَدِّقُوا، فهُوَ إِيلِيَّا المُزْمِعُ أَنْ يَأْتي.مَنْ لَهُ أُذُنَانِ فَلْيَسْمَعْ!
الطقس اللاتيني
إنجيل القدّيس متّى 14-12:18
في ذلك الزّمان: قال يسوع لتلاميذه: «ما قولكُم؟ إِذا كانَ لِرَجُلٍ مِائةُ خَروف فضَلَّ واحِدٌ مِنها، أَفلا يَدَعُ التِّسعَةَ والتِّسعينَ في الجِبال، ويَمضي في طَلَبِ الضَّالّ؟وَإِذا تَمَّ لَهُ أَن يَجِدَهُ، فَٱلحَقَّ أَقولُ لَكُم: إِنَّهُ يَفرَحُ بِهِ أَكثَرَ مِنهُ بِٱلتِّسعَةِ وَٱلتِّسعينَ ٱلَّتي لَم تَضِلّ.وَهَكَذا لا يَشاءُ أَبوكُمُ ٱلَّذي في ٱلسَّمَوات، أَن يَهلِكَ واحِدٌ مِن هَؤُلاءِ ٱلصَّغار».
الطقس البيزنطي الملكيّ
إنجيل القدّيس مرقس 26-22:8
في ذَلِكَ ٱلزَّمان، جاءَ يَسوعُ إِلى بَيتَ صَيدا، فَقَدَّموا إِلَيهِ أَعمى وَتَضَرَّعوا إِلَيهِ أَن يَلمُسَهُ.فَأَخَذَ بِيَدِ ٱلأَعمى وَأَخرَجَهُ إِلى خارِجِ ٱلقَريَةِ وَوَضَع مِن ريقِهِ عَلى عَينَيهِ، وَوَضَعَ يَدَيهِ عَلَيهِ وَسَأَلَهُ: هَل يُبصِرُ شَيئًا؟فَرَفَعَ طَرفَهُ وَقال: «أُبصِرُ ٱلنّاسَ كَأَشجارٍ تَمشي».ثُمَّ عادَ وَوَضَعَ يَدَيهِ عَلى عَينَيهِ، فَجَعَلَهُ يُبصِر. وَعادَ صَحيحًا وَأَبصَرَ ٱلجَميعَ جَلِيًّا.فَأَرسَلَهُ إِلى بَيتِهِ قائِلاً: «لا تَدخُلِ ٱلقَريَةَ، وَلا تَقُل لِأَحَدٍ فيها شَيئًا».
خدّام الربّ ®